¤.الـــزواج بنية الطـــلاق ...يطارد كل فتاه دون ان تراه؟؟!!!!¤.

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي كتبت هذا الموضوع لأني رأيت حالات كثيره لهذا الزواج ...
لكن رجائي من الأخوات ان ينتبهن لمفرداتهن فهذا زواج جائز عند بعض العلماء
ومحرم عند جمهور العلماء ... وكل علماء المسلمين فيهم خير ....من الاولين والاخرين


طبعاً هذا الزواج مباح عند بعض العلماء ومنهم سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله
واسكنه فسيح جناته ...وهو محرم عند فضيلة الشيخ العلامه ..محمد بن عثيمين رحمه الله واسكنه
فسيح جناته ..ومنذ مده اثير هذا الموضوع بسبب الفتوى التي صدرت
من قبل فضيلة الشيخ عبدالله المطلق للشباب المبتعثين للدراسة في الخارج

ربما الأغلبيه منكن لا يعرفن عن هذا الزواج ...لذلك انقل لكم تعريف له

...................................
: بعض المسلمين يسافرون للدراسة وغيرها إلى الخارج ، فهل يجوز له أن يتزوج بنية الطلاق؟ وما الفرق بينه وبين زواج المتعة؟ أرجو توضيح
هذا الأمر وفقكم الله .

جـ3 : الزواج في الخارج فيه ضرر عظيم وخطر كبير ، فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة؛ لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغير هذا من الشرور . ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين فالإقامة بينهم خطيرة جدا سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك . فهؤلاء المسافرون من الطلبة من الثانوي والمتوسط أو للدراسة الجامعية على خطر عظيم والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمن لهم الدراسة في الداخل وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم .

وقد نشأ عن ذلك شر كثير من الردة والتساهل بالمعاصي من الزنا وشرب الخمور وأعظم من ذلك ترك الصلوات ، كما هو معلوم عند من سبر أحوال من يسافر للخارج إلا من رحم الله منهم وهم القليل . فالواجب منعهم من ذلك وأن لا يسافر إلا الرجال المعروفون بالدين والإيمان والعلم والفضل إذا كان ذلك للدعوة إلى الله أو التخصص لأمور تحتاجها الدولة الإسلامية .

وعلى المسافر المعروف بالعلم والفضل والإيمان واجب الاستقامة حتى يدعو إلى الله على بصيرة ويتعلم ما بعث من أجله ، وقد يستثنى من ذلك ما يضطر إليه من العلوم وليس له من يدرسه ولا يتيسر استقدام من يدرسه ، وأن يكون المبتعث ممن عرف بالدين والإيمان والعلم والفضل كما ذكرنا آنفا .

أما الزواج بنية الطلاق ففيه خلاف بين العلماء ، منهم من كره ذلك كالأوزاعي رحمه الله وجماعة وقالوا إنه يشبه المتعة فليس له أن يتزوج بنية الطلاق عندهم . وذهب الأكثرون من أهل العلم كما قال الموفق ابن قدامة رحمه الله في المغني إلى جواز ذلك إذا كانت النية بينه وبين ربه فقط وليس بشرط ، كأن يسافر للدارسة أو أعمال أخرى وخاف على نفسه فله أن يتزوج ولو نوى طلاقها إذا انتهت مهمته ، وهذا هو الأرجح إذا كان ذلك بينه وبين ربه فقط من دون مشارطة ولا إعلام للزوجة ولا وليها بل بينه وبين الله .

فجمهور أهل العلم يقولون لا بأس بذلك كما تقدم وليس من المتعة في شيء؛ لأنه بينه وبين الله ، ليس في ذلك مشارطة . أما المتعة ففيها المشارطة شهرا أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة أو بينه وبين الزوجة . وهذا النكاح يقال له نكاح متعة وهو حرام بالإجماع ولم يتساهل فيه إلا الرافضة .

وكان مباحا في أول الإسلام ثم نسخ وحرمه الله إلى يوم القيامة كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيرا أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه . ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء ، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعا من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح
.
.اعتقد الحين فهمتوا ...معنى الزواج بنية الطلاق وشروطه..............................
واخبرني احد المشائخ بأن هناك من توسع في هذا الأمر في هذه الايام
ويتزوجون الان من بنات البلد بنية الطلاق ...ويقول لي ..اعرف شخص ذو مكانه علميه
يتزوج ويطلق وعلى هذا الحال حتى اصبح لقبه مزواج !!!؟؟؟
...............................
انا اريد مناقشة هذا الموضوع بجديه من قبل الأخوات..فلربما كان هذا هو السبب في كثرة
الطلاق في مجتمعنا...لا تستغربن ..!!؟؟..فهناك من العامه من يطبقها عن جهل ويتوسع في الأمر
بل يصل به ان يتزوج ويطلق اكثر من مره بهذه النيه المسبقه!!!؟؟
وانا مستعده ان اطرح نتائج هذا النقاش على احد العلماء فنحن نعرف الكثير وعلاقتنا وطيده
معهم ولله الحمد ليجد لنا حلاً نحن الفتيات الخائفات من هذا المصير...
طبعاً انا متزوجه ..لكن بعد ما قرأت عن هذا الزواج انتابني الخوف وعدم الطمأنينه
وتمنيت لو اخذت عهد وميثاق على زوجي انه متزوجني بنية مؤبد :icon33: لكن فاتت
اعتقد اني بطرحي لهذا الموضوع سأثير المخاوف والتساؤلات لدى النساء
ولكن قصدي منه هو التنبيه بوجود مثل هذا الزواج
والخروج بحل يرضينا :angry:


...ياويل اللي تمر وتناظر بس:angry2: بزعل منها أأأوووووي:icon33:
5
639

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

$ جواهر $
$ جواهر $
up
ليش للحين مطنشين ياحلوين:angry:
$ جواهر $
$ جواهر $
والله ازعل بجد 40 وحده تدخل ما ترد :icon33:
$ جواهر $
$ جواهر $
نفسي اعرف ليش هالتطنيش والله جرحتوني :angry:
من امس وانا ناشره الموضوع ومحد معطيني وجه ؟؟؟ !!! مع اني كتبت عن قضيه مهمه
الله يسامحكن خواتي وحبيباتي :icon33:
[زوجة صالحة]
[زوجة صالحة]
موضوع يخوووف صراحة لكن اتوقع انه من الممكن ان الوحدة تعرف نية زوجها خلال الفترة مابعد عقد القران وقبل الزفاف.. عشان كذا هذه الفترة مهمة حتى تدرس الفتاة جوانب شخصيته وطباعه فإن كان ملول أو شرط عليها انه مايكون في حمل الا بعد كم سنة فهذي مؤشرات أنه متزوج بنية طلاق لاسمح الله .... والله يسترررر
$ جواهر $
$ جواهر $
موضوع يخوووف صراحة لكن اتوقع انه من الممكن ان الوحدة تعرف نية زوجها خلال الفترة مابعد عقد القران وقبل الزفاف.. عشان كذا هذه الفترة مهمة حتى تدرس الفتاة جوانب شخصيته وطباعه فإن كان ملول أو شرط عليها انه مايكون في حمل الا بعد كم سنة فهذي مؤشرات أنه متزوج بنية طلاق لاسمح الله .... والله يسترررر
موضوع يخوووف صراحة لكن اتوقع انه من الممكن ان الوحدة تعرف نية زوجها خلال الفترة مابعد عقد القران...
يابعد عمـــــــــرررري والله انك اسعدتيني بردك ومرورك
الله يسعدك دنيا وآخره
................................
واتفق معاك وكل ما طالت المده كان افضل ربما يحصل هناك انسجام وحب بين الزوجه وزوجها في فترة الملكه ويشيل من راسه هالنيه ...
لكن من شروط الزواج بنية الطلاق انه ما يخبر البنت ولا اهلها انه متزوج بنية طلاق
فهذا يعتبر عند علماء المسلمين متعه ...والمتعه حرام.. لكن يخفي النيه وتكون بينه وبين الله سبحانه