السلام وعليكم
من خلال موضوعي حبيت أنبهكم على شي ء
أغلبنا غافلين عنه بنقل طبعا الفتوى بتفهمون بالتعليق طبعا على ثالثا ركزوا
ما فضل قراءة اسم الرقيب ( جل جلاله) وكذلك ( الباسط) و ( الواسع) و جميع اسماء الجلاله جزاكم الله الف خير وبارك الله فيكم
حياك الله أختي الكريمة .. وجميل أن تسألي هذا السؤال؛ فالملاحظ الآن أن بعض المسلمين - وهذا لاحظته في المنتديات - يخطئون كثيرا، ويبتدعون في أسماء الله سبحانه، وكيفية التعبد بها بغير علم ولا كتاب منير..
سبق لي قبل ثلاث سنوات، البحث في أسماء الله الحسنى، ولم يمر علي خلال بحثي - في مراجع معتبرة - ما يدل على فضل قراءة أسماء الله الحسنى مجردة .
ولقد بحثت لكـ في موقع الشيخ ابن عثيمين، عن فتوى موجودة لدي في أحد كتبه الموسوم بـ : فتاوى أركان الإسلام، ليتسنى لك الإطلاع عليها بسهولة، لكن مع الأسف، نتائج البحث لم تُظهر لي شيئا.. وأجدني الآن أنقلها لك وعسى الله أن ينفعنا وإياك بها.
يقول السائل في ذلك الكتاب ص:74: ( ولابد أن تلاحظي مدى ارتباط الفتوى بسؤالك ).
هل أسماء الله محصورة؟
الجواب: أسماء الله ليست محصورة بعدد معين، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم، في الحديث الصحيح: ( اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ). إلى أن قال: ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ). وما استأثر الله به في علم الغيب لا يمكن أن يعلم به، وما ليس معلوما ليس محصورا.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ( إن لله تسعا وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ). فليس معناه أنه ليس له إلا هذه الأسماء، لكن معناه أن من أحصى من أسمائه هذه التسعة والتسعين فإنه يدخل الجنة فقوله: ( من أحصاها ) تكميل للجملة الأولى وليست استنئافية منفصلة، ونظير هذا قول العرب: عندي مئة فرس أعددتها للجهد في سبيل الله، فليس معناه أنه ليس عنده إلا هذه المئة؛ بل هذه المئة معدة لهذا الشيء.
.............................. وأتجاوز كذا سطر من الفتوى إلى أن قال الشيخ:
وليس معنى إحصائها أن تكتب في رقاع ثم تكرر حتى تحفظ ولكن معنى ذلك:
أولا: الإحاطة بها لفظا.
ثانيا: فهمها معنىً.
ثالثا: التعبد لله بمقتضاها ولذلك وجهان:
الوجه الأول: أن تدعو الله بها لقوله تعالى: { فادعوه بها }. بأن تجعلها وسيلة إلى مطلوبك، فتختار الاسم المناسب لمطلوبك، فعند سؤال المغفرة تقول: يا غفور اغفر لي، وليس من المناسب أن تقول يا شديد العقاب اغفر لي، بل هذا يشبه الاستهزاء، بل تقول أجرني من عقابك.
الوجه الثاني: أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء، فمقتضى الرحيم الرحمة، فاعمل العمل العمل الصالح الذي يكون جالبا لرحمة الله، هذا هو معنى إحصائها، فإذا كان كذلك فهو جدير لأن يكون ثمنا لدخول الجنة. اهـ .
الوجه الأول: أن تدعو الله بها لقوله تعالى: { فادعوه بها }. بأن تجعلها وسيلة إلى مطلوبك، فتختار الاسم المناسب لمطلوبك، فعند سؤال المغفرة تقول: يا غفور اغفر لي، وليس من المناسب أن تقول يا شديد العقاب اغفر لي، بل هذا يشبه الاستهزاء، بل تقول أجرني من عقابك.
التنبيه يكون الاسم مناسب للمطلوب مثلا ياجبار اجبر بخاطري انا بالدعاء والا غلب انه نبدا بااسماء الله الحسنى مثلا ياحي ياقيوم ياعزيز ياغفور ما يكون مناسب للمطلوب الي اقصده بالدعاء
اذا اخطات فاتمنى من يصحح لي الي اخطات في فهمه
ما اقدر اهوى غيرك @ma_akdr_aho_ghyrk
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
coast
•
جزاك الله خيرا
الصفحة الأخيرة