+ عندي أمل +

+ عندي أمل + @aandy_aml_6

محررة برونزية

ألفاظنا في ميزان الشريعة

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم
درج على السن كثير من الناس كلمات والفاظ قد يكون في بعضها خطورة كبيره على عقيدتنا كمسلمين
واختصارا سنذكر بعضا منها ونورد سبب النهي تنبيها وتحذيرا من الوقوع فيها ، مع العلم ان معظمها دارج على السنتنا ــ نرجو من الله العفو والعافيه
كما ارجو من اخوتي الكرام من لديه غير ما ذكر فليذكره لتعم الفائده ـ ويحصل المفيد وهو الابتعاد عنها قدر الااستطاعه ـ وحتى لا اطيل عليكم اخوتي سبدأ مستعينة بالله :
• قول بعض الناس : ( فلان شكله غلط ) سبب النهي : لأن فيها سخرية واعتراضاً على خلق الله.
• تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
• قول للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهليه والبنين تعني الذكور.
• قولهم اذا اصيب انسان بمصيبه ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم ـ تعالى الله عن ذلك .
• قولهم ( شاء القدر كذا ) و( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لأن الحمكه والقدر امر معنوي لا مشيئة لها والله تعالى هو الذي يشاء.
• قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
• قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة .
• قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه.
• مناداة بعضهم ( للممرضة الكافره ب سستر ) سبب النهي : لأن معناها اخت والكافر ليس أخاً للمسلم.
• قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي لأنه ينسب الجهل الى الله تعالى .
• قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
• تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لأنها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغير والتبديل .
• تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبه ( حجر اسماعيل عليه السلام ) سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلاام فقد بني بعده بقرون عده .
• تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) : سبب النهي لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه والمدينه ، أما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً.
• قول بعضهم ( لا سمح الله ) الأولى أن يقول : ,, لا قدر الله ,, بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم ما لاا يجوز في حق الله تعالى .
• قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
• يحتج بعضهم إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقوله تعالى (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )) . ولقوله تعالى
(( وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح .
• قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز .
• ( حكم لعن الشيطان ) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بلاستعاذة من كما قال تعالى (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم .
• قول العاصي عند اإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل انك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
• قول بعضهم( أدام الله ايامك ) سبب النهي : لأنه من الأعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال لقوله تعالى (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) .
• قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) هذا القول لاا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ولكن ( بذلت جهدي وأسأل الله المعونه ) .
• قول بعضهم ( الله ورسوله اعلم ) لا يجوز إطلاقها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
• قول بعضهم ( بذمتي ـــ بشرفي ) لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر ) .

اللهم اني اسئلك برحمتك التي وسعت بها كل شئ وبقوتك التي قهرت بها كل شئ وخضع لها كل شئ وذل لها كل شي ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته, وكل خطيئة اخطأتها اللهم اني اتقرب اليك بذكرك, واستشفع بك الى نفسك, وأسألك بجودك ان تدنيني من قربك, وان توزعني شكرك,وان تلهمني ذكرك,
اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع , ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا ..

اتمنى ان اكون قدمت ما هو مفيد لكم بأذنه تعالى ، فأن اصبت فمن الله ، وان اخطأت فمن نفسي والشيطان .

وتقبلوا خالص تحياتي

منقول من كتاب : المناهي اللفظية للعلامة عبدالله بكر أبو زيد
3
356

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

+ عندي أمل +
+ عندي أمل +
:44::44:
كل الابداع
كل الابداع
جزاك الله كل خير ويا ريت الكل يقرأ الموضوع وينتبه لالفاظه " وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم " أو كما قال عليه الصلاة والسلام
+ عندي أمل +
+ عندي أمل +
جزاك الله كل خير ويا ريت الكل يقرأ الموضوع وينتبه لالفاظه " وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم " أو كما قال عليه الصلاة والسلام
جزاك الله كل خير ويا ريت الكل يقرأ الموضوع وينتبه لالفاظه " وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا...
مشكورة يا كل الابداع
:):)