تابع لفتاوى

ملتقى الإيمان

الجواب الكافي يوم الجمعة 14/4/1430هـ
مقدم الحلقة : الشيخ ( محمد المقرن )
ضيف الحلقة : معالي الشيخ : عبد الله الركبان



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أم أريام:
ما حكم قضاء الصلاة بعد غيبوبة إستمرت إسبوع بسبب حادث ؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين إذا صار الإنسان في غيبوبه أو في إغماء مدة تزيد على ثلاثة أيام فإنه لايقضي لا الصلاة ولا الصيام لإنه بهذة الحاله غير مكلف ومن ثم ليس عليه قضاء والقول بقضاء الثلاثة أيام هو قول جمع من العلماء والبعض لا يحدد ذلك بفترة لكن بإعتبار أن الثلاثة وردت في الشريعة أكثر من مرة ذهب بعض العلماء لجعلها معيارا في هذا .

أبو أيمن :
رجل عنده مبلغ مالي حلال إختلط بمال ربوي فأراد أن يتخلص من هذا المال الربوي فماهي الطريقة الصحيحة لذلك ؟

يجتهد بالنظر إلى نسبة ذلك المال ويخرج ما يوازيه تخلصا منه يدفعه إلى قريب من أقاربه أو يصرفه في مجال من مجالات الخير لا على نية التصدق به وإنما بهدف التخلص منه وبذلك يبرأ وإذا حصل عنده شك في النسبة هل هي ثلث ما لديه أو الربع فليأخذ بالأحوط وليخرج الثلث .

إحدى الأخوات :
تقول هل لمس عورة الصبي بدون قصد من أجل تنظيفه ينقض الوضوء؟

العورة قد تطلق على العضو ذاته وقد تطلق على ماحوله فأما العضو ذاته من الذكر أو الأنثى فهذا محل خلاف هل ينقض الوضوء أم لا ينقضه لإن الأحاديث عارضت في هذا ورد حديث من مس ذكره فليتوضأ وفي رواية من مس فرجه فليتوضأ والأحوط للإنسان الأخذ بالرأي القائل بأن مس العضو لصغير أو كبير ينقض لكن هناك مخرج الآن بعض الأخوات يتحرجن من ذلك لإنها تحتاج كثيرا إلى تنظيف إبنها أو بنتها فمن المتيسر في هذة الأزمنة وجود القفازات فتقوم المرأة بإستخدام القفاز أولا هذا فيه نظافة لها ولطفلها وبعد عن الأذى وثانيا تكون في منأى عن أن تضطر إلى إعادة الوضوء .

الفقيرلله:
يقول بعض الإئمة يقول اللهم عليك باليهود ومن هاودهم يقول ماحكم ذلك ؟

الدعاء على من له موقف عدائي بالنسبة للإسلام هذا أمر مطلوب ولا حاجة أن يخصص الإنسان فئة بعينها ولكن يدعو دعاء عاما بأن يرد الله كيد الكائدين إلى نحورهم وأن يشتت شملهم وما أشبه بذلك دون حاجة إلى تخصيص وتفصيل ودعاء.

ابنه والدها :
ماصحة هذا الدعاء...وهل هوا وارد في السنة..وماصحته؟؟الدعاء (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت , عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن , لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شئ قدير , وأن الله قد أحاط بكل شئ علما اللهم إني أعوذ بك من شر نقسي , ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم؟؟

هذا الدعاء صحيح في مفرداته لكن أن يكون ورد بهذة الصيغة لا أحفظه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن مفرداته صحيحة ووردت في عدد من الأحاديث

الأخ فارس :
يقول أعاني من مشكلة الحفاظ على وضؤئي فترة طويلة أرغب في حفظ القرآن الكريم قهل يجوز لي مس المصحف ؟

مسألة مس المصحف بدون وضوء هذة مسألة خلافية والخلاف فيها مشهور وذلك يرجع لخلاف المفسرين لقوله تعالى : ( لايمسه ألا المطهرون ) وفي حديث لايمس القرآن ألا طاهر ماالمراد بالطاهر؟ النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المؤمن لا ينجس فالأحوط للإنسان أن يقرأ القرآن وهو على وضوء وأعني أن يقرأ من المصحف لكن إن دعت الحاجة إلى القراءة بدون وضوء يرجى أن لا يكون عليه بأس .

أبو بكر :
يقول ماحكم الصلاة في مسجد يوجد في فنائه قبر علما أن القبر خلف المصلين ؟

هناك فرق بين مسجد أقيم على قبر بأن كان القبر سابقا وبني المسجد على القبر فهذا المسجد لا يصلى فيه ويتعين هدمه وبين مسجد كان مقاما قبل أن يوضع فيه ذلك الميت أي قبل أن يدفن فيه فهذا يصلى فيه ولكن يتعين أن ينبش ذلك القبر وينقل من المسجد ؟

حواء :
إمرأة في الثمانين من عمرها توفي زوجها منذ أيام يقول إبنها أن أمه تحس بضيق ويسأل هل يخرجها للنزهة وليس لزيارة الأقارب أم فقط للبيوت ؟

إذا كانت تتضايق ضيقا شديدا والخروج بها إلى البر أو إلى منتزه من المنتزهات ليفرج عنها ويخفف الضيق الذي تحس به فيعتبر هذا نوع من أنواع العلاج ومن ثم فلا يظهر في ذلك مانع إما أن تذهب المرأة المحدة لهدف الترفيه دون أن يكون هناك سبب دون أن يكون هناك سبب دعاها لذلك فهذا هو الممنوع بينما يبدو أن المرأة المسئول عنها قد بلغت من الضيق ما بلغت فإخراجها والذهاب بها هو ضرب كضرب العلاج

محبة الإسلام :
أنا لا أدري متى أطهر في اليوم السابع أوالثامن من دورتي أغتسل عند كل صلاة في هذين اليومين وأؤخر الصلاة بحيث ما يخرج وقتها هل يجوز ذلك لإني لا أميز في هذين اليومين هل طهرت أم أني لازلت على عذري هل أصلي الصلاة الفائته ولم أقضيها في اليوم التاسع ؟

مسألة الإشكال في قضية الطهر مسألة يكثر الكلام عنها ويكثر السؤال عنها وتحتار الأخوات في أمرها ومن المعلوم أن الطهر يحصل بواحد من أمرين إما بالجفاف الكامل أو بالقصة البيضاء وبعض النساء ترى القصة البيضاء وبعضهن لا ترى فإذا تحقق واحد من هذين الأمرين فإن المرأة تكون طاهرة أما إذا أشكل عليها الأمر كما في سؤال السائلة فينبغي أن يرجع في ذلك إلى الطبيبة لأنها هي التي تستطيع أن تعلم هل هو حيض أولا من المعلوم أن الصفرة والكدرة إذا كانت متصلتين بالحيض فإنهما يلحقان به وأم عطية رضي الله عنها قالت : ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) معنى ذلك أن الصحابيات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كنا يعتبرن الصفرة والكدرة قبل الطهر حيضا وألا لما كان هناك فائدة للتفرقة بينما قبل وما بعده لكن قضية أن الأخت تغتسل لكل صلاة هذا تكليف لنفسها والله عز وجل ما كلفنا ذلك فهي إما طاهرة فصلاتها صحيحة ويكفي الغسل الذي عند نهاية الحيض أو أنها غير طاهرة فصلاتها في هذة الحال غير مقبولة حتى لو إغتسلت

الأخت جمانة :
ماحكم التصوير ليلة الزواج للعروسه للذكرى وذلك أنه تقوم العروس بحجز تصوير من أحد المشاغل وفي يوم الزواج تأتي المصورة وتصور العروسه وأحيانا تصور معها أمها وأخواتها طبعا بدون وجود العريس ... وأذا جاء العريس تصور العروس معه ... (( القصد ليس الزفة أمام الناس لكن تكون بغرفة العروس في القصر أو بشقة(( ...

التوسع في التصوير لا ينبغي من المعلوم أن التصوير في حد ذاته وقع الخلاف فيه هل هو جائز أم محرم وأنا ممن يميل إلى التصوير الشمسي أو الضوئي ومثله التصوير بكاميرا الفيديو جائز فلا يظهر لي والله أعلم أن النصوص الواردة تنطبق عليه لإن هذا ليس فيه مضاهاة لخلق الله عز وجل وإنما هو خلق الله عز وجل لكن التوسع فيه وتصوير النساء في مثل هذة الحالات ولربما يذهب ذلك إلى المصورين ويقومون بتحميضه ولربما إحتفظوا بنسخ منه وأستغلت لكن إذا كان بكاميرا تقوم بتحميض الصورة بذاتها ولا تحتاج إلى بعثها إلى من يقوم بتحميضه فالأمر أيسر لكن لا أنصح بالتوسع في هذا المجال وإنما تصوير المرأة مع زوجها الأصل فيه الجواز

أحمد :
جامع زوجته في نهار رمضان يقول صمت شهرين ويسأل عن وضع زوجته وهي كانت مرغمة على ذلك ما التوجيه في ذلك ؟

ينبغي أن يدرك أن الجماع في نهار رمضان من أكبر الكبائر من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وعلى الأخوة والأخوات وخاصة حديثي العهد بالزواج وهذا نسأل عنه كثيرا في رمضان بالنسبة لمن يتزوجون في شعبان فعلى هؤلا أن يتقوا الله عز وجل وأن يبتعدوا عن هذا الأمر جملة وتفصيلا لأن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه لكن من حصل منه هذا الأمر هنا ينظر هل هو يعلم بحرمته أم لا فقد يخفى حكم ذلك على بعض الناس صحيح الأغلب يعلمون أن الجماع نهار رمضان محرم بغض النظر عن معرفة الكفارة فمعرفة الكفارة ليس له أثر فالقضية في معرفة هل هو محرم أم لا فمن وقع منه ذلك الأمر معتقدا أنه غير محرم فليس عليه شئ وإنما يقضي ذلك اليوم فقط لكن من يعلم أنه محرم وأنه ممنوع منه ووقع في ذلك فعليه الكفارة سواء كان يعلم بالكفارة أم لم يكن يعلم والسائل يبدو أنه يعلم الحكم وصام شهرين وبذلك يكون خرج من الكفارة لأن الكفارة هي صيام شهرين فالعتق لايكون متيسرا لكن بالنسبة لزوجته هو يقول أنها مكرهه فإذا قاومت هذا الأمر إلى حين فرغ فلا شي عليها وإن قضت فهو الأحوط لكن إذا إمتنعت أول الأمر ثم بعد ذلك سلمت نفسها وتجاوبت معه فإنه في هذه الحالة قد زال الإكراه فحينئذ عليها الكفارة كما عليه .

أبوعبدالعزيز من الإمارات:
يسأل عن المصرف الإسلامي عندهم يقول الحد الأدنى عشرين ألف الذي يدفع هذا المبلغ كحساب توفير يدخل في سحوبات يضعها البنك تصل إلى مليون درهم وليس له علاقة بحساباتهم وإنما يدفع البنك من عنده لتشجيع الناس على فتح حسابات ؟

مادام أنه لايؤخذ شيء مما ساهم به أوما أودعه المودعون وأن هذا البنك تشجيعا من الناس على الأدخار لإنه من المعلوم أن هذا المصرف يقوم بإستغلال هذة الأموال ويجني منها أرباحا فهو يشجع الناس فإذا كان كذلك فالأمر في هذا أسهل وإن كان هناك من طلبة العلم من يمنع ذلك ويقول أن هذا يعتبر من القرض الذي جر نفعا لأنهم يكيفون هذة الودائع على أنها قروض ومن ثم يكون المقترض جر نفعا لنفسه لكن أنا لا يظهر لي مثل هذا الأمر إنما من يتركه بعدا عن ذلك من باب دع ما يريبك إلى مالا يريبك هذا شئ أخر

عبدالله :
يقول إبنه يأتي من الأحساء إلى الجبيل 220كلم أثناء ذهابه من الجبيل إلى الأحساء يتوقف يصلي الظهر أو العصر طلع قبل الظهر هل يصلي قصرا وجمعا ؟

هو مسافر ومادام مسافر فليترخص برخص السفر من الجمع والقصر والفطر لكن يبدو الذي أشكل على السائل أن الإنسان قد يجمع بين صلاتين كالظهر والعصر أوالمغرب والعشاء ثم يصل قبل وقت الثانية كأن يصل بعد الظهر أو بعد المغرب فيشكل عليهم هذا الأمر فمادام أن المسافر قد جمع ومن المعلوم أن السفر ظرف للجمع فقد أدى الصلاتين في وقتهما في الواقع لإن الأنسان حينما يجمع وقت الأولى ووقت للثانية أو العكس كأن يجمع جمع تأخير فلا شي عليه إذا قدم ولوبقي على العصر ساعة أو أكثر أو أقل فليس عليه شيء لأنه أدى واجب

فوزي من ليبيا :
يسأل بالنسبة للمساجد عندهم مسجد قديم لا يصلى فيه به قبر وبجانبه مجموعه من القبور وهناك من يدعو إلى المحافظة عليه فيسأل عن هذا التوجة للمحافظة على المساجد التي بها قبور _ الأثرية _ وفي المقابل هناك مساجد لا يوجد بها قبور هناك دعوات للمحافظة عليها ووضع سياج حولها لا يصلى فيها وإنما لها ذكرى أو وقع في التاريخ ؟

المساجد التي فيها قبور فهذة لا يجوز أن تبقى إما أن تنبش القبور وتنقل إلى مكان آخر ويصلى في هذا المسجد أو أن يهدم هذا المسجد وأما أن يحافظ عليه ربما أدى يوما من الأيام أن يتقرب لأصحاب تلك القبور وهذا يجر إلى عبادة غير الله عز وجل وأما المساجد الأخرى التي لايوجد بها قبور وإنما يرى البعض أن بها آثار فالبعد عن تخصيصها وجعلها أثار هذا أحوط لكي لايعتقد فيها ويظن بقداسة تلك الأماكن فيصبح الأعتقاد بها إعتقادا باطلا

أحمد :
مسجد يقع بين أحياء سكنية الناس محتاجون إليه ليس له تصريح من الجهات الرسمية فهل يجوز هدمه فالبعض يدعو إلى هدمه لأن ليس له تصريح ويعدونه في الأرض المغصوبه فما التوجيه لهم ؟

أولا بناء المساجد والمساكن وسواها له أنظمه لابد من مراعاتها ولا ينبغي أن يبنى مسجد أو بيت إلا بعد أخذ التصريح من الجهات المختصة وإذا بني من غير تصريح فللجهات الرسمية هدمه لأن الأمور موضوع لها أنظمة وقواعد لكن مثل هذا الأمر يستحسن أن تستأذن الجهات المختصة وأن يطلب منها أن تقر هذا الأمر إذا كان لايخالف ولا يؤدي إلى خلل في التخطيط فمادام أن المسجد بني وقد صلي فيه وإذا أقرته الجهات المختصة يعتبر ذلك تصريحا لا حقا لأن التصريح قد يكون سابقا أو لاحقا والأصل أن تكون التصريحات سابقة لكن مع مثل هذة الحالة الأولى أن يطلب من الجهات المختصة أن تأذن به لكن إذا أصرت على هدمه فلها هدمه لأنه يعتبر في حكم المغصوب لكن هل الصلاة فيه صحيحة أم ليست صحيحة هذا يرجع لمصطلح أوسع وهي الصلاة في الأرض المغصوبة فالصلاة في الأرض المغصوبه وقع خلاف فيها هل تصح الصلاة أم لا تصح والأرجح من أراء العلماء والله أعلم بالصواب أن الصلاة في الأرض المغصوبة صحيحة مع إثم المصلي فهو يأثم بأثم الغصب لكن صلاته صحيحة ومثل ذلك الصلاة في الثوب المغصوب وما أشبه

الأخ محمد :
يقول بالنسبة للصور في الجوال ومقاطع الفيديو هل يصلى بها ؟

ليس بها بأس لكن ينبغي أن يتحاشى الصور الفاضحة لإنه مع الأسف أصبح يتناقل في الجوالات عن طريق البلوتوث صور فاضحة وهذة ينبغي أن تحارب لا أن تشجع وتنقل من شخص لأخر وهي نوع من إشاعة الفاحشة ويحرم على كل إنسان أن يتعمد مثل هذا الفعل


أحمد :
ما حكم من أسبل ثوبه من غير خيلاء ؟

ورد النهي عن الإسبال في أكثر من حديث وفي بعضها ورد النهي مطلقا وفي بعضها ورد تقيده بالخيلاء ولهذا حصل خلاف في مسألة أن الإسبال بدون خيلاء هل هو محرم وهل يعتبر مطلق أم مقيد لكن يظهر والله أعلم أن الإسبال محرم كله فما نزل عن الكعبين فهو في النار كما ورد في الحديث

قد يشكل على الناس حديث أبو بكر رضي الله عنه ؟
النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنك لا تجره خيلاء وأبو بكر ما طول إزاره ولكن كان يتعهده فأحيانا يفلت منه فينزل

بنت الإسلام :
سألتكم عن حكم الشعر فوق الرأس ؟

لعلها تريد تضخيم رأسها بالشعر كما يفعل بعض الأخوات لكن يبدو أنها أرادت من يضع حشوة أو ما أشبه ذلك فهذا الأمر ينبغي البعد عنه وأخشى أن ينطبق على من يعمل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه المشهور ( صنفان من أمتي لم أرهما نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها

منذر من العراق :
عندنا فتاوى في العراق تجيز للمرأة الذهاب للحج والعمرة بدون محرم وهي كبيرة في السن ومع مجموعة من النساء ؟

بعض العلماء كما أشار إلى ذلك الشافعية خروج المرأة مع رفقة صالحة من النساء أنه جائز للحج لكن البعد عن ذلك أحوط وخاصة إذا كان السفر يتم عن طريق البر ويحصل فيه توقف في أكثر من مكان ويستغرق ذلك مدة طويلة فالمرأة إذا لم يتيسر لها محرم يحج معها فالحج لا يجب عليها لإن من شروط وجوب الحج وجود محرم

إحدى الأخوات:
أرادت توجيها في مهنة التمريض للنساء فهناك دعوات وتحرج من بعض النساء بعد تخرجهن وممارستهن للمهنة ؟

التمريض من أشرف المهن وينبغي أن ينخرط الرجال فيه وأن تنخرط النساء أيضا لكن المحظور أن تمرض المرأة رجالا وأن يمرض الرجال نساء والغالب مع الأسف أن التمريض طاقم نسائي في هذة البلاد وغيرها وهذا لاشك خطأ كبير ينبغي أن يتخصص ممرضون لتمريض الرجال ويتخصص ممرضات لتمريض النساء أشجع على الإنخراط في التمريض بالنسبة للنساء شريطة أن تعمل في أقسام النساء فقط ولا تعمل لتمريض الرجال

نورة سليمان:
هل يجوز للإنسان الدعاء بتغيير شيء من خلق الله مثلا يارب يصغر أنفي وتتسع عيناي وهذا وارد ومنتشر بين النساء ؟

هذا أمر وقع والله عز وجل قادر على كل شيء لكن على الإنسان أن يدعوا بأمر يقع في المستقبل يدعو بوقوعه أو بدفعه وهذا ما أظن أنه من هذا القيبل

خالد :
هل من شروط لقبول الإجر في عبادة التلذذ بها ؟

إن تيسر ذلك فحسن , لكن ليس بشرط الشرط أن تؤدى العبادة كما أمر الله بها وكما أخبر رسوله صلوات الله وسلا مه عليه مستوفية بأركانها وواجباتها وشروطها فإذا أوديت على هذا الوجه فيرجى أن تكون مقبوله وإن تحقق التلذذ بها فذلك أكمل .

عاشقة السنة :
قال تعالى (وقلت استغفروا ربكم انه كان غفار يرسل السماء عليكم مدرارا..............الايه
أود السؤال عن الاستغفار بنية حصول شيئين كالاستغفار بنيه الحصول على وظيفه والحصول على الحمل ؟

الإنسا ن يدعو الله عز وجل فالإستغفار ضرب من ضروب الدعاء فالإنسان يسأل الله المغفرة لكن إن أراد شيء بعينه كما سألت السائلة عمل أو حمل فإنها تخص ذلك الشيء وتبتهل إلى الله عز وجل وتلح في الدعاء وتختار أوقات الإجابة وأرجو الله أن يحقق لها ولغيرها ما يتطلعن إليه

أحمد من العراق :
أجرى عملية في العشر الأوائل من رمضان كان مفطرا بسبب هذة العملية جامع زوجته وهي صائمة يقول ماذا علي وماذا عليها ؟

بالنسبة له أذا كان الإطباء أمروه بالفطر ثم جامع فالبنسبة له الأمر مباح لكن الطرف الآخر الأمر بالنسبة لها محرم وهو يكون بذلك آثم حينما واقعها حتى لو كان الأمر بالنسبة له مباح فهو بالنسبة لها محرم فهو آثم لانه ألجأ المرأة لإن يحصل الوقاع وحصول هذا الامر منه وهو يعلم أنه عليها حرام كأنه نوع من التعاون على الإثم والعدوان فعليه كفارة وهي أيضا الكفارة واجبة عليها لإنها قد مكنته من نفسها وكانت مطاوعة وهي تعلم أن ذلك محرم فعليها كفارة إما عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين وإن كان لا يقدر على الصيام فإنه يطعم ستين مسكينا

محمود من العراق :
بالنسبة للسنة القبلية بين الآذانين الأول والثاني يوم الجمعة وقراءة القرآن جهرا يوم الجمعة وقول الصلاة خير من النوم هل هي في الآذا الأول أم في الثاني ؟

يوم الجمعة كما نرى في سنة الظهر القبلية ليست مشروعة لإنها راتبه لكن للإنسان أن يتنفل ما شاء إلى أن يدخل الخطيب تنفلا مطلقا لكن السنة الراتبة المشروعة قبل الظهر ليست مشروعة قبل الجمعة لا تشرع كراتبه وإنما تشرع كسنة مطلقة وقراءة القرآن يبدو لي أن القراءة الجهرية كما يحصل في بعض الدول ووجود مقرء يقرأ لا يظهر في ذلك بأس وإن كان الأولى أن يمكن الناس أن يقرأون لأنفسهم وأما التثويب ( الصلاة خير من النوم يقال في الآذان الثاني في صلاة الفجر ويقال بعد قول المؤذن ( حيا على الفلاح )

سامي :
ماحكم أخذ الأب لمهر إبنته بالكامل ؟

هذة بلية مع الأسف تقع في بعض المجتمعات وخاصة المجتمعات الريفية أو القبلية وهو ضرب من ظلم النساء وهي في أمس الحاجة إلى مهرها من أجل توفر به ما تحتاجه من حلي ولباس ومستحضرات تجميلية وغيرها فلا ينبغي ولا يليق بالأباء أن يأخذوا المهر وخاصة كما ذكر السائل في سؤاله أخذ المهر كاملا ، نعم للأب إذا كان محتاجا أن يأخذ من مال ولده رجلا أوبنت من المال عموما وقد يندرج المهر لكن قضية جعل المسألة بيع وشراء وأن يأخذ الأب المهر جله ولا يترك لهذة المرأة شيئا هذا يتنافى مع مكارم الأخلاق

الأخ عبده :
ماحكم التأجير المنتهي بالتمليك ؟

التأجير المنتهي بالتمليك إختلفت الأراء فيه فمنهم من أجازه ومنهم من منعه والإجازة والمنع إنما كانت في الأغلبية ومرد ذلك والله أعلم إختلاف الصور والشروط التي تكون في تلك العقود ومن ثم ليس من الممكن أن يقال بتجويزه على الإطلاق لإن العقود تختلف والشروط التي يتضمنها كل عقد من العقود يختلف من شركة لأخرى وعليه فينبغي أن ينظر إلى كل عقد بخصوصه فإذا كان العقد بالنسبة للشركة التي يريد الإنسان أن يأخذ منها قد عرض على طالب علم موثوق في علمه ودينه وورعه فأجأزه فليأخذه الإنسان

أم عبد الجبار :
ما حكم بطاقات زين شهر لك و شهر عليها ؟

أسمع بها لما فتحت هذة الشركة تشجيعا للأشخاص الذين يريدون أن يأخذوا منها فجعلو ذلك مشجعا لهم وربما لعدد معين 500ألف أو أقل أو أكثر فيتحملون هؤلا الأشخاص ما يصرفون فيه وتتحمل الشركة الشهر الآخر فلا يظهر لي في ذلك بأس لأن الشركة أرادت التشجيع حتى يكثر المشتركون فيها وتنازلت عن شهر من تكاليف الخدمة التي تأخذها فشهر تأخذ وشهر تترك

أبو محمد :
يسأل عن إمرأة متزوجة من ثلاث أشهر ولم تغتسل فما حكم ذلك ؟ وتتوضأ لكل صلاة ؟

العجيب أن يحصل ذلك في مجتمع إسلامي المفترض أن تثقف البنت وتعلم ما يتعلق بأمور دينها ولا أظن أن مثل هذا الأمر يخفى إلا على النادرات حتى في المجتمعات الغير متعلمه المجتمعات المتعلمه يدرس ذلك فيها في المراحل الإبتدائية والمراحل المتوسطة وأظن ذلك معلوم لكن إذا وقع هذا الأمر الذي يظهر لي والله أعلم أنها تعيد خاصة أن الفترة من السهل إعادة الصلاة فيها نعم لو كان الأمر لسنين طويلة ربما يقال لاشي عليها وفي مثل هذه الأمور بعض العلماء يذهب إلى أن من حصل منه ذلك لجهل فإن عليه أن يستقبل في مستقبل أيامه أمره وأن ما مضى منه مضى ويستدلون بحديث المسيء صلاته فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمره بإعادة الصلوات التي صلاها مع أنه قال له في ذلك اليوم أرجع فصل فإنك لم تصلي لكن إن أخذت بالأحوط فلتعيد وتقضي وإن أخذت برأي من قال يعفى عنها لجهل فهذا أمر قال به البعض وإن كنت لا أجنح له .

أبو محمد :
يسأل عن التورق المنظم وإذا كان حراما ووقع فيه الإنسان وكان عليه أقساط فماذا يفعل ؟

هناك معايير وضعها بعض أعضاء الهيئات الشرعية في بعض البنوك ومع الأسف الشديد لم تلتزم بذلك ووضعوا قواعد معينه فالبنوك لم تلتزم بها من الناحية العملية ومن ثم فالذين قالو بجوازه فيما مضى رجعوا وأفتو بعدم الجواز لأنهم نظروا للجانب التطبيقي ووجدوا أن البنوك لا تلتزم بالقواعد التي بنو عليها فتواهم التي نصوا على إلتزام البنوك بها وعليه فلا يجوز أن يستمر على هذا وقد صدر من المجمع الفقهي التابع للرابطة منع التورق المنظم أما من حصل ذلك منه فيما مضى فعليه أن يتوب ويستغفر الله وعفا الله عما سلف .




الرابط النصي



الرابط الصوتي

http://www.l5s.net/dldtqm72421.wma.html


دعواتكم لكل من قام بالتسجيل والتفريغ
0
377

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️