هذه الفتوى من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله :
ورد في صحيح البخاري ذكر جلسة الاستراحة، نطلب منكم الإيضاح هل هي سنة أم مستحبة، وإذا صلى أحدنا مع الجماعة، وكل هؤلاء الجماعة وإمامهم لا يفعلونها ونحن نفعلها فما حكم صلاتنا وصلاتهم
جلسة الاستراحة مستحبة وليست لازمة، وصلاتهم صحيحة وصلاته صحيحة والحمد لله،الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها
كما روى ذلك مالك بن الحويرث في صحيح البخاري: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام للوتر في صلاة، يعني
الأولى أو الثالثة جلس بعد السجدة الثانية قليلاً ثم نهض عليه الصلاة والسلام يقول: (لم ينهض حتى يستوي قاعداً)، يعني
جلسة خفيفة يقال لها جلسة الاستراحة، وهكذا رواها أبو حميد الساعدي الأنصاري، فهي مستحبة وسنة، وقال قول من أهل
العلم أنها تستحب في حق الكبار والمرضى؛ لأنه يشق عليهم القيام بسرعة، وظاهر الحديث أنها مستحبة للجميع، لأن
الراوي ذكرها من صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام، فدل ذلك على أنها مستحبة، وإذا كان الإمام لا يجلسها وغالب
المأمومين، فلا بأس أن تجلسها أنت، ثم تلحق، ولا يضرك ذلك ولا يضرهم، صلاتكم صحيحة جميعاً كلكم، وإنما الأفضل
الإتيان بها تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام، ومن لم يأتِ بها فلا حرج عليه، والحمد لله.
وهذا الرابط بالصوت أيضاً عسى الله أن ينفعنا بها :
http://www.binbaz.org.sa/mat/15035
عربيةإسلامية @aarbyaslamy
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
وبارك الله فيك وبك
وجعلك ممن يقال لهم ادخلوها بسلام امنين يارب