السلام عليكم..
ما حكم الدعاء بهذين الدعائين فقد كثر الحديث بأنهما سببان في استجابة الله عز وجل للدعاء
(1)
طريقة الدعاء : ذكرها متتالية ( 100 مرة لكل دعاء )
يا حي يا قيوم إياك نعبد وإياك نستعين 100 مرة باليوم
يا جبار اجبر بخاطري 100 مرة باليوم
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 100 مرة باليوم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 100 مرة باليوم
حسبي الله ونعم المولى والنصير على ....; 100 مرة مع ذكر اسم الشخص مثلا فلان ابن فلان إذا أردت تدعين على ظالم
استغفر الله العظيم وأتوب إليه 100 مرة
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم 100 مرة
اللهم إني أسألك رضاك والجنة 100
اللهم إني أسألك الغنى والرضا والعافية 100
اللهم إني أسألك الرزق الحسن والسعادة في الدنيا 100اللهم آتنا بالدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أنت مولانا فارزقنا وآنت خير الرازقين 100
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 100
(2)
بعد أن تسبح الله في سجودك كما أمرك الله قل بتضرع وانكسار وتدبر لمعاني هذا الدعاء :
اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل
ولا يجــــــــزي بآلائك أحــــد
لك الحمد لا نحصي ثناء عليك
أنت كما أثنيــــــت على نفسك
وجهــــــــــــــك أكرم الوجوه ( 3 مرات فأكثـــر )
واسمــــــــــك أعظم الأسماء ( 3 مرات فأكثــــر )
وعطيتــــــــك أحسن العطايا ( 3 مرات فأكثر )
أنت الــــــرب وسواك العبد
أنت الخالق وسواك مخلوق
أنت الرازق وسواك مرزوق
أنت الغنـــــــــي سواك فقير
أنت القـــادر وسواك عاجز .
لا معبود بحق سواك
ولا إله إلا أنت
وعبيدك سوانا كثير ..
أسألك أن تصلي على محمد وعلى آل محمد وأن تبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وأسألك أن ........................ ( سل الله من خيري الدنيا والآخرة ) .
الإجابة 000000000
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
فكلا هما لم يثبتا بالعدد المذكور وبالصيغة المذكورة في السؤال، وعليه فالتزام السنة أولى، لاسيما في أمور التعبد التي مبناها على التوقيف والتعبد بالدليل، وتحديد عدد لدعاء معين لم يثبت الأولى والواجب تركه؛ لأنَّ الدعاء عبادة، والعبادات مبناها على الدليل.
وأسأل الله لي ولكم ولكافة المسلمين بالعلم النافع والعمل المتقبل الصالح الخالص.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
هدووءالليل @hdooaaallyl
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وإياكي يا الغلا
ويارب الجميع ينتبهون للي يكتب مو كله صحيح
سواء أدعية أو أحاديث أو حتى تجارب قد تخالف الشرع وتسبب مشاكل
ويارب الجميع ينتبهون للي يكتب مو كله صحيح
سواء أدعية أو أحاديث أو حتى تجارب قد تخالف الشرع وتسبب مشاكل
الصفحة الأخيرة
.. يقولون تستجاب الدعوة بأي وقت إذا قلت الدعاء ..... اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل
ولا يجــــــــزي بآلائك أحــــد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك
وجهك أكرم الوجوه ( 3 مرات فأكثر ) واسمك أعظم الأسماء ( 3 مرات فأكثــــر )
وعطيتك أحسن العطايا ( 3 مرات فأكثر ) أنت الــــــرب وسواك العبد أنت الخالق وسواك مخلوق أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني سواك فقير أنت القـــادر وسواك عاجز . لا معبود بحق سواك ولا إله إلا أنت وعبيدك سوانا كثير .. أسألك أن تصلي على محمد وعلى آل محمد وأن تبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وأسألك أن ........................ ( سلي الله من خيري الدنيا والآخرة ) ..
وجزاكم الله خير
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا من الثناء على الله ، ولم يَرِد تحديد بعض الأدعية فيه بِثلاث مرات .
وقد جاء هذا المعنى عن عليّ رضي الله عنه .
فقد روى ابن أبي شيبة من طريق عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول :
اللهم تَمّ نُورك فَهَدَيت فَلَكَ الْحَمْد ، وعَظُم حِلمك فَعفوت فَلَكَ الْحَمْد ، وَبَسَطْتَ يَدك فأعطيت فَلَكَ الْحَمْد ، ربنا وَجهك أكرم الوجوه ، وجَاهك خير الجاه ، وعطيتك أفضل العطية وأهنأها ، تُطاع ربنا فتَشْكُر ، وتُعْصَى ربنا فَتَغْفِر ، تُجيب المضطر ، وتَكْشِف الضُّرّ ، وتَشْفِي السَّقِيم ، وتُنَجّي مِن الكَرْب ، وتقبل التوبة ، وتغفر الذنب لمن شئت ، لا يَجزي آلاءك أحد ، ولا يحصي نعماءك قول قائل .
ولا يصح أن يُقال : إن من دعا بهذا الدعاء استُجِيب دعاؤه .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
السلام عليكم ورحمة الله
منفضلك ياشيخ قرات هذا الدعاء علي احد المنتديات وقالت الاخت التيي كتبته انها داومت عليه وعلي بعض الاعمال الصالحة كالصلاة والصيام والذكر واصبحت يتحقق لها كل ما تتمني وتقول ان هذا الدعاء هو السبب صيغة الدعاء هي
اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل
ولا يجــــــــزي بآلائك أحــــد
لك الحمد لا نحصي ثناء عليك
أنت كما أثنيــــــت على نفسك
وجهــــــــــــــك أكرم الوجوه ( 3 مرات فأكثـــر )
واسمــــــــــك أعظم الاسماء ( 3 مرات فأكثــــر )
وعطيتــــــــك أحسن العطايا ( 3 مرات فأكثر )
أنت الــــــرب وسواك العبد
أنت الخالق وسواك مخلوق
أنت الرازق وسواك مرزوق
أنت الغنـــــــــي سواك فقير
أنت القـــادر وسواك عاجز .
لا معبود بحق سواك
ولاااااااا إله الا أنت
وعبيدك سوانا كثير ..
أسألك أن تصلي على محمد وعلى آل محمد وأن تبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وأسألك أن ........................ ( سلي الله من خيري الدنيا والآخرة ) ..
طبعا لما تقولي وجهك أكرم الوجوه .. وتكرريها .. استشعري كلام اهل السنة في الصفة الذاتية له تعالى وتقدس .. فهم يثبتون لله الوجه ومعناه معلوم ، ولكن كيفيته مجهولة لا نعلم كيف وجه الله عزو وجل ، لكننا نؤمن بأن لله سبحانه وجهـــا موصوفا بالجــــــــــلال والإكــــــــــــــرام ، وأن له من البهاء والعظمة والنور العظيم ما لو كشف حجابه لأحرقت سبحات وجهه كل شيء أدركه بصره ، وهو محجوب عن أبصار أهل الدنيا بحجب لا يعلمها إلا الله وهي تحجب العباد عن ادراكه ونفى الله عز وجل عن وجهه الهلاك فقال : ( كل شيء هالك الا وجهه ) .. وجل الله عن ان يهلك شيء منه مما هو من صفات ذاته .. ووجهه سبحانه وتعالى يتلذذ بالنظر اليه في الاخرة من من الله عليه وتفضل بذلك .
وحينما تقولين في الدعاء : ( واسمك أعظم الاسماء ) .. تذكري ان اسم الله الاعظم اذا دعي الله به اجاب واذا سئل به اعطى ..
وحينما تقولين : ( وعطيتك احسن العطايا ) لا اله الا الله ... تخيلي كل خير وكل نعيم يأتيك من الكريم .. فأنتِ مدحتيه بشيء عظيم ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
بارك الله فيك أختنا الفاضلة ونفع بك وزادك حرصا على اتباع السنة والتفقه في الدين اللهم آمين
من المعلوم أن الدعاء من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تبارك وتعالى لذا أمر الله عز وجل به فقال (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) بل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو العبادة وأن من لم يسأل الله يغضب الله عليه وهذا من كرم ربنا تبارك وتعالى أنه يحب أن يُسأل ليعطي
ومن المعلوم أن للدعاء أحكاما وشروطا وآدابا تكلم عليها كثير من أهل العلم ومن أفضل ما ألف في ذلك كتب (تصحيح الدعاء) للشيخ بكر أبو زيد
ومن أحكام الدعاء أنه لا يجوز حمل الناس على التزام دعاء معين ولا الإخبار عن دعاء معين أنه من دعى به استجاب الله له إلا بدليل صحيح من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا الدعاء المذكور في السؤال لا يثبت به دليل صحيح لذا لا يجوز حمل الناس على التزامه بل ولا يجوز للعبد أن يلتزمه حتى يكون من سنته
والله أعلم