التعداد ورساله الى احلام مدفونه الدخول للجميع/انتهى النقاش في الموضوع

الأسرة والمجتمع

اسعد الله قلوبكم جميعا
طبعا فيه موضوع فتحته الاخت احلام مدفونه تطلب فيه اراء البنات عن زوجة زوجها الاولى
انا اعطيتها رائي وطبعا غيري
ايجابا او سلبا
مو مهم
المهم انك حطيتي موضوع عالعام وطلبتي الاراء فليش تزعلين
وتدعين علي وعلي البنات عشان ما وقفنا معاك وقلنا انتي صح
ما اسمح لك تدعين علينا وكل وحده حره برأيها

وللتوضيح
رأينا وقلناه عن الزوجه الثانيه وحددنا مو اي زوجه ثانيه حددنا اللي تاخذ رجال يبي يعدد بدون مسببات حقيقيه

طبعا عندنا للاسف نوعيه من النساء من يقفن مع الزواج الثاني وكأنه واجب على كل رجل
ويجوك بكل عين قويه مضيعين حقوقهم ويقارنو رجالنا برسول الله عليه الصلاة والسلام ومافيه اي مقارنه
أولا ً زمن الرسول زمن ماقبل الاسلام ماقبل حقوق المرأه زمن رجل مع 40 زوجه وعشرات الجوارى تخيلي من 40 ل 4
النبي عليه الصلاة والسلام فوق هذه المقارنه إطلاقا لان النبي عليه الصلاة والسلام بقي مع السيدة خديجة رضي الله عنها
التي تكبره خمسة عشرة عاماً بقي معها خمسة وعشرين عاماً أمضى معها ريعان شبابه وزهوة فتوته ولو كان يُحبُ كثرةَ الزواج ما بقي في كل هذه المده مع امرأة بِسنِ أمه لكنَ النبي عليه الصلاة والسلام

لو تتبعنا زوجاته الطاهرات لوجدت كل زواج من زيجات النبي عليه الصلاة والسلام ينصب إلى مصلحة، وإلى رحمة، وإلى موقف إنساني.

واذا كانت سنه فلماذا لاتنفذ بحذافيرها فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يجمع بين زوجتين بكر
لماذا هل بفعل الصدفه ولم يتزوج الا من بكر واحده الا فهي السيده عائشه رضي الله عنها

هل رجالنا
يبي يعددوا من اجل طلب رضا الله لا والله الا القليل
قال تعالى:
﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ﴾

طبعا مجتمعا الذكوري

قسم الايه وكل ما جأت سيرة تعداد
على طول ويمكن مو حافظ من القران الا 30 سوره والايه هذه
﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ﴾

المعنى والشرح يختلف تماما


الايه الاولى متكامله

1- فيها سبب من اسباب الزواج كمدخل للموضوع
2- لاضرر من التعداد الى الاربع
3-الشرط الاساسي الذي بدونه لايقوم التعداد

قال تعالى : ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً ﴾
وان افترضت ايها الرجل انك سوف تعدل لن تستطيع وهنا ارتكبت ذنب ولكن الله غفور رحيم




قال تعالى :﴿فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ﴾

الأصل أن يكون للرجل زوجة واحدة وهذا الشائع والموجود وما التعدد إلا علاجٌ لحالات خاصّة، الأصل أن يكون للزوج زوجة واحدة حتى في عهد الصحابة عددٌ قليلٌ من الصحابة من تزوج امرأتين أو أكثر لكن الأصلَ في الزواج أن تكون هناك زوجة واحدة يمحضها وده وتمحضه ودها إلا أن التعدد علاج ناجح حقيقي لمشاكل طارئه

مسببات التعداد تقدري تفتحي الكتب الدينيه وتتأكدي
1- الاحسان للايتام بالزواج من امهاتهم كي يصبح قريب منهم فيمكن من رعايتهم
طبعا اكيد ولا رجال يفكر بهالشي الا القليل جدا
2- الزواج من اخرى للانجاب لان الزوجه لا تنجب
3-في حالات الحروب التي يذهب من الرجال المتوفين عدد ليس بالقليل فيزيد عدد النساء
ويقاس عليه العنوسه
4- الزوجه المريضه
5- الزوجه التي لاتستجيب لطلبات زوجها وتمنعه عن فراشها
6-الرغبه الجنسيه فهناك رجالاً لاتكفيه زوجه واحده ومن منتداكم عزيزاتي وكلامكن لا اجد من هذه النوعيه الا القليل


وسلامتكم اتقبل اي نقد
79
5K

هذا الموضوع مغلق.

نواعم الشرقيه
الاصل في الزواج التعداد

﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ﴾

ذكرت بالاول معناته هي الاصل وبعدها ذكر سبحانه وتعالى

﴿فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ﴾





-بنت الريف-
-بنت الريف-
جزاك الله خير موضوع مررره رااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
الملكة ام عنترة
قفلوا على الموضوع خلاص حصل خير
ريح السحاب
ريح السحاب
اولا كان بأمكانك توضحي وجهة نظرك في الموضوه تبع الاخت الفاضلة من غير انك تثيري موضوع اشبع طرح
ثانيا انا انسانة مع الحق والا اخاف في الله لومة لائم الاخت ماقالت شي يستدعي ردود البنات عليها والهجوم المقييت لمجرد انها زوجة ثانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهيا كم مرة توضح رأيها وتقول زوجها ومن حق زوجته الثانية انها تكلمه لكن هيا تعترض على انها تحاول تخرب بينها وبين زوجها
ولكن مشكلة الناس اللي ترى بعين واحدة

انا والدي متزوج بوالدتي فقط والا اقبل انو والدتي تجي عليها ضره وان شاء الله مايسير
لكن لو حصل لاقدر الله اروح انتقص من زوجة والدي الثانية لمجر انها ثانية ؟؟؟؟؟؟؟
طيب لو كانت طيبة معاية ؟؟؟؟؟؟؟
هالشي مايسير
واللي سار في موضوع الاخت احلام مدفونة انتقاص للزوجة الثانية وكأنها انسانة بلا حقوق ومشاعر ولازم تنكس راسها عشانها ثانية

وبعدين انتي ماتعرفي شنو ظروف هالعضوة اللي قبلت برجل معدد ماتدري البيوت اسرار
وحتى لو اخذته بدون ظروف يالغالية ترى هذا نصيب والله نصيب وبعدين مافي انسانة ماتبغى رجل اعزب الا ماندر
لكن لو جاها شخص متزوج وارتاحت له تقول لا عشان عنده زوجة
يابنات ترى نحنا تحركنا عوطفنا
عكس الرجل
انا مملكة وواله شوفو والله راح يحز بنفسي لاقدر الله لو زوجي راح يخذ ثانية لانو عاطفتي تتحكم فيه لكن ماراح اكيد لزوجته او اضر فيها خلاص اقدر اعيش انا ببيتي معززة مكرمة والا افكر لمجرد ثانية انو عندو زوجة هيا تعيش حياتها وانا اعيش حياتي
لكن اللي اشوفو حروب تصير بين الضراير عشان رجل
انا اعرف انو صعبة وحرقة وقلت لكم مارضاها لكن لو لاقدر الله حصل خلاص ماحاول اهدم بيبتي بيدي تزوج خليه في حاله
الله يسعده ويبعده
لكن تأكدو انو الزوجة الانية ماتهدم بيت الزوجة الاولى بالعكس المرأة الساذجة هيا اللي راح تهدم بيتها بنفسها
وكلامي هذا موجه للي يقولو مابغى اهدم بيت رجل متزوج
واللي يقولو الثانية هدامة البيوت خطافة الرجال من هالالفاظ
كوني ذكية اكسبي زوجك حتى لو حط فوقك ضرة
انتي لك منزلة وهيا لها منزلة
مانختلف على صعوبة المشاعر ولكن لازم في اكل امر نحكم العقل
ماراح يهدم بيتونا غير مشاعرنا



اختي صاحبة الموضوع
قولتي كلمة قليلة ادب حق السيدة خديجة رضي الله عنها (تزوج امرأة بسن امه )
مادري انا احس هالكلمة فيها تجاوز وانتقاص من خديجة اول من ناصرة الرسول بدعوته
اللمن اسلمت
خديجة التي بسن امه يا اختي الفاضلة
تبرعت بكل مالها للرسول عليه الصلاة والسلام من اجل ان تشرق نور الاسلام والدعوة المحمدية

الله يهديك
ممكن مو قصدك لكن لازم نكون حذرين في التعامل مع اهل بيت النبي رضوان الله عليهم

أحن إلي أمي
أحن إلي أمي
السلام عليكم ليش تدخلوا في جدال عقيم
الرجل اذا احتاج لزوجة اخري وتزوج عليها مع العدل بينهم
فهذا كلام الله وسنة رسوله ولا اعتراض علي شئ فرضه الله علينا
واذا كان الرجل مرتاح ومكتفي بزوجة واحدة فلا اعتقد ان فيه امرأة بتطرق الباب
عليه وتطلب انه يتزوجه يعني بتطلب التعدد وهو مايبي
لذلك كلها تدابير الهية ورخصة لمن اضطر الي التعدد
لا تدخلوا في جدال ماله داعي والحلال بين والحرام بين
هذا رأيي مع اني ماقريت موضوع الاخت احلام مدفونة ولكن
لا تستهينوا بالكلام ونحن لا نعلم الغيب اللي الله اخفاه لحكمة
والسلام عليكم