يؤثر أن رجلا اتى مالك بن دينار رحمه الله تعالى فقال: يا مالك إنني تبت من المعاصي إلا معصية واحده؟
قال : وماهي ؟
قال : كبيرة من الكبائر .
قال : تب الى الله واتركها.
قال : لاأستطيع .
قال : حاول .
قال : لا أستطيع .
قال : فسوف أعرض عليك أمورا.
قال : وماهي .
قال : إذا أردت أن تفعل هذه المعصيه فلا تعص الله في أرضه سبحانه وتعالى .
فقال العاصي : إلى أين أخرج ؟ الأرض أرض الله سبحانه وتعالى.
فقال : كيف تعصي الله على أرضه تبارك وتعالى , أيدخلك داره ثم تعصيه في داره؟
قال : ولا تأكل من طعامه ولا من شرابه ولا من رزقه .
قال : ومن أين آكل وأشرب , ولأكل من رزق الله والشراب من رزقه سبحانه وتعالى ؟
قال : كيفكيف تستعين بنعمه على معاصيه ؟
فقال : لاأستطيع .
ثم قال : وإذا أردت أن تعصيه , فاختبئ في مكان لا يراك فيه .
فقال الرجل :أشهد ان لا إله إلا الله, وأتوب إلي الله .
فتذكر الآلاء يجلب الحياء .
وقالوا في انقباض النفس خشية المكروه .
فبعض الناس يترك أعمال الشر لادينا منه ولكن حياء من الناس وهذا محمود ولو أن من تركها مخافة من الله أحمد منه وأفضل .
ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم ( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت)
قال أهل العلم :هذا الحديث يحمل على معنيين :
1- أي إذا لم تستح من الله عز وجل وتخجل منه من مراقبته فما عليك أن تفعل الأشياء المخجله لأنك ميت القلب .
2- أوإذا لم تستح من الشئ وعلمت أنه حلال وأنه مباح فافعله فإنه لاحرج عليك أما الأمر الذي يستحيا منه فلا تفعله .
وقيل : بل الحياء مراقبة القهار مخافة من النار وبعدا عن العار .
والرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا وأسوتنا وقد جاء بالحياء المحمود في أقواله وأفعاله .
يقول أبو سعيد الخدري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أشد حياء من العذراء في خدرها .
ولا يظن بعض الناس أن الرسول قد يرى منكرا أو يرى حقا لله يضيع فيستحس ويحجم عن النهي .
لا .... فالرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى حدود الله تنتهك غضب غضبا لايقوم له أحد صلى الله عليه وسلم .
المهم أنه صلى الله عليه وسلم حيي لكنه لا يستحي من الحق ..
اريج الخزامى @aryg_alkhzam_1
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نور البرق
•
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الصفحة الأخيرة