انتبه من عبارة (سويت اللي علي والباقي على الله)
دائما نسمع أو نقرأ عبارة
( سويت اللي علي والباقي على الله)
أو
(عملت جهدي والباقي على الله )
حينما يبذل الإنسان المطلوب منه وتبقى النتائج
لكن للشرع رأي في هذه العبارة
السؤال :
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً.
لكن القول بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب
وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت
أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله
ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
.....
وكقولنا ايضا:" ماصدقت على الله ..."
لا تجوز لان معناه "بأني لم اصدق ان الله قادر بفعل هذا الشئ"
استغفر الله العظيم ..القادر على كل شئ,,
وايضا كتابه : " ***** الله " بهذا الشكل .. والصحيح كتابه
"ان شاء الله"
والسبب : "*****" معناها ايجاد أو تكوين!!
فلا يصح قولنا ايجاد الله !! تعالى الله عن ذلك
اما "ان شاء " فهي من الارادة والمشيئة.. وهي الصحيحة ..
ان شاء الله : ان اراد الله ..
فيجب علينا الانتباه لما نقوله .. لان الامر خطير
كا قال الرسول عليه السلام فيما معناه
" رب كلمه لا يلقي لها الانسان بالاً يهوي بها في النار سبعين خريفا "
والله الهادي الى سواء السبيل
من سبق لبق @mn_sbk_lbk
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
مس آتيكيت
•
جزاك الله خير
العبارة والله واعلم ليس فيها سوء
بل المعنى هو اني قد عملت عملي كاملاً ليس فيه نقصان ولكن علم الغيب والقدر عند الله
اي عملت عملاً ( مثلاً: درست الامتحان جيداً وامتحنت والباقي اي خير الامر وعلم الغيب في نجاحي عند الله )
العبارة المعتاد عليها (فليسعى الانسان والامر عند الله )
اما ماذكرتي من عبارات فهي صحيحة ولا خلاف في ذلك
جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك .....
بل المعنى هو اني قد عملت عملي كاملاً ليس فيه نقصان ولكن علم الغيب والقدر عند الله
اي عملت عملاً ( مثلاً: درست الامتحان جيداً وامتحنت والباقي اي خير الامر وعلم الغيب في نجاحي عند الله )
العبارة المعتاد عليها (فليسعى الانسان والامر عند الله )
اما ماذكرتي من عبارات فهي صحيحة ولا خلاف في ذلك
جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك .....
الصفحة الأخيرة