السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اعتذر للجميع عن مشكلة في لوحة المفاتيح تجعلها تكتب حرف الميم متبوعا برمز لاتيني وتستبدل حرف الذال احيانا بعلامة رياضية!!!!!!!!!!!!!!!!! فسامحوني ان سهوت عن التصحيح أحيانا
وسامحوني ايضا في سهوي عن الهمزات أحيانا لأنني في عجالة
كما وضح من العنوان فهذا استكمال لموضوعنا القديم عن القصص الواهية ورابطه :هنا
وقد آثرت ان أبدأ جزءا ثانيا لأن صفحات الموضوع الأول كثرت وربما لا تنتبه كثيرات الى الاضافات الجديدة
نبدأ اليوم بقصة تأخرت كثيرا في كتابتها ولكن الوقت لم يفت بعد لأن الفتنة التي اشعلتها هذه القصة لم تهدأ حتى الآن
القصة تحكي أن أم هانئ قد شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها هذه بطن لا تجرجر في النار .....وقد وردت القصة بروايات مختلفة عن صحابيات اخر وببشارات اخرى
وخلاصة القصة أن الصحابية شربت بول النبي وأنه علم بذلك ورضي به وأقره وبشرها ايضا!!!!!!!!!!!!!!!!
قصة ام هانئ هذه فيها راو ضعفه الامام البخاري وقال فيه ابن معين : ليس بشيء وأورده الامام النسائي في الضعفاء والمتروكين وكذلك فعل الدارقطني وذكره ابن حبان في المجروحين وذمه خلق كثير من علماء الحديث
وباق الطرق فيها ضعفاء ومجاهيل فتزيد القصة وهنا على وهن
فالقصة لا تثبت والفتوى بجواز التبرك ببول النبي خاطئة ......وحسنا فعل مجمع البحوث الاسلامية المصري حين أنكر الفتوى ودعا المفتي اللى التراجع عنها وسحب الكتاب الذي وردت فيه!!!!!!!!
لقد فتنحت هذه الفتوى واشباهها أبواب الطعن في الاسلام لسفهاء الانترنت وشياطين الالحاد ودعاة التنصير! بل وحتى المسلمون أمالت كثيرا منهم عن الحق فتنادى بعضهم برد الحديث الذي لا يتفق مع عقولهم –هكذا دون علم ودون ان يردوا الأمر الى أهله- بل أنكر بعضهم السنة بالكلية حماية للدين –كما يزعمون او يتوهمون- من الطعن
فضائل الرسول التي وردت في السنة الصحيحة كثيرة ......ولا حاجة لنا الى اختلاق فضائل له ....ولا يجوز هذا أصلا ........ما ثبت لدينا هو ما وقع من بعض الصحابة من تبرك بعرقه وريقه –وكلاهما طاهر طبعا- مع معرفة ان النبي كان ينهى اصحابه عن تعظيمه بمجرد القيام له فلا يجوز لنا الغلو في النبي ......وقد ادرك كثيرون من عامة المسلمين عوار الفتوى وكذب القصة بسؤال بسيط: اذا كان النبي يتطهر من البول فكيف يجوز التبرك بما يتطهر منه؟
على ذكر الفتن ثارت في نفس الوقت تقريبا فتنة أخرى تتعلق برضاع الكبير وكان سببها فتوى جمع صاحبها فيها الشاذ من كل مذهب حتى خرجت فتواه مثيرة للعجب وربما الاشمئزاز!!!!!!!!!!!! وهذا رابط لمقال قيم في الرد عليه لمن أحبت!
هنا
2- القصة التالية شبيهة بالأولى غير أن ما شرب هذه المرة هو غسل رأس النبي ..........وهذا الحديث غريب (تفرد به راو واحد) ثم ان هذا الراوي الواحد قد ذمه اهل الحديث الثقات وعلى رأسهم الامام البخاري والنسائي والدارقطني وابن عدي وابن معين وغيرهم
وهذا ايضا من قبيل الغلو في النبي وهو مذموم
وقد أورد الشيخ على حشيش حجة طريفة في ختام مناقشته لهذا الحديث ....قال: لقد كان النبي يسعى لانقاذ الناس من النار فلو كان بوله وغسل رأسه يكفي لهذا لحفظه وحفظته نساؤه وأهله لتعم به المنفعة بدلا من اراقته على الأرض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!أصاب عين الحقيقة وألجم المنافقين!
3- أختم الليلة بقصة شهيرة الى حد ما وخلاصتها ان النبي أعطى عكاشة بن محصن رضي الله عنه يوم بدر فرع شجرة بعد ان انكسر سيفه فتحول الفرع الى سيف قوي طويل قاتل به في بدر وما بعدها وظل عنده حتى قتل في حروب الردة
ومع التسليم بفضل عكاشة رضي الله عنه واعترافنا بمعجزات النبي ودلائل نبوته الا أن هذه القصة غير صحيحة ......لقد وردت من طريقين أحدهما ساقط الاسناد والراوي الذي سقط بعده الاسناد راو اشتهر بالتدليس عن الضعفاء والمجاهيل ومن هو شر منهم وقد تتبعه الامام ابن حجر وتكلم فيه كثيرا في كتبه .......أما الطريق الثاني ففيه راو ذمه الامام البخاري وابن معين والنسائي والذهبي وغيرهم كثيرون
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى
بل الصدى @bl_alsd
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بل الصدى
•
4- القصة التالية من نوعية القصص التي يكثر تداولها في المطويات وعبر الانترنت وهي حديث طويل يتكلم عن عقوبة تارك الصلاة والوعيد له بخمسة عشر عقوبة منها كذا في حياته وكذا عند موته.........الخ ..........وكأن هؤلاء الوضاعين لا يكفيهم الوعيد الوارد في القرآن (فسوف يلقون غيا) وقوله (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) وغيرها مما ورد في السنة الصحيحة.....لم يكفهم كل هذا فأتوا لنا بهذا الحديث .......وفيه راو ذمه الإمام الذهبي في «الميزان وأقره الحافظ ابن حجر في «اللسان» ...ووافقهما علماء كثيرون.
5- قصة اخرى مفتراة على نبي الله موسى وفيها انه عليه السلام بعد أن كلم ربه رجع إلى بني إسرائيل قالوا: يا موسى صف لنا كلام الرحمن ؟ فشبهه لهم بصوت الصواعق والقصة لا تصح والتشبيه قبيح ......وفي رواتها راو مبتدع ذمه الامام البخاري وابن حبان والعقيلي في الضعفاء الكبير وابن عدي في «الكامل والحافظ ابن حجر والإمام الذهبي في الميزان ثم نقل الإمام الذهبي أقوال الأئمة أحمد وابن عيينة وسلام بن أبي مطيع وابن معين وأقرها .
6-هذه القصة سخيفة حقا وفيها أن النبي قال أوهو يتحدث عن السماوات السبع ان فوقهن بحراوبعده ثمانية أوعال (جمع وعل وهو التيس الجبلي) يحملون عرش الله ...........ومن المؤسف أن تتخذ هذه القصة تفسيرا لقوله تعالى "وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ" .......أما أسخف ما في الموضوع فهو ورود القصة في كتب كثيرة منها سنن الترمذي ومسنن ابن ماجة رحمهما الله .....والحق أن علماء الحديث تتبعوا رواة القصة فوجدوا عجبا .....ثلاثة رواة طعن فيهم العلماء بشتى الطعون وممن تكلم في بعضهم أو ثلاثتهم الإمام النسائي والإمام الذهبي في «الميزان والإمام البخاري والعقيلي و أحمد بن حنبل و يحيى بن معين والإمام ابن عدي والإمام ابن حبان وغيرهم .........هذا بالاضافة الى راو رابع ممن وردوا في بعض طرق القصة ......وقد أنكر هذه القصة وبين عوارها علماء كثيرون منهم الإمام ابن الجوزي والشيخ الألباني رحمهما الله ......والكلام عن علل سند هذه القصة يطول جدا ......ويكفيهم أنها جعلت من حملة العرش تيوسا!!!!!!!!!!! وهم ملائكة أبرار ........ولا حول ولا قوة الا بالله
7- قصة الأعرابي الذي سأل النبي عمن يلي حساب الخلق فلما عرف أنه الله تعالى قال ان الكريم اذا حاسب سامح فقال النبي: فقه الأعرابي! وهذا الحديث المزعوم أيضا مما شاع نشره عبر المطويات والانترنت مع الوعد بالأجر الجزيل –لا ادري ممن- لمن ينشرها ......وهذا الحديث لا اصل له كما قال الحافظ العراقي رحمه الله ....ولعلكم تذكرون حديث لئن حاسبني ربي لأحاسبنه الذي بينا بطلانه في الجزء الأول!
8- قصة شهيرة يحبها العامة كثيرا خاصة أنصار حقوق المرأة والروافض –وشتان ما بين الاثنين طبعا ولكنها توافق هوى الفريقين- وهي قصة المرأة التي اعترضت على عمر بن الخطاب وهو ينهى عن غلاء المهور فقال كل أحد أفقه من عمر! وقد وردت هذه القصة من طريقين كلاهما منقطع السند وكلاهما فيه راو ضعفه الأئمة: فواحد ضعفه الإمام البيهقي و الحافظ ابن حجر في «التهذيب» وابن معين والإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» و الإمام البخاري في «الضعفاء الصغير» و ابن حبان في «المجروحين» و والآخر ضعفه الإمام الذهبي في «الميزان» و علي بن المديني وغيرهما .........ولا يعني هذا طبعا ان غلاء المهور امر مستحب!!!!!!!!!! ولا يعني كذلك أن النساء لم يكن يتفقهن في الدين ........فقط عمر لم يقل هذا والمرأة لم ترد بذلك!
