ملكة الورد 77 @mlk_alord_77
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هديل!!
•
ماعندي علم ارفع لعل من تأتي وتجيبك
*هبة
•
قصات الشعر: قصة الإيمو، قصة بوب، تسريحة البف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك أسماء ظهرت لقصات شعر للنساء وحسب علمي المتواضع وقراءتي لفتاوى قص الشعر للمرأة وجدتُ أن هناك ضابطين للقص :
عدم التشبه بالرجال : بالقص فوق الأذنين، عدم التشبه بالكافرات أو الفاسقات، ولكن في أحد المنتديات النسائية تحدثتُ مع الأخوات عن ضوابط قص الشعر المذكورة أعلاه، من باب التوضيح للفتاة المسلمة
لكني تفاجأت بأسماء قصات غريبة وتسريحات سألوني عنها ، فسألتني عن أحكام قصة الإيمو - قصة بوب - تسريحة البف ! بحثتُ فلم أجد فتوى بخصوصها لكني قرأت عن الإيمو هذا :
اقتباس:
من هم الإيمو؟
إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة Emo اختصاراً لـEmotion الانكليزية والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت كتيار موسيقي في موسيقى الهارد روك في أوائل الثمانينات، لتتحول في بداية الألفية الثالثة إلى Life Style لجماعات معينة. بدأت تظهر هذه الجماعات في واشنطن، ويعتبر علماء الاجتماع أنهم تطور طبيعي لجماعات البانكس punk الشبه منقرضة :
تتميز جماعة الإيمو أولاً بأن معظم أفرادها من المراهقين الذين لا يتجاوز عمرهم الـ17 سنة.
لهم طريقة معيشة خاصة بهم، ولباس معين وموسيقى يتميزون بها.
طريقة معيشتم:
يتسكع الإيمو في شوارع المدن الغربية (ليلاً)، بمفرده أو بصحبة أحد أفراد جماعته، بوجه كئيب. غالباً ما تراه باكياً.
مظهرهم:
من مميزات مظهر إيمو أنه يصعب التفريق بين الإيمو الفتاة والإيمو الصبي. فكلهم Emo-kids ولا يفرقون بين الجنسين.
يتميزون كذلك باللونين الأسود والزهري، وتخطيط أسود حول العيون، لتظهر كبيرة (كما في أفلام الأنيمي).الشعر الأسود، الذي ينساب على طرفي الرأس بموديل آسيوي حديث. ومن الخلف غالباً ما يُثبّت في الهواء. وقد يحتوي على خصلات زهرية.
لباسهم:
الجينز الضيّق والقميص الضيّق يحمل علامة الإيمو أو أحد شعارات فرق الروك-إيمو. غالباً ما يكون أسوداً ذو مربعات بيضاء وعلامات زهرية. وكذلك الجواكيت ذات الزر السفلي الوحيد المزرور. الحلق في كافة أعضاء الجسد. الكثير من الأساور. والنظارة ذات الأطراف العريضة السوداء.
شخصية الإيمو:
كما سبق أن ذكرت ، أن الإيمو عاطفيون وحساسون بطبعهم، يميلون إلى الكآبة والبكاء، مكسوري القلب، ويميلون إلى الحب الغير متبادل و يقولون أننا دائما منبوذين من مجتمعنا لأن لا أحد يستطيعون فهمنا .
خشي علماء النفس في بداية ظهور هذه الحركة على المراهقين من الضرر النفسي أو الجسدي الذي قد يلحق بهم نتيجة كآبتهم الدائمة، والخشية من ميلهم للانتحار. لكن الإيمو يصفون أنفسهم بأنهم طيّبون من الداخل، لا يميلون إلى العنف ، ويبتسمون كثيراً، بابتسامتهم الحزينة تلك. ولا زال الجدل قائماً حول حقيقة نفسيتهم النزاعة للحزن.
وإيمو شخصية شاعرية نزّاعة لكتابة الشعر وسماعه، يعالج شعرهم ارتباكهم والكآبة والشعور بالوحدة والغضب الناتج عن عدم قدرة الأشخاص العاديين لفهم مشاعرهم. والقاسم المشترك بين المؤلفين هو الشعور بأن الحياة هي الألم.
مع أن النقاد يعتبرون شعرهم رديء . وكل ما يفعلونه مضيعة للوقت. لكنهم الآن في تطور كبير وأعداد كثيرة وبأعمار مختلفة كبار وصغار ولهم شعارات مختلفة وغريبة جدا
فما حكم قصة الإيمو ؟
لأن اسمها انتشر كثيرًا بين الفتيات
وسألوني عنها
لكني لم أجد فتوى فاصلة لهم
وكذلك قصة البوب
فما حكمها ؟
وأود إعطاءنا ضوابط لقص شعر المرأة أكثر خصوصًا
بارك الله فيكم
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
ضابط قصّ الشعر أن لا يُشبه شَعْر الرِّجال . وأن لا يُشبه قصّات الكافرات ولا الفاسقات وسَقَط المجتمعات مِن المومِسَات !
وصِفَة شعر الرجال على ثلاثة أنحاء ، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الأول : الوَفْرَة ، وهي : ما نزل إلى شحمة الأذنين .
والثاني : اللمَّة ، وهي : التي ألمت بالمنكبين .
والثالث : الْجَمّة ، وهي : الشعر الذي نزل إلى المنكبين .
ومما يُحذر منه أن تقصّ المرأة شعرها على هيئة شَعْر الكافرات أو الفاسقات ؛ لأن ذلك يُؤدِّي إلى المشاكَلَة ، وشِبْـه الشيء مُنْجَذِب إليه .
ولذلك قال ابن مسعود : إذا شابَه الزيّ الزيّ شابَهَ القلب القلب . يعني : أن المشابَهة في الظاهر تُورِث المشابَهة والمشاكَلة في الباطن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : المشابهة في الظاهر تُورِث نوع مَودة ومحبة ومُوالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تُورِث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة . وقال أيضا : النَّاس كَأَسْرَابِ الْقَطَا ؛ مَجْبُولُونَ عَلَى تَشَبُّهِ بَعْضِهِمْ بِبَعْضِ . اهـ .
فينجذب القلب إلى من شابَهه ، وإلى من تشبّه به ، ويكتسب من أخلاقهم من غير أن يشعر بذلك . والقصَّات المذكورة في السؤال واضح مِن أسمائها أنها مُتلقّاة مِن بلاد الكفار .
وأقلّ ما يُقال في التشبه بالكفار التحريم ، وإلا فإن ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام : " من تشبه بقوم فهو منهم" يقتضي الكُفر ، كما قال العلماء .
وسبق :
هَلْ يُشْتَرَط القَصْد أو النِّيَة فِي التَّشَبُّـهِ بِالْكُفَّارِ ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1065
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2744
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك أسماء ظهرت لقصات شعر للنساء وحسب علمي المتواضع وقراءتي لفتاوى قص الشعر للمرأة وجدتُ أن هناك ضابطين للقص :
عدم التشبه بالرجال : بالقص فوق الأذنين، عدم التشبه بالكافرات أو الفاسقات، ولكن في أحد المنتديات النسائية تحدثتُ مع الأخوات عن ضوابط قص الشعر المذكورة أعلاه، من باب التوضيح للفتاة المسلمة
لكني تفاجأت بأسماء قصات غريبة وتسريحات سألوني عنها ، فسألتني عن أحكام قصة الإيمو - قصة بوب - تسريحة البف ! بحثتُ فلم أجد فتوى بخصوصها لكني قرأت عن الإيمو هذا :
اقتباس:
من هم الإيمو؟
إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة Emo اختصاراً لـEmotion الانكليزية والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت كتيار موسيقي في موسيقى الهارد روك في أوائل الثمانينات، لتتحول في بداية الألفية الثالثة إلى Life Style لجماعات معينة. بدأت تظهر هذه الجماعات في واشنطن، ويعتبر علماء الاجتماع أنهم تطور طبيعي لجماعات البانكس punk الشبه منقرضة :
تتميز جماعة الإيمو أولاً بأن معظم أفرادها من المراهقين الذين لا يتجاوز عمرهم الـ17 سنة.
لهم طريقة معيشة خاصة بهم، ولباس معين وموسيقى يتميزون بها.
طريقة معيشتم:
يتسكع الإيمو في شوارع المدن الغربية (ليلاً)، بمفرده أو بصحبة أحد أفراد جماعته، بوجه كئيب. غالباً ما تراه باكياً.
مظهرهم:
من مميزات مظهر إيمو أنه يصعب التفريق بين الإيمو الفتاة والإيمو الصبي. فكلهم Emo-kids ولا يفرقون بين الجنسين.
يتميزون كذلك باللونين الأسود والزهري، وتخطيط أسود حول العيون، لتظهر كبيرة (كما في أفلام الأنيمي).الشعر الأسود، الذي ينساب على طرفي الرأس بموديل آسيوي حديث. ومن الخلف غالباً ما يُثبّت في الهواء. وقد يحتوي على خصلات زهرية.
لباسهم:
الجