أخطاء بسبب تشابه بين آياتين وردت فيهما الكلمة نفسها..
وسبب هذا النوع من الاخطاء هو أن الكلمة قد ترد مرة في حدى الآيات مضمومة مثلاً ، وترد في آية أخرى مكسورة أو مفتوحة ، فيشتبه الأمر على البعض فيخطئ فى تلاوتها .
وهناك عدة أسباب للاختلاف في حركة الكلمة بين موضع وآخر منها:
1_ تغير معنى الكلمة :
مثال ذلك كلمة : (سخريَّا ) فقد وردت في القرءان الكريم بكسر السين وضمها ، ولكل من الحالتين معنى يختلف عن الاخر :
_ فهي بكسر السين : بمعنى السّخرية والإستهزاء ، وقد وردت في قوله تعالى : (فاتخذتوهم سِخريّاً حتى أنسوكم ذكري ) المؤمنون : 110
و ( أتخذناهم سِخرياً أم زاغت عنهم الأبصار ) ص : 63
_ وهي بضم السين : بمعنى التسخير في العمل والخدمة :
وقد ورد ذلك في قوله تعالى : ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سُخرياً ). الزخرف : 32.
ومثال آخر : كلمة : ( ذُنُوب) فهي بضم الذال جمع ذنب بمعنى المعاصي ، وقد وردت في آيات كثيرة ، منها قوله
تعالى : ( ومن يغفر الذنوب الا الله ) آل عمران :125.
ولكنها وردت بفتح الذال (ذَنوب ) في قوله تعالى : (فإنَّ للذين ظلموا ذَنوباً مثل ذِنوب أصحابهم) الذياريات : 59.
ومعناها هنا : النصيب من العذاب .
_______________________________________
الخطأ في الايآت التي فيها تقديم المفعول به على الفاعل:
إذا تقدم المفعول به على الفاعل فإنه يبقى منصوباً ، ولكن البعض يسهو فيجعله فاعلاً مرفوعاً ، وبذلك يتغير المعني تغيراً فاحشاً ومثال ذلك:
1_ قوله تعالى: ( وإذ ابتلى إبرهيمَ ربهُ ..) البقرة : 124
فكلمة (إبراهيمَ ) مفعول به مقدم ، وهو منصوب (وربُّهُ) فاعل ، اي أن الله سبحانه هو الذي ابتلى إبراهيم ، ولو قرأ (إبراهيم) بالرفع يصبح هو الفاعل ، وهذا تغير فاحش ينبغي الحذر منه.
2_قوله تعالى: " ( أم كنتم شهداء إذ حضرَ يعقوبَ الموتُ ..)البقرة : 133
فكلمة (يعقوبَ) مفعول به مقدم ، و( الموتُ ) فاعل مؤخر . ولكن بعض الطلاب يقرأ هذة الآية فيعكس الحركات ، فيقرا (يعقوب) بالضم فكأنه هو الفاعل ، ويقرأ( الموت) بالفتح ، وهذا خطأ لأن الموت هو الذي يحضر وبغير ميعاد إذا جاء الاجل .
________________________________________
بطيخه خضراء @btykhh_khdraaa
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
ولكن اعتقد انه من المفروض يتنقل قسم الفتاه المسلمه