الذاكرات

الذاكرات @althakrat

محررة ذهبية

... ؛؛؛ ... تَفَقَدي إيمانك أختي الكريمة ... ؛؛؛ ...

ملتقى الإيمان



تَفَقَدي إيمانك أختي الكريمة






تَفَقَدي إيمانك أختي الكريمة


فعلى كل مؤمنة في طريقها الطويل إلى الله.. أن تعنى بتفقد إيمانها بين الآونةوالأخرى.. فإن الإيمان يزيد وينقص.. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.. وينعدم ببعض ماحذر منه ربك.. ونهاك عنه نبيك.. وما أجدرنا في هذا الزمان الذي يصبح فيه الرجل مؤمناً ويمسي كافراً.. أن نتدبر ونحذر.. ونتفقد إيماننا بين الفينة والفينة.. إذ لم ييأس الشيطان منالدخول على كل مؤمن من مداخل قد تخفى لإفساد دينه ونزع تقواه.. ومما يزيد المؤمنةالتقية الورعة خوفاً.. أن تسمع حديث نبيها كما جاء في صحيح مسلم حيث يقول: { إنالشيطان قد يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكنه لم ييأس من التحريش بينهم }.

لقد أعد الشيطان أيتها المؤمنة هذه المصيدة الخاصة لأهل الايمان في جزيرة العرب،ليصل إلى إفساد قلوبهم وإيمانهم.. فإياك أن تكوني ممن اشتغل بالصلاة والصيام وغفلعن قلبه وتنقيته مما به من فساد أو غش لأحد من المسلمين.. فقد نادى نبيك بأن هذه هي الكارثة التيتودي بالدين إلى غير رجعة.. استمعي اليه حيث يقول: { ألا أخبركمبأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ }قالوا: بلى: قال: { إصلاح ذات البين.. فإن فساد ذات البين هي الحالقة.. لا أقولتحلق الشعر.. ولكن تحلق الدين } رواه الترمذي].

أرأيت أيتها المؤمنة.. تحلق الدين، أي: تزيله. فعليك أيتها المؤمنة بنداءربك: فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْاللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ الأنفال:1].

وعليك أيتها المؤمنة بالدعاء.. فاتجهي إلى ربك دوماً أن يمسح من قلبكالغل على أي من أخواتك في الإيمان.. واجعلي لسانك رطباً بهذه الدعوة التي دعا بهاالمؤمنون قبلك رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَابِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَاإِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ الحشر:10].

أيتها المؤمنة: إنه لمما يدمي قلب كل مؤمن.. أن يرى إخوانه المسلمين فيأي مكان.. متباغضين متنافرين متعادين، مع أن نبيهم أوصاهم فقال: { المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً } رواه البخاري]، فانقلبوا كأنهم سمعوها المؤمن للمؤمن كالثعبان يلدغ بعضه بعضاً..!! فترى الدسائس والفتن.. والغيبة والنميمة قد استشرت فيهم.. غافلين عما وصفهم بهنبيهم فقال: { مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسدالواحد.. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } رواه البخاري]..

فإياك أن تُخرجي نفسك من دائرة المؤمنين.. واملئي قلبك منذ الساعة لكل من آخاكفي هذا الايمان، وداً وتعاطفاً ورحمة.. ولا تحملي في قلبك سوى ذلك لأي من أخواتك فيالله.

أيتها المؤمنة: لقد جاء عن نبيك حديث يجب أن نتوقف عنده طويلاً.. روى البخاري في صحيحه عن النبي أنه قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو من شيء فليتحلله منه اليوم.. من قبل ألا يكون دينار ولا درهم.. إن كان له عمل صالح أُخذ منه بقدرمظلمته.. وإن لم تكن له حسنات أُخذ من سيئات صاحبه فَحُمل عليه }.

انظري ايتها المؤمنة.. إلى قوله: { من عرْض أو من شيء }إن كلمة{ شيء }هذهتشمل أي شيء وكل شيء سواء كان حركة أو لفتة أو لمزة أو غمزة فيها تعريض بأي مسلم.. فتصبح له مظلمة عندك يطالبك بها يوم القيامة..

فإياك أيتها المؤمنة فان الثمن باهظ حقاً.. وإنها لنهاية مؤلمة حقاً.. فرب كلمةآذت أختاً لك في الله.. كانت عندك هينة.. ولكنها عند الله عظيمة.. ورب حركة أسأتبها لأخت لك مؤمنة.. كان ثمنها ما أجهدت نفسك فيه من الحسنات.. توزعينها على أصحابالمظالم والحقوق في يوم أنت أحوجُ ما تكونين إليها.. ثم ماذا؟ ثم إلى النار.. وماأخال مؤمنةً تود ذلك المصير الأليم...

أيتها المؤمنة: ها أنت تحترزين من الربا قليله وكثيره.. سمعاً وطاعةًللجليل المتعال.. وهرباً من حرب يشنها الله ورسوله على آكل الربا.. ولكن ما موقفكمن أفظع أنواع الربا وأعظمها.. أتدرين ما هي؟ استمعي إلى نبيك في الحديث الصحيح يقول: { أتدرون ما أربى الربا عند الله؟ }قالوا: الله ورسوله أعلم.. قال: { فان أربى الربا عند اللهاستحلال عرض امرىء مسلم }..

إن استحلال الحديث عن أي فرد في أي جانب من جوانب شخصيته، والانتقاص من شأنهسواء بالغيبة أو النميمة أو الاستهزاء أو غيرها مما يسيء إليه ولو كان فيه حقاً، كلهذا أعظم عند الله من الربا والعياذ بالله.

فالحذر.. الحذر أيتها المؤمنة.. فإن استحلال عرض مسلم بما فيه قد يجر إلىالهول العظيم.. والعقاب الأليم.. وذلك ما لا تطيقينه.. ومن يطيق الحبس في النار..

استمعي إلى نبيك ماذا يقول: { من ذَكَرَ امرأً بشيءليس فيه ليعيبه به.. حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاد ما قال فيه } رواه ابو يعلى].. ولذلك حرم الله الجنة على النمام الذي ينقلالكلام على سبيل الافساد، فقال: { لا يدخل الجنة نمام } رواه البخاري].. ولئن حمل هذه النميمة نمامٌ.. بسبب حسد يأكل قلبَه فبلغها إلى من يثيربها غضبه ويستفزه.. فقد جمع هذا النمام بين مصيبتين، وأحرق إيمانه بناريين:
الأولى: نارُ الحسد وقد جاء عن الصادق المصدوق: { الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب }.
والثانية: النميمة، ومصيبتها أعظم من الأولى، إذ تحرم صاحبها من دخول الجنة.. فماذا تفعلُ أيتها المؤمنة من أَكَلَ حسناتها الحسدُ.. وحرَمتْها النميمةُ من دخولالجنة؟ إنها والله هي الكارثة...

فاحذري أيتها المؤمنة من الحسد، وتذكري أنه لا يجتمع الإيمان والحسد أبداً. قال: { لا يجتمع في جوف عبد الإيمانُ والحسد.. } رواه البيهقي].

وها هي وقفتي الأخيرة معك...
لقد نهى النبي عن أربعة أشياء نهياً أكيداً، وحذرنا من الارتداد في حمأتها دون أن نشعر. فقال: { لا تقاطعوا.. ولا تدابروا.. ولا تحاسدوا.. ولا تباغضوا.. وكونوا عباد الله إخواناً } رواه البخاري]..

فاياك من مقاطعة أخت لك في الله مهما كانت الأسباب.. وإياك من مدابرة أخت لك فيالله مهما سولت لك النفس الأمارة بالسوء من مبررات.. وإياك من التباغض فإن ذلكوسيلة إلى غضب الله ومقته..

