hanannounah @hanannounah
عضوة جديدة
أعيننا في رمضان بين الصحة و الفقه
أعيننا في رمضان بين الصحة و الفقه
الصوم و العين
من المعلوم لدى كل مسلم، أن صوم شهر رمضان هو الركن الرابع من أركانالإسلام الخمسة، وصوم رمضان فريضة على المسلم البالغ العاقل الصحيح المقيم، بمعنىأنه ليس لديه عذر من الأعذار التي تبيح له الفطر مثل المرض أو السفر ونحو ذلك ، منالأعذار الشرعية. ونستطيع أن نلمس فضل الصيام من الحديث القدسي الذي رواه الرسولالكريم r عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل (كل عماد ابن آدم له إلاالصيام فإنه لي وأنا أجزى به) أخرجه مسلم وأحمد والنسائي عن أبي هريرة رضي اللهعنه.
وقال r. (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدممن ذنبه) أخرجه أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه. وسوف نستعرض بحولالله في هذا البحث، بعض النقاط الهامة التي تهم كل مسلم مثل: حكم القطرة بين الطبوالفقه ومدى تأثير الصيام على أمراض العين ثم حكم صيام المريض الذي أجريت له عمليةجراحية في عينه.
حكم القطرة بين الطب والفقه:
كلما جاء شهر رمضان ، شهر الهدى والفرقان، شهر البر والإحسان، نلاحظ أنهناك سؤلا تقليديا وموسميا يطرح نفسه تلقائيا وهو. هل استعمال القطرة أوالعلاج الموضعي في العين أو الاكتحال يفطر؟
وعندما نجيب على هذا السؤال لابد لنا أن نستعرض آراء الفقهاء لبيانالحكم الشرعي وتوضيح القاعدة الفقهية بالإضافة إلى إيضاح الناحية الطبية المتعلقةبهذه المسألة، لكي نصل إلى إجابة مقنعة وسديدة… ويمكن بيان ذلك فيما يلي :
في البداية أحرى بنا أن نعلم أن الشرط في المفطر (المفسد للصوم) كماعرفه علماء الفقه كالآتي :
* أن يصل إلى الجوف ويستقر فيه.
* أن يكون الوصول إلى الجوف من المنافذ المعتادة مثل الفم والأنف والدبر، أماالمسام والعين فلا تعتبران من منافذ الغذاء وليس ثمة اتصال بينهما وبين المعدة محلالطعام والشراب).
آراء الفقهاء:
رأي الإمام ابن حزم: قال الإمام ابن حزم:" إنما نهانا الله سبحانه وتعالى في الصوم عن الأكل والشرب والجماع وتعمدالقيء. وما علمنا أكلا ولا شربا يكون على بر أو أذن أو عين، وما نهينا قط عن أننوصل الجوف بغير الأكل والشرب ما لم يرم علينا إيصاله " (جريدة الشرق الأوسطفي رمضان 1455 هـ).
رأي الإمام ابن تيمية: فاقد أوسع شيخالإسلام ابن تيمية الموضوع إيضاحا، مبينا عدم صلاحية الأسس التي قاسوا عليه فسادالصوم بما دخل إلى الجوف، أيا كان الداخل. فبين أن الأدلة الشرعية ليس فيها مايقتضي أن المفطر الذي اعتبر الشرع فقط هو ما كان واصلا إلى دماغ الوريد أو ما كانداخلا بين منفذ أو واصلا إلى جوف ثم نجد أن ابن تيمية يتفق مع ابن حزم على أنهيثبت بالإجماع أن الفطر يكون بالأكل والشراب والجماع والحيض، وليست الحقنة أوالكحل وما إلى ذلك مما يتداوى به (جريدة الشرق الأوسط في رمضان 1405 هـ).
رأي الشيخ محمود شلتوت: يقول فضيلة الشيخمحمود شلتوت في فتواه التي تتضمن ما يلي . " الاكتحال أو التقطير في العين أومسها كل ذلك لا تأثير لشيء منه على الصوم… فهو ليس بأكل في صورته ولا معناه وهوبعد ذلك لا يصل إلى المعدة محل الطعام والشراب " (كتاب الفتاوى للشيخ محمود شلتوت).
رأي الشيخ عبد العزيز بن باز: وقد أفتىسماحة الشيخ ابن باز وأجاب عن أسألة السائلين بما يلي :
أثناءصيامي لشهر رمضان وضعت قطرة في عيني قبل الإمساك، ولم أكن أعلم أنها من المفطرات،وبعد أن علمت هذا من برنامجكم نور على الدرب في إحدى الحلقات نسيت ذلك، فوضعتالقطرة ونزلت على البلعوم، شعرت بذلك عندما أحسست بشيء من المرارة في فمي، فماالحكم في ذلك؟
الصحيحأن القطرة والكحل لا يفطران مطلقاً في أصح قولي العلماء. وقال بعض أهل العلم:إنهما يفطران إذا وجد الصائم طعمهما في الحلق. والصواب الأول؛ لأن العين ليستمنفذاً وهكذا الأذن ومن قضى ذلك اليوم احتياطاً فلا بأس. والأفضل للصائم استعمالالقطرة والكحل في الليل احتياطاً وخروجاً من الخلاف.
نشر فيمجلة الدعوة العدد 1527 في 5/9/1416هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامسعشر
الأختس . ل . ل . من الكويت، تقول في سؤالها: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطرأم لا؟
الصحيحأن القطرة لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصلطعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً؛ لأن العين ليست منفذاً،لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من استعملها ووجد طعمها في الحلق فلا بأس،وإلا فالصحيح أنها لا تفطر، سواء كانت في العين أم في الأذن.
نشر فيجريدة المسلمون يوم الجمعة الموافق 4/9/1415هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعةالجزء الخامس عشر
أثناءصيامي لشهر رمضان وضعت قطرة لعيني قبل وقت الإمساك، ولم أكن أعلم أنها منالمفطرات، وبعد أن علمت هذا من برنامجكم في إحدى الحلقات نسيت ذلك، فوضعت القطرةونزلت إلى البلعوم شعرت بذلك عندما أحسست بشيء من المرار في فمي، فما هو حكم الشرعفي ذلك؟
الصحيحأن القطرة والكحل لا يفطران، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم إذا وصل طعم الكحلأو القطرة إلى الحلق، قال بعض أهل العلم إنه يفطر، والصحيح أنه لا يفطر؛ لأنهاليست منفذاً، العين ليست منفذا، لكن من قضاء احتياطاً....... فلا بأس، وإلافالصحيح أنه لا يفطر، القطرة في الأذن وفي العين والكحل في العين كل هذا الصحيحأنه لا يفطر الصائم؛ لأن العين ليست منفذاً.
هلقطرة العين تؤثر على الصيام؟
هذافيه خلاف بين أهل العلم: منهم من يرى أنها تؤثر، ومنهم من يرى أنها لا تؤثر،والأقرب أنها لا تؤثر؛ لأن العين ليست منفذاً قوياً هي منفذ ضعيف وليس مثل الأكلوالشرب ونحو ذلك، والأحوط جعلها في الليل جعل القطرة في الليل خروجاً من خلافالعلماء، فمن فعلها في النهار فصومه صحيح، لكن إذا وجد طعمها في حلقه فالأحوط لهالقضاء خروجاً من الخلاف. -وهذا ما يحصل فعلاً، يحصل أن الإنسان يطعمها في نحرهإذا قطر في عينه؟ ج/ هذا يحصل بعض الأحيان، نعم. - إذاً الأولى؟ ج/ إذا حصلفالأحوط هو القضاء، وإن لم يحصل فلا شيء، وهكذا الكحل..
ما حكماستعمال معجون الأسنان، وقطرة الأذن، وقطرة الأنف، وقطرة العين للصائم، وإذا وجدالصائم طعمها في حلقه فماذا يصنع؟
تنظيفالأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلىجوفه، فإن غلبة شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه. وهكذا قطرة العين والأذن لايفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء. فإن وجد طعم القطور في حلقه، فالقضاء أحوطولا يجب؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب، أما القطرة في الأنف فلا تجوز لأنالأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وبالغ في الاستنشاق إلا أنتكون صائماً)). وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث، وما جاء في معناه إن وجدطعمها في حلقه. والله ولي التوفيق.
رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء فيكراهية مبالغة الاستنشاق للصائم برقم 788 ، وأبو داود في الطهارة باب في الاستنثاربرقم 142.
نشر فيكتاب تحفة الإخوان لسماحته ص 175 ، وفي جريدة الجزيرة العدد 9589 بتاريخ12/9/1419هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
بيان الناحية الطبية في استعمال القطرة:
في حالة استعمال القطرة في العين للعلاج، فإنه عندما يقوم المريض بوضعنقطة واحدة من القطرة في عينه، فإننا نلاحظ أن جزء ، منها يفقد إلى الخارجدون استفادة منه عند غلق العين ، أما الجزء المتبقي في كيس (فراغ) الملتحمة فنجدأن الجزء الأكبر منه يمتص بواسطة أنسجة العين أما الجزء الأصغر وهو جزء يسير جدايختلط مع الدموع فيمر خلال رحلة الدموع المعروفة ابتداء من الثقب الدمعي تم إلىالقنيوة الدمعية العلوية والسفلية اللتين تتحدان سويا فتكونان وصلة تؤدي إلى الكيسالدمعي الذي منه تمر الدموع إلى الماسورة (الوصلة) الدمعية الأنفية التي تفتح فيالميزاب السفلي من تجويف الأنف.. وجزء من هذه الدموع تنزل مع إفرازات الأنف إلىالخارج في بعض الأحيان وجزء آخر يتجه إلى البلعوم الأنفي بسبب حركة أهداب جدارالأنف التي تتحرك حركة منتظمة إلى الخلف في اتجاه البلعوم الأنفي. ولذا نجد أنجزءا صغيرا جدا ل لا يذكر يصل إلى البلعوم الأنفي وهذا يفسر لنا لماذا يشعر المريضفي حلقه بطعم مميز لبعض القطرات، بسبب استثارة براعم التذوق الموجودة بالحلقوالثلث الخلفي من اللسان ويمكن أن نوضح هذه الظاهرة بأنها مجرد الإحساس بطعمالقطرة فقط في الحلق إذا كانت القطرة لها طعم مميز فمثلا نجد أن مادة الكلورا مفنينيكولسواء أكانت معدة في قطرة مستقلة، أو محضرة ضمن محتويات بعض القطرات المختلطةالأخرى ، لها طعم مر وبعض القطرات الأخرى لها طعم مالح.. الخ.
فلا شيء على الإطلاق إذا أحس المريضة بطعم في حلقه.. ومن ناحية أخرىلكي يطمئن المريض ومن باب الحيطة ودفع الوسوسة يموت للمريض إذا شعر بطعم في حلقهأن يبصق في منديي أو نحوه لطرد طعم القطرة الموجود في الحلق وإن لم يفعل ذلك فلاشيء عليه ، لأن هذا مجرد طعم في الحلق ولا يصل شيء من القطرة بأي حال من الأحوالإلى المعدة ، وجدير بالذكر أن الاكتحال أو العلاج الموضعي للعين مثل المراهم أوحقن تحت الملتحمة تأخذ حكم القطرة من الناحيتين الشرعية والطبية، سواء بسواء، ومنناحية أخرى ، أن هناك ضرورة في استعمال القطرات والعلاجات الموضعية للعين،بأنواعها المختلفة .
أثر الصوم على أمراض العين:
هناك بعض أمراض العين تتحسن تحسنا ملموسا بالصوم. وهذه من حكمة الله أن جعل الصوممفيدا لصحة الإنسان ومن أهم الأمراض التي تتحسن بالصوم الجلوكوما المزمنة البسيطة.
يحدث هذا المرض في العقد السادس من العمر ويصيب الرجال والنساء بنفس النسبة.ويتميز بالعلاقات المرضية الآتية: ارتفاع في ضغط العين، انكماش في المجال البصري(ميدان النظر)، تكوب حليمة العصب البصري مما يؤدي في النهاية إلى حدوث ضمور بالعصبالبصري الأمر الذي ينتج عنه كف البصر (العمى).
الحقيقة الثابتة، أنه وجد أن هذا المرض يتحسن تحسنا ملحوظا بالصوم ولا سيما إذاحافظ المريض على صيام شهر رمضان بالإضافة إلى صوم النافلة ويمكن تفسير ذلك، بأنهأثناء الصيام يزيد تركيز الدم أي تقل نسبة الماء الموجودة فيه، وبالتالي يحدثانخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم.
ولهذا نجد أن زوائد الجسم الهدبي بالعين المسئولة عن إفراز السائل المائي تتأثربنفس! (الميكانيزم) مما يؤدي إلى انخفاض معدل إفراز السائل المائي المسئول عن تنظيمحفظ العين فسيولوجيا.
اما عن دورة السائل المائي، فهو يفرز عن طريق زوائد الجسم الهدبي ويصب في الخزانة(الغرفة) الخلفية للعين ثم يمر خلال حدقة العين إلى الغرفة (الخزانة) الأمامية، ثمإلى زاوية الخزانة الأمامية، ثم يسلك طريقه خلال الدروب الغربالية وقناة شليم إلىأن يصل إلى الأوعية الدموية الموجودة على السطح الصلب.
ولكي نحافظ على بقاء ضغط العين الداخلى في المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 12-22مليمتر زئبقي، فمن الضروري أن يحدث توازن بين معدل إفراز السائل المائي بواسطةزاوية الجسم الهدبي ومعدل تصريفه من جهة أخرى عبر المسالك المخصصة لذلك.
وهكذا نجد أن الصوم يؤدي إلى انخفاض في معدل إفراز السائل المائي وهذا بدوره يؤديإلى انخفاض ضغط العين الداخلي، وهذا هو نفس المفعول الذي يحدث نتيجة استعمالالعقاقير المخفضة لضغط العين التي تعمل على تثبيط نشاط زوائد الجسم الهدبي مثلعقار الدايموكس الذي يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.
الجلوكوما الحادة الاحتقانية.
وهذا النوع من الجلوكوما يحدث في العقد الخامس من العمر ويصيب النساء أكثر منالرجال بنسبة 3 : 1 كما أن الشخص العاطفي حاد الطبع عصبي المزاج يكون أكثر تعرضاللمرض من الشخص العاطفي الذي لا يتفاعل تفاعلا خاطئا مع المشكلات التي تواجهه.بالإضافة إلى أن هذا النوع يحدث بنسبة كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من طولالنظر حيث تتميز عيونهم بصغر حجمها والخزانة الأمامية تكون ضحلة وزاويتها تكونضيقة.
اعتلالات الشبكية
والدور الذي يؤديه الصوم في مثل هذه الحالات يعتبر أساسا دورا وقائيا إذ أن الصيامله تأثير ملحوظ في تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكري مما ينتجعنه كسر سلسلة التغيرات المرضية ومنع تفاقمها في هذه الحالات الأمر الذي يؤدي إلىتقليل حدوث المضاعفات إلى حد كبير.
ومن أهم هذه المضاعفات حدوث اعتلالات الشبكية التي تؤدي إلى تدهور حدة الإبصار إلىحد العمى. أما في حالات اعتلالات الشبكية الموجودة بالفعل فإن الصيام يساعد علىاستقرار الحالة وعدم تفاقم حدتها وهذا يعتبر في حد ذاته عاملا مهما والجدير بالذكرأنه لا يوجد أي مرض من أمراض العين يزيد حدوثه أو يتأخر شفاؤه أو يتفاقم حدته بسببالصيام لأنه طالما يستعمل المريض العلاجات الموضعية للعين الخاصة بهذه الحالاتبصفة منتظمة ليلا ونهارا، حيث إن جميع العلاجات الموضعية للعين لا تفطر وبالتاليلا تتأثر الحالة المرضية للعين بسبب الصيام.
الصيام وجراحة العين
يختلف الوضع حسب نوع العملية الجراحية التي أجريت للمريض في عينيه وإذا نظرنا إلىالعمليات الجراحية للعين نجد أنها تنقسم إلى قسمين أساسيين:
1- العمليات الصغرى.
مثل عمليات الشعرة والكيس الدهني وإزالة حبيبات التراكوما (عملية الفصد) وعملياتالظفر واللحمية وتسليك مجرى، الدموع وإزالة جسم غريب من على سطح القرنية بالنسبةللمريض الذي أجريت له عملية صغرى، فعليه أن يصوم وليس هناك أي ضرر يقع عليه بسببالصيام، لأن مثل هذه العمليات لا تؤثر مطلقا على الصيام بأي شكل.
وإذا احتاج المريض إلى علاج بالفم مثل المضادات الحيوية فيمكن أن يصف له الطبيبالمعالج أدوية طويلة المفعول يتعاطاها في الفترة بين المغرب والفجر أو يمكن أنيتناول المريض مثل هذه الأدوية عن طريق الحقن أثناء الصيام، حيث إن الحقن لا تفطرمن الناحية الشرعية، كما أفتى بذلك أهل العلم، ما عدا حقن الجلوكوز لأنها تعتبر غذاء.
2- العمليات الكبرى:
مثل عمليات الماء الأبيض (الكتاركت) والماء الأزرق (الجلوكولما) وترقيع القرنيةوالانفصال الشبكي وعمليات إزالة أورام العين وعمليات الحجاج.. ألخ. وبالنسبةللمريض الذي أجريت له عملية كبرى في عينه، له أن يفطر، ولا حرج عليه.
العين البشرية جوهرة، وهيأداة النظر التي تمكننا من رؤية الأشياء حولنا، إنها هبة من الخالق العظيم لا يمكنتقديرها بثمن. وتعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الخمس؛ لأنها المسئولة عن تلقي 50%من الإشارات التي تدخل إلى الدماغ مما يحيط بالإنسان من أحداث. والحقيقة أن هناكبعض أمراض العين تتحسن تحسنا ملموسا بالصوم.. وهذا من حكمة الله جل وعلا أن جعلالصوم مفيدا لصحة الإنسان، وهذا مصداق لقوله تعالى في محكم التنزيل {وأن تصومواخير لكم إن كنتم تعلمون} (البقرة: 184).
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عاموانتم بخير
المصدر: قسم التعليم الطبي بمركز ابن رشدالتخصصي
ويمكن أن نعطي فكرة مبسطة عن أهم أمراض العيون التي تتحسن بالصوم وهي كالآتي:
1- الجلوكوما (الماء الأزرق) المزمنة البسيطة: يحدث هذا المرض في العقد السادس منالعمر، ويصيب الرجال والنساء بنفس النسبة. ويتميز بالعلاقات المرضية الآتية:ارتفاع في ضغط العين، انكماش في المجال البصري (ميدان النظر)، تكوب حليمة العصبالبصري؛ وهو ما يؤدي في النهاية إلى حدوث ضمور بالعصب البصري الأمر الذي ينتج عنهكف البصر (العمى). وقد وجد أن هذا المرض يتحسن تحسنا ملحوظا بالصوم، ولا سيما إذاحافظ المريض على صيام شهر رمضان بالإضافة إلى صوم النافلة. ويمكن تفسير ذلك، بأنهأثناء الصيام يزيد تركيز الدم، أي تقل نسبة الماء الموجودة فيه، وبالتالي يحدثانخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم. ولهذا نجد أن زوائد الجسم الهدبيبالعين المسئولة عن إفراز السائل المائي تتأثر بنفس (الميكانيزم)، ما يؤدي إلىانخفاض معدل إفراز السائل المائي المسئول عن تنظيم حفظ العين فسيولوجيا. والصومبدوره يؤدي إلى انخفاض في معدل إفراز السائل المائي، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاضضغط العين الداخلي، وهذا هو نفس المفعول الذي يحدث نتيجة استعمال العقاقير المخفضةلضغط العين التي تعمل على تثبيط نشاط زوائد الجسم الهدبي، مثل عقار الدايموكس Diamox الذي يمكن إعطاؤه عن طريقالفم أو عن طريق الحقن. تحذيــــــــــر من الضروري عدم الإفراط في تناول كمياتكبيرة من السوائل أو المشروبات والماء بعد سماع أذان المغرب مباشرة، بينما تكونالمعدة في هذه الحالة خالية تماما. وإذا حدث ذلك فإننا نجد أن هذه السوائل يتمامتصاصها من الأمعاء بمعدل سريع، فتذهب مباشرة إلى الدم؛ مما يؤدي إلى انخفاضتركيز الدم؛ وبالتالي تحدث زيادة ملحوظة في إفراز السائل المائي بواسطة الجسمالهدبي مما ينتج عنه زيادة ضغط العين وبخاصة لدى مرضى الجلوكوما المزمنة البسيطة،الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة حدتها.
2- الجلوكوما (الماء الأزرق) الحادة الاحتقانية: هذا النوع من الجلوكوما يحدث فيالعقد الخامس من العمر، ويصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 : 1 كما أن الشخصالعاطفي حاد الطبع عصبي المزاج يكون أكثر تعرضا للمرض من الشخص العاطفي الذي لايتفاعل تفاعلا خطأ مع المشكلات التي تواجه. بالإضافة إلى أن هذا النوع يحدث بنسبةكبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من طول النظر، حيث تتميز عيونهم بصغر حجمها، والخزانةالأمامية تكون ضحلة أو قل: إن زاويتها تكون ضيقة. ولا شك أن الحالة النفسيةالمطمئنة والصفاء الروحي والنفحات الإيمانية التي يعيش فيها الصائم.. كل ذلك يؤديإلى استقرار حالته النفسية والعصبية. ومن ثم يكون الصائم أقل عرضة من غيره للإصابةبالاضطرابات العصبية والنفسية التي تؤدي إلى حدوث الجلوكوما الحادة الاحتقانية..وسط هذا المنطلق نستطيع أن نقول: إن دور الصيام في مثل هذه الحالات يعتبر دوراوقائيا في المقام الأول.
3- أمراض للشبكية هناك بعض أمراض الجسم العامة التي تؤدي إلى حدوث اعتلالاتبالشبكية ومن أهمها: - حالات ارتفاع ضغط الدم. - حالات تصلب الشرايين. - مرضالسكري. والدور الذي يؤديه الصوم في مثل هذه الحالات يعتبر أساسا دورا وقائيا، إذإن الصيام له تأثير ملحوظ في تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكري،ما ينتج عنه كسر سلسلة التغيرات المرضية ومنع تفاقمها في هذه الحالات، الأمر الذييؤدي إلى تقليل حدوث المضاعفات إلى حد كبير. ومن أهم هذه المضاعفات حدوث اعتلالاتالشبكية التي تؤدي إلى تدهور حدة الإبصار إلى حد العمى. أما في حالات اعتلالاتالشبكية الموجودة بالفعل فإن الصيام يساعد على استقرار الحالة، وعدم تفاقم حدتها،وهذا يعتبر في حد ذاته عاملا مهما. والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مرض من أمراضالعين يزيد حدوثه أو يتأخر شفاؤه أو تتفاقم حدته بسبب الصيام طالما أن المريضيستعمل العلاجات الموضعية للعين الخاصة بهذه الحالات بصفة منتظمة ليلا ونهارا، حيثإن جميع العلاجات الموضعية للعين لا تفطر، وبالتالي لا تتأثر الحالة المرضية للعينبسبب الصيام.
4- صيام المريض والعمليات الجراحية: في الواقع يختلف الوضع حسب نوع العمليةالجراحية التي أجريت للمريض في عينه، وإذا نظرنا إلى العمليات الجراحية للعين نجدأنها تنقسم إلى قسمين أساسيين:
أ) العمليات الصغرى:
مثل عمليات الشعرة والكيس الدهني وإزالة حبيبات التراكوما (عملية الفصد) وعملياتالظفر واللحمية وتسليك مجرى الدموع وإزالة جسم غريب من على سطح القرنية. وبالنسبةللمريض الذي أجريت له عملية صغرى فعليه أن يصوم، وليس هناك أي ضرر يقع عليه بسببالصيام، لأن مثل هذه العمليات لا تؤثر مطلقا على الصيام بأي شكل.. ويحضرنا قولالمولى تبارك وتعالى {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} (البقرة: 184). وإذااحتاج المريض إلى علاج بالفم مثل المضادات الحيوية، فيمكن أن يصف له الطبيبالمعالج أدوية طويلة المفعول يتعاطاها في الفترة بين المغرب والفجر، أو يمكن أنيتناول المريض مثل هذه الأدوية عن طريق الحقن أثناء الصيام، حيث إن الحقن لا تفطرمن الناحية الشرعية، كما أفتى بذلك أهل العلم، ما عدا حقن الجلوكوز لأنها تعتبرغذاء.
ب) العمليات الكبرى:
مثل عمليات الماء الأبيض (الكتاركت) والماء الأزرق (الجلوكولما) وترقيع القرنيةوالانفصال الشبكي وعمليات إزالة أورام العين وعمليات الحجاج… إلخ. وبالنسبة للمريضالذي أجريت له عملية كبرى في عينه، له أن يفطر، ولا حرج عليه. وكذا يدل دلالةواضحة على تيسير وسماحة الشريعة الإسلامية. ونستطيع أن نفهم ذلك من قول الله جلشأنه: {يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا} (النساء: 28)، وقوله علا قدره{يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} (البقرة: 185) وقوله جل شأنه {وما جعلعليكم في الدين من حرج} (الحج: 78). وكذلك نستطيع أن نلمس يسر الدين الحنيف في قولالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار" وقوله صلى اللهعليه وسلم: "إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" أخرجهالبخاري.
5- استعمال القطرة: عندما يقوم المريض بوضع القطرة في عينه، فإننا نلاحظ أن جزءامنها يفقد إلى الخارج دون استفادة منه عند غلق العين، وجزءا آخر يمتص بواسطة أنسجةالعين. أما الجزء الأصغر وهو جزء يسير جدا فيختلط مع الدموع ليمر خلال رحلة الدموعالمعروفة ابتداء من الثقب الدمعي ثم إلى القنيوتين الدمعيتين العلوية والسفليةاللتين تتحدان سويا فتكونان وصلة تؤدي إلى الكيس الدمعي الذي منه تمر الدموع إلىالماسورة (الوصلة) الدمعية الأنفية التي تفتح في الميزاب السفلي من تجويف الأنف.وجزء من هذه الدموع تنزل مع إفرازات الأنف إلى الخارج في بعض الأحيان، وجزء آخريتجه إلى البلعوم الأنفي بسبب حركة أهداب جدار الأنف التي تتحرك حركة منتظمة إلىالخلف في اتجاه البلعوم الأنفي. ولذا نجد أن جزءا صغيرا جدا لا يذكر يصل إلىالبلعوم الأنفي، وهذا يفسر لنا لماذا يشعر المريض في حلقه بطعم مميز لبعض القطرات،بسبب استثارة براعم التذوق الموجودة بالحلق والثلث الخلفي من اللسان. ويمكن أننوضح هذه الظاهرة بأنها مجرد الإحساس بطعم القطرة فقط في الحلق إذا كانت القطرةلها طعم مميز، فلا شيء على الإطلاق إذا أحس المريض بطعم في حلقه. ومن ناحية أخرىلكي يطمئن المريض ومن باب الحيطة ودفع الوسوسة يمكن للمريض إذا شعر بطعم في حلقهأن يبصق في منديل أو نحوه لطرد طعم القطرة الموجود في الحلق وإن لم يفعل ذلك فلاشيء عليه.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عاموانتم بخير
المصدر : قسم التعليم الطبي بمركز ابن رشد التخصصي
0
607
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️