صوت الكلمة

صوت الكلمة @sot_alklm_1

محررة برونزية

افتوني في امري

ملتقى الإيمان

ارجوكم الي عندها اجابة ترد عليه باسرع وقت

فية وحدة بنت ملتزمه راح تتزوج عن قريب وطلبت مني كتابة قصيدة لزفتها تكون بطابع اسلامي وبالفصيح

وخطرت على بالي قصيدة على لحن انشودة طلع البدر علينا واقتبست منها بعض الكلمات وتؤدى بمثل اللحن المعروف للانشوده

قلت في مطلعها
طلعت ليلى علينا مثل بدرا قد اضاء

وجب التبريك مناكلما لمع الضياء


مدري احسست بالذنب لان القصيده كتبت في المصطفى عليه السلام
مع ان الاقتباس يجوز حتى من القران
ارجووووووكم ردوا
4
473

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مروج الذهب
مروج الذهب

عدم ثبوت قصة " طلع البدر علينا " ! ! للإمام الألباني رحمه الله
________________________________________

أورد العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله – هذا الحديث في السلسلة الضعيفة ، فقال :
عن عبد الله بن محمد بن عائشة ـ رحمه الله ـ قال : لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلْـنَ :
طلع البدر علينا * * * من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا * * * ما دعا لله داع

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة – المجلد الأول (برقم ( 598 )
***********
قال العلامة الألباني في تخريج الحديث :
. ضعيف ، رواه أبو الحسن الخلعي في الفوائد وكذا البيهقي في دلائل النبوة ، عن الفضل بن الحباب قال سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقول ، فذكره
وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، لكنه معضل ، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسله ، وبذلك أعله الحافظ العراقي في تخريج الإحياء
ثم قال
البيهقي كما في تاريخ ابن كثير ( 5 / 23 ) : وهذا يذكره علماؤنا عند مَـقْـدَمِه المدينة من مكة لا أنه لما قَدِم المدينة من ثنيات الوداع عند مَـقْـدَمه من تبوك ) . وهذا الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس " ص 251 تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين وائلي ) ، لكن رده المحقق ابن القيم فقال في " الزاد " ( 3 / 13 ) : وهو وهم ظاهر ؛ لأن " ثنيات الوداع " إنما هي ناحية الشام لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام ) . ومع هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق ، على أن القصة بِرُمّـتها غير ثابتة كما رأيتَ !
تنبيه ) : أورد الغزالي هذه القصة بزيادة : " بالدف والألحان " ولا أصل لها ؛ كما أشار لذلك الحافظ العراقي بقوله : ( وليس فيه ذكر للدف والألحان )
. وقد أغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد القصة بها ، مستدلاً على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم ! فيقال له : " أثبت العرش ثم أنقش " ! على أنه لو صحت القصة لما كان فيها حُجّة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا عند الحديث ( 579 ) فأغنى عن الإعادة )


****************
صوت الكلمة
صوت الكلمة
جزاك الله الف خير
ولكن تبقى القصيده في سيد المرسلين
وهذا الاشكال عندي
السبع المثاني
انا من راي انك تغيريهايعني الواحدلما يسمعها يحس ان مومرتاح بانها تقال لغير الرسول عليه الصلاة والسلام
~{الأمَل المشرق
للرفع