السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ". أخرجه أحمد (2/334 ، رقم 8395) ، ومسلم (4/1997 ، رقم 2581) ، والترمذي (4/613 ، رقم 2418) ، وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (3/156 ، رقم 2778) ، والديلمي (2/60 ، رقم 2338). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا حَقِيقَة الْمُفْلِس, وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ مَال, وَمَنْ قَلَّ مَاله, فَالنَّاس يُسَمُّونَهُ مُفْلِسًا, وَلَيْسَ هُوَ حَقِيقَة الْمُفْلِس; لِأَنَّ هَذَا أَمْر يَزُول , وَيَنْقَطِع بِمَوْتِهِ.. وَإِنَّمَا حَقِيقَة الْمُفْلِس هَذَا الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث فَهُوَ الْهَالِك الْهَلَاك التَّامّ, وَالْمَعْدُوم الْإِعْدَام الْمُقَطَّع, فَتُؤْخَذ حَسَنَاته لِغُرَمَائِهِ, فَإِذَا فَرَغَتْ حَسَنَاته أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتهمْ, فَوُضِعَ عَلَيْهِ, ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّار فَتَمَّتْ خَسَارَته وَهَلَاكه وَإِفْلَاسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيميه
من العجب إن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول
------------------------------
وقال وهب
نذرت أني كلما اغتبت إنسانا أن أصوم يوما فاجهدني فكنت اغتاب وأصوم فنويت أني كلما اغتبت إنسانا أن أتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبة
------------------------------------
قال سفيان بن الحصين
كنت جالسا عند اياس بن معاويه فمر رجل فنلت منه فقال: اسكت ثم
قال لي سفيان هل غزوت مع الروم؟
قلت: لا
قال :غزوت الترك؟
قلت: لا
قال: سلم منك الروم وسلم منك الترك ولم يسلم منك أخوك المسلم
قلت:فما عدت إلى ذلك بعد.
-------------------------------
قال يحي بن معاذ
ليكن حظ المؤمن منك ثلاثا:
إن لم تنفعه فلا تضره
وان لم تفرحه فلا تغمه
وان لم تمدحه فلا تذمه
------------------------------------
ابراهيم بن ادهم
دعي الى طعام فلما جلس
قالوا: ان فلان لم يجئ
فقال رجل منهم:إن فلانا رجل ثقيل
فقال ابراهيم: إنما فعل هذا بي بطني حيث شهدت طعاما اغتبت فيه مسلما فخرج ولم يأكل
-------------------------------------------
قيل للحسن رضي الله عنه إن فلانا اغتابك فأهدي اليه طبقا من الرطب فاتاه الرجل وقال له:اغتبتك فأهديت إلي؟ فقال الحسن: أهديت إلي حسناتك فأردت أن أكافئك.
------------------------------------------
قال ابن مبارك
لو كنت مغتابا احد لاغتبت والدي لانهما احق بحسناتي
--------------------------
اشهب بن عبد العزيز
كتب إلى رجل كان يقع فيه: أما بعد... فانه لم يمنعني أن اكتب إليك أن تتزايد مما انت فيه الا كراهية أن أعينك على معصية الله.واعلم أني ارتع في حسناتك كما ترعى الشاة الخضر . والسلام
---------------------------------------
اللهم احفظ لساني عن العالمين واجعل كتابي في عليين
وذريتي ووالدي وجميع المسلمين
هيوف2003 @hyof2003
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
رفعة المعاني
•
صدقتي والله اصعب شي انك تصحين من النوم ملبيه النداء وتصلين بخشوع وتصومين وتحرمين نفسك ملهيات
الدنيا وفي اقل من ثانيه يروح تعبك لناس ثانيه ربما ماصلت بخشوع او ماصامت او ماتصدقت والخ
ممكن يدخلون الجنه بسبب قيامك وانتى تدخلين النار بسبب
غيبتك وبسبب سئياتهم
الدنيا وفي اقل من ثانيه يروح تعبك لناس ثانيه ربما ماصلت بخشوع او ماصامت او ماتصدقت والخ
ممكن يدخلون الجنه بسبب قيامك وانتى تدخلين النار بسبب
غيبتك وبسبب سئياتهم
الصفحة الأخيرة