أخطأ ومخالفات في بعض المفاهيم

الملتقى العام

أخطاء في الألفاظ والمفاهيم
1-قول بعض الناس :(( الله بالخير )) عند أداء التحية بدلا من لفظ التحية الواردة : يقول الشيخ : السلام الوارد أ، يقول الإنسان ( السلام عليكم ) ثم يقول بعد ذلك ماشاء من أنواع التحيات وأما ( مساك الله بالخير ) أو( صبحك الله بالخير ) أو (أوالله بالخير ) أوماشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع وأما تبديل السلام المشروع بهذا فهو خطأ
2-قول بعض الناس ) أطال الله عمرك ) أو ( ياطويل العمر ) : يقول الشيخ : هي على الإطلاق لا تنبغي فقد كرهها أهل العلم وإنما تقيد فيقال : أطال الله بقاءك على طاعته أو أطال بقائك على نعمته وما أشبهها ) .
3- قول بعض الناس بعد التثاؤب (( أعذو بالله من الشيطان الرجيم )) :يقول الشيخ : هذه عبارة لم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام في هذ الشأن وليس التثاؤب من طلب الأستعاذه والنبي علية الصلاة والسلام أرشد أمته ماذا يفعلون عند التثاؤب فأمر الإنسان أن يكظم ما استطاع فإن لم يستطع فإنه يضع يده على فمه ولم يذكر أن يستعذ الإنسان من الشيطان الرجيم في هذا الموضع ولو كان مشروعا لبينه النبي علية الصلاة والسلام كما بين مايشرع من الإفعال عند حدوث التثاؤب .
4-قول بعض الناس (لاحول لله ) : يقول الشيخ : وأما قوله (( لاحول ولاقوة إلا بالله )) فما سمعت أحدا يقولها وكأنهم يريدون (( لاحول ولاقوة إلا بالله )) فيكون الخطاء فيها في التعبير , والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقال (( لاحول ولا قوة إلا بالله ))
5- قول بعض الناس (( الناس يفعلون كذا )) حينما ينهى عن أمر خالف الشرع أو الآداب الإسلامية : يقول الشيخ : هذا ليس بحجة لقوله تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ولقوله : (( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )) والحجة فيما قال له الله ورسوله علية الصلاة والسلام أو كان علية السلف الصالح .
6- قول بعض الناس (( أنا حر في تصرفاتي )) حينما ينكر عليه في فعل المعصية : يقول الشيخ : هذا خطأ , نقول لست حراَ في معصية الله , بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في العبودية الله إلى الرق الشيطان والهوى
7-تقبيل بعض الناس المصحف بعد الانتهاء من القراءة فيه : يقول الشيخ : الصحيح أنه بدعة وأنه ينهى عن ذلك لأن التقبيل بغير ماورد به النص على وجه التعبد بدعة ينهى عنها وقد قال النبي علية الصلاة والسلام (( كل بدعة ضلالة ))
8- تعليق أو كتابة لفظ الجلالة (( الله )) وبجوارها (( محمد )) على الجدار أوغيره : يقول الشيخ : موضعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي علية الصلاة والسلام نداَ لله مساوياَله ولوأن أحد رأى هذه الكتابه وهو لايدري من المسمى بها لأيقن يقينا أنها متساويات متماثلات فيجب إزالة اسم رسول الله علية الصلاة والسلام ويبقى النظر في كتابة (( الله )) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ويجعلونها بدلا عن الذكر يقولون الله , الله, الله وعلى هذا فتلغى فلا يكتب الله ولا محمد على الجدران ولا في الرقاع ولا في غيرها .
9- كتابة بعض الناس (( ص )) بين قوسين رمزاَ لكلمة لله :
يقول الشيخ : من آ داب كتابة الحديث كما نص عليه علماء المصطلح ألا يرمز إلى هذه الجملة بكلمة (( ص )) وكذلك لا يعبر عنها بالنحت مثل ((صلعم )) ولاريب أن الرمز أو النحت يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي علية الصلاة والسلام فلا ينبنغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن
يسر ع في إنهاء ماكتبه
أخي القارئ أنشره لتعم الفائدة ه ولك الأجر
3
368

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام الوردات
ام الوردات
مشكوووووووره يا الغلا
موضوع مفيد
سنشيرو
سنشيرو
الله يجزاك خير
فعلا كثير مانقع في مثل هذه الاخطاء
خاصة لمن نبدي السلام بقول الله بالخير
مشكووورة اختي على التذكير والله يجعلها في موازين حسناتك
درة 2007
درة 2007
الله يجزاك خير