:26::26::26::26:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاقصي علي مدبح التخادل العربي
249485
دائماً ما كنت أسأل نفسي أين كان العالم الإسلامي وقت هجوم الصليبيين علي بلاد الشام واقتحامهم لبيت المقدس في شعبان سنة492 هجرية ، والمشاهد المروعة التي أعقبت هذا السقوط ، وخاصة مشهد بحور الدم التي بلغت نحور الخيل ، ومشهد المصلين والعائذين بالمسجد وقد تجللت ساحات الأقصى بجثثهم ، بعد أن ذبحهم الصليبيون داخل المسجد الذي ظنوا أنهم سيكونون بمأمن داخله ، دائماً كانت أقول لنفسي أين كان المسلمون ؟ وكل هذه النوازل الكبرى تحيط بالأمة .
العالم الإسلامي وقتها كان يعايش حالة من الفوضى العارمة من أقصى البلاد لأدناها ، والتناحر الداخلي والصراع الجانبي هو عنوان المرحلة ، ففي المشرق كان ولدي السلطان العظيم الراحل ملك شاه السلجوقي ــ محمد وبركياروق ــ يتقاتلان علي خلافة أبيهما الذي رحل عن الوجود في سنة 485 هجرية ، وبرحيله خلا منصب سلطنة السلاجقة ، فاقتتلا الأخوان قتالاً شديداً استنزفت فيه كل الطاقات البشرية والمادية ، كان ربع هذه الموارد كفيلاً برد عادية الصليبيين عن بيت المقدس والشام ، وفي بلاد العراق كانت الخلافة العباسية قد فقدت كل مقومات الخلافة ، وغدا منصب الخليفة بلا معني ولا مضمون ، مجرد رمز ديني يفتقد لأي سلطة ، لا أمر له ولا نهي ، تهتف المنابر بالدعاء له يوم الجمعة ، وفي بلاد مصر الصراع بين ولدي الخليفة العبيدي الخبيث المستنصر الهالك سنة 487 هجرية ــ المستعلي ونزار ــ على أشده مما أدي لانقسام البيت العبيدي لأول مرة منذ ظهور هذه الدولة الخبيثة فاسدة المعتقد والدين ، وأصبح الحل والعقد بيد أمراء الجيوش والوزراء ، وفي الشام كان أمراء دمشق وحلب وحمص وحماة والموصل في خلاف مستمر بسبب رغبة البعض في الدخول في حلف العباسيين ، والبعض في حلف العبيديين ، مما أدى لاقتتال الأخوين دقاق وراضون فيما بينهما علي ولاية دمشق ، أما بلاد المغرب فوقتها كانت منقسمة علي نفسها لعدة دويلات في الوسط والغرب وأقصى الغرب ، وكانت أضعف من أن ترد مثل هذا الهجوم الكبير للصليبيين ، وأصبح مشهد العالم الإسلامي عبثياً للغاية ، أمام الشعوب المسلمة فلم تكن وسائل انتقال الأخبار تسمح بوصول المعلومات وقت حدوثها كما يجري الآن ، ومع ذلك وردت الأخبار بنكبة بيت المقدس إلي بغداد في رمضان من نفس السنة ، أي بعد شهر من النكبة ، وقام الفقيه أبو سعد الهروي بمقابلة رجال الدولة وحثهم علي نجدة بيت المقدس ، فأمر الخليفة العباسي المستظهر بالله بإيفاد ثلة من جلة علماء الزمان مثل الشاشي وابن عقيل والزنجاني وغيرهم ، لحث الملوك والأمراء في العالم الإسلامي علي نجدة المقدسات الأسيرة ، ولكن للقتال العنيف بين محمد وبركياروق على سلطنة السلاجقة فشلت تلك المساعي المشكورة لإنقاذ الأقصى .
خبر سقوط بيت المقدس رغم فداحته العظمي وشدة وقوعه على العالم الإسلامي ، خاصة وأنها أول مرة يقع أحد مقدسات المسلمين بيد أعدائهم ، وذلك الجزء تحديداً كان فتحه سنة 15 هجرية بمثابة الإعلان عن ظفر الإسلام على الصليبية ، لذلك جاء عمر بنفسه لاستلام مفاتيح المدينة ، وهو ما لم يحدث مع مدينة قبلها ولا بعدها فتحها المسلمون ، خبر السقوط رغم ذلك كله ، لم يغير من إجندة المتصارعين من السلاطين والأمراء والولاة في العالم الإسلامي ، حيث لم توحد تلك النكبة زعماء المسلمين قيد أنملة ، و ظل القتال الجانبي والداخلي على أشده بين أمراء البيت السلجوقي علي السلطنة ، وأمراء الشام على ولاية دمشق وحمص ، وفي حين كان الحجاز واليمن وقلب الجزيرة في طي النسيان منذ زمن بعيد ، وقد آثروا الهدوء والتبعية ومشاهدة الأوضاع عن قرب وكفي .
