*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

الفتاوى التى تخص المرأة عن الصيام فى رمضان وايام التطوع

ملتقى الإيمان







المــرأة والصـــيام


يجــب الصــيام على المــرأة إذا بلــغت :


ويحــصل البــلوغ بواحــدة من أربعــة أمور :

أن تتــم خمــس عــشرة سنــة .

أو بانبــات الشعــر الخشن حول الفرج .

أو بإنــزال المنــي المعروف .

أو بالحــيض أو الحــمل .

فمــتى حــصل واحــد من هــذه الأشــياء لزمهــا الصــوم , ولو كانت بنــت عــشر سنـــين

.

" إذا طهــرت المــرأة بعــد طــلوع الفجــر " فللــعلمــاء في امســاكهــا قــولان :

الراجــح : أنه لا يلــزمهــا أن تمــسك بقــية ذلك الــيوم , لأنه يــوم لا يــصح صــومهــا فــيه ؛ لكــونها في أوله حــائضــة لــيست من أهــل الصــيام

.

أتتــها الــدورة قــبل الغــروب بقــلــيل : بــطل صــيامهــا , وإن كــان بعــد الغــروب فالصــيام صحــيح ولا قضــاء علــيها .



انتــقال الحــيض : إذا أحــست المــرأة الطــاهــرة بانتــقال الحــيض وهي صائمــة , ولكــنه لم يخــرج إلا بعــد غــروب الشمــس أو أحــست بألم الحــيض , ولكــنه لم يخــرج إلا بعــد غروب الشمــس , فإن صــومهــا صحــيح .



إذا كــانت المــرأة حــاملاً ونــزل منهــا الدم ســواء كـان نقــطة أو نــقطـتين أو دمـاً كــثيراً , فإن هــذا الدم لــيس بشيء , فعــليها أن تكــمل الصــيام لأنه لــيس دم حــيض .



الأولى " للحــائـض والنفــساء " في نهــار رمضــان أن يـأكــلا ويشــربا ســراً

يصــح صــوم المــرأة الحــائض والنفــساء إذا طهــرتا قــبل الفجــر ولم يغتــسلا إلا بعــد طــلوع الفجــر .. وهي شبيــهة بمن عــليه جــنابة إذا طــلع الفجـر عــليه وهو جــنب , فإن صــومه يــصح



وإذا طــلع الفجــر وهي حائـض , لم يصـح منهــا صــيام ذلك ولو طهــرت بعد الفجـر بلحــظة

الحـامل والمرضــع إذا أفطــرتا في رمضــان : ســواء خافــتا على نفــسهمـا أو جــنينهمـا من صــوم رمــضان فعــليهمـا القضــاء فقـط

أجــبر زوجــته على الجمــاع وهمـا صائمــان :

صــوم المــرأة صحــيح , ولــيس علــيها الكــفارة , أما الرجـل فعــليه كــفارة الجمــاع الذي حــصل مــنه , وهو " عــتق رقــبة , فإن لم يجــد فصــيام شهــرين مــتتابعــين , فإن لم يســتطع فإطــعام ســتين مــسكــيناً " وعــليه القـــضاء



وإذا كــانت المــرأة مــطاوعــة للـزوج في الجمــاع فعــليها نــفس الكــفارة وعــليها القضــاء


جامـع زوجــته بدون إنــزال : وهو صـائم , لا فرق بين أن يُــنزل أو لا يــنزل , ما دام الجمــاع قد حــصل فــيفسد صــومه وعــليه الكــفارة , ويصــوم يومـاً مكــانه

لو حــدث إنزال بدون جمــاع فلــيس فــيه كــفارة وإنمــا فــيه :

الإثــم .

لــزوم الإمــساك بقــية اليــوم .

القضــاء .

الصــائم يُــقبل زوجــته ويداعــبها : يجــوز ذلك ولكــنهما إن أمــنيـا من ذلك فإن صــومهمـا يفــسد , أما إذا خــرج " المذي وهو سائل رقيق لزج " فإنه لا يفــسد الصــوم .



