التبرع بالاعضاء ........دعوة للنقاش

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التبرع بالاعضاء قضية لاتجد الاهتمام الكافي من مجتمعنا
ومعظم الناس ينكرونها (الا اذا احتاجوا هم أو احد اقربائهم لزراعة اعضاء:D)
واذكر اني عندما كنت في الجامعة كان هناك حملة تشجع التبرع بالدم والاعضاء
وسارعت مباشرة للتسجيل في مركز التبرع بالاعضاء واخذت بطاقة اقر بموجبها اني موافقة على التبرع بجميع اعضائي لمن يحتاج اليها بعد وفاتي
وكنت سعيدة جدا بهذه البطاقة واحملها معي دائما في محفظتي:32:
لكن تفاجأت من ردة الفعل التي وجدتها من مجتمعي واهلي
فكثير منهم يرفض هذا الفعل تماما (بل يحاولون اقناعي بالتراجع عنه)
ويعتبرونه من اهانة الميت
ومن لايحمل هذه الفكرة يتردد كثيرا في ان يقوم بتشجيع التبرع
حتى ان زوجي يقول انه ليس لي رأي في ذلك بعد وفاتي
بل هم من سيقرر اذا كان سيتم التبرع باعضائي او لأ


والآن ادعوكم لنناقش هذه القضية
لماذا الكثير من الناس يجهل الحكم الشرعي فيها ؟(فرغم اختلاف العلماء فيها الا ان بعضهم يعتبرها من الصدقة الجارية)
واكثر مايثير استيائي ان معظم من يعارض التبرع بالاعضاء لو اصيب هو أو احد افراد عائلته بمرض في القلب او فشل كلوي لسارع بطلب الزراعة ولو سافر الى الخارج واشترى اعضاء ...فلماذا هذا التناقض؟؟
وهل جسدك وحده المكرم واجساد الآخرين حلال لك؟؟
ثم ان من زار المستشفيات ورأى حال المرضى الذين يعانون (يكفي ان ترى مرضى الفشل الكلوي واضطرارهم لغسيلها ثلاث مرات اسبوعيا لعدة ساعات في عملية مؤلمة جدا) لعلم ان التبرع بالاعضاء لن يضر الميت وقد يساعد العديد في ان يحيوا حياة طيبة {ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا }
, وتعتبر صدقة عن الميت واهله
ثم اننا كمجتمع مسلم يجب علينا ان نقف مع مريضنا, وان نساعده بما نستطيع
واخيرا أقول ما قالته السيدة اسماء بنت ابي ابكر رضي الله عنها لما بلغوها بالتمثيل بجسد ابنها عبدالله بن الزبير رضي الله عنه(لايضر الشاة سلخها بعد ذبحها)
12
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سعودية فخورة
سعودية فخورة
ذات انهمار
مشكورة على المشاركة والروح الجميلة اللي تحملينها
فعلا وش الفايدة اموت والناس تموت!!!!
هذا موقع مركز التبرع بالاعضاء
http://www.scot.org.sa/arabic/donner
وهذا الرقم المجاني (بس مايردون الا ايام الاسبوع مثل ماقال اللي رد علي)
8001425500
4451100
سعودية فخورة
سعودية فخورة
اهلين اخت سائرة
شرفني مرورك
لكن كيف تقولين ماراح نتكلم عن خلاف العلماء بعدين تقولين مخالف للشريعة؟!!
ياحبيبتي كثير من العلماء أباحوه
والفائدة منه اكبر واوضح لنا من ضررها
وليس هناك من دليل يثبت حرمتها
بل العكس
نجد ان الاسلام يحث على كل ما من شأنه خير المسلمين (سواء في حياتهم الدنيا او الآخره)
والتطور في العلم من ناحية زرع الاعضاء أتى متأخرا
فطبيعي يواجه بشيء من الريبة والشكوك
واذا نظرت لعدد المحتاجين من المرضى
لعرفت ان التبرع خير لهم

واسألك سؤال اختي الفاضلة
لو انك اصبتي لا سمح الله بفشل كلوي أو أحد ابنائك او والديك او اخوانك
وليس هناك حل الا زراعة الأعضاء
هل تقدمين عليها؟؟؟
سعودية فخورة
سعودية فخورة
وهذي فتوى من موقع الاسلام اليوم للشيخ سلمان العودة

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت وقد تذهب للكفار؟



الجواب بالنسبة للتبرع بعد الموت بالأعضاء فهي من المسائل الحادثة، وقد تكلم فيه العلماء واختلف رأيهم حولها، وأعني حول أصل المسألة الذي هو حكم نقل الأعضاء من شخص إلى آخر، فذهب أكثر العلماء إلى جوازه، منهم الشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - وصدرت فيه فتاوى من عدد من الجهات العلمية في العالم الإسلامي منها: المؤتمر الإسلامي الدولي المنعقد في ماليزيا، ومجمع الفقه الإسلامي.وهيئة كبار العلماء بالسعودية، ولجنة الإفتاء بالأردن والكويت ومصر والجزائر.أجازه هؤلاء بشروط معتبرة مراعاة للضرورات والمصالح التي منها حفظ حياة الناس وصحتهم، وخالفهم آخرون فمنعوا نقل الأعضاء ومنهم الشيخ محمد العثيمين، والشيخ الشعراوي، والشيخ الغماري عبد الله الصديق.والرأي الأول هو المختار لمسيس الحاجة إليه، وحرص الشرع على حفظ حياة الإنسان، وزوال ما يؤدي إلى الموت أو المعاناة والمرض، وعدم وجود دليل صحيح على منع نقل الأعضاء.لكن يراعى في ذلك الشروط المعتبرة، مثل: ألا يكون في ذلك ضرر بيّن على من أخذ العضو منه، وأن يكون بموافقته ونحو ذلك.


سعودية فخورة
سعودية فخورة
وهذي الفتوى عن التبرع اثناءالحياة

السؤال هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت وقد تذهب للكفار؟


الجواب بالنسبة للتبرع بعد الموت بالأعضاء فهي من المسائل الحادثة، وقد تكلم فيه العلماء واختلف رأيهم حولها، وأعني حول أصل المسألة الذي هو حكم نقل الأعضاء من شخص إلى آخر، فذهب أكثر العلماء إلى جوازه، منهم الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله، وصدرت فيه فتاوى من عدد من الجهات العلمية في العالم الإسلامي منها: المؤتمر الإسلامي الدولي المنعقد في ماليزيا، ومجمع الفقه الإسلامي، وهيئة كبار العلماء بالسعودية، ولجنة الإفتاء بالأردن والكويت ومصر والجزائر.
أجازه هؤلاء بشروط معتبرة مراعاة للضرورات والمصالح التي منها حفظ حياة الناس وصحتهم. وخالفهم آخرون فمنعوا نقل الأعضاء ومنهم الشيخ محمد العثيمين، والشيخ الشعراوي، والشيخ الغماري عبد الله الصديق.
والرأي الأول هو المختار لمسيس الحاجة إليه، وحرص الشرع على حفظ حياة الإنسان، وزوال ما يؤدي إلى الموت أو المعاناة والمرض، وعدم وجود دليل صحيح على منع نقل الأعضاء.
لكن يراعى في ذلك الشروط المعتبرة، مثل ألا يكون في ذلك ضرر بيّن على من أخذ العضو منه، وأن يكون بموافقته ونحو ذلك .

سعودية فخورة
سعودية فخورة
فعلا منتدى غريب
القسم يهدف للنقاش في امور الحياة
ولا احد شارك
لكن لو كنت كاتبة في السياسة او جايبة فتنة او خبر مؤلم كان الصفحات بالهبل!!!