السلام عليكم
حبيت إنه أحط أحكام منع الحمل والتعقيم لأني درستها بالكليه وحابه أفيدكم لأنه الأحكام شائكة وفي لخبطه حاصله
عند البعض
طبعا ديننا الإسلامي حثنا على التكاثر والتناسل حيث ورد عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام
" تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامه"
وقال تعالى " المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
من وين جات فكرة تحديد النسل: ظهرت حركة في إنجلترا صاحب هادي الحركه رجل دين درس التعداد السكاني ولاحظ إنه السكان بيزيدوا كل 25 سنه زياده كبيرة بينما الموارد لم تزيد إلا بنسبة 9% فمن هنا إستنتج إنه لابد أن يأتي يوم لاتفي فيه الموادر حاجات البشر
نجي للأحكام الفقهية :
1- منع الحمل:
أفتى جمهور العلماء إنه سياسة منع الحمل الجماعيه (زي الصين) سياسه خاطئة ومخالفة لما ورد في الشريعه وفقا للأحاديث السابق ذكرها
السبب في هذي الفتوة لأن السياسه القائمة عليها هذه الحركة هي الخوف من الفقر وقلة الموارد وقد تكفل الله بأرزاق المخلوقات " ومامن دابة في الأرض إلا على الله رزقها"
- أما منع الحمل المؤقت على المستوى الفردي ( تنظيم الأسرة : المباعده بين فترات الحمل) قد أباحه وأجازه العلماء بشروط:
1- أن لايكون سياسة عامة في الدولة
2-أن لايكون فيه إكراه
3-أن لايكون فيه ضرر على مستخدمه
4-أن يشترط معظم الفقهاء موافقة كلا الزوجين على وسيلة منع الحمل ووجود مصلحه لتأخير الحمل زي راحة الأم من الحمل أو مزيد من التفرغ والعناية للطفل قبل أن يأتي له أخ جديد
- ومن ما يجدر الإشارة إليه إنه وسائل الحمل غير الطبيعيه زي الحبوب والإبر واللولب الكثير من المضار والمضاعفات ولا يجوز بيعها وإستهلاكها بدون وصفة طبيه
_وقد استدل الفقهاء على حل لمنع الحمل أو تأخير للضرورة بما جاء في أحاديث الصحابه الصحيحة من جواز العول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يقول جابر رضي الله عنه " كنا نعزل والقران ينزل" والعزل سبب من أسباب منع الحمل
_ وقد يكون واجبا (منع الحمل) في حالة الضرر المحقق على المراءه فلا ضرر ولا ضرار
_ أما إذا قصد الزوجان الإكتفاء بعدد معين من الأولاد عن تراض منهما وبرغم أنه لايخلو من الكراهة الشديدة لمخالفته مقصد من مقاصد الزواج لكن لايصل إلى درجة التحريم لأن ترك الزواج وإيثار العزوبيه ليس محرم2
2- التعقيم:
معناه التأثير على الجهاز التناسلي للمرأة أو الرجل ليفقد القدرة على الإنجاب بشكل نهائي
_وقد أجمع الفقهاء على تحريم التعقيم مالم يكن هناك سبب طبي قوي
_ويجوز التعقيم إذا كان هناك خطر على المرأة من الحمل والولاده (مثل: الفشل الكلوي _ أمراض القلب الشديدة _ أمراض الذئبة الحمراء _ أمراض نفسية وعقلية شديده _ أو الولادات القيصرية المتعددة)
أخيرا
قرار هيئة كبار العلماء رقم 42 وتاريخ 13-4-1396 ه:
_لايجوز تحديد النسل مطلقا ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد مه خشية إملاق لأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين
_أما إذا كان منع الحمل لضرورة محققه كالولاده القيصرية أو كان تأخيره لمصلحة يراها الزوجان فإنه لامانع إذا من منع الحمل إو تأخيره عملا بما ورد في الأحاديث الصحيحه عن جمع من الصحابة عن جواز العزل " كنا نعزل والقران ينزل" وعلى نفس النسق جواز أخد أدوية لمنع الحمل بإستشارة طبيه
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
حطيته في قسم الحمل والولاده حسيته مناسب لأنه كل اللي فيه حوامل ووالادات
إن شاء الله تستفيدوا وإذا حبيتوا كمان عندي أحكام التلقيح الصناعي وأحكام الإجهاض والتشوهات الجنينيه إذا تبغوا أنزلها لكم
dr.wewe @drwewe
محررة ماسية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة