yaml7i

yaml7i @yaml7i

عضوة جديدة

الطلاق او منع الزواج بسبب عدم تكافؤ النسب

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الكريمات انا حبيت اشارككم هذا الموضوع، قبل فترة كتبت موضوع بالمنتدى لاخذ رايكم فيه وهذا الرابط:

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2103538&page=4

الان اريد معرفة رايكم بموضوع عدم تكافؤ النسب، يعني اذا كان الرجل قبيلي ويريد الزواج من وحده غير قبيليه ولاسباب عائليه قرر الزواج بالسر لكي لا تفرقهم عائلته بحجة عدم تكافؤ النسب. مدري اذا سمعتوا عن القصص اللي حصلت في محاكم السعودية مؤخراً تحت مسمى الطلاق لعدم تكافؤ النسب مع انه مخالف لحكم الشريعه الاسلامية وأدلة السنه واضحه وصريحه فالدين والخلق هو المعيار، الذي انصب عليه اهتمام رسولنا الكريم لتقييم الإنسان للمصاهرة : فقال صلى الله عليه وآله وسلم «إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير» لم يلتفت عليه الصلاة والسلام لا إلى المنحدر القبلي، ولا المنتمى الطبقي، وضرب لنا مثلا عمليا بتزويجه ابنة عمته، حفيدة عبدالمطلب، الشابة الحسناء، الأسدية المضرية زينب من مولاه زيد، على الرغم من أنها كانت كارهة أن تكون تحت مولى، وهي بنت الحسب والنسب، وأخوها عبدالله كان كارهاً هذه المصاهرة لأخته. ومع هذا لم يطلق الرسول زينب من زيد لعدم تكافؤ النسب، كما لم يمنع تكافؤ النسب الرسول ذاته، وهو الهاشمي القرشي أن يتزوج الجارية القبطية مارية بنت شمعون. وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية من أسامة بن زيد . وقد تزوج بلال بن رباح الحبشي هالة بنت عوف أخت عبدالرحمن بن عوف . وعلى الرغم من النسب الكريم تزوج بنو علي، وبنو العباس إماء وجواري، وكان لهم من تلك الزوجات أبناء خلفوهم في العلم والملك. محصلة هذه المصاهرة في بني العباس وحدهم ثلاثة وثلاثين خليفة، خمسة منهم فقط أولاد حرائر، وبقية خلفاء الدولة العباسية العظمى أولاد جوار، ولم يحط ذلك من قدرهم، وشأنهم. إن تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من مغبة هذه التصرفات واضح، فقد وصف ما تجره على مجتمعنا بالفساد والفتنة. وهل هناك أخطر من الفتنة والفساد على المجتمع. إنها أمور جاهلية استحدثت،الإسلام منها بريء ، وبذلك يتضح أن الواقع العملي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عدم التفاخر بالأحساب أو الأنساب أو الأموال أو أي مظهر من مظاهر الدنيا وإنما المعتبر في ذلك هو الدين والخلق. فما هو رأيكم في الموضوع؟

منقول http://www.anbacom.com/articles.php?action=show&id=894
6
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اه من قلب نصحته
من وجه نظري الواحد يبعد نفسه عن المشاكل

ولكن لو تم الزواج ما اعتقد ان الانفصال حل بالعكس

ما يصير تنحل المشكله بمشكله اكبر
متعـــبه عســافها
من يفهم بس
نونوخالد
نونوخالد
الطلاق مو حل
بكمل المشوار
بكمل المشوار
المشكله انه تمت تفرقة اسر كثيرة وازواج عده عن بعض وبالقضاء ولم يحرك احد ساكناً
*نينا ريتشي*
*نينا ريتشي*
للاسف الشديد انشغلت الاسر القبيليه بموضوع النسب وافتخارها فيه وهذا الشي سبب في تراجعها فكريا وثقافيا ولو نلاحظ ان اكثر الارهابين والقتل من الاسر القبيليه بينما الغير قبيلي وصل لمراكز عليا وتثقف واصبح ارقى بكثير من القبيلي

انا قبيليه للاسف الشديييد وابوي رفض شخص ممتاز جدا لي وانا اتمنى الزواج منه لانه مو قبيلي

ووصلت المسأله انهم يشوفون العالم الي حواليهم خالاتهم وعماتهم والاقارب لايكون احد مناسب الخضيري