ولقد ختم النبي حديثه السابق الذي رواه البخاري في صحيحه بقوله: { التقوى هاهنا }.. ويشير إلى صدره ثلاث مرات.. مبيناً أن التقوى كما جاء في أحاديث أخرىليست بكثرة صلاة ولا بطول قيام.. ولكن بتقوى القلب ومخافته من الله ومراقبته لهوبعدم الإساءة إلى المسلمين.

وقد يستعين البعض بالمقاطعة.. وقد تُقدم على ذلك المسلمة جاهلةً أن ذلك قد يكونسبباً في ألا تُقبل صلاتها.. بل ترد عليها فلا ترفع أبداً.. أتعجبين؟.. هذا حديث نبيك فاستمعي: { ثلاثة لا تُرفع صلاتهم فوق رؤسهم شبراً: رجل أَم قوماً وهمله كارهون.. وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. وأخوان متصارمان ( أي متقاطعان ) }.. فإياك أن تكون بينك وبين إحدى المؤمنات خصومة أو شحناء أو خلاف.. ولا تتهاوني في ذلك وسارعي بالصلح والتسامح.. لئلا تُحرمي من مغفرة الله سبحانه وتجاوزه عن عباده. فقد جاء عن نبيك: { تُعرَضُ الأعمال في كلاثنين وخميس فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرىء لا يشرك بالله شيئاً.. إلاامرأً كانت بينه وبين أخيه شحناء.. فيقول: اتركوا هذين حتى يصطلحا } رواه مسلم].. وإياك أن يمنعك الكبر والغرور من الصلح فتظلي طوال حياتك محرومة منمغفرة الله.. لا تُرفع صلاتك أبداً...

وعليك أيتها المؤمنة بحسن الخلق.. ضعيه نصب عينيك.. واكتبيه بماء الذهب فيسويداء قلبك.. واخلعيه على حركاتك.. وسكناتك.. ونظراتك ولفتاتك.. مع كل من حولك.. مع جيرانك ومع زوجك.. ومع أبنائك وأقربائك.. ومع أخواتك وزميلاتك.. لعل الله أن يمنعليك بكمال الإيمان، فإن نبيك يقول: { أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلُقاً } رواه الطبراني]..

فالله.. الله أيتها المؤمنة.. عليك بكمال الإيمان فالزميه.. والله يغفر لي ولك،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
13
943

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فيض من المشاعر
بارك الله فيك اخيتي وجعله في ميزانك.........

اللهم قوي ايمانناياحي ياقيوم
فلونا النشمية
بارك الله فيك اخيتي وجعله في ميزانك......... اللهم قوي ايمانناياحي ياقيوم
بارك الله فيك اخيتي وجعله في ميزانك......... اللهم قوي ايمانناياحي ياقيوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





جزاك الله الفردوس ..
اللهم ارزقها سعادة الدارين ..
*ريفان*
*ريفان*
جزاك الله خير أختي الذاكرات وجعل ماتكتبين في موازين حسناتك
اللهم قوي إيماننا
اللهم ثبتنا على الدين
بحر الاماني
بحر الاماني
بارك الله فيك وجزاك الله خير
المهلله
المهلله
جزاك الله خير أختي الذاكرات وجعل ماتكتبين في موازين حسناتك
اللهم قوي إيماننا
اللهم ثبتنا على الدين
لكن اختي عندي استفسار وهو يسبب لي الضيق والخوف
انا متزوجه والحمدالله
وعايشه بيت اهل زوجي
لكن اكره خداماتهم( الخدم )
لانه يحبون المشاكل ويحبون النميمه
على فكره هم كتابيات
مب انا بس اللي في البيت ما اكلمهم الكل تقريبا
لانهم فعلا شر والعياذ بالله
حتى انهم يسوون الطبوب
نحن ما انريدهم في البيت لكن عمتي تباهم واتحبهم
حتى عيالها ما يبونهم في البيت
هل هذا حرام لاني ما اكلمهم
ارجوكي اختي اجيبيني اذا كان عندك الجواب
واكون لك مشكوره