الى كل من تعرف حكم تشقير الحواجب ...

ملتقى الإيمان

مرحبااا فيكم يابناات ..
الله يعاافيكم يابناات اللي تعرف حكم تشقير الحوااجب ترد علي لانه والله يابناات من زواجي حوالي 6 سنواات ماشاء الله وانا ابي اشقر وارتب حواجبي مع لوون الصبغه بس اخااف من الحكم مع انه حوااجبي مرتبه لاباس بها ولكنها سوداء قااتم ويطلع شكلها مع الصبغه الفاتحه مو مرتب وانا ناويه على الاجااازه هاذي اغير لون شعري بلون فاتح وابي اشقر حواااجبي بس ابي الحكم فياليت اللي تعرف الحكم او تقدر تسالي شييخ موثوق فيه ترد علي لانه والله اني محتاااره اخااف من حكمها

بس ياليت اللي تقولي الحكم تكوون متاكده حتى لاتاخذ الاثم
وجزاااكم الله خييير

وانا بانتظااااااركم ....
10
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

AHتــــــــرفAH
رفع
اسرارالفجر
اسرارالفجر
انا سمعته ال شيخ في برنامج مع سماحة المفتي على المجد يقول الابتعاد عنه افضل لان اختلف العلماء في حكمه ومن ترك شيئا لله عوضه الله خير منه

وهادي فتوى
بسم الله الرحمن الرحيم

حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه
:
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن

تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان

اتمنى اني افدتك
الاخت نوته
الاخت نوته
سمعت انو مايجوز ..
وغير كذا ذريعه للنمص ...
والمغزى واحد هو تحديد الحواجب ..
والان ما عاد نفرق بين النامصه والمشقره ...
الله المستعان ....
احس ان المشقره مثل اصحاب السبت !!!
بعدين خطر .. اعرف وحده كل ما شقرت لازم يجيها صداااااااااع ...
وغير كذا التشقير يكثر الشعر ... وش الفايده !!!!


نصيحه مني لك اتركيييييييييييييه اريح لك ولضميرك ...
اسال الله ان يهدينا وكل مسلم يااااااارب ...
ماجوره ياشهادتي32
رفع
نوره عمر
نوره عمر
انا سمعت الشيح عبدالله المطلق يقول انه لايجوز لانه يشبه النمص وترى ياختى هذا اختبار لك تقدمين رغبتك او رضاء الله ثبتنا الله واياكم على الحق