الكسكسي بالخضار

أطباق رئيسية

السلام عليكم
بناء على طلب الاخت العزيزة جنة اليكن جميعا طريقة الكسكسي
طبعا في طريقة للكسكسي في المنتدى من زمان كتبتها الاخت لطفية وهي طريقة كسكسي البصل لذالك انا رح انوع واعطيكم الكسكسي بالخضار.
المقادير:
* لحمة خروف يفضل تكون من الفخد والامخاخ حوالي تلاتةاو اربعة قطع متوسطة الحجم او حسب عدد افراد عيلتك
* كوب حمص منقوع من الليلة اللي قبل ممكن تنقعي كمية وتحطيها بالفريزر
* 1 1/2 ملعقة اكل معجون طماطم
* نصف كوب زيت زيتون
* ربع ملعقة صغيرة كركم
* كوب طماطم اخضر معصور
* نصف ملعقة طعام بابريكا او بودرة فلفل احمر حار حسب الدوق اذا تحبي الاكل حار استعملي الفلفل الاحمر الحار اذا ماتحبي الحار استعملي البابريكا لانها مش حارة بس تعطي لون للصوص
* نصف ملعقة ملح
* بصلتين مقطعات الى جوانح
* كوسة
* قرع يقطين يعني
* بطاطس
* بروكلي
* فول اخضر ان وجد يكون لذيذ جدا مع الكسكسي
* قليل من الشبت مفروم ناعم
* حبة فلفل اخضر حار لعشاق الاكل الحار فقط
* باذنجان
كسكسي يباع في السوبرماركت ويكون جاهز للطهو لا يحتاج لحلة البخار تقدري تسويه في الحلة زي الارز

الطريقة:
حمري مقدار قليل من البصل الي قطعتيه في الزيت دوب انك تفوحي بيه اللحم واتركي الباقي للاخر يستوي مع الخضار لما يبداء البصل يطرى حطي اللحمة وحركيها علشان تتقلى واضيفيلها البهارات اللي عندك الفلفل والكركم والملح واضيفي الطماطم بنوعيه والحمص المنقوع استمري في التقليب قليلا حوالي خمس دقايق طبعا على نار متوسطة لا ترفعي النار علشان لا تشيط التقلية
اضيفي شوية ماء حوالي نصف كوب واتركيها على نار هادية
راقبيها كل شوية ولما ينقص الماء حطيلها كوب ماء واتركيها الى ان تستوي اللحمة
لما تستوي اللحمة اضيفي البطاطس والبصل واتركيه الى ان يستووا
عندها اضيفي الكوسة والقرع والبروكلي والفلفل لانها تستوي بسرعة
رشي وجه القرع قبل ان تضعيها في الطنجرة بشوية قرفة
اضيفي اخر شي الشبت وخلي الطنجرة على نار هادية
تلاحضي ان الدهن طلع لفوق يطفو على وجه المرق ارفعيه بالملعقة العميقة الي تصبين بيها الشورية حطيه في وعاء لانك تحتاجينه علشان تسوي الكسكسي
الان المرق جاهز عندك
نيجي للكسكس
كل كوب كسكسي ياخد كوب وربع ماء او دهن
اذا الدهن اللي رفعتيه من وجه المرق يكفي كان بها والا زيدي عليه شوية ماء علشان يصير بالمقدار المطلوب

كوب كسكسي واحد يكفي لنفرين
شوفي عدد افراد اسرتك وجهزي على هذا الاساس
كوب كسكسي بكوب وربع الكوب دهن او ماء
ملاحظة:اذا حطيتي ماء فقط اضيفي له ملعقتين زيت زيتون
حطي الدهن على النار الى ان يغلي لمايغلي ضيفي الكسكسي وارفعي الطنجرة من على النار وغطيها
خليها حوالي خمس دقايق بعدين حركيها بالشوكة الى ان تصير كل حبة وحدها
ضعي الكسكسي في طبق التقديم واسقي الوجه بقليل من المرق ثم ضعي اللحم في الوسط وغطي الوجه يالبصل والحمص (استعملي مغرفة طعام ذات التقوب لاستخلاص الحمص والبصل من المرق ) ثم وزعي الخضار علىالطبق رشي وجه الطبق بالقرفة
اذا تبقى عندك مرق ضعيه على المائدة لان بعض ناس تحب الكسكسي غارق في المرق وفي من يحبه ناشف

يقدم مع الطرشي والسلطة الخضراء والفجل

صحتين مقدما

واي سؤال انا حاضرة
5
2K

هذا الموضوع مغلق.

ام علاء
ام علاء
تسلم ايدينك يااااارب tripoli star
روووووووعه
مع تحياااااتى
ام علاء
umm ibrahem
umm ibrahem
شكلها لذيذة جدا
انا اعملها ببصل وبمرقة الدجاج وحده
ولكني ذقت هذه الطريقة عند ناس تونسيين اثناء سفري لاحدى الدول
ويطبخوا الكسكس بطريقة يدوية غير اللي جاهزة في السوق
ممكن تدليني عليها اخت tripoli star
او احدى الاخواتن الاخريات في المنتدى اللي عندها فكرة
طبعا غير الطريقة الفلسطينية اللي يعرونها الامهات والجدات
وشكرا سلفا
انا مزعجة وطلباتي كتيرة بعرف
الكم الله
أم هشوووووومي
السلام عليكم
اخت ام علاء
اله يسلمك كلك ذوق والله وانا سعيدة لان الطريقة اعجبتك وياريت تجربي وترديلي خبر

اختي ام ابراهيم

فعلا احنا في ليبيا والمغرب العربي عموما نعمل الكسكسي في البيت بس صدقيني رغم ان ماما تعمله قدامي من صغري بس الظاهر مخي تخين ماقدرت استوعب الطريقة وتراها صعبة شوي وكمان تحتاج ادوات ما موجودة عندكم وخبرة
علشان تعملي الكسكسي في البيت تحتاجين نوع معين من الغرابيل يكون اوسع من غربال الدقيق وهو متوفر في كل بلاد المغرب اذا عندك حد مسافر هناك خليه يجيبلك هذا بالنسبة لتجهيز حبات الكسكسي
اما الطبخ فهو كمان يحتاج لطنجرة نوع خاص يكون فيها تقوب وتوضع فوق طنجرة مغلقة من اسفل ونضع بها ماء علشان يطبخ الكسكسي على البخار
اذا عندك طنجرة البخار علميني وانا ادلك كيف تستعمليها

عموما الكسكسي عبارة عن سميد وشوية دقيق وماء وملح بنسب معينة يوضع في صينية وتبداي بالفتل باليد في اتجاه واحد الى ان تتكون عندك حبات كبيرة نوعا ما ثم يوضع في الغربال ونبداء بالفتل مرة اخرى علشان الحبات الناعمة تنزل والسميكة تضل وتعاد مرة اخرى وهكدا

بصراحة انا حاولت اتعلمه فشلت والان استعمل اللي يباع في السوق لاني في الغربة وامي مش جنبي علشان تعملهولي
طبعا الكسكسي اللي نجهزه بالبيت اطعم بكثير خاصة لما يكون معمول نفس اليوم وتطبخيه لان بالعادة يجهزون كسكسي كمؤنة لسنة كاملة ويوضع في الفريزر
بس هذا كمان ماشي حاله والله وطيب كثير انتي بس جربيه وبالنسبة للدجاج طبعا ممكن تعمليه بالدجاج ويطلع طيب كثير بس كثري البهارات علشان الدجاج بيكون مزفر شوي

اتمنى انك تجربيه ويعجبك

تحياتي
جنه
جنه
مشكوره 0000000بس اذا ما يكلفك ممكن تكتبى الطريقه على نقاط 0000000000 لان طالع على بعضه ومابينفهم للمتعلمين مثلنا 000000000000000ومشكووووووووووووره
umm ibrahem
umm ibrahem
عزيزتي تريبلوس ستار
ارهقتك معي
ولكن هذه هي الطريقة المعتادة عندنا
وتعملها امي وحماتي
واستعمل كذلك الجاهزة
ولكني اعني طريقة اخرى
وللاسف عزيزتي انا متلك حاولت اعمل هذه الطريقة المذكورة ولكني لم انجح
فاما ان تعطيني امي او حماتي
واماان اشتري جاهزة
على كل حال ساجرب طريقتك في المرقة مع الخضروات