ولنا عودة
5- قصة اخرى مفتراة على نبي الله موسى وفيها انه عليه السلام بعد أن كلم ربه رجع إلى بني إسرائيل قالوا: يا موسى صف لنا كلام الرحمن ؟ فشبهه لهم بصوت الصواعق والقصة لا تصح والتشبيه قبيح ......وفي رواتها راو مبتدع ذمه الامام البخاري وابن حبان والعقيلي في الضعفاء الكبير وابن عدي في «الكامل والحافظ ابن حجر والإمام الذهبي في الميزان ثم نقل الإمام الذهبي أقوال الأئمة أحمد وابن عيينة وسلام بن أبي مطيع وابن معين وأقرها .
6-هذه القصة سخيفة حقا وفيها أن النبي قال أوهو يتحدث عن السماوات السبع ان فوقهن بحراوبعده ثمانية أوعال (جمع وعل وهو التيس الجبلي) يحملون عرش الله ...........ومن المؤسف أن تتخذ هذه القصة تفسيرا لقوله تعالى "وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ" .......أما أسخف ما في الموضوع فهو ورود القصة في كتب كثيرة منها سنن الترمذي ومسنن ابن ماجة رحمهما الله .....والحق أن علماء الحديث تتبعوا رواة القصة فوجدوا عجبا .....ثلاثة رواة طعن فيهم العلماء بشتى الطعون وممن تكلم في بعضهم أو ثلاثتهم الإمام النسائي والإمام الذهبي في «الميزان والإمام البخاري والعقيلي و أحمد بن حنبل و يحيى بن معين والإمام ابن عدي والإمام ابن حبان وغيرهم .........هذا بالاضافة الى راو رابع ممن وردوا في بعض طرق القصة ......وقد أنكر هذه القصة وبين عوارها علماء كثيرون منهم الإمام ابن الجوزي والشيخ الألباني رحمهما الله ......والكلام عن علل سند هذه القصة يطول جدا ......ويكفيهم أنها جعلت من حملة العرش تيوسا!!!!!!!!!!! وهم ملائكة أبرار ........ولا حول ولا قوة الا بالله
7- قصة الأعرابي الذي سأل النبي عمن يلي حساب الخلق فلما عرف أنه الله تعالى قال ان الكريم اذا حاسب سامح فقال النبي: فقه الأعرابي! وهذا الحديث المزعوم أيضا مما شاع نشره عبر المطويات والانترنت مع الوعد بالأجر الجزيل –لا ادري ممن- لمن ينشرها ......وهذا الحديث لا اصل له كما قال الحافظ العراقي رحمه الله ....ولعلكم تذكرون حديث لئن حاسبني ربي لأحاسبنه الذي بينا بطلانه في الجزء الأول!
8- قصة شهيرة يحبها العامة كثيرا خاصة أنصار حقوق المرأة والروافض –وشتان ما بين الاثنين طبعا ولكنها توافق هوى الفريقين- وهي قصة المرأة التي اعترضت على عمر بن الخطاب وهو ينهى عن غلاء المهور فقال كل أحد أفقه من عمر! وقد وردت هذه القصة من طريقين كلاهما منقطع السند وكلاهما فيه راو ضعفه الأئمة: فواحد ضعفه الإمام البيهقي و الحافظ ابن حجر في «التهذيب» وابن معين والإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» و الإمام البخاري في «الضعفاء الصغير» و ابن حبان في «المجروحين» و والآخر ضعفه الإمام الذهبي في «الميزان» و علي بن المديني وغيرهما .........ولا يعني هذا طبعا ان غلاء المهور امر مستحب!!!!!!!!!! ولا يعني كذلك أن النساء لم يكن يتفقهن في الدين ........فقط عمر لم يقل هذا والمرأة لم ترد بذلك!
ولنا عودة
بل الصدى
•
ما زلت أنتظر بعض الاهتمام
وان كنت في الحقيقة انوي اكمال الموضوع على كل حال
ربما لا أهتم بالردود قدر اهتمامي بالزيارات ليقرأ الموضوع أكبر عدد ممكن
وان كنت في الحقيقة انوي اكمال الموضوع على كل حال
ربما لا أهتم بالردود قدر اهتمامي بالزيارات ليقرأ الموضوع أكبر عدد ممكن
الصفحة الأخيرة
للرفع للفائدة
ولنا عودة