بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم كنت معزومه بمطعم على الفطور ومعروفه المطاعم والفنادق نظامهم يشغلوا لك تسجيل اذان المغرب
اذان جده يبدأ بعد ماينتهي الاذان بمكه مباشرة واحيانا اطالع ساعتي وقت الاذان الاقيها سبعه وعشر دقايق
اليوم المطعم شغلوا اذان المغرب وبعده بثواني انا اكلت التمره الا جا اخوي طيران من قسم الرجال قال لايكون فطرتوا ترا مااذن في جده باقي قلت كيف اهو يأذن قال المطعم شغلوا الاذان على مكه والعالم كلها فطرت فوق ميتين وخمسين شخص
اللي تعرف موقع او شيخ اسأله عن حكم صيامي لهاليوم لاتبخل علي
لاني قلت باقضيه احتياطا لانهم خربطوني قالوا اذن بالمطعم على مكه مو على جده قالوا ليه تقضيه وهو اساسا وقت الاذان دخل والشمس غربت خلاص
واصلا اول ماحطوا الاذان في المطعم طالعت ساعتي لقيتها سبعه وعشره عشان كذا تطمنت وفطرت
الحلوه المزيونه💕 @alhloh_almzyonh_1
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هذه للشيخ ابن عثيمين...
مسألة : من أكل وشرب ، وهو شاك في طلوع الفجر : فصومه صحيح لقوله تعالى :حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. وضد التبين الشك، فما دمنا لم يتبين له فلنا أن نأكل ونشرب حتى لو تبين لنا فيما بعد أن الفجر قد طلع فصومه صحيح.
فائدة : روى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : أحل الله لك الأكل والشرب ما شككت. وروي عن ابن أبي شيبة من طريق أبي الضحي قال : سأل رجل ابن عباس عن السحور، فقال له رجل من جلسائه كل حتى لا تشك فقال ابن عباس إن هذا لا يقول شيئاً، كل ما شككت حتى لا تشك. قال ابن المنذر : وعلى هذا القول صار أكثر العلماء.
مسألة : من أكل شاكاً في غروب الشمس : فصومه غير صحيح لأن الأصل بقاء النهار ، وعليه القضاء.
مسألة : من غلب على ظنه غروب الشمس فأكل : فصومه صحيح ولا قضاء، سواء تبين أنها غربت أو تبين أنها لم تغرب. والدليل على جواز الفطر مع غلبة الظن مع أن الأصل بقاء النهار حديث أسماء قالت :أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي. وإفطارهم بناء على ظن قطعاً، فدل ذلك على أنه يجوز الفطر بالظن.
مسألة : من أكل معتقداً أنه ليل فبان نهاراً : (أي اعتقد أن الفجر لم يطلع، وكذلك من أكل معتقداً غروب الشمس) الراجح : لا قضاء عليه. ...
مسألة : من أكل وشرب ، وهو شاك في طلوع الفجر : فصومه صحيح لقوله تعالى :حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. وضد التبين الشك، فما دمنا لم يتبين له فلنا أن نأكل ونشرب حتى لو تبين لنا فيما بعد أن الفجر قد طلع فصومه صحيح.
فائدة : روى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : أحل الله لك الأكل والشرب ما شككت. وروي عن ابن أبي شيبة من طريق أبي الضحي قال : سأل رجل ابن عباس عن السحور، فقال له رجل من جلسائه كل حتى لا تشك فقال ابن عباس إن هذا لا يقول شيئاً، كل ما شككت حتى لا تشك. قال ابن المنذر : وعلى هذا القول صار أكثر العلماء.
مسألة : من أكل شاكاً في غروب الشمس : فصومه غير صحيح لأن الأصل بقاء النهار ، وعليه القضاء.
مسألة : من غلب على ظنه غروب الشمس فأكل : فصومه صحيح ولا قضاء، سواء تبين أنها غربت أو تبين أنها لم تغرب. والدليل على جواز الفطر مع غلبة الظن مع أن الأصل بقاء النهار حديث أسماء قالت :أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي. وإفطارهم بناء على ظن قطعاً، فدل ذلك على أنه يجوز الفطر بالظن.
مسألة : من أكل معتقداً أنه ليل فبان نهاراً : (أي اعتقد أن الفجر لم يطلع، وكذلك من أكل معتقداً غروب الشمس) الراجح : لا قضاء عليه. ...
جالاكسي؟؟ :ما حبيت اطلع بدون رد ان شاء الله ما راح صيامك ما اقدر افتي لازم تسالي شيخما حبيت اطلع بدون رد ان شاء الله ما راح صيامك ما اقدر افتي لازم تسالي شيخ
الله يسعدك حبيبتي
بس ابغى موقع او شيخ اسأله عن الحكم لانه الى الان ماني واثقه انه حاطين على اذان مكه مو جده
او اللي تعرف شيخ يفتي تسأله نيابة عني ولها الاجر
بس ابغى موقع او شيخ اسأله عن الحكم لانه الى الان ماني واثقه انه حاطين على اذان مكه مو جده
او اللي تعرف شيخ يفتي تسأله نيابة عني ولها الاجر
سكن الفؤاد :هذه للشيخ ابن عثيمين... مسألة : من أكل وشرب ، وهو شاك في طلوع الفجر : فصومه صحيح لقوله تعالى :حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. وضد التبين الشك، فما دمنا لم يتبين له فلنا أن نأكل ونشرب حتى لو تبين لنا فيما بعد أن الفجر قد طلع فصومه صحيح. فائدة : روى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن ابن عباس قال : أحل الله لك الأكل والشرب ما شككت. وروي عن ابن أبي شيبة من طريق أبي الضحي قال : سأل رجل ابن عباس عن السحور، فقال له رجل من جلسائه كل حتى لا تشك فقال ابن عباس إن هذا لا يقول شيئاً، كل ما شككت حتى لا تشك. قال ابن المنذر : وعلى هذا القول صار أكثر العلماء. [فتح الباري ج4 ص161] مسألة : من أكل شاكاً في غروب الشمس : فصومه غير صحيح لأن الأصل بقاء النهار ، وعليه القضاء. [408] مسألة : من غلب على ظنه غروب الشمس فأكل : فصومه صحيح ولا قضاء، سواء تبين أنها غربت أو تبين أنها لم تغرب. والدليل على جواز الفطر مع غلبة الظن مع أن الأصل بقاء النهار حديث أسماء قالت :أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي. وإفطارهم بناء على ظن قطعاً، فدل ذلك على أنه يجوز الفطر بالظن. مسألة : من أكل معتقداً أنه ليل فبان نهاراً : (أي اعتقد أن الفجر لم يطلع، وكذلك من أكل معتقداً غروب الشمس) الراجح : لا قضاء عليه. [409]...هذه للشيخ ابن عثيمين... مسألة : من أكل وشرب ، وهو شاك في طلوع الفجر : فصومه صحيح لقوله تعالى...
الله يوفقك ويسعد قلبك طمنتيني
لاني لما نويت اقضيه قالوا ماعليك شي انتي افطرتي على نية غروب الشمس ودخول الوقت
الله يجزاك الجنه
لاني لما نويت اقضيه قالوا ماعليك شي انتي افطرتي على نية غروب الشمس ودخول الوقت
الله يجزاك الجنه
الصفحة الأخيرة
ما اقدر افتي لازم تسالي شيخ