بناات قريت هالكلام وصدمنيييييييي يعنى هذا الى نسويه كلنا مايجووووووز ؟؟؟؟؟؟؟

تأخر الحمل

هل يجوز أخذ الحيوانات المنوية من الخصية أو أخذ الخلية
السؤال سـؤال: بعض الأزواج لا توجد لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي. الأطباء هنا في بريطانيا ذكروا بأنه قد توجد حيوانات منوية في داخل خصية الزوج ولكنها لا تخرج مع السائل المنوي ولذلك لا يحدث إنجاب، ولكنهم ذكروا بأنه يمكن أخذ حيوان منوي أو أكثر من داخل خصية الزوج وتؤخذ البويضة من الزوجة وتلقح خارج الرحم ثم بعد التلقيح توضع البويضة الملقحة في داخل رحم الزوجة.

كما أن الأطباء قد ذكروا أيضًا في حالة عدم وجود حيوانات منوية داخل الخصية فإنه يمكن أخذ الخلية التي يتكون منها الحيوان المنوي في الخصية وتلقح بها البويضة من الزوجة ثم توضع في رحم الزوجة.

الأطباء ذكروا أن نسبة التشوه في الجنين في الحالات العادية هي 2.5% وفي حالة وجود حيوانات منوية في داخل الخصية هي 5%، وفي حالة عدم وجود حيوانات منوية في الخصية وإنما تؤخذ الخلية التي يتكون منها الحيوان المنوي لتلقيح البويضة هي 7%، فما هو رأي الدين في الحالتين؟ هل يجوز للرجل الذي لم ينجب أن يعمل ذلك أم لا؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا

الاجابـــة

وبعد يسمى هذا طفل الأنابيب ولا أرى جوازه بل على المسلم أن يقنع بما كتب الله عليه كما قال تعالى: وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا فهذا قضاء الله تعالى وقدره حيث جعل من النساء عاقرًا لا تلد، ومن الرجال عقيمًا لا ينجب فيرضى العبد ويسلم لحكم الله، ولا يلجأ إلى هذه العمليات التي تستدعي كشف العورات وفتح الفرجين والعمل في الرحم بعد إدخال الأنابيب لإخراج المني وإخراج البويضة من رحم المرأة وإخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين ونحو ذلك مع التعرض لخروج الطفل مشوهًا معوقًا إن قدِّر حصوله، فعلى هذا لا أرى جواز هذه العمليات ولو جربت في بعض الناس فنجحت فذلك من باب المصادفة والمغامرة. نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين





------------------------------




وهذى لقيتها بموقع


فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه :

عن حكم إيداع بويضة المرأة في أنبوبة ، ثم تلقيحها بماء الرجل ، ثم إعادتها إلى رحِم المرأة لتأخذ مجراها في التكوين .
فأجاب :
" أ. إذا لم تكن حاجة لهذا العمل : فإننا لا نرى جوازه ؛ لأنه يتقدمه عملية جراحية لإخراج البويضة - كما ذكرتم في السؤال - ، وهذه العملية تحتاج إلى كشف العورة بدون حاجة ، ثم إلى جراحة ، يخشى أن يكون منها نتائج ولو في المستقبل البعيد ، من تغيير القناة ، أو حدوث التهابات .
ثم إن ترك الأمور على طبيعتها التي خلقها عليها أرحم الراحمين ، وأحكم الحاكمين : أكمل ، تأدباً مع الله سبحانه ، وأولى وأنفع من طرق يستحدثها المخلوق ، ربما يبدو له حُسنها في أول وهلة ، ثم يتبين فشلها بعد ذلك .
ب. إذا كان لهذا العمل حاجة : فإننا لا نرى به بأساً بشروط ثلاثة :
الأول : أن يتم هذا التلقيح بمني الزوج ، ولا يجوز أن يكون هذا التلقيح بمني غير الزوج ؛ لقول الله تعالى : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ) النحل/72 ، فخص ذلك بالأزواج .
الثاني : أن تتم عملية إخراج المني من الرجل بطريق مباح ، بأن يكون ذلك عن طريق استمتاع الزوج السيد بزوجته ، فيستمتع بين فخذيها ، أو بيدها ، حتى يتم خروج المني ، ثم تلقح به البويضة .
الثالث : أن توضع البويضة بعد تلقيحها في رحم الزوجة ، فلا يجوز أن توضع في رحم امرأة سواها بأي حال من الأحوال ؛ لأنه يلزم منه إدخال ماء الرجل في رحم امرأة غير حلال له ، وقد قال الله تعالى : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) البقرة/223 ، فخص الحرث بامرأة الرجل ، وهذا يقتضي أن تكون المرأة غير الزوجة غير محل لحرثه " . انتهىبتصرفيسير .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / ص 27 ، 28 ) .
وقال – رحمه الله – أيضاً - :
التلقيح الصناعي : أن يُؤخَذ ماءُ الزوج ويُوضَع في رحم الزوجة عن طريق أنابيب ( إبرة ) ، وهذه المسألة خطيرة جدّاً ، ومَن الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر ؟! ولهذا نرى سدَّ الباب ، ولا نُفتي إلا في قضية معينة بحيث نعرف الرجل ، والمرأة ، والطبيب ، وأما فتح الباب : فيُخشى منه الشرُّ .
وليست المسألةُ هيِّنةً ؛ لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب ، وصارت الفوضى في الأنساب ، وهذا مما يحرمه الشرع ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لاَ تُوطأ حَامِل حَتَّى تَضَع ) ، فأنا لا أفتي في ذلك ، اللهمَّ إلا أن ترد إليَّ قضية معينة أعرف فيها الزوج ، والمرأة ، والطبيب .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / السؤال رقم 9 )
45
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زهور الخـريف
زهور الخـريف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


خواتى ردوووووووو على الموضووووووع موتدخلون تقرون وتطلعووووون
ووتين
ووتين
ما ادري بس مو مقتنعه

سبحان الله
ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
*أميرة بكلمتي*
الله يرزقنا من غير عمليات
worda
worda
ولا حتى انا أحس كثيييييييييييير وش فايده العلم أجل ومادام كل شي من الزوجين وين الحراااااااام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
زهور الخـريف
زهور الخـريف
يارب مو حراااااام ماودنا نسوى شئ مايرضى الله

طيب لو حرام يعنى الكشف طيب الى مريض بأي شئ مثلاالبواسير مو يكشف ؟؟؟

يعنى هالحاله خاصه

<< أفتت الاخت

بس مدرى انا يوم شفت الفتوى خفت اسوى شئ ربي مايرضااه