1-ما هى الغيبه ؟
وضح لنا النبى معنى الغيبه لمل سأل اصحابه ،هل تدرون ما الغيبه؟ قالوا :الله و رسوله اعلم ،
فقال . ذكرك اخاك بما يكره قيل :أرايت إن كان في أخى ما أقول؟ قال .:إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته و ان لم يكن فيه مل تقول فقد بهَّته .(رواه مسلم)
قال الامام النووى-رحمه الله-:الغيبه ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك فى بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خَلفه أو خُلقه أو ... ثوبه أو حركته ... سواء ذكرته باللفظ أو بالاشاره و الرمز
و قال –رحمه الله- :كل ما افهمت به غيرك نقصان مسلم فهو غيبه محرمه
و من ذلك المحاكاه(التقليد) بأن يمشى متعارجا ... يريد حكايه هيئه من ينتقصه بذلك فكل ذلك حرام بلا خلاف
تنبيه:كثيراً ما يقول بعض الاشخاص إذا قيل له هذه غيبه فيقول:انا استطيع ان اقول ذلك فى وجه ، و لا يدرى المسكين انه بذلك يزيد فى المصيبه لانه بذلك يؤذى اخاه فى وجه
2-ادله تحريم الغيبه
أ ـ قوله تعالى"ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتاً فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم"
قال ابن عباس :إنما ضرب الله هذا المثل للغيبه لأن أكل لحم الميت حرام مستقذر و كذا الغيبه حرام فى الدين و قبيح فى النفوس.انتهى
ب ـ عن انس قال رسول الله . "لما عٌرج بى مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم و صدورهم فقلت :من هؤلاء يا جبريل؟
قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون فى أعراضهم. (رواه احمد و صححه الالبانى)
ج ـ وعن جابر قال :كنا عند النبى . فَهَبَّت ريح منتنه فقال
رسول الله . : اتدرون ما هذه الريح ؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين0 (رواه أحمد و صححه الالبانى)
و لمّا كانت الغيبه فى عهد النبى . قليله شٌم لها ريحاً و لكن لما كثرت فى عصرنا هذا و امتلئت منها الانوف لم يتبين لها رائحه والله المستعان
3- حكم الغيبه
قال الامام القرطبى-رحمه الله-: لا خلاف أن الغيبه من الكبائر و أن من اغتاب احداً عليه ان يتوب إلى الله عزوجل .انتهى
و قال ابن حجر الهيتمى رحمه الله_ :كل منهما (الغيبه و النميمه) حرام بالإجماع و إنما الخلاف فى الغيبه هل هى كبيره ام صغيره ؟ و نقُل الاجماع على انها كبيره.
4ـ مستمع الغيبه و المغتاب شريكان فى الاثم
قال الإمام النووى (رحمه الله):اعلم أن الغيبه كما يحرم على المغتاب ذكرُها يحرم على السامع استماعُها و إقرارها، فيجب على من سمع إنساناً يبتدىء بغيبه محرمه أن ينهاه إن لم يخف ضرراً ظاهراً ، فإن خافه وجب عليه الإنكار بقلبه ، و مفارقه ذلك المجلس إن تمكَّن من مفارقته ، فإن قدر على الإنكار بلسانه ، أو على قطع الغيبه بكلام اخر، لزمه ذلك ،فإن لم يفعل عصى
فإن قال بلسانه "اسكت" و هو يشتهى بقلبه استمراره فقال أبو حامد الغزالى "ذلك نفاق لا يخرجه عن الإثم ولابد من كراهته بقلبه0 انتهى
واذا دافعتي عن اختك ولا اخيك لكي اجر عظيم
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ رَضِيَ الله عَنْهَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ بِالْغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ".
يعتقه من النار بس اذا منعتي وحده انها تحش بمسلمه او مسلم يالله ياعظم الاجر:44:
خامسا_
الحش هو الذنب الوحيد اللي اشوف حتى الملتزمين يسونه سبحان الله مسك اللسان مو شي سهل
خصوصا احنا بالحريم واذا هذا الشي اللي ابي اعاهد نفسي ونتعاهد كلننا اننا نحط له حد:39:
ونوقف نسمع او اننا نذكر احد بسوء
نرتقي باخلاقنا ونطيع الله لان ممكن كلمه ذنبها يضيعك بالدنيا والاخره
قوله . :إن الرجل ليتكلم بالكلمه لا يرى بها بأساً يهوى بها سبعين خريفاً فى النار " (رواه ابن ماجه و صححه الالبانى)
فراسي تاج راسي @frasy_tag_rasy
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حديث المرأة التي تصوم وتصلي وتؤذي جيرانها .. وانها في النار شوفو الحديث
ممكن شرحه بارك الله فيكم
جزاكم الله خير وما هو نوع الأذية هذه هل هي السخرية ام ماذا
..... فإنه عليه الصلاة والسلام قد أخبر عن امرأة أنها من أهل النار مع صلاتها وصدقتها وصيامها، لماذا؟ لأنها كانت تؤذي جيرانها، والحديث رواه أحمد والبزار وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، ورواه ابن أبي شيبة ، قال رجل: (يا رسول الله! إن فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها -باللسان- قال: هي في النار، قال: يا رسول الله! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وأنها تتصدق بالأثوار من الإقط -الإقط هو اللبن المجفف، وهو من الشيء الزهيد- ولا تؤذي جيرانها، قال: هي في الجنة) فما نفع تلك كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها؛ لأنها تؤذي جيرانها، وهذه نفعها الإحسان وعدم إيذاء الجار، فأخبر عليه الصلاة والسلام أنها في الجنة، فهذه من الأدلة على خطورة هذا الموضوع، وأنه لابد من الاهتمام به.
الحديث منقول من الشبكة الاسلامية
http://audio.islamweb.net/audio/inde...=100486#100489
منقول من مووضوع الاخت كنوز ريماس جزاها الله خير
ممكن شرحه بارك الله فيكم
جزاكم الله خير وما هو نوع الأذية هذه هل هي السخرية ام ماذا
..... فإنه عليه الصلاة والسلام قد أخبر عن امرأة أنها من أهل النار مع صلاتها وصدقتها وصيامها، لماذا؟ لأنها كانت تؤذي جيرانها، والحديث رواه أحمد والبزار وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، ورواه ابن أبي شيبة ، قال رجل: (يا رسول الله! إن فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها -باللسان- قال: هي في النار، قال: يا رسول الله! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وأنها تتصدق بالأثوار من الإقط -الإقط هو اللبن المجفف، وهو من الشيء الزهيد- ولا تؤذي جيرانها، قال: هي في الجنة) فما نفع تلك كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها؛ لأنها تؤذي جيرانها، وهذه نفعها الإحسان وعدم إيذاء الجار، فأخبر عليه الصلاة والسلام أنها في الجنة، فهذه من الأدلة على خطورة هذا الموضوع، وأنه لابد من الاهتمام به.
الحديث منقول من الشبكة الاسلامية
http://audio.islamweb.net/audio/inde...=100486#100489
منقول من مووضوع الاخت كنوز ريماس جزاها الله خير
الله يوفقك ويجزاك خير
وانا اول وحده معك
انا ماحب اغتاب بس احيانن اكون بمجلس ويلاه ياخذنا الكلام
وماتذكر الا لمن اوصل البيت واقول يوووووووووه انا ش سويت توبه وع هالحاله
اخاف اموووت وانا كذا الله يستر ويحسن خاتمتنا..
بس عندي تعقيب ع كلامك قلتي لمن الوحده تغتاب عندك قولي استغفر الله واذا استمرت قولي لاتحشين مايجوز
وانا اقول مستحيل وحده تتقبل هالاسلوب اسلوب النهي ..وحكم الغيبه الكل يعرفه ...الافضل اقول الله يستر علينا وعليها صدقيني بتنحرج وتسكت...
واخيرن اعذريني ع الاطاله والله يكتب اجرك ويجزاك خير يالغلا ....
وانا اول وحده معك
انا ماحب اغتاب بس احيانن اكون بمجلس ويلاه ياخذنا الكلام
وماتذكر الا لمن اوصل البيت واقول يوووووووووه انا ش سويت توبه وع هالحاله
اخاف اموووت وانا كذا الله يستر ويحسن خاتمتنا..
بس عندي تعقيب ع كلامك قلتي لمن الوحده تغتاب عندك قولي استغفر الله واذا استمرت قولي لاتحشين مايجوز
وانا اقول مستحيل وحده تتقبل هالاسلوب اسلوب النهي ..وحكم الغيبه الكل يعرفه ...الافضل اقول الله يستر علينا وعليها صدقيني بتنحرج وتسكت...
واخيرن اعذريني ع الاطاله والله يكتب اجرك ويجزاك خير يالغلا ....
الصفحة الأخيرة
طرق العلاج من هذي العاده السيئه:
اولا
اقري واتمعني بالاحاديث عشان تفهمين ان ذنبها عظيم وانها تاكل الحسنات اكل اللي تصلين وتصومين عشان تجمعينها
ثانيا:
قرري التوبه النصوح من قلبك ان تتغيري وادعي الله انه ينزع من قلبك الغيبه والنميمه والغيره والحسد
ثالثا:
لماتسمعي احد قولي استغفر الله عشان تحس وتستحي تكمل وتفهم انك متضايقه واذا كملت قولي لها لاتحشين مايجوز
واذا احد استفزك او سمعتيه يتكلم عن بالباطل وعصبتي استغفري الله وقولي فداااااااااااااه ذنوبي
واصبري لاتروحين تردين الاذيه بالاذيه وتتكلمي فيه امسكي لسانك هذا اهم نقطه
ويقول ابن القيم في مدارج السالكين: والجود عشر مراتب، ثم ذكرها فقال: والسابعة الجود بالعرض، كجود أبي ضمضم من الصحابة، كان إذا أصبح قال: اللهم لا مال لي أتصدق به على الناس، وقد تصدقت عليهم بعرضي، فمن شتمني أو قذفني فهو في حل! فقال النبي : { من يستطيع منكم أن يكون كأبي ضمضم }.
فلنحرص كل الحرص على أن نكون كأبي ضمضم ونتأسى به ونحذوا حذوه فنعفوا ونسامح كل من ظلمنا أو اغتابنا، لعل الله أن يعفو عنا ويسامحنا، وليكن ذلك من هذه اللحظة قبل أن تضعف النفس ويثقل
والله المستعان يارب