{..✿ العين حقيقه لا .. وهم !! ✿..}‎

الملتقى العام

انتشرت فى مجتمعاتنا الإسلامية كانتشارالنار فى الهشيم


حتى أصبحت تُشكِّلُ هاجِساً عند كثير من الناس


بل أصبحت عند بعضهم شبحاً لا ينفكُّ عن التفكير به !


أثَارَ انتشارُها مَخاوِف الناس


وبات تفسيرهم لأسباب المصائب و الكوارث مقرُونا ًبها


مُتناسين أن الأمركُلُّهُ بيد الله عزّوجل


بعد أن غاب عن أذهانهم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم لعبد لله بن عباس :


( يا غلام , إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله وإذااستعنت فاستعن بالله ,


واعلم أن الأمة لو اجتمعت علىأن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ,


وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبهالله عليك ,


رفعت الأقلام وجفت الصحف )



رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح





|| تَوَهُم الإصابة بالعين ||





هو الأمر الذي بات شائعاً في أوساط مجتمعاتنا



ورسّخَ في اعتقادالمُتوَهّمين أنّ العين سببٌ رئيس



لكل حادثة فشل أوطلاق أومشكلة أو .......الخ







في سياق قصة يوسف عليه السلام أن يعقوب عليه السلام قال لبنيه


لما أرادو دخول مصر في عودتهم إليها:


( يَابَنِيَّ لاَ تَدخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادخُلُواْ مِن أَبوَابٍ مُتَفَرّقَةٍ وَمَا أُغنِي عَنكُم مِّنَ اللهِ مِن شَيءٍإِنِ الحُكمُ إِلاَّ لِلهِ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَعَلَيهِ
فَليَتَوَكَّل ِالمُتَوَكِّلُونَ ) يوسف




نقل الحافظ ابن كثير رحمه الله عند تفسير هذه الآية عن غير واحد من أئمة السلف،


أن يعقوب عليه السلام لما جهز بنيه مع أخيهم بنيامين، أوصاهم..


ألا يدخلوا كلهم من باب واحد، وأمرهم أن يدخلوا من أبواب متفرقة،


وإنما أراد يعقوب عليه السلام من بنيه ذلك؛



لأنه خشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم،


لأنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنةومنظر وبهاء.


وقال الله جل شأنه في سورة القلم مخاطباً عبده ورسوله محمداً


( وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزلِقُونَكَ بِأَبصَارِهِم لَمَّا سَمِعُواْالذِّكرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إلاَّ ذِكرٌلِلعَالَمِينَ)
(القلم:52،51)



ومعنى هذه الآية كما ذكر بعض المفسرين


أن المشركين لشدة بغضهم وحسدهم لنبينا محمدكادوا أن يُنفذُوهُ بأبصارهم،


أي: يحسدونه ويصيبونه بالعين لما عزموا علَى ذلك، لولا أن اللهحماه ووقاه منهم.


فدلّت هذه الآيات على أن العين حق،وهكذا دلت السنة على ذلك أيضاً،


وقد شاهدالناس ولا زالوا يشاهدون كثيراً من آثار الإصابة بالعين، وقد يعرفون ذلك وقد لايعرفونه،


والتجارب عند الخاصة والعامة أكثر من أن تُذكر، فللّه كم من قتيل، وكم من معافى عاد مريضاً على فراشه لا يُعلم لمرضه سبب.


ومما ورد عن النبي في هذا الباب ما رواه البخاري ومسلم


عن أبي هريرةأن النبي قال (العين حق)


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله(أي الإصابة بها شيء ثابت موجود ).

وقال الحافظ القرطبي رحمه الله عن ثبوت أثرالعين:

( هذا قول علماء الأمة، وقد أنكرته طوائف من المبتدعة، وهم محجوبون بالأحاديث والنصوص الصريحة

، الكثيرة الصحيحة، وبما يُشَاهد من ذلك في الوجود، فكم من رجل أدخلته العين القبر، وكم من جمل ظهير أحلته القدر،

لكن ذلك بمشيئة الله تعالى،


كما قال (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّبِإِذنِ اللهِ)البقرة:103

ولا يُلتفت إلى معرض عن الشرع والعقل، يتمسك في إنكار ذلك باستبعاد ليس له أصل).



............................................]: ( روي أن عثمان ابن عفان رأى صبياً مليحاً فقال: دسموا نونته، كي لا تصيبه العين ).

ومعنى دسموا: أي سودوا نونته، وهي الثقبة التي تكون في ذقن الصبي الصغير.

• أن يدعوا المرء بالبركة إذا رأى ما يعجبه .

وذلك بأن يقول:


بارك الله لك فيه، أو: اللهم بارك عليه، ونحو ذلك،

فإن من حكمة الباري وقدره أن الضرر يندفع حينئذ بإذنه تعالى،

ما صح عند مالك وابن ماجة وغيرهماعن أبي أمامة سهل بن حُنيف، قال (مرَّ عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل،

فقال(لم أَرَ كاليوم، ولا جلد مخبأة - يريد بذلك نضارة جلده وصفاء بشرته كالفتاة العروس التي لم ترهاالعيون، ولم تبرز للشمس فتغيرها -

قال: فما لبث أن لبط به - أي صرعوسقط على الأرض - فأُتي به النبي، فقيل له: أدرك سهلاً صريعاً، قال: من تتهمون به؟ )

قالوا: عامر بن ربيعة، قال ( علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه،فليدعُ له بالبركةثم دعا بماء، فأمر عامراً أن

يتوضأ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين، وركبتيه، وداخلة إزاره، وأمر أن يُصب عليه

قال الزهري: ( وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه، وفي بعض الروايات: أنه قام ليس به بأس)

وفي الحديث بيان لعلاج العين،

وذلك بأن يؤخذ من العائن الماء الذي غسل به مواضع الوضوء منه وبعض ملابسه الملامسة لجلده، وخاصة مما يلي الورك،

ثم يُصبُّ على المعيون من خلفه.

ولذا جاء عند مسلم قوله( وإذا استغسلتم فاغسلوا )

والمعنى إذا طُلب من الشخص ماء وضوئه وغسله بعض ثيابه فليفعل ولايغضب لذلك.

والواجب على من ظن من نفسه أنه يصيب بالعين، أن يتقي الله ويتجنب ما يفضي به إلى

ذلك، بأن يكثر من ذكر الله ويبارك للناس وألا يحسدهم على ما آتاهم الله،

فإنه إذاحسدهم فكأنما يعترض على ربه، وذلك خسران مبين، علاوة على ما يكون في قلبه من الوحشةوالكآبة والحزن.


• الرقية الشرعية، التي دل عليها الشرع المطهر .


مما جاء في الكتاب والسنة، مثل الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتان، وهكذا ماصح عن النبي،ومن ذلك رقية جبريل للنبي وهي :



قوله: ( باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كلنفس وعين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك )، ونحو ذلك.





قال العلاَّمة ابن القيم رحمه الله: ( ومن جرَّب هذه الدعوات والعوذ، عرف مقدار منفعتها، وشدة الحاجة إليها، وهي تمنع وصول أثر

العائن، وتدفعه بعد وصوله، بحسب قوة إيمان قائلها، وقوة نفسه واستعداده، وقوة توكله وثبات قلبه، فإنها سلاح، والسلاح بضاربه ).

**• الإصابة بالعين قد تكون من الإنس، وقد تكون من الجن .**


ومما يدل ذلك ما رواه الشيخان، البخاري ومسلم، عن أم سلمة زوج النبي؛ أنه عليه الصلاة والسلام رأى في بيتها جارية في وجهها

سفعة، أي أنه لاحظ في وجهها تغيراً، فقال(استرقوا لها، فإن بها النظرة )

قال الحافظ البغوي رحمه الله: ( أراد بالنظرة العين، يقول: بها عين أصابتها من نظر الجن، وقيل: عيون الجن أنفذ من أَسنَّة الرماح)


ولا شك أن الإنسان إذا تجرد من ملابسه لتغييرها، أو عند قضاء الحاجة ونحو ذلك،فإن ذلك أدعى لإصابته بالعين


ولذا حث النبي على الاحتراز من نظر الجن،بذكر اسم الله تعالى

يبين ذلك ما رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عن النبي أنه قال:


(ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدكم الخلاء - وفي رواية: إذا وضع أحدهم ثوبه - أن يقول: بسم الله)


•ينبغي الاحتراز لمن كان مهيَّأ للإصابة بالعين، بسبب صحته أوحسنه ونحو ذلك، وألا يعرض للإصابة بالعين .


أعني بذلك مثل ما يقع من بعض النساءإبداء محاسنهن أو محاسن بناتهن بشكل فاضح، وخاصة في المناسبات والأفراح ونحوها
،والواقع شاهد بذلك وبكثير من عواقبه المؤلمة. وفي هذا يقول الشاعر:

ما كان أحوج ذا الكمال *** إلى عيب يوقيه من العين


>>>ممآرآآق لي....
4
735

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

توتي_بيروتي
توتي_بيروتي
الله يجزاك خير
ام الدلوعين
ام الدلوعين
جزاك الله خير كلام لايمكن تكذيبه .وفعلن كثير من الناس صارت تخاف العين وكل شي يجيهم يقولو عين مثل وحده طاح بزره وقام مافيه شي قالت عين طيحت بزري سبحان الله صارت قلوبهم متعلقه ابهالعين اكثر من تعلقها بالقضاء والقدر من اركان الأيمان أن تؤمن 1بالله 2وملائكته و3كتبه و4رسله5 وبالقدر خيره وشره صار الناس عندهم شك والعياذو بالله بالقدر ان كل ماجاهم ليس قدر
شيهانه®
شيهانه®
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
بوتيك مودرن
بوتيك مودرن
الله اكبر