hl d.k3ام يزن3 @hl_dk3am_yzn3
عضوة نشيطة
القصص في القرآن الكريم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصص في القرآن الكريم
القــصــص و الـقـــص لغــة : تـتــبـع الأثـــر
وفـي الاصطــلاح : الإخبـار عن قضيــة ذات
مراحل يتبع بعضها بعضا .
وقصص القرآن أصدق القصص لقوله تعالى:
( وَمَـنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً ) النسـاء 87 ،
وذلك لتمام مطابقتها على الواقــــــع وأحسن
القصص لقــوله تعـــالى ( نَحْـنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ
أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ)
يوسف3 ،وذلك لاشتمالها على أعلى درجات
الكمال في البلاغة وجلال المعــــنى . وأنفــع
القصص لقوله تعالى ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ
عِبْـرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَـاب) سورة يوســـف 111
وذلك لقــوة تأثيـرهــا فــي إصلاح القلوب
والأعمال والأخلاق .
وهي ثلاثة أقســـام :
1- قسم عـن الأنبياء والرسل وما جرى لهم
مع المؤمنين بهــم والكـافرين .
2- - وقســم عـن أفراد وطوائــف ، جـــرى
لهـم ما فيه عبرة ، فنقلة الله تعالى عنهـم ،
كقصـة مـريم ولقمان والذي مر عــلى قرية
وهي خاوية على عروشها ، وذي القرنيـن
وقارون وأصحاب الكهف وأصحاب الفيـل
وأصحاب الأخدود وغير ذلك .
3- وقسـم عن حوادث وأقوام في عهد النبي
صلى الله عليه وسلم كقصة غزوة بدر وأحد
والأحـزاب وبنــي قــريظة وبنـــي النضير ،
وزيد بن حارثة وأبي لهب ، وغيــــر ذلك .
وللقصص في القرآن حكـم كثيـــرة عظيمــة
منهـا 1- بيان حكمة الله تعالى فيما تضمنته
هــذه القصص ؛ قوله تعالى ( وَلَقَدْ جَــاءَهُمْ
مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجرٌ حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا
تُغْنِ النُّذُرُ ) القمر 4 - 5
2- بيان عدله تعالى بعقوبة المكذبين لقوله
تعـــالى عن المكذبين ( وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِنْ
ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي
يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَــــاءَ
أَمْرُ رَبِّك ) هود 101
3-بيان فضله تعالى بمثوبة المؤمنين لقوله
تعالى ( إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَر نعمة من
عندنا كذلك نجزي من شكر ٍ) سورة القمر
4- تسلية النبي صلى الله عليه وسلم عمـــا
أصابه من المكذبين له لقـوله تــعالى ( وَإِنْ
يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّــذِيـنَ مِنْ قَبْلِهِــمْ جَاءَتْهُمْ
رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيــرِ ،
ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ)فاطر
5- ترغيــب المؤمنيــن فــي الإيمان بالثبات
عليه والازدياد منه إذ علموا نجاة المؤمنين
السابقيـن وانتصار من أمروا بالجهاد لقوله
تعالى( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ
نُنْجِي الْمُؤْمِـنِينَ ) الأنبياء88، وقوله( وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ
بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْـرَمُوا وَكَــانَ
حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِيـــنَ ) الروم 47
6- تحذير الكافرين من الاستمرار في كفرهم
لقولـه تعــالى ( أَفَلَــمْ يَسِيــرُوا فِـــي الْأَرْضِ
فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِـــنْ قَبْلِهِــمْ
دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا )محمد10
7- إثبات رسالة النبي صلى الله عليه وسلم
فإن أخبار الأمـم السابقة لا يعلمهـــا إلا الله
عز وجل لقوله تعالى ( تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ
نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَـوْمُكَ
مِــنْ قَبْــلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ )
هود 49 ، وقولـه ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمــــُودَ وَالَّذِينَ مِنْ
بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ ) إبراهـيم 9
تـكرار القـصـص :
مــن القصص القرآنية ما لا يأتـــي إلا مــرة
واحدة ، مثل قصة لقمان ، وأصحاب الكهف
ومنهـا ما يأتي متـكررا حسب ما تدعو إليه
الحاجة وتقتضيه المصلحـة ، ولا يكون هذا
المتكـرر على وجـــه واحــد بــل يختلف في
الطـول والقصر واللين والشدة وذكر بعض
جوانب القصة في موضع دون آخر
ومن الحكمــــــــة في هذا التكرار ؟
1- بيان أهميـة تلك القصة لأن تكرارها يدل
على العناية بها .
2- توكيد تلك القصة لتثبت في قلوب الناس
3- مـراعاة الـزمن وحــال المخاطبين بها ،
ولهذا تجد الإيجــاز والشدة غالبا فيما أتى
مـن القصص فــي السور المكية والعكس
فيما أتى في السـور المدنية .
4- بــيان بـلاغة القرآن فـــي ظهـــور هذه
القصص عــلى هــذا الوجــه وذاك الوجه
على ما تقضيه الحـال
5- ظهور صدق القـرآن ، وأنه مــن عند
الله تعــالى حيــث تــأتي هـــذه القصص
متنوعة بدون تناقـــــص .
تفسير العلامة محمد العثيمين
موقع العلامة محمد العثيمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4
282
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
@صلي على النبي@
•
جزاك الله خير
الصفحة الأخيرة