الفقيرة الى الله
اسم أخترتة لانى احسة بكل قلبى واحس بمدى فقرى الشديد للة سبحانة وتعالى وحاجتى التى لا تنتهى الية وحدة سبحانة
ولأبرأ الى الله من حولى وقوتى الى حولة وقوتة جل جلالة
وقد قال ابن القيم من هذا المجال كلام يعجز اللسان عن وصفة
قال رحمة الله:" ومن عف ربة بالعز التام عرف نفسة بالمسكنة التامة ومن عرف ربة بالعلم التام عرف نفسة بالجهل ، فالله سبحانة وتعالى أخرج العبد من بطن أمه لا يعلم شيئا ولا يقدر على شىء ولا يملك شيئا ولا يقد على عطاء ولا منع ولا ضر ولا نفع ولا شىء ألبتةفكان فقرة فى تلك الحال الى ما بة من كمال أمرا مشهودا محسوسا لكل أحد .... بل لم يزل عبدا فقيرا بذاتة إلى بارئه وفاطره
فلما أسبغ علية نعمة وأفاض علية رحمتة وساق الية اسباب كمال وجودة ظاهرا وباطنا وخلع علية ملابس انعامة وجعل له السمع والبصر والفؤاد وعلمة وأقدرة و صرفه وحركه ومكنة من استخدام بنى جنسه .....ظن المسكين أن له نصيبا من الملك وادعى لنفسة ملكا مع الله سبحانة
ورأى نفسة بغير تلك العين الأولى ونسى ما كان فيه من حالة الإعدام والفقر والحاجة حتى كأن لم يكن هو ذلك الفقير المحتاج بل كأن شخصا آخر غيره
روى الامام أحمد فى مسنده من حديث بس بن جحاش القرشى أن السول صلى الله علية وسلم بصق يوما فى كفه فوضع عليها أصبعه ثم قال : " قال الله تعالى: يا اب آدم أنى تعجزنى وقد خلقتك من مثل هذة حتى اذا ستويتك وعدلتك ومشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى اذا بلغت التراقى قلت : أتصدق وأنى أوان الصدقة"
ومن ههنا خذل من خذل ووفق من وفق فحجب المخذول عن حقيقتة ونسى نفسة فنسى فقرة وحاجته وضروتة الى ربه فطغى وعتا فحقت علية الشقاوة (كلا ان الانسان ليطغى(6) أن رآه أستغنى ) سورة العلق "
انتهى كلامة رحمة الله
أحسست بكل المعنى من دراستى لاسم الله الغنى ومن نظرى فى ولدى الذى وهبنى الله ايداه امانة ليمتحننى فيها فاللهم أعنى على تأديتها كما تحب وبالطريقة التى ترضيك عنى يارب
فرأيته وهو أفقر الناس الى الله لا يملك حتى روحة فقد وهبة الله اياه ولو شاء ما جاء الى الدنيا حى يرزق
ورأيتة وهو فى قمة ضعفة ويحتاج الى الله ليحيا فى حياته
وتعلمت من حياتى مع ابنى معنى الافتقا التام لله رب العالمين وبرأت له من كل حول وقوة
فما ملكت له ما الله من شىء والله هو الذى احياه و رزقة وجعله يعيش الشهور بدون اسباب الحياة فكانت تمر علية الايام ولا يدخل جوفة شىء
ولربما تسألت كثيرا عن الحكمة من كل هذا لكنى الان أنا اكتب احسست الحكمه من ذلك
فيال فقر الانسان
امتلكت كل السبل والاسباب فزوجى طبيب اطفال و كنت احصل على الحليب له بكل يسر فأخى يملك صيدلية وبرغم كل هذا كان ولدى أفقر الخلق الى الله ..
وكان يمر علية الثلاث ايام يرفض حتى مجرد دخول الماء الى بطنة وهو ابن شهرين
ولم اكن احس بهذا المعنى الذى ملآنى الان فسبحان الله الغنى بافتقار العباد الية
ربما كلامى غريب لكنة والله من صدق تجبة ما أحسست بحلاوتها من كل عذابها الى الآن
فاللهم يارب املأ قلبى الغنى بك واكرمنى بالافتقار اليك
واغننى بحلالك عن حرامك ولا تجعل الدنيا مبلغ علمى ياااااااااااارب
ولنا أن نعلم أن الله تبارك وتعالى متفضل على عباده لأن الله عزوجل غني عن العبادة كل الغنى , فهو ليس بمفتقر إليهم بأي لون من ألوان الافتقار , كما أنه ليس بعاجز عن مؤاخذتهم ومعاقبتهم , فإنما هو يعفو عنهم ويغفر لهم فضلا منه تبارك وتعالى وإحسانا , ولهذا جمع الله بين العزيز وبين الغفور.
وقد جاء اسم الغنى مقتن باسم الله الحميد عشر مرات
ويمكن أن يقال في سر هذا الاقتران والله أعلم , أن الغنى يكون مظنة للطغيان , وكما قال الله عزوجل: (إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ) إلا من عصمه الله عزوجل وهدى قلبه ووقاه , فأدى حق الله عزوجل وأخذ هذا المال من حله وصرفه في وجوهه المشروعة , ولكن الغالب أن الغنى يحمل على البطر والطغيان وما إلى ذلك من الأمور التي لا تليق , أما الله عزوجل فهو مع غناه الواسع الكامل محمود مع هذا الغنى لا يلحقه بسببه نقص بوجه من الوجوه فله الكمال المطلق وله الحمد المطلق مع غناه الواسع الكامل الذي لا افتقار معه بوجه من الوجوه إلى شيء من الأشياء أو إلى أحد من المخلوقين
أشهدك يا ربى انى فى شدة الافتار اليك ولا حول ولى ولا قوة لى الا بك
اللهم أجعلنى أغنى الناس بالله عن الناس
مدام وائل @mdam_oayl
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شهدالغالي
•
بارك الله فيك عسى الله يحفظا اولادنا برحمته
الصفحة الأخيرة