(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
كيفكم00يامورات وياقمرات000
انا عضوه جديدة بهالمنتدى ارجوا انكم تقبلوني اخت وصديقة لكم 0000
انا ببدا به المشاركةعن موضوع او يمكن نسميها مشكلة واعتقد انه فيه منكم من يعاني منها000
الموضوع هو(اللبس المحرم عند المحارم):arb:
انا لاني اعاني من هالمشكله من خوات زوجي الله يهديهم ياااااااارب من تزوجت واخذت اخوهم وانا الاحظ لبسهم قدامه وعند اخوانه الثانين مش ولابد يعني بناطيل جينز مع تيشرتات قصيرة وكت وفتحة صدر وش كبرهااا وقصير والسيقان طالعه وبلايز شفافه والوحده تدنق على اخوهااا وتشوفين كل صدرهااا والله انه وجهي يصير كذا :44:كانه انا الي طالع صدري مو هن وتعبت وانا انصحهن ويقولون لي ليه غيرانه منا اننا نسوي كذا عند زوجك وانا والله مو اقصد عند زوجي بس انا اقولهم عندكم اخوان مراهقين والدنيا الحين تخوف ومايصير كذا حراااااااام يقولون عااااادي محارمنا مو احد غريب واذا كلمت امهم الي هي زوجة ابو زوجي قالت ماعليك منهم خليهم يعشون شبابهم وش يعيشون شبابهم بالحرااااااااااااام0:mad:
صرت اناظر واسكت وش اسوي000
فعشان كذا انا طرحت هذا الموضوع لاني اتمنى من كل وحده تدخل تكتب لوشي صغيرون نصيحه ولاشي عن هاذا الموضوع لان يمكن يكون احد بينا يتهاون بهالامور ويحسبه عاادي يتاثر شوي مو بس هالكلام يتوجه للبنات حتى هالامهات عشان ماايصير شي تندمين عليه بعدين0000وشكراا:)
الامورة 25 @alamor_25
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
المشكله انهم مقتنعين ان الموضوع عاااااااااادي
هذا حرااام اللبس البنطلون عند اخوك محارمك حراااااااام تعرفون وش معنى حرام
اما من ناحيه الزوج اتوقع مافيه شي قد شافونا ..... بدون
هذا حرااام اللبس البنطلون عند اخوك محارمك حراااااااام تعرفون وش معنى حرام
اما من ناحيه الزوج اتوقع مافيه شي قد شافونا ..... بدون
رورو1410
•
يؤؤؤؤؤؤؤ أخوان وش فيها
مره عادي تلبس اللي تبيه ها اخوها ومستحيل يطالع فيها بنظرة ثانية وبالله لا تحطين بالك معاهم علشان لا تتعبي
مره عادي تلبس اللي تبيه ها اخوها ومستحيل يطالع فيها بنظرة ثانية وبالله لا تحطين بالك معاهم علشان لا تتعبي
لمى88 :عادي اخوانهم وين المشكلهعادي اخوانهم وين المشكله
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
اختي الفاضله لمى جزاكـ الله كل خير .......
لا تكسبي اثامآ لم تترتكبيهااا....فتضلين غيركـ وتضيعينه بسب كلمه قلتيها وانت لا تدركين معناها الحقيقي
فاراضي كالفاعل وانا لا ارضا
بأن لااقول الحق لوكان على نفسي
فماشائخ كثيرووووون لم يبخلو علينا بتوضيح والبيان والنصح...
فانت بمثابت عضوووو فعال يوحي الى الخير ..وليس (لشــر)
فالانسان يتقي الله حيتما كان فنحنووووو اوناس نراقب الله ولا نراقب(اخواننا)
فالحراااااام حرااااام والحلال حلاااا ل...}~
..... اتمنى انتقبلي نصيحتي ... بكل ود ..
اختي الفاضله لمى جزاكـ الله كل خير .......
لا تكسبي اثامآ لم تترتكبيهااا....فتضلين غيركـ وتضيعينه بسب كلمه قلتيها وانت لا تدركين معناها الحقيقي
فاراضي كالفاعل وانا لا ارضا
بأن لااقول الحق لوكان على نفسي
فماشائخ كثيرووووون لم يبخلو علينا بتوضيح والبيان والنصح...
فانت بمثابت عضوووو فعال يوحي الى الخير ..وليس (لشــر)
فالانسان يتقي الله حيتما كان فنحنووووو اوناس نراقب الله ولا نراقب(اخواننا)
فالحراااااام حرااااام والحلال حلاااا ل...}~
..... اتمنى انتقبلي نصيحتي ... بكل ود ..
الصفحة الأخيرة
................................
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم لبس ( البنطلون ) الذي انتشر في أوساط النساء مؤخراً ؟
فأجاب بقوله : قبل الإجابة على هذا السؤال أوجه نصيحة إلى الرجال المؤمنين أن يكونوا رعاة لمن تحت أيديهم من الأهل من بنين وبنات وزوجات وأخوات وغيرهن ، وأن يتقوا الله تعالى في هذه الرعية وألا يدعوا الحبل على الغارب للنساء اللاتي قال في حقهن النبي صلى الله عليه وسلم (( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )) . وأرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ، وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أو الخفيفة ، ومن ذلك (( البنطلون )) فإنه يصف حجم رجل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) . فنصيحتي لنساء المؤمنين ولرجالهن أن يتقوا الله عز وجل ، وأن يحرصوا على الزي الإسلامي الساتر ، وألا يضيعوا أموالهم في اقتناء مثل هذه الألبسة والله الموفق .
وسئل فضيلته عن حكم لبس المرأة الثوب القصير أمام النساء؟ وعن حدود عورة المرأة عند المرأة ؟
فأجاب قائلاً : لا يجوز للمرأة أن تلبس ثوباً قصيراً ، اللهم إلا إذا كانت في بيتها وليس في بيتها سوى زوجها ، وأما مع الناس فلا يحل لها أن تلبس الثوب القصير أ أو الضيق ، أو الشفاف الذي يصف ما وراءه ، لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال :" صنفان من أهل النار لم أرهما " وذكر : "نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " .فإذا كانت المرأة تلبس القصير ، أو الضيق ، أو الشفاف الذي ترى من ورائه البشرة فهي في الحقيقة كاسية عارية ، كاسية من حيث أن عليها كسوة ، وعارية من حيث أن الكسوة لم تفدها شيئاً .
وحدود عورة المرأة عند المرأة ما بين السرة والركبة ، فالساق والنحر والرقبة ليس بعورة بالنسبة لنظر المرأة للمرأة ، ولكن لا يعني ذلك أننا نجوز للمرأة أن تلبس ثياباً لا تستر إلا ما بين السرة والركبة، ولكن فيما لو أن امرأة خرج ساقها لسبب وأختها تنظر إليها وعليها ثوب سابغ ، أو خرج شيء من رقبتها أو من نحرها و أختها تنظر فلا بأس بذلك ، فيجب أن نعرف الفرق بين العورة وبين اللباس ، اللباس لابد أن يكون سابغاً بالنسبة للمرأة ، أما العورة للمرأة مع المرأة فهي ما بين السرة والركبة .
وسئل فضيلة الشيخ :- عن حكم لبس المرأة اللباس الذي فيه فتحات أمامية وجانبية وخلفية مما يكشف عن جزء من الساق ، وحجة هؤلاء أنهن بين النساء فقط ؟
فأجاب قائلاً : الذي أري أن المرأة يجب أن تستتر بلباس ساتر ، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن النساء في عهد النبي صلي الله عليه وسلم كن يلبسن القمص اللاتي تصل إلي الكعبين في القدمين ، وإلي الكفين في اليدين ، ولا شك أن الفتحات التي أشار إليها السائل تبدي الساق وربما يتطور الأمر حتى يبدو ما فوق الساق ، والواجب على المرأة تحتشم وأن تلبس كل ما يكون أقرب إلي سترها لئلا تدخل في قول النبي صلي الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .
* * *
179 وسئل عن حكم لبس القصير مما يسمح بظهور جزء من الساق فهو أعلى من الكعبين ؟
فأجاب فضيلته بقوله : هذا السؤال يفهم جوابه مما سبق و أن المرأة كلما كان عليها ثوب ضاف فهو أستر لها وأقرب إلي الحشمة وأبعد من الفتنة .
من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله