اتعجب كثير من اللي تكتب وكأنها سيدة العصر او تمتن بماكتبت
وتشترط بان يدعى لها او يرفع موضوعهاا
اعتقد اقل الكلام في ذلك
ان ذلك يدل على ضعف في القلب
والا يكفي وعد الله باجابة المضطر مهما كان ــ حتى لو كان كافرا ـ
فلنستغني او ليكن طلب الدعاء باسلوب طيب
المهم هنا فتوى
لمن تقول امانة عليك تفعلين كذا او تقولين كذا
حكم الحلف بالأمانة والذِمّة كقول الناس: أمانة عليك أخبرني بهذا الشيء، أو في ذمتك؟
الحلف بالأمانة والذمة أو بغير هما لا يجوز ولا بغيرهما من المخلوقات، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)، وقال - عليه الصلاة والسلام -: (من حلف بشيء دون الله فقد أشرك)، كما أخرج الإمام أحمد بإسناد صحيح من حديث ابن عمر - رضي الله عنه - ، وفي الصحيحين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: (لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تلحفوا بالله إلا وأنتم صادقون)، وقال - عليه الصلاة والسلام -: ( من حلف بالأمانة ليس منا)، فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة الحلف بغير الله، كأن يقول: أمانة مافعلت كذا، ولا بذمتي ما فعلت كذا، ولا بحياتي ما فعلت كذا،أو حياتك ما فعلت كذا، أو بالنبي، أو بالكعبة كل هذا لا يجوز. كله من الشرك. أما لو قال في ذمتي لا يسمى يمين، أو أنا أعطيك هذا الشيء وأنا مؤتمن عليه، لا يحلف بالأمانة، ويقول: لك في هذا ذمتي، لك في هذا أمانتي إني لا أخونك، هذا لا يسمى يمين، أما إذا قال بأمانتي, أو برأس فلان، أو بذمتي، أو والأمانة هذا كله لا يجوز، الحلف يكون بالباء أو الواو أو التاء، تالله أو والله أو بالله، هكذا إذا فعل بالأمانة والأمانة والكعبة بالكعبة، وحياة فلان، وشرف فلان، وحياة أبيك، ونحو هذا كل هذا يسمى حلف بغير الله لا يجوز.
موقع ابن باز
http://www.binbaz.org.sa/mat/9882
ام سارية @am_sary_12
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عادى قلبوو
وحدة نزلت موضوع وحابة الكل يدعى لها او يساعدها او نقرا موضوعها
ولك بالمثل اذا دعيت لاخيك المسلم
وحدة نزلت موضوع وحابة الكل يدعى لها او يساعدها او نقرا موضوعها
ولك بالمثل اذا دعيت لاخيك المسلم
الصفحة الأخيرة
وحتى لو ماطلبت اذا استفدتي من كلامها راح تدعين لها من ذاتك ومن تلقاء نفسك ومايحتاج حلف
وحب لغيرك ماتحبة لنفسك