سيدة الخواتم @syd_alkhoatm_1
عضوة نشيطة
النظرة الشرعية...
عزيزاتي حبيت أسألكم ماهي حدود النظرة الشرعية ، من حيث اللباس والحجاب والمدة ولكم شكري..
25
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
rahm
•
أختي
حسب فتاوي العلماء...
فإن الخطيب يعتبر أجنبي عنك في وقت النظرة الشرعيه..
عشان كذا ماتأخذين راحتك كثير في اللبس...
حتى إن بعض العلماء يقولون يحرم تحطين مكياج... يعني تطلعين على حقيقتك.. عشان لابقول بعدين انتم غشيتوني مثلا!!
اللبس يكون طويل وساتر... مثل تنورة طويله وواسعه شوي (يعني لاضيقه ولاواسعه مره)
وبلوزة رسميه وأكمامها طويله وفتحة الصدر ساترة... ولاتكون ضيقه..
وتلبسين طرحه على شعرك..
ومايبان فيك غير وجهك واليدين (كف اليد فقط)
هذا لباس النظرة الشرعيه حسب كلام العلماء ( درسته في مادة التربية الاسلاميه)
طبعا والله العالم إنه ممكن تحطين كحل للعين ( بشكل بسيط) وشوية روج للشفايف يعني بحيث مايغير فيك شيء...
وانتبهي من هذي النظرة لأنه راح يأخذ فكره عنك... ولو شافك لابسه لبس معرى بيأخذ فكره إنك بتغرينه وميته على الزواج منه...
لكن لو شافك لابسه اللبس الساتر.. بيقول البنت هذي متربيه عدل وماهي ميته على الزواج... <<< هذا كلام أخوي وأصدقائه اذا راحوا للنظرة الشرعيه...
والله يوفقك حبيبتي
حسب فتاوي العلماء...
فإن الخطيب يعتبر أجنبي عنك في وقت النظرة الشرعيه..
عشان كذا ماتأخذين راحتك كثير في اللبس...
حتى إن بعض العلماء يقولون يحرم تحطين مكياج... يعني تطلعين على حقيقتك.. عشان لابقول بعدين انتم غشيتوني مثلا!!
اللبس يكون طويل وساتر... مثل تنورة طويله وواسعه شوي (يعني لاضيقه ولاواسعه مره)
وبلوزة رسميه وأكمامها طويله وفتحة الصدر ساترة... ولاتكون ضيقه..
وتلبسين طرحه على شعرك..
ومايبان فيك غير وجهك واليدين (كف اليد فقط)
هذا لباس النظرة الشرعيه حسب كلام العلماء ( درسته في مادة التربية الاسلاميه)
طبعا والله العالم إنه ممكن تحطين كحل للعين ( بشكل بسيط) وشوية روج للشفايف يعني بحيث مايغير فيك شيء...
وانتبهي من هذي النظرة لأنه راح يأخذ فكره عنك... ولو شافك لابسه لبس معرى بيأخذ فكره إنك بتغرينه وميته على الزواج منه...
لكن لو شافك لابسه اللبس الساتر.. بيقول البنت هذي متربيه عدل وماهي ميته على الزواج... <<< هذا كلام أخوي وأصدقائه اذا راحوا للنظرة الشرعيه...
والله يوفقك حبيبتي
أم أسما
•
سئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله - : ( لا شك أن عدم رؤية الزوج للمرأة قبل النكاح قد يكون من أسباب الطلاق ، إذا وجدها خلاف ما وصفت له 0 ولهذا شرع الله سبحانه للزوج أن يرى المرأة قبل الزواج حيث أمكن ذلك 0 فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه – كتاب النكاح ، والحاكم في المستدرك بإسناد حسن ) 0
وصححه الحاكم من حديث جابر – رضي الله عنه – 0 وروى أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عَنْ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ – رضي الله عنه – أنه خطب امرأة فقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا فَفَعَلَ ) ( حديث صحيح ) 0
وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه - قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا ، قَالَ : لَا قَالَ ، فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب النكاح – برقم 1424 ) 0
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية النظر للمخطوبة قبل عقد النكاح ، لأن ذلك أقرب إلى التوفيق وحسن العاقبة 0
وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل ، فسبحان الذي شرعها وأحكمها ، وجعلها كسفينة نوح ، من ثبت عليها نجا ، ومن خرج عنها هلك )
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حدود رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله : ( فإذا كشفت له وجهها ويديها ورأسها فلا بأس على الصحيح 0 وقال بعض أهل العلم : يكفي الوجه والكفان ، ولكن الصحيح أنه لا بأس أن يرى منها رأسها ووجهها وكفيها وقدميها للحديث المذكور – حديث مسلم آنف الذكر – 0 ولا يجوز ذلك مع الخلوة بها ، بل لا بد أن يكون معهما أبوها أو أخوها أو غيرهما ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الحج – برقم 1341 ) ، وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَخْلُوَنَّ أَحَدُكُمْ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والترمذي في سننه – كتاب الفتن ، ) ( مجلة البحوث الإسلامية – العدد 26 ، ص 136 ، 137 – الشيخ ابن باز ) 0
وصححه الحاكم من حديث جابر – رضي الله عنه – 0 وروى أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عَنْ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ – رضي الله عنه – أنه خطب امرأة فقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا فَفَعَلَ ) ( حديث صحيح ) 0
وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه - قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا ، قَالَ : لَا قَالَ ، فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب النكاح – برقم 1424 ) 0
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية النظر للمخطوبة قبل عقد النكاح ، لأن ذلك أقرب إلى التوفيق وحسن العاقبة 0
وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل ، فسبحان الذي شرعها وأحكمها ، وجعلها كسفينة نوح ، من ثبت عليها نجا ، ومن خرج عنها هلك )
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حدود رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله : ( فإذا كشفت له وجهها ويديها ورأسها فلا بأس على الصحيح 0 وقال بعض أهل العلم : يكفي الوجه والكفان ، ولكن الصحيح أنه لا بأس أن يرى منها رأسها ووجهها وكفيها وقدميها للحديث المذكور – حديث مسلم آنف الذكر – 0 ولا يجوز ذلك مع الخلوة بها ، بل لا بد أن يكون معهما أبوها أو أخوها أو غيرهما ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الحج – برقم 1341 ) ، وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَخْلُوَنَّ أَحَدُكُمْ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والترمذي في سننه – كتاب الفتن ، ) ( مجلة البحوث الإسلامية – العدد 26 ، ص 136 ، 137 – الشيخ ابن باز ) 0
أشكركم عزيزاتي على مروركم الطيب وقبل أي شيء أنا بحاجة الدعوة الصادقة فأنا في وضع لا يعلمه إلا الله.
الصفحة الأخيرة
بنطلون وبلوز طويل ساتر
حجاب من دون مكياج او عطر
ادخلت القهوه وضيفتها وجلست مدة 5 دقائق لحتى شافني وشفته