المؤمن في اخر الزمان<<<<<<مؤثر جدا

ملتقى الإيمان

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر رواه الترمذي.


الله أكبر! (يأتي على الناس زمان) هذا خبر من الرسول بأنه يأتي على الناس زمان (القابض على دينه) يعني المتمسك بدينه الثابت على دينه (كالقابض على الجمر) والقابض على الجمر يجد معاناة، قابض على جمر، القابض على دينه المتمسك بدينه يجد صعوبة؛ لأن الناس وكل من حوله ضده، وهذا مثال الغريب هذا يتصل بأحاديث الغربة بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس أو يصلحون ما أفسد الناس غرباء يعني صالحون في مجتمعات وفي أناس كثير على غير الصراط المستقيم، وهؤلاء الغرباء
هم الذين جاء فيهم الحديث قال عنهم -عليه الصلاة والسلام- للعامل منهم أجر خمسين قيل: منهم يا رسول الله أو منا ؟ قال: بل منكم وهذا أشكل على بعض الناس، كيف يكون هؤلاء أفضل من الصحابة؟ قيل: لا، إنهم لهم أجر خمسين من الصحابة في باب من أبواب الدين، ألا وهو الصبر مع قلة المعين، ولابن القيم لو قرأتموه في "الشافية الكافية" نظم يعني جميل في الغربة يعني منها يقول:

أهـل اليميـن فثلـة مـع مثلـهـا

والسـابقون أقـل فـي الحسـبـان
مـا ذاك إلا أنهـم هـم الغـربــاء

ليـســـت غربــة الأوطـــان
لكنهـا واللــه غربــة قــائـم

بالديـن بيـن عساكـر الشـيطـان
طـوبى لهم ركبوا على متن العزائـم

قـاصديـن لمطلـــع الإيمـــان

طوبى لهـم وإمـامهم خـيـر الورى

مـن جــاء بالإيمــان والقـرآن

أبيات طويلة، فصل في الغربة، ومن ذلك يعني قوله:

والـرب ليـس يضـيـع ما يتحمـل

المتحـملـون لأجلـه من شــأن

ومن ذلك قوله:

