مرحبا اخواتي
اخباركم
المهم انه فيه حركه جدا تقهرني وغريبه في مجالسنا نحن الموقرات بني حريم
قولي وش بقى في مجالس هالحريم ماانقال
يهذرون واجد،ولا وحده تسمع للثانيه، وكل ثنتين حاطين روسهم بروس بعض وهات يااسرار دوله.
لكن فيه شيء زياده يقهزني:16: ماادري انا ذربه بزياده والا حساسه؟
تخيلي لما تدخلين مجلس حريم وفيه حريمات يعني بالعربي مليان،وجيتي بتسلمين الي ماده لك يدها وهي جالسه.
والي تمد يدها وهي ماتطالع وجهك لاهيه تكمل سالفه مع الي جنبها.
والي تسلم عليك وهي حاطه رجل على رجل.
ومن رحم ربي تعرف الاصول وحقوق دخول المجلس توقف وتسلم وتسأل .
يعني سبحان الله شيءء يرفع الضغط مره وحده دخلت مجلس فيه حوالي عشرين حرمه سلمت على الثلاث الاوليات بالمجلس والباقي اشرت لهم بيدها وجلست؟
وين الاخت داخله ديوانيه؟!1وين اداب السلام وتحية الاسلام.
مااقول تدور عليهم وتقعد تمطخ فيهم لاعلى الاقل سلام باليد
وبعدين ليش نسينا نوقف للوحده لما نسلم،صاروا يسلمون وهم جالسين وين الادب.
جولدن مون @goldn_mon
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
.. من مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله
حكم القيام للقادم
س : دخل رجل وأنا في مجلس فقام له الحاضرون ، ولكني لم أقم ، فهل يلزمني القيام ، وهل على القائمين إثم ؟
ج : لا يلزم القيام للقادم ، وإنما هو من مكارم الأخلاق ، من قام إليه ليصافحه ويأخذ بيده ، ولا سيما صاحب البيت والأعيان ،
فهذا من مكارم الأخلاق ، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة ، وقامت له رضي الله عنها ، وقام الصحابة رضي الله عنهم بأمره لسعد بن معاذ رضي الله عنه لما قدم ليحكم في بني قريظة
، وقام طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه من بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء كعب بن مالك رضي الله عنه حين تاب الله عليه فصافحه وهنأه ثم جلس ،
وهذا من باب مكارم الأخلاق والأمر فيه واسع ، وإنما المنكر أن يقوم واقفا للتعظيم ، أما كونه يقوم ليقابل الضيف لإكرامه أو امصافحته او تحيته فهذا أمر مشروع
وأما كونه يقف والناس جلوس للتعظيم ، أو يقف عند الدخول من دون مقابلة أو مصافحة ، فهذا ما لا ينبغي ، وأشد من ذلك الوقوف تعظيما له وهو قاعد لا من أجل الحراسة بل من أجل التعظيم فقط .
والقيام ثلاثة أقسام كما قال العلماء :
القسم الأول : أن يقوم عليه وهو جالس للتعظيم ، كما تعظم العجم ملوكها وعظماءها ، كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا لا يجوز ،
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلسوا لما صلى بهم قاعدا ، أمرهم أن يجلسوا ويصلوا معه قعودا ، ولما قاموا قال : كدتم أن تعظموني كما تعظم الأعاجم رؤساءها .
القسم الثاني : أن يقوم لغيره واقفا لدخوله أو خروجه من دون مقابلة ولا مصافحة ، بل لمجرد التعظيم ، فهذا أقل أحواله أنه مكروه
، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يقومون للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليهم ، لما يعلمون من كراهيته لذلك عليه الصلاة والسلام .
القسم الثالث : أن يقوم مقابلا للقادم ليصافحه أو يأخذ بيده ليضعه في مكان أو ليجلسه في مكانه ، أو ما أشبه ذلك ، فهذا لا بأس به ، بل هو من السنة كما تقدم .
نشرت بالمجلة العربية في باب : " فاسألوا أهل الذكر " .
من المجلد الرابع
فهرس فتاوى ومقالات بن باز
**************************************************
يعني الشي هذا يرجع لاخلاق الشخص وكل واحد واخلاقه
حكم القيام للقادم
س : دخل رجل وأنا في مجلس فقام له الحاضرون ، ولكني لم أقم ، فهل يلزمني القيام ، وهل على القائمين إثم ؟
ج : لا يلزم القيام للقادم ، وإنما هو من مكارم الأخلاق ، من قام إليه ليصافحه ويأخذ بيده ، ولا سيما صاحب البيت والأعيان ،
فهذا من مكارم الأخلاق ، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة ، وقامت له رضي الله عنها ، وقام الصحابة رضي الله عنهم بأمره لسعد بن معاذ رضي الله عنه لما قدم ليحكم في بني قريظة
، وقام طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه من بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء كعب بن مالك رضي الله عنه حين تاب الله عليه فصافحه وهنأه ثم جلس ،
وهذا من باب مكارم الأخلاق والأمر فيه واسع ، وإنما المنكر أن يقوم واقفا للتعظيم ، أما كونه يقوم ليقابل الضيف لإكرامه أو امصافحته او تحيته فهذا أمر مشروع
وأما كونه يقف والناس جلوس للتعظيم ، أو يقف عند الدخول من دون مقابلة أو مصافحة ، فهذا ما لا ينبغي ، وأشد من ذلك الوقوف تعظيما له وهو قاعد لا من أجل الحراسة بل من أجل التعظيم فقط .
والقيام ثلاثة أقسام كما قال العلماء :
القسم الأول : أن يقوم عليه وهو جالس للتعظيم ، كما تعظم العجم ملوكها وعظماءها ، كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا لا يجوز ،
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلسوا لما صلى بهم قاعدا ، أمرهم أن يجلسوا ويصلوا معه قعودا ، ولما قاموا قال : كدتم أن تعظموني كما تعظم الأعاجم رؤساءها .
القسم الثاني : أن يقوم لغيره واقفا لدخوله أو خروجه من دون مقابلة ولا مصافحة ، بل لمجرد التعظيم ، فهذا أقل أحواله أنه مكروه
، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يقومون للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليهم ، لما يعلمون من كراهيته لذلك عليه الصلاة والسلام .
القسم الثالث : أن يقوم مقابلا للقادم ليصافحه أو يأخذ بيده ليضعه في مكان أو ليجلسه في مكانه ، أو ما أشبه ذلك ، فهذا لا بأس به ، بل هو من السنة كما تقدم .
نشرت بالمجلة العربية في باب : " فاسألوا أهل الذكر " .
من المجلد الرابع
فهرس فتاوى ومقالات بن باز
**************************************************
يعني الشي هذا يرجع لاخلاق الشخص وكل واحد واخلاقه
ريفه
•
انا اشوف ان الوحده اللي تجلس وهي ماده يدها على بالها تسلم ماعندها ذووق
اذكر مره كنا بمجلس حريم وجات وحده وقمنا نسلم المهم صارت تسلم ولما وصلت لوحده اتركتها وسلمت على اللي بعدها ماتتخيلون
كيف وجه الحرمه بجد فشيله ليه عشان بينهم موقف طيب عيب عليك هي قامت ووقرتك وسوت ما يملي عليها اخلاقها بس هي ماعندك احد .....
اذكر مره كنا بمجلس حريم وجات وحده وقمنا نسلم المهم صارت تسلم ولما وصلت لوحده اتركتها وسلمت على اللي بعدها ماتتخيلون
كيف وجه الحرمه بجد فشيله ليه عشان بينهم موقف طيب عيب عليك هي قامت ووقرتك وسوت ما يملي عليها اخلاقها بس هي ماعندك احد .....
الصفحة الأخيرة
لو سووه عندنا كانت النتيجه لم ينجح احد!
الله يعافي اميمتي اذا جاها احد لازم توقف له بالاستقبال وهي يالله توقف
وهي وجهة نظر لكم الحق تقبلونها اوترفضونها
تحياتي