ولكن كيف تحرر بيت المقدس من الصليبيين ؟
ظل بيت المقدس وغيره من بلاد الشام وسواحله بيد الصليبيين الذين استغلوا حالة التناحر السياسي والطائفي والمذهبي الذي عليه العالم الإسلامي ، فأقاموا أربعة إمارات صليبية بالشام وهي إمارة أنطاكية ، وإمارة طرابلس ، وإمارة بيت المقدس ، وإمارة الرها ، وحاول بعض المخلصين من أمراء المسلمين مثل الأمير مودود البرسقي مقارعة الصليبيين وكان أول من حقق عليهم انتصاراً سنة 507 هجرية ، ولكن تلك المحاولات كانت قليلة وبمبادرات فردية ، وبدوافع إيمانية محضة ، حتى قيض الله عز وجل للأمة المسلمة الأمير البطل عماد الدين زنكي الذي تولي إمرة الموصل سنة 522 هجرية ، ليكون أول أمير ومسئول مسلم صاحب رؤية متكاملة ومشروع طموح لتحرير بلاد الشام وبيت المقدس من الوجود الصليبي ، وقد قرر البطل عماد الدين زنكي أن لا يقحم نفسه في المنازعات الشديدة والخلافات الداخلية العنيفة التي كانت بين السلطان السلجوقي مسعود والخليفة العباسي المسترشد بالله ، والتي عصفت ببلاد الخلافة وخراسان ، وتعطلت مصالح العباد والبلاد بسببها ، فنحى هذه الصراعات جانباً ، وأيضاً نحى خلافاته مع أمراء حلب ودمشق وحمص ، ووضع خطة طموحة لتوحيد المدن المسلمة بالشام لتكون قوة واحدة ، وجبهة متحدة أمام العدو الصليبي الحاقد الذي أمن جانب المسلمين الغارقين في صراعاتهم الجانبية.
واجه عماد الدين زنكي صعوبات جمة وخاض معارك كثيرة ، وعلى عدة جبهات ، وكان بعض أمراء المسامين مثل أمراء دمشق أشد حرباً و عداءً لعماد الدين زنكي من الصليبيين أنفسهم ، ومع ذلك نجح عماد الدين في إقامة جبهة موحدة من الموصل وحلب وحماة وحمص وبعض أعمال دمشق وبعلبك وبعض ديار بكر ، لتبدأ بعدها ملحمة بطولية استمرت فصولها ستين سنة وتناوب فيها علي دور القيادة والبطولة ثلاثة من أعظم أبطال الإسلام ، عماد الدين زنكي وولده نور الدين محمود وكلاهما ملقب بالشهيد ثم الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي جنى ثمار الجهد والعطاء والبذل ، وحرر بيت المقدس في رجب سنة 583 هجرية .
الأقصى والصفقات المريبة
وعلى الرغم من طول فترة الاحتلال الصليبي لبيت المقدس ، إذ تجاوزت التسعين سنة ، وعلى الرغم من حالة الضعف والتفرق العربي والإسلامي ، وعلى الرغم إجهاض العديد من مشاريع النهضة باغتيال العلماء والأمراء والقادة من قبل الباطنية ألد أعداء الأمة ، إلا أنه لم يقر احد من قادة المسلمين وأمرائهم وملوكهم للصليبيين بحق في بيت المقدس ، ولم يدخل أحد منهم في معاهدات سلام دائمة تضع الحرب فيها أوزارها للأبد ، وكل المعاهدات التي كانت تتم وقتها كانت لفترة محدودة ولصالح المسلمين ، وغالباً ما كانت لا تكتمل بسبب نقض الصليبيين لها ، و لم يعط الصليبيون صك ملكية لبيت المقدس بدعوى الحق التاريخي ، أو طول فترة الاحتلال ، أو التعايش السلمي ، ولم يدخل المسلمون رغم الضعف والتفرق في مفاوضات الحل النهائي التي تجعل للمحتل نصيباً في أرض الإسلام ، ولم يتم الاتفاق علي الانسحاب من أجزاء والاحتفاظ بآخري ، وبالجملة رغم كل المعوقات والمثبطات والمبررات رفض زعماء المسلمين أي حل يميع القضية ويبرر بقاء الاحتلال ، لذلك تحررت البلاد رغم طول الاحتلال .
والآن أصبح الأمر يقينياً لدى الجميع المسلمون وغيرهم، أن الصهاينة يخططون لهدم المسجد الأقصى وإقامة هيكلهم المزعوم ، وهم يسيرون وفق استراتيجية ثابتة ومنهجية منذ أن احتلوا بيت المقدس سنة 67 ، تستهدف هدم المسجد وإقامة الهيكل ، وفي محاولات ثابتة ومتدرجة للإعتداء علي المسجد لتكزن بمثابة بالونات اختبارية لرد فعل الأمة الإسلامية تجاه المخططات الصهيونية ، وكلما أطلق الصهاينة بالوناً وسكت المسلمون أو اكتفوا بالتظاهر والشجب والتنديد ، نقل الصهاينة الاعتداءات لدرجة أكبر حتى وصلنا لهذه المرحلة.
واليوم منذ فترة قريبة تصاعدت وتيرة الاعتداءات الصهيونية على الأقصى حتى أصبحت يومية وثابتة ويشترك فيها الجيش والقطعان المستوطنين ، وأخذت منحني جداً باقتحام المسجد والاشتباك مع المصلين وتدنيس حرمة المسجد ومحاولة اقتحام المستوطنين المسجد واقتطاع جزء من ساحاته ومصلياته للصهاينة يؤدون فيها شعائرهم الكفرية ، وأصبح الحديث عن هدم الأقصى جهارا ونهارا ، تلوكه وسائل الإعلام الصهيونية والغربية كأنه حقيقة واقعة لا محالة في الأيام المقبلة.
ورغم خطورة الموقف وشدة حرجه للعالم الإسلامي كله خاصة القيادات والزعامات ، إلا أن الصمت الرهيب هو عنوان الأزمة ، فلم نسمع كلمة إدانة من زعيم ولا حاكم ولا أمير ، ولم نسمع بأي إجراء تهديدي أو عقابي أو حتى استعراضي وشكلي ، بل الصمت الرهيب هو سيد الموقف ، ونحن إزاء هذا الصمت العربي والإسلامي المريب لنا أن نتساءل هل تم التنازل عن الأقصى في صفقة مريبة ، وهل تم بيع المقدسات من أجل مصالح خاصة وترتيبات داخلية تعطي بها سلطة الخيانة والعمالة حكماً ذاتياً في مناطق صغيرة لتقام عليها دويلة صغيرة منزوعة السلاح والحدود؟ وهل تمت هذه الصفقة بمباركة الأطراف العربية الصامتة التي آثرت الصمت أمام الاعتداءات الصهيونية ، ووقفت تراقب المجازر اليومية كأن الأمر لا يعنيها ، وهل سيرضي ويصمت المسلمون في كل أنحاء العالم ببيع مقدساتهم ورؤيتها وهي تنهدم علي رؤوس المقدسيين وهم لا يحركون ساكناً و لا يغيرون واقعاً ، وأين الجعجعة الإيرانية التي ملئت الدنيا صياحاً وضجيجاً وتباكياً علي نصرة الفلسطينيين مما يجرى الآن في بيت المقدس ؟ وما هي خيارات العرب والمسلمون في التعامل مع مثل هذه الكوارث العظمى ؟ وهل هدم الأقصى علي مذبح الخزي العربي سيكون ثمناً لتمرير صفقات التوريث في المنطقة؟
الحقيقة أن الصمت المريب فتح المجال أمام العديد من التكهنات والسيناريوهات المتوقعة للمرحلة المقبلة وهي مجملها تصب في غير صالح الأقصى و القضية الفلسطينية ، ففي حكم المؤكد أن تسوية ما أو مؤامرة قد تمت خلف الأبواب المغلقة من أجل هدم الأقصى ، وأرجو من الله عز وجل أن يأتي هذا اليوم ولباطن الأرض خير من ظاهرها لو وقعت مثل هذه الكوارث.
:(:(
اميمة15 @amym15
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️