فسـل الغريب المستضـام عن الـذي

يلقـاه بيـن عـدى بـلا حسبـان
فـي كـل يـوم فـرقـة تغـزوه إن

ترجــع يوافيـه الفريـق الثانـي
فلذاك كــان كقــابـض جـمـرا

فسـل أحشاه عن حر لذي النيـران


المتمسك بدين الله في وسط المجتمعات الفاسدة يلاقي عنتا وصعوبة، يهزأ به الناس، ويسخر به الناس، ويؤذيه الناس يؤذونه؛ لأن له شأنا ولهم شأن للناس شأن وله شأن غريب بينهم، غريب في وطنه، هو في وطنه في بلده التي ولد فيها ولكنه غريب؛ لأنه متفرد في أخلاقه، في سلوكه، في عقيدته -سبحان الله- "يأتي على الناس" هذا الحديث خبر صادق يأتي على الناس زمان المتمسك بدينه كالقابض على الجمر، وفي هذا إرشاد إلى الصبر، الصبر على دين الله ومخالفة الناس في مألوفات الناس، أنتم عندكم تلفزيون؟ لا والله، يا سلام ما عندكم؟! كيف ما عندكم تلفزيون؟ ما عندكم تلفزيون؟ خلاص فاتتكم الحياة، ما ركبتم دش؟ هذا فيه شيء.
الآن يهزأ الناس في هذا البلد يهزءون وينتقصون اللي ما عنده دش ولا عنده تلفزيون، يعني يعتبروه إنسانا إما متشدد أو إنسان ما عنده وعي، هذا مثال قريب في هذا البلد المباركة الطيبة، تعالوا لا تصوروني يا شباب شفت! التصوير الآن يهزأ الناس باللي ينهى عن التصوير، افرضه جائزا افرضه من المتشابه، لماذا السخرية بالذي ينهى عن التصوير أو لا يرضى بالتصوير، هذا من صور الواقع هذا متشدد، يريد يخالف إن تكلم عن اللحى "حرام" وإعفاء اللحى!! لا، الآن المرموق الذي يصير مرنا مع النفس يساير في سيرته في لباسه، الآن المرأة المحافظة اللي تريد تحافظ تجد صعوبة بين النساء، الآن من عادة النساء في هذا الوقت أن المرأة في مجتمع النساء أنتم في مجتمعاتكم مطبقين الثياب من الرأس إلى القدم، النساء إذا اجتمعن متهتكات عري السيقان والأذرع والأعضاد والصدور والنحور والشعور فلو أن امرأة جاءت محتشمة ولابسة ثوب واسع ونازل ومغطية رأسها بالشال، ما تريد ولا سيما مع وجود التصوير تريد أنها تحفظ عرضها ونفسها، أيش هذا ألا تكون غريبة ألا تكون موضع تندر، شوفوا يعني البنات والشابات والعجائز بعد المتقدمات فيه عجائز متقدمات متطورات فيه عجائز هكذا شوفوا إذا رأوها هذه !!
هذه صور صغيرة هذه أمثلة يعني اللي تريد تحافظ تلزم بيتها إذا راحت للناس تكون موضع تندر وسخرية، أنا أدعو الأخوات، يعني قد قلتها في بعض دروس لبعض مدارس التحفيظ قلت أنا أدعو إلى أن النساء في المدارس والمجامع يغطين رءوسهن لماذا يكون هذا الشعار لهن، حتى قالت إحداهن لي عندنا صوفية، ما علامة هذا التصوف عندك يا فلانة؟ قالت إنها تيجي عندنا في المدرسة وهي مغطية رأسها هذا شعار الصوفية صح؛ لأن الباقية كلها من المديرة إلى الطالبات كلهن حاسرات الرءوس.
أنا لست في مقام المجادلة يعني هذا حرام أم لا أنا أرى أن هذا فيه للشيطان مكاسب؛ لأن المرأة ناتج هذا عن استثقال الحجاب، إذا جاءت المدرسة فإذا الشيلة الخفيفة، شوفوا علينا العمة ثقيلة لكن ما نحس بها والحمد لله، لكن هي عليها حجاب رقيق خفيف فإذا جاءت دخلت المدرسة ودخلت تجد استثقالا للعباءة والحجاب فكله يرمى، يعني في فئة منهن ترميه تريد تتمنى أن ترميه تمشي في الشارع هكذا كما يفعلنه الآن، هذه من مظاهر الغربة في جزئيات، اللي يعفي لحيته في بعض الأوساط يكون موضع غمز ولمز، حتى اللي يقصرون ثيابهم يتحرون السنة يعني وإن كنا نقول إنه ما هو ضروري خلاص تتوجه إليه الأصابع والإشارات، بل والآن بسبب ما كان وما صار الآن تتوجه إليه التهم كبيرة اللي يعفي لحيته أو يقصر ثوبه توجه إليه التهم هذا خلاص يحكم عليه بأنه مجرم،
"يأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر"
تصوير وتشبيه للمعاناة، ماذا يجد من يقبض ؟
فلذاك كـان كقــابض جـمـرا

فسل أحشاه عن حـر لذي النيـران

ابن القيم لما يقول هذا ما يريد القابض على الجمر يريد هذا الغريب

.................................

فسل أحشاه عن حـر لذي النيـران

نار! السخرية واللمز والهمز والأذى والمضايقات هذا أذى يضيق به صدر الإنسان طبيعي، فالحمد لله على نعمة الإسلام ونعمة السنة ونسأل الله العفو والعافية، نسأل الله لنا ولكم العفو، فأنتم الآن في هذا المكان نموذج من شباب الإسلام فكونوا قدوة، واعملوا على أن تكونوا غرباء، اعملوا على أن تكونوا غرباء،

ابن القيم يقول: المسلمون غرباء في العالم، وأهل السنة غرباء في المسلمين، والمستقيم الثابت منهم على الحق غرباء في أهل السنة، غربة في غربة في غربة، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه ورسوله وبهذا تكون الأحاديث، والشيخ رحمه الله جعل الأحاديث تسعة وتسعين، ولعله تفاءل بعدد أسماء الله الحسنى التي من أحصاها دخل الجنة،

فرحمه الله ورحمنا وإياكم، ونفعنا وإياكم بما علمنا، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله

مما شدّني..من كلام ناصر البراك حفظه الله
__________________
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شبيهة منى امرشا
لا اله الا الله
بسمة أمل 77
بسمة أمل 77
جزاك الله خير
نساآآآيم ليل
نساآآآيم ليل
جزاك الله خير