السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
:26:
شخباااركم إن شاء الله بخيـــر ،،، ؟؟؟
:26:
يابنات أنا ودي أصـوم اليــوم ،،، بس المشكلة ما نويت البـارح ،، صحيت قبل شوي وما أكلت شي ،،،
عاادي أكمل صيامي ،، وإلا ضروري النية من الليل ؟؟؟
والله يجزاااكم كل خير ياااااارب ،،،،،،،،،،،،،،،
:26:
عبيــــر الــــورد @aabyr_alord_32
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اي ياقلبي تطوع ،، نسأل الله القبول ،،،
الله يوووفقك ويجزااك كل خير ويحقق كل أمنياااتك ياااارب ،،،
مشكووورة يا الغالية ما قصرتي ،،،،،،،
الله يوووفقك ويجزااك كل خير ويحقق كل أمنياااتك ياااارب ،،،
مشكووورة يا الغالية ما قصرتي ،،،،،،،
صيام التطوع :
فلا يشترط النية قبل طلوع الفجر، بل صحّ مع نية بعد طلوع الفجر.
قال العلماء :
1- يجوز صيام التطوع بنيّة بعد طلوع الفجر وقبل الزوال ، شريطة أن لا يأكل شيئاً ، فإن أكل شيئاً ثم نوى لم يصحّ صومه ، وهذا قول الجمهور ـ الحنفية والشافعية والحنابلة ـ وهو قول ابن عباس ، وعلي، وابن مسعود، وحذيفة، وأنس بن مالك، وأبي الدرداء، وأبي طلحة، رضي الله عنهم() .
وحجتهم حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم : ( يا عائشة ! هل عندكم شئ ؟ قالت : فقلت : يا رسول الله ما عندنا شئ . قال : فإني صائم ) ().
وعند ابن أبي شيبة عنها قالت : ( ربما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدائه فلا يجده فيفرض عليه الصوم ذلك اليوم )().
2- وقال مالك وداود : لا يجوز صيام التطوع إلا بنية من الليل ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( من لم يبيّت الصيام قبل الفجر فلا صيام له )() ، ولم يخص صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فرضاً ولا سنة من نفل .
وهو قول ابن عمر وحفصة رضي الله عنهم() .
والصحيح : جواز نيّة صيام التطوع بالنهار وقبل الزوال ، لأن عموم حديث : ( من لم يبيّت الصيام ) قد خصصه حديث عائشة : ( هل عندكم شئ ؟ إِذَنْ فإني صائم ) .
ولا يشترط في عقد النِّية التلفظ بها ، بل تتحقق النِّية بالقصد والعزم في القلب دون اللفظ باللسان ، أو بما يدلّ على القصد والعزم . فمن تسحر ليصوم الغد فقد نوى . وإن استحب الشافعية التلفظ بالنِّية .
منقووول
فلا يشترط النية قبل طلوع الفجر، بل صحّ مع نية بعد طلوع الفجر.
قال العلماء :
1- يجوز صيام التطوع بنيّة بعد طلوع الفجر وقبل الزوال ، شريطة أن لا يأكل شيئاً ، فإن أكل شيئاً ثم نوى لم يصحّ صومه ، وهذا قول الجمهور ـ الحنفية والشافعية والحنابلة ـ وهو قول ابن عباس ، وعلي، وابن مسعود، وحذيفة، وأنس بن مالك، وأبي الدرداء، وأبي طلحة، رضي الله عنهم() .
وحجتهم حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم : ( يا عائشة ! هل عندكم شئ ؟ قالت : فقلت : يا رسول الله ما عندنا شئ . قال : فإني صائم ) ().
وعند ابن أبي شيبة عنها قالت : ( ربما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدائه فلا يجده فيفرض عليه الصوم ذلك اليوم )().
2- وقال مالك وداود : لا يجوز صيام التطوع إلا بنية من الليل ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( من لم يبيّت الصيام قبل الفجر فلا صيام له )() ، ولم يخص صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فرضاً ولا سنة من نفل .
وهو قول ابن عمر وحفصة رضي الله عنهم() .
والصحيح : جواز نيّة صيام التطوع بالنهار وقبل الزوال ، لأن عموم حديث : ( من لم يبيّت الصيام ) قد خصصه حديث عائشة : ( هل عندكم شئ ؟ إِذَنْ فإني صائم ) .
ولا يشترط في عقد النِّية التلفظ بها ، بل تتحقق النِّية بالقصد والعزم في القلب دون اللفظ باللسان ، أو بما يدلّ على القصد والعزم . فمن تسحر ليصوم الغد فقد نوى . وإن استحب الشافعية التلفظ بالنِّية .
منقووول
الله يوووفقك ويجزااك كل خير ويحقق كل أمنياااتك ياااارب ،،،
مشكووورة يا الغالية ما قصرتي ،،،،،،،
مشكووورة يا الغالية ما قصرتي ،،،،،،،
الصفحة الأخيرة
لكن إذا قضاء لازم تنوين من الليل