اقرأي و شاركي فالدال على الخير كفاعله ..
وان لم تشاركي و استفتدي فأرفعي الموضوع .. رفع الله قدرك و أثابك..
إليكم بعض هذه الأعمال و بإذن الله نكمل بمشاركاتكم:
لا تحقرن من المعروف شيئاً
قال صلى الله عليه وسلم: (في كل ذات كبدٍ رطبةٍ أجر) بل إنَّ بغياً من بغايا بني إسرائيل -زانية- (كان كلب يطوف بركيةٍ كاد يقتله العطش؛ إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت لوقها -خفها- فاستقت له به فغفر لها) بأي شيء؟ برحمة هذا الحيوان. قال صلى الله عليه وسلم: (اتق الله! ولا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وأن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط) كم يأخذ من الوقت إذا أتى إنسان بشيءٍ فارغ فتملأ له ثم تملأ لنفسك؟ لا شيء! لكن لا تحقرن من المعروف شيئاً، فقد تكون هذه مرجحةً لكفة حسناتك يوم القيامة.
الصوم واغتنام الشتاء لذلك
وقال صلى الله عليه وسلم: (الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة) غنيمة تٌجر إليك وتساق مهداة بغير تعب، لأن النهار قصير وعدد ساعات الصيام فيه قصيرة، ولأنه لا جوع فيه ولا عطش ولا شمس ولا حر.
كف الغضب وكظم الغيظ ونفع الناس بقضاء دين أو طرد جوع أو غيره
وقال صلى الله عليه وسلم: (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرورٌ تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربةً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي أن من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كفَّ غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة)
الاستياك قبل قيام الليل
في حديث مرسل صحيح رواه محمد بن نصر المروزي في كتاب تعظيم قدر الصلاة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قام الرجل يتوضأ ليلاً أو نهاراً فأحسن الوضوء واستن، ثم قام فصلَّى، أطاف به الملك ودنا منه حتى يضع فاه على فيه، فما يقرأ إلا في فيه، وإذا لم يستن أطاف به ولا يضع فاه على فيه) فانظروا! إلى فائدة هذا السواك في قيام الليل كيف أجلَّ الله صاحبه بإرسال هذا الملك المخصص لهذا الغرض؟!
صلة الوالدين بعد موتهما
وقال صلى الله عليه وسلم: (من أحبَّ أن يصل أباه في قبره فليصل إخوان أبيه من بعده) حديث صحيح، وكثير من المسلمين إذا مات آباؤهم أو أمهاتهم انقطعت الصلة بين الأولاد وبين أصحاب الأب، ويتعذرون بفارق السن ... ونحو ذلك، والبر بالأب يقتضي أن تزور إخوانه وزملاءه وتصلهم بشتَّى أنواع الصلات والتحيات، حتى تكون باراً بأبيك ويصل برك إلى أبيك في قبره. أنتم يا من تسألون: مات الأب ماذا نفعل له من القرب؟ إحدى الأشياء التي تستطيعون فعلها أن تصلوا إخوان آبائكم وزملاءهم وأصدقاءهم بعد أن يُولي الأب.
المصدر: موقع إسلام ويب
صوتيات > محاضرات > ( يا باغي الخير! أقبل ) للشيخ : ( محمد المنجد) جزء مختار من التفريغ النصي للمحاضرة.
و أنا أقول كم من الخبز نشتري ويزيد ?ن حاجتنا أو يتبقى منه بقايا لماذا يرميها بعضنا وينسى أن يجمعها ويتصدق بها لأصحاب المواشي أليس ?ي كل كبد رطبة أجر. ليس صعب لا أقول كل يوم نأخذ ما يتبقى ونبحث عن من يريده.. لكن نفعل كما يفعل البعض حيث يجمعون بقايا الخبز وينشرونه في مكان معرض قليلا للتهوية أو ضوء الشمس ?تى لا يتعفن. ثم ?ذ? سمحت الفرصة خرجنا به لمن يحتاجه.
رحمتك إله الكون @rhmtk_alh_alkon
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بحثت عن الأحاديث الثابتة في فصل إجابة المؤذن فوجدت :
هذه فتوى من موقع إسلام ويب في فضل إجابة المؤذن باختصار:
عنوانها:
الصحيح الوارد في ثواب إجابة المؤذن :
قد وردت أحاديث كثيرة في الترغيب في إجابة المؤذن وبيان فضل من أجابه، فمنها: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن. رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
* وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله* عليه* بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل* الله* لي الوسيلة حلت له الشفاعة.* رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:**إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال: أشهد أن محمدا رسول الله، ثم قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر، قال: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: لا إله إلا الله،*قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة.**رواه مسلم وأبو داود والنسائي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بلال ينادي فلما سكت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :* من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة.**رواه النسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد.
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :**قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه. رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه.
وهذا الثواب المذكور في الأحاديث يحصل لكل من أجاب المؤذن سواء صلى معه أو صلى في مسجد آخر.
والله أعلم
فتوى أخرى من نفس الموقع
هل ورد حديث معناه أن أحد الصحابة عندما سمع أن المؤذن يأخذ أجر من صلى
أعجبه الأجر، فقال له النبى صلى الله عليه وسلم وهذا الأجر أيضا لمن ردد الأذان.
وهل من سمع أذان الحرم المكي عن طريق التلفاز وردد الأذان له ثواب كل من صلى في الحرم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذه القصة على هذا النحو المذكور في السؤال, ولكن قد وردت بعض الأحاديث دالة على ما تضمنته, فأما كون المؤذن يحصل له مثل أجر من صلى معه فقد ورد بذلك حديث أخرجه أحمد والنسائي من حديث البراء أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم, والمؤذن يغفر له صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس, وله مثل أجر من صلى معه. واختلف في صحة هذا الحديث, وصححه الألباني، وضعف الأرنؤوط في تعليقه على المسند قوله: وله مثل أجر من صلى معه. رحم الله الجميع, ويشهد لهذا الحديث ما ثبت من كون الدال على الخير يحصل له مثل أجر فاعله, ومن ثم قال السندي: قوله : من صلى معه . سواء كان إماما أو مقتديا بإمام , إذ المقتديان بإمام مصليان معا . والمراد أن من حضر بأذانه فله أجره بسبب الدلالة . انتهى .
*وأما كون من يقول مثلما يقول المؤذن يحصل له مثل أجره فقد روى أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول فله مثل أجره . ولكن هذا الحديث لا يصح.*قال الهيثمي في المجمع . رواه الطبراني في الكبير من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف فيهم. انتهى . وضعفه الألباني.
*وعلى فرض ثبوت الحديث فلا يلزم تساوي المؤذن والمردد معه في الأجر من كل وجه.
*قال العلامة المناوي في فيض القدير : فله*مثل أجره. أي فله أجر كما للمؤذن أجر، ولا يلزم منه تساويهما في الكم والكيف . انتهى .
وإذا علمت هذا فإن فضل الله تعالى واسع, ومن يقول مثل ما يقول المؤذن له أجر عظيم إن شاء الله، ومن يردد الأذان خلف مؤذن المسجد الحرام لن يعدم
المثوبة من الله تبارك وتعالى, وأما الجزم بثبوت هذا الفضل المخصوص وأن له مثل ثواب*من صلى في المسجد الحرام فإنه متوقف على ثبوت الحديث، وقد عرفناك أن فيه مقالا .
هذه فتوى من موقع إسلام ويب في فضل إجابة المؤذن باختصار:
عنوانها:
الصحيح الوارد في ثواب إجابة المؤذن :
قد وردت أحاديث كثيرة في الترغيب في إجابة المؤذن وبيان فضل من أجابه، فمنها: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن. رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
* وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله* عليه* بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل* الله* لي الوسيلة حلت له الشفاعة.* رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:**إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال: أشهد أن محمدا رسول الله، ثم قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: الله أكبر الله أكبر، قال: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: لا إله إلا الله،*قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة.**رواه مسلم وأبو داود والنسائي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بلال ينادي فلما سكت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :* من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة.**رواه النسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد.
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :**قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه. رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه.
وهذا الثواب المذكور في الأحاديث يحصل لكل من أجاب المؤذن سواء صلى معه أو صلى في مسجد آخر.
والله أعلم
فتوى أخرى من نفس الموقع
هل ورد حديث معناه أن أحد الصحابة عندما سمع أن المؤذن يأخذ أجر من صلى
أعجبه الأجر، فقال له النبى صلى الله عليه وسلم وهذا الأجر أيضا لمن ردد الأذان.
وهل من سمع أذان الحرم المكي عن طريق التلفاز وردد الأذان له ثواب كل من صلى في الحرم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذه القصة على هذا النحو المذكور في السؤال, ولكن قد وردت بعض الأحاديث دالة على ما تضمنته, فأما كون المؤذن يحصل له مثل أجر من صلى معه فقد ورد بذلك حديث أخرجه أحمد والنسائي من حديث البراء أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم, والمؤذن يغفر له صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس, وله مثل أجر من صلى معه. واختلف في صحة هذا الحديث, وصححه الألباني، وضعف الأرنؤوط في تعليقه على المسند قوله: وله مثل أجر من صلى معه. رحم الله الجميع, ويشهد لهذا الحديث ما ثبت من كون الدال على الخير يحصل له مثل أجر فاعله, ومن ثم قال السندي: قوله : من صلى معه . سواء كان إماما أو مقتديا بإمام , إذ المقتديان بإمام مصليان معا . والمراد أن من حضر بأذانه فله أجره بسبب الدلالة . انتهى .
