بسم الله الرحمن الرحيم
(( كثيرٌ مِن النَّاس إذا قال كلمة (أنا)؛ أردفها بقوله: (وأعوذ باللهِ مِن كلمة أنا), وهذا الفعل لا أصل له, فكلمة (أنا) إنَّما هي ضميرٌ مِن الضمائر, فلا شيءَ في قولها وتداولها في الكلام, قال صلى الله عليه وسلم: (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة)) رواه مسلم, وقال: (( أنا فرطكم على الحوض )) متفق عليه,وغير ذلك كثيرٌ في كلامه صلى الله عليه وسلم, وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه هذه الكلمة مراراً رداًّ على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يُنكر عليه, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مَن أصبح مِنكم اليوم صائماً؟)) قال أبو بكر: أنا, قال: (( فمَن تَبِعَ مِنكم اليوم جنازة؟)) قال أبو بكر: أنا, قال: (( فمَن أطعم مِنكم اليوم مسكيناً؟)) قال أبو بكر: أنا, قال: (( فمَن عادَ مِنكم اليوم مريضاً؟)) قال أبو بكر: أنا, فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : (( ما اجتمعنَ في امرئٍ إلا دخل الجنَّة)) رواه مسلم.
فلا تُكره كلمة (أنا) مفردةً إلا في حالِ الاستئذان, فإنَّه ينبغي للمُستأذن أن يُفصحَ باسمه أو كنيته إن كان مشهوراً بها, وذلك لما روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أنَّه قال: أتيتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم في دَينٍ كانَ على أبي, فدققتُ الباب, فقال: (( مَن ذا؟)), فقلتُ: أنا, فقال: (( أنا أنا!)), كأنَّه كرهها.
وكذلك إذا كانت على سبيل مدحِ النَّفس والإعجاب بها والفخر والخيلاء, أمَّا ما كان على سبيل الإخبار فلا حرج فيه, ولا يُشرع التَّعوذ باللهِ منها )).
نقلته من مجلة التوحيد التي تصدرها جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر بتصرف يسير.
:منقول:
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
واعوذ بالله من كلمة انا
فائدة وهى لابن القيم رحمه الله تعالى ذكرها فى كتابه زاد المعاد الجزء الثانى
صفحة ( 415 - 416 ) .
قال ابن القيم رحمه الله :. فصل فى القول ( أنا - ولى - وعندى )
وليحذر كل الحذر من طغيان أنا / ولى / وعندى , فان هذه الالفاظ الثلاثة إبتلى بها إبليس وفرعون وقارون ف
( أنا خير منه )لابليس و( لى ملك مصر ) لفرعون و( وإنما أوتيته على علم عندى ) لقارون .
وأحسن ما وضعت أنا فى قول العبد انا المذنب المخطئ المستغفر والمعترف ونحوه , ولى فى قوله لى ذنب
ولى جرم ولى المسكنة ولى الفقر والذل , وعندى فى قوله صلى الله عليه وسلم إغفر لى جدى وهزلى وخطئ --
وكل ذلك عندى / والحديث أخرجه كل من البخارى ومسلم فى صحيحيهما من حديث ابن ابى موسى عن ابيه .
__________________
فائدة وهى لابن القيم رحمه الله تعالى ذكرها فى كتابه زاد المعاد الجزء الثانى
صفحة ( 415 - 416 ) .
قال ابن القيم رحمه الله :. فصل فى القول ( أنا - ولى - وعندى )
وليحذر كل الحذر من طغيان أنا / ولى / وعندى , فان هذه الالفاظ الثلاثة إبتلى بها إبليس وفرعون وقارون ف
( أنا خير منه )لابليس و( لى ملك مصر ) لفرعون و( وإنما أوتيته على علم عندى ) لقارون .
وأحسن ما وضعت أنا فى قول العبد انا المذنب المخطئ المستغفر والمعترف ونحوه , ولى فى قوله لى ذنب
ولى جرم ولى المسكنة ولى الفقر والذل , وعندى فى قوله صلى الله عليه وسلم إغفر لى جدى وهزلى وخطئ --
وكل ذلك عندى / والحديث أخرجه كل من البخارى ومسلم فى صحيحيهما من حديث ابن ابى موسى عن ابيه .
__________________
دمعه وحزن :الله يجزاكي كل خير وينور قلبكالله يجزاكي كل خير وينور قلبك
واسعدكي ربي في الدارين تشكرين يا طيبه على التواصل.
خلوقة الغالية :واعوذ بالله من كلمة انا فائدة وهى لابن القيم رحمه الله تعالى ذكرها فى كتابه زاد المعاد الجزء الثانى صفحة ( 415 - 416 ) . قال ابن القيم رحمه الله :. فصل فى القول ( أنا - ولى - وعندى ) وليحذر كل الحذر من طغيان أنا / ولى / وعندى , فان هذه الالفاظ الثلاثة إبتلى بها إبليس وفرعون وقارون ف ( أنا خير منه )لابليس و( لى ملك مصر ) لفرعون و( وإنما أوتيته على علم عندى ) لقارون . وأحسن ما وضعت أنا فى قول العبد انا المذنب المخطئ المستغفر والمعترف ونحوه , ولى فى قوله لى ذنب ولى جرم ولى المسكنة ولى الفقر والذل , وعندى فى قوله صلى الله عليه وسلم إغفر لى جدى وهزلى وخطئ -- وكل ذلك عندى / والحديث أخرجه كل من البخارى ومسلم فى صحيحيهما من حديث ابن ابى موسى عن ابيه . __________________واعوذ بالله من كلمة انا فائدة وهى لابن القيم رحمه الله تعالى ذكرها فى كتابه زاد المعاد الجزء...
بارك الله فيكي على هذه المداخله تسلمين يا اختي.
الصفحة الأخيرة
وينور قلبك