استعمــال المستحــضرات الحــديثة أثنــاء الصــوم : لــيس على المــرأة شيء إذا دهــنت وجههــا بما يجمــله أو لا يجمــله , الدهــون هــذه بجمــيع أنــواعهـا ســواء في الوجـه أو في الظهـر أو في أي مكـان لا تؤثر على الصـائم ولا تفطــره



وضــع الحــناء أثنــاء الصــيام : لا يفــطر ولا يؤثر على الصــائم ســواء كان في اليد أو الرجـل أو الشعــر



الدهـن المـرطــب : لا يضـر الصــوم , لأنه يبـل ظــاهر
البــشرة ولا ينفــذ إلى داخــل الجــسم , ولو قــدر دخــوله المــسام لم يعــد مــفطراً

مــاتت وعــليها صــيام :
من ماتت وعــليهـا صــيام من رمــضان لم تــصمه بــسبب المرض , ولا تخــلو من إحــدى الحــالتــين :

الحــالة الأولى : أن يكــون اتــصل بهـا المــرض , ولم تــستطـع الصــيام حتى توفــيت , فهــذه لا شيء عــليها ولا يقــضى عــنها ولا يطــعم عنــها , لأنهـا معــذورة .


الحــالة الثـانيــة : إذا كانت قد شفــيت من هــذا المرض الذي أفــطرت بــسببه , وأتى عــليها رمــضان آخر ولم تــصم بعــد , فإنه يجــب أن يطــعم عنهـا عن كل يــوم مــسكيناً , لأنها مــفرطــة في تأخــير قضــاء الصــوم
.

صــوم النــذر : يصــام عنهــا إذا لم تصــمه حتى مــاتت .

من أخــرت القضــاء حتى دخــل علــيها رمضــان الجــديد : فإذا لم يكــن لها عــذر في تأخــيره وجــب علــيها مع القضــاء إطــعام مــسكين عن كــل يــوم , وإن كــان التأخــير للعــذر فلــيس علــيها إلا القضــاء .

لا يجــوز للمــرأة أن تــصوم التطــوع إذا كــان زوجهــا حاضــراً إلا بإذنــه , أما إذا لم يكــن حاضــراً عــندها , أو لم يكــن لهـا زوج أو سمح لهـا زوجهـا , فإنه يستحــب لها الصــوم .



استعمــال أحــمر الشفـاه في الصــيام : لا تــستعمـله على وجـه ينــزل طعــمه إلى جــوفهـا .

إذا أدخــلت المــرأة إصبعــها للاستنجــاء في الفــرج : أو لإدخــال مرهم أو كــشف أمــراض النــساء أو جهــاز الكــشف , لا يفـــسد الصــوم .



تــذوق الطعــام : يجــوز في نهــار رمضــان والمــرأة صائمــة , ولكــنها تــلفظ ما ذاقــته .





الإبــرة المغــذية : تــفطر الصائم إذا تعمــد استعمــالها , أما الإبرة العــادية فلا تفطــر الصـائم وكــذلك إبرة "البنــج" التخــدير وكــذلك إبرة البنــسلين, والعــضل , والورك , والوريــد

.

استعمــال الكحــل وأدوات التجــميل في نهــار رمــضان : لا يفــطر وكذلك الحــناء والمكــياج والأدهــان .



معجــون الأسنــان أثنــاء الصيــام : لا حرج في ذلك مع التحــفظ عن ابتــلاع شيء منه .

كما يــشرع استعمــال الســواك للصــائم , فإن غــلبه شيء بدون قصــد فلا قــضاء عــليه .

استعمــال الطــيب : يجــوز للــصائم , ولكــن البخــور لا يستنــشق .

خروج الدم من الصــائم : كالرعــاف والاستحــاضة , وتحــليل الدم عــند الحاجــة , وكــذلك من جــرح فخــرج منه دم , لا يفــسد الصــوم .

أما التــبرع بالدم : فالأحــوط تأجــيله إلى ما بعــد الإفطــار ؛ لأنه في الغــالب يكــون كــثيراً فيــشبه الحجــامة .



الســواك يجـوز استعمـاله للصـائم ؛ لأن السـواك سنـة , إلا إذا كـان السـواك له طـعم وأثر في ريقـك فإنك لا تبتــلع طعمــه , وكــذلك لو خـرج بالتــسوك دم من اللــثة فإنك لا تبتــلعه

.

بلــعت مـاء بعـد التمــضمض : الصــيام صحــيح , ولا قضــاء عــليك لــعدم التعمــد .




ما حكـم بـلع اللعــاب للصــائم ؟

اللــعاب لا يــضر الصــوم , لأنه من الريق فإن بلــع فلا بأس , وإن بــصق فلا بأس .

أمـا النخــامة : وهي ما يخـرج من الصــدر أو الأنـف , ويقال لها النخـامة , وهي البـلغم الغــليظ الذي يحـصل للإنــسان تــارة من الصــدر وتــارة من الرأس , هــذه يجــب على الرجـل والمــرأة بصقــه واخـراجـه وعـدم ابتــلاعــه .

الشـرب وقــت أذان الفجــر : ينبــغي للمــؤمن أن يحــتاط لــصيامه , وأن يمــسك عن المفطــرات إذا سمــع الأذان , إلا إذا عــلم أن هــذا الأذان كــان قــبل الصــبح .


هل يــصح للصـائمة أن تجــمع في نيتهـا بين صــيام يـوم عاشــوراء وصـوم يـوم القضــاء ؟

الواجـب على من عـليه قضـاء أن يبـادر بقـضائه مخـافة أن يفـاجــئه الأجـل وهو مــفرط فـَـيُلام , ولـكن لو قـدر أنه أخـر يومـاً عــليه من رمضـان إلى يـوم عاشـوراء أو يـوم عرفـة وصـام ذلك اليـوم بنيـة اليـوم الذي عـليه من رمضـان , حـصل له الأجـر مرتــين , أي أنه يـسقط القضـاء الذي عـليه وحـصل له فـضيلة صـوم ذلك اليـوم .

حكـم استخـدام بخـاخ الربو للصـائم :

جائـز , وذلك لأنه لا يصـل إلى المعـدة , وإنمـا يصـل إلى القصـبات الهـوائية فـتنفـتح , فـليس هو بمعـنى الأكـل والشـرب .



صــيام التطـوع :

لا يـشترط التتــابع في صــيام ست من شــوال .


حكـم قــضاء الــست بعـد شـوال ؟

امـرأة أنــفست بمـولود لها في بداية رمــضان , ولم تــطهر إلا بعـد خـروج رمضــان , ثم بعـد طهــورها قامت بالقضــاء , فهـل يلزمهـا قضـاء الست كـذلك بعـد قضـاء رمضـان ولو كـان ذلك في غـير شوال ؟

لا يـشرع قضــاؤه بعـد انــسلاخ شــوال ؛ لأنه سنـة فات محـلها , ســواء تركـت لعــذر أو لــغير عــذر .




هل نزيـف الحـامل من المفــطرات ؟

الصــيام صحــيح كالاستحــاضة

.


هل نـزول ماء الحمـل مفـطر ؟

الصيـام صحـيح ولا قضـاء عليها .




من عجـز عن الصـوم لــكبر أو مـرض لا يُـرجى برؤه أفــطر وأطــعم عن كل يـوم مــسكيناً

.

إذا نام الصـائم فاحــتلم : فإنه لا يفــسد صــومه إجمــاعاً , بـل يتمــه .

إذا نــسي فأكـل أو شرب : فلــيتم صــومه , فإنمـا أطعمـه الله وسقـاه , وإذا رأى من يأكل ناســياً فعــليه أن يـذكره

.


هل يجـوز تقـديم صـيام سـت من شـوال على صــيام القضـاء ؟

المــشروع تــقديم القضـاء على صـوم السـت وغـيرها من صــيام النــفل , ومن قـدم السـتة على القضــاء لم يتبــعها رمضــان , وإنما اتبعــها بعـض رمضــان , ولأن القضــاء فرض وصــيام الست تــطوع , والفــرض أولى بالاهــتمام والعــناية .




قطــرة الأنــف : لا تجــوز أثنــاء الصيام ؛ لأن الأنف منفــذ , وعلى من فعــل ذلك القضــاء , إن وجــد طعمهــا في حــلقه .






4
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حكايه صبر
حكايه صبر
جزاك الجناااااااان ومناااااازل الرحمن....والله يبارك لك فى عمرك...وجعله ربى فى موازين حسناتك...
*هبة
*هبة
جزاك الجناااااااان ومناااااازل الرحمن....والله يبارك لك فى عمرك...وجعله ربى فى موازين حسناتك...
جزاك الجناااااااان ومناااااازل الرحمن....والله يبارك لك فى عمرك...وجعله ربى فى موازين حسناتك...
جزاك الله خيرا
*هبة
*هبة
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
*هبة
*هبة
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم