السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.................
الله يجزاكم الجنه ابغى تفسير ( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)مره خايفه وافكر فيها يعني مثلا لما اخشع في صلاتي لما اذكر الله لما اوتر احس بسعاده وراحه اني اطعت الله وقدمت مايقربني له باذنه ورحمته بعض الاحيان اوسوس ان اعمالي ماتنقبل وان هذا غرور مني ......:44:
أتوق الى الجنة @atok_al_algn
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
aya44
•
قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
السؤال :
هؤلاء الذين ضل سعيهم – أعاذنا الله منهم , ومن طريقهم – هل بانت لهم الحجة ، ثم بعد ذلك عملوا عملهم الذي يحسبون أنهم محسنون به ؟
قال الشيخ أبو بكر الجزائري في هداية الآيات من قوله تعالى ( أفحسب الذين كفروا .. ) إلى قوله ( .. واتخذوا ءايتي ورسلي هزوا ) :
تقرير شرك من يتخذ الملائكة أو الأنبياء أو الأولياء آلهة يعبدوهم تحت شعار التقرب إلى الله تعالى والاستشفاع بهم والتوسل إلى الله تعالى بحبهم والتقرب إليهم .
تقرير هلاك أصحاب الأهواء الذين يعبدون الله تعالى بغير ما شرع ويتوسلون إليه بغير ما جعله وسيلة لرضاه وجنته . كالخوارج والرهبان من النصارى والمتبدعة الروافض والإسماعيلة ، والنصيرية والدروز ومن إليهم من غلاة المبتدعة في العقائد والعبادات والأحكام الشرعية .
لا قيمة ولا ثقل ولا وزن لعمل لا يوافق رضا الله تعالى وقبوله له ، كما لا وزن عند الله تعالى لصاحبه ، وإن مات خوفا من الله أو شوقا إليه . " ( أيسر التفاسير 2/298 )
وفي الهامش قال : " يدخل في هذا كل من المشركين واليهود والحرورية والمرائين بأعمالهم ، وكل من يعمل الأعمال ، وهو يظن أنه محسن وقد حبطت أعماله لفساد اعتقاده ولمراءاته أو لعمله بغير ما شرع الله كأنواع البدع المكفرة " ا.هـ
أسأل الله العظيم ألا يجعلني وإياكم منهم .. اللهم آمين ..
قال الشيخ محمد أمين الشنقيطي رحمه الله على هذه الآية
والتحقيق : أن الآية نازلة في الكفار الذين يعتقدون أن كفرهم صواب وحق ، وأن فيه رضى ربهم ، كما قال عن عبدة الأوثان : { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى الله زلفى } ، وقال عنهم { وَيَقُولُونَ هؤلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ الله } ، وقال عن الرهبان الذين يتقربون إلى الله على غير شرع صحيح : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ تصلى نَاراً حَامِيَةً } الآية ، على القول فيها بذلك . وقوله تعالى في الكفار : { إِنَّهُمُ اتخذوا الشياطين أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الله وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ } وقوله : { وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السبيل وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ } والدليل على نزولها في الكفار تصريحه تعالى بذلك في قوله بعده يليه { أولئك الذين كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ } الآية . فقول من قال : إنهم الكفار ، وقول من قال : إنهم الرهبان ، وقوله من قال إنهم أهل الكتاب الكافرون بالنَّبي صلى الله عليه وسلم كل ذلك تشمله هذه الآية . وقد رروى البخاري في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه سأله ابنه مصعب عن « الأخسرين أعمالاً » في هذه الآية هل هم الحررورية؟ فقال لا هم اليهود والنصارى . أما اليهود فكفروا بمحمد صلى الله عليهم وسلم . وأما النصارى فكفروا بالجنة ، وقالوا لا طعام فيها ، ولا شراب . والحروية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ، وكان سعيد يسميهم الفاسقين . اه من البخاري . وما روي عن علي رضي الله عنه من أنهم أهل حروراء المعرفون بالحورويين معناه أ ، هم يكون فيهم من معنى الآية بقدر ما فعلوا ، لأنهم يرتكبون أمراً شنيعة من الضلال ، ويعتقدون أنها هي معنى الكتاب والسنة؟ ، فقد ضل سعيهم وهو يحسبون أنهم يحسنون صنعاً .
منقول للفائدة </B>
غاليتي لا تدعي الوسواس يقرب لكي قولي الازكار كل يوم واجتهدي ولا تنشغلي بيه ابدا ابدا واسأل الله ان يبعد عنكي كل شر وسوء يارب ويدخلك ف الفردوس الاعلي
السؤال :
هؤلاء الذين ضل سعيهم – أعاذنا الله منهم , ومن طريقهم – هل بانت لهم الحجة ، ثم بعد ذلك عملوا عملهم الذي يحسبون أنهم محسنون به ؟
قال الشيخ أبو بكر الجزائري في هداية الآيات من قوله تعالى ( أفحسب الذين كفروا .. ) إلى قوله ( .. واتخذوا ءايتي ورسلي هزوا ) :
تقرير شرك من يتخذ الملائكة أو الأنبياء أو الأولياء آلهة يعبدوهم تحت شعار التقرب إلى الله تعالى والاستشفاع بهم والتوسل إلى الله تعالى بحبهم والتقرب إليهم .
تقرير هلاك أصحاب الأهواء الذين يعبدون الله تعالى بغير ما شرع ويتوسلون إليه بغير ما جعله وسيلة لرضاه وجنته . كالخوارج والرهبان من النصارى والمتبدعة الروافض والإسماعيلة ، والنصيرية والدروز ومن إليهم من غلاة المبتدعة في العقائد والعبادات والأحكام الشرعية .
لا قيمة ولا ثقل ولا وزن لعمل لا يوافق رضا الله تعالى وقبوله له ، كما لا وزن عند الله تعالى لصاحبه ، وإن مات خوفا من الله أو شوقا إليه . " ( أيسر التفاسير 2/298 )
وفي الهامش قال : " يدخل في هذا كل من المشركين واليهود والحرورية والمرائين بأعمالهم ، وكل من يعمل الأعمال ، وهو يظن أنه محسن وقد حبطت أعماله لفساد اعتقاده ولمراءاته أو لعمله بغير ما شرع الله كأنواع البدع المكفرة " ا.هـ
أسأل الله العظيم ألا يجعلني وإياكم منهم .. اللهم آمين ..
قال الشيخ محمد أمين الشنقيطي رحمه الله على هذه الآية
والتحقيق : أن الآية نازلة في الكفار الذين يعتقدون أن كفرهم صواب وحق ، وأن فيه رضى ربهم ، كما قال عن عبدة الأوثان : { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى الله زلفى } ، وقال عنهم { وَيَقُولُونَ هؤلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ الله } ، وقال عن الرهبان الذين يتقربون إلى الله على غير شرع صحيح : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ تصلى نَاراً حَامِيَةً } الآية ، على القول فيها بذلك . وقوله تعالى في الكفار : { إِنَّهُمُ اتخذوا الشياطين أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الله وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ } وقوله : { وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السبيل وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ } والدليل على نزولها في الكفار تصريحه تعالى بذلك في قوله بعده يليه { أولئك الذين كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ } الآية . فقول من قال : إنهم الكفار ، وقول من قال : إنهم الرهبان ، وقوله من قال إنهم أهل الكتاب الكافرون بالنَّبي صلى الله عليه وسلم كل ذلك تشمله هذه الآية . وقد رروى البخاري في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه سأله ابنه مصعب عن « الأخسرين أعمالاً » في هذه الآية هل هم الحررورية؟ فقال لا هم اليهود والنصارى . أما اليهود فكفروا بمحمد صلى الله عليهم وسلم . وأما النصارى فكفروا بالجنة ، وقالوا لا طعام فيها ، ولا شراب . والحروية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ، وكان سعيد يسميهم الفاسقين . اه من البخاري . وما روي عن علي رضي الله عنه من أنهم أهل حروراء المعرفون بالحورويين معناه أ ، هم يكون فيهم من معنى الآية بقدر ما فعلوا ، لأنهم يرتكبون أمراً شنيعة من الضلال ، ويعتقدون أنها هي معنى الكتاب والسنة؟ ، فقد ضل سعيهم وهو يحسبون أنهم يحسنون صنعاً .
منقول للفائدة </B>
غاليتي لا تدعي الوسواس يقرب لكي قولي الازكار كل يوم واجتهدي ولا تنشغلي بيه ابدا ابدا واسأل الله ان يبعد عنكي كل شر وسوء يارب ويدخلك ف الفردوس الاعلي
السلام عليكم ...
قال الشيخ العثيمين في تفسير الأية من سورة الكهف (الذين ضل سيعهم أي ضاع و بضل في الحياة الدنيا لكنهم يحسيبون أنهم يحسينون صنعا فغض عليهم الحرف وضنو وهم على باطل أن الباطل هو الحق وهم كثير فمثلا اليهود يضنون أنهم على خير والنصارى يضنون أنهم على خير كل واحد منهم يضن أنهو على الحق ولذالك مكثو على ماهم عليه ))...
هذا تفسير الشيخ الغثيمين للأية
أختك أم أنس السلفية
قال الشيخ العثيمين في تفسير الأية من سورة الكهف (الذين ضل سيعهم أي ضاع و بضل في الحياة الدنيا لكنهم يحسيبون أنهم يحسينون صنعا فغض عليهم الحرف وضنو وهم على باطل أن الباطل هو الحق وهم كثير فمثلا اليهود يضنون أنهم على خير والنصارى يضنون أنهم على خير كل واحد منهم يضن أنهو على الحق ولذالك مكثو على ماهم عليه ))...
هذا تفسير الشيخ الغثيمين للأية
أختك أم أنس السلفية
مرة عبدالرحمن :يااختي هذا الشيطان علشان يضيق صدرك تعوذي منه ان كان يتكرر عليك روحي لطبيبه نفسيه كرري امنت بالله ورسوله لا تلتفتين لهيااختي هذا الشيطان علشان يضيق صدرك تعوذي منه ان كان يتكرر عليك روحي لطبيبه نفسيه كرري امنت بالله...
الله يخليك ويجزاك خير
مرة عبدالرحمن :يااختي هذا الشيطان علشان يضيق صدرك تعوذي منه ان كان يتكرر عليك روحي لطبيبه نفسيه كرري امنت بالله ورسوله لا تلتفتين لهيااختي هذا الشيطان علشان يضيق صدرك تعوذي منه ان كان يتكرر عليك روحي لطبيبه نفسيه كرري امنت بالله...
مشكورين الله يجمعنا في جنته ويسعدكم يارب
الصفحة الأخيرة
تعوذي منه
ان كان يتكرر عليك روحي لطبيبه نفسيه
كرري امنت بالله ورسوله
لا تلتفتين له