*وأما كون من يقول مثلما يقول المؤذن يحصل له مثل أجره فقد روى أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول فله مثل أجره . ولكن هذا الحديث لا يصح.*قال الهيثمي في المجمع . رواه الطبراني في الكبير من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف فيهم. انتهى . وضعفه الألباني.
*وعلى فرض ثبوت الحديث فلا يلزم تساوي المؤذن والمردد معه في الأجر من كل وجه.
*قال العلامة المناوي في فيض القدير : فله*مثل أجره. أي فله أجر كما للمؤذن أجر، ولا يلزم منه تساويهما في الكم والكيف . انتهى .
وإذا علمت هذا فإن فضل الله تعالى واسع, ومن يقول مثل ما يقول المؤذن له أجر عظيم إن شاء الله، ومن يردد الأذان خلف مؤذن المسجد الحرام لن يعدم
المثوبة من الله تبارك وتعالى, وأما الجزم بثبوت هذا الفضل المخصوص وأن له مثل ثواب*من صلى في المسجد الحرام فإنه متوقف على ثبوت الحديث، وقد عرفناك أن فيه مقالا .
@حنان@
•
جزاك الله خير أختي عل طرحك الجمييل
أيضا أحببت أن أضيف شئ جميل
وهو أننا في صباح كل يوم نضع أرز ولو بسييط تأكل منه الطيور خصوصا في رمضان يزيد الأجر بإذن الله
ايضا أفطار اي عامل لديكم ولو بشئ بسيط من ماء وتمر أو أضيفي معها بالذي عملتيه من أكل لعائلتك
فلك أجره بإذن الله
أيضا أحببت أن أضيف شئ جميل
وهو أننا في صباح كل يوم نضع أرز ولو بسييط تأكل منه الطيور خصوصا في رمضان يزيد الأجر بإذن الله
ايضا أفطار اي عامل لديكم ولو بشئ بسيط من ماء وتمر أو أضيفي معها بالذي عملتيه من أكل لعائلتك
فلك أجره بإذن الله
استغفروا لأنفسكم ولكن لا تنسوا أن
تستعفروا لأخوانكم المؤمنين ..
ففضائل الاستغفار كثيرة لا تخفى على الجميع ولكن للتذكير أورد لكم هذين الحديثين:
فقد قال صلى الله عليه وسلم " من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة""
وقال صلى الله عليه وسلم"
من قال استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له ولو كان فر من الزحف"
أبوداود والترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منم والأموات..
تستعفروا لأخوانكم المؤمنين ..
ففضائل الاستغفار كثيرة لا تخفى على الجميع ولكن للتذكير أورد لكم هذين الحديثين:
فقد قال صلى الله عليه وسلم " من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة""
وقال صلى الله عليه وسلم"
من قال استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له ولو كان فر من الزحف"
أبوداود والترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منم والأموات..
الصفحة الأخيرة
الترديد خلف الآذان
فهناك أحاديث كثيرة ﻓېَ فضل هذا العمل
وقد سمعت مَن الشيخ مشاري الخراز اننا ٳذا رددنا فإن لنا ﻣﺛل أجر المؤذن ومن الأجور التي يحصل عليها المؤذن ٱن له أجر من صلى ﻓېَ ذلك المسجد ..فما أسهله من عمل وما أعظم أجره ..فافتحي نافذة بيتك واسمعي ورددي واحتسبي الأجر فلك أجر جميع من صلى خلفه بإذن الله ..
وكيف بمن يردد خلف آذان الحرم فقد قرأت فتوى في موقع إسلام ويب هذا نصها :
فقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى عن الأذان في المذياع أو التلفاز هل يُجاب؟ فأجاب قائلاً: الأذان لا يخلو من حالين: الحال الأول: أن يكون على الهواء أي أن الأذان كان لوقت الصلاة من المؤذن فهذا يجاب لعموم أمر النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن. إلا أن الفقهاء رحمهم الله قالوا: إذا كان قد أدى الصلاة التي يؤذن لها فلا يجيب. ولكن لو أخذ أحد بعموم الحديث وقال إنه ذكر وما دام الحديث عاماً فلا مانع من أن أذكر الله عز وجل فهو على خير.
الحال الثاني: إذا كان الأذان مسجلاً وليس أذاناً على الوقت فإنه لا يجيبه لأن هذا ليس أذاناً حقيقياً... وإنما هو شيء مسموع لأذان سابق. انتهى بتصرف قليل.