أسماؤه مختصة به-سبحانه وتعالى
إن من القواعد المهمة والأصول المفيدة فى باب فقه أسماء الله الحسنى أن نعلم أن أسماء الله الحسنى وصفاته العليا مختصة به سبحانه ، لائقة بجلاله وجمال عظمته ، كما قال سبحانه : ((وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ، وإضافته إليها تدل على اختصاصه بها ، ولهذا سمى نفسه بأسماء وسمى صفاته بأسماء ، وكانت تلك الأسماء مختصة به لا يشركه فيها غيره ، ولا ند له فيها ، ولا ند ولا سمى ولا مثيل 0
وقد سمى الله – تبارك وتعالى – مخلوقاته بأسماء مختصة بهم مضافة إليهم وإضافتها إليهم تدل على اختصاصهم بها ، وأنها تليق بحالهم ونقصهم وضعفهم ، وقد جاءت هذه الأسماء موافقة لتلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتقصير ، ولا يلزم من اتفاق تلك الأسماء اتفاق الحقائق والمسميات 0
وبيان هذا يتضح بإيراد أمثلة عديدة يستبين بها المراد ويظهر بها المقصود 0
فقد سمى الله نفسه حياً فقال : ((اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) البقرة : 255 ، وسمى بعض عباده الحى فقال : ((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ )) يونس : 31 ، وليس هذا الحى مثل هذا الحى ، لأن قوله اسم ( الحى ) اسم لله مختص به ، وقوله (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ) اسم للحى المخلوق مختص به ، وهذان الاسمان يتفقان إذا جردا من الإضافة والتخصيص فى معنى الحياة المعنوى وهو ضد الموت ، أما فى حال الإضافة والتقييد فلكل من المسميين بهذا الاسم ما يليق به 0
فالحياة المضافة إلى الله حياة مختصة به سبحانه ، تليق بجلاله وكماله ، إذ هى حياة كاملة غير مسبوقة بعدم ، ولا يلحقها ولا ثناء أى زوال ، ولا يعتريها نقص أو ضعف ، ولا يتخللها سنة أو نوم متضمنة لكمال صفاته وعظمة نعوته 0
والحياة المضافة إلى المخلوق حياة خاصة به ، تليق بضعفه ونقصه وكونه مخلوقاً ، فهى حياة مخلوقة بعدم كما قال سبحانه : ((هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ،
مصحوبة بضعف كما قال تعالى : ((وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً
وسمى سبحانه نفسه عليماً كما فى قوله تعالى : ((إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وسمى بعض عباده عليماً فقال : ((وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ ، يعنى إسحاق عليه السلام 0
وعلم الله مختص به ، فهو علم كامل غير مسبوق بجهل ولا يلحقه نسيان ولا يعتريه نقص ، بخلاف علم الإنسان فإنه علم ناقص ((وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ، مسبوق بجهل ((وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً ، وآيل إلى قصور وضعف ((َمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً
وسمى نفسه سبحانه حليماً كما فى قوله : ((إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ، وسمى بعض عباده حليماً كما فى قوله : ((فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ، يعنى إسماعيل عليه السلام ، وليس الحليم كالحليم 0
وسمى نفسه سميعاً بصيراً فقال : ((إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً وسمى بعض خلقه سميعاً بصيراً فقال : ((إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً ، وليس السميع كالسميع ولا البصير كالبصير 0
وسمى نفسه بالرؤوف الرحيم فقال : ((إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ، وسمى بعض عباده بالرؤوف الرحيم فقال : ((لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ، وليس الرؤوف كالرؤوف ولا الرحيم كالرحيم 0
وسمى نفسه بالملك فقال : ((الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ، وسمى بعض عباده بالملك فقال : ((وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ، وكل ملك لدى العباد فهو ملك زائل ، وهو بيد الله المعطى المانع الخافض الرافع القابض الباسط ((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
وسمى نفسه بالعزيز فقال : ((الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ، وسمى بعض عباده بالعزيز فقال : ((قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ ، وليس العزيز كالعزيز 0
وسمى نفسه بالجبار المتكبر ، وسمى بعض خلقه بالجبار المتكبر فقال : ((كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ ، وليس الجبار كالجبار ولا المتكبر كالمتكبر 0
وكذلك سمى صفاته بأسماء ، وسمى صفات عباده بنظير ذلك فقال : ((وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء ،
وقال : ((أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ ، وقال : ((إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ وقال : ((أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ،
وسمى صفة المخلوق علماً وقوة فقال : ((وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً وقال : ((وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ،
وقال : ((اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ وقال : ((وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ ، وليس العلم كالعلم ولا القوة كالقوة 0
وكذلك وصف نفسه بالمشيئة ووصف عباده بالمشيئة فقال : ((لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ(28) وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ، وقال : إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً ، ((وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
وكذلك وصف نفسه بالإرادة ووصف عبده بالإرادة فقال : ((تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وكذلك وصف نفسه بالمحبة ووصف عبده بالمحبة فقال : ((َفَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
ووصف نفسه بالرضا ووصف عبده بالرضا فقال : ((رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ، 000 إلى غير ذلك من الأمثلة وهى كثيرة جداً فى القرآن الكريم 0
والواجب إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات ، ونفى مماثلته لخلقه 0
فمن قال : ليس لله علم ولا قوة ولا يحب ولا يرضى كان معطلاً جاحداً 0
ومن قال : له علم كعلمى أو قوة كقوتى أو حب كحبى أة رضا كرضاى فهو مشبه ممثل 0
والحق قوام بين ذلك ، إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل ، ولا يلزم من التفاق فى الأسماء الاتفاق فى الحقائق والمسميات كما هو واضح مما سبق 0
من كتاب فقه الأسماء الحسنى
للشيخ / عبد الرزاق البدر حفظه الله
منقول
@ام عزيز@ @am_aazyz_6
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
BARIS
•
بارك الله فيك ....
تميزة في كل ماتقدمينه بارك الله فيك
وجزاك الله خير وغفرالله لك ولوالديك
ورزقك الله الفردوس الاعلى
لماذا لا يُستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهّد باستجابة الدعاء،
أرقام هواتف: علماء وطلبة علم ودعاة ومفسرين رؤى ورقاة ومنسقين محاضرات
الى كل من تبحث عن السعادة والطمأنينة والراحة النفسية الى كل مهمومه
اساليب مفيدة جدا لتربية الابناء
اخطاء ومخالفات في الصلاة يقع فيها كثير من الناس
أخطاء في الطهارة يجب الانتباه لها
أحيطي أسرتك ونفسك بهذا الحصن المنيع
وجزاك الله خير وغفرالله لك ولوالديك
ورزقك الله الفردوس الاعلى
لماذا لا يُستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهّد باستجابة الدعاء،
أرقام هواتف: علماء وطلبة علم ودعاة ومفسرين رؤى ورقاة ومنسقين محاضرات
الى كل من تبحث عن السعادة والطمأنينة والراحة النفسية الى كل مهمومه
اساليب مفيدة جدا لتربية الابناء
اخطاء ومخالفات في الصلاة يقع فيها كثير من الناس
أخطاء في الطهارة يجب الانتباه لها
أحيطي أسرتك ونفسك بهذا الحصن المنيع
الصفحة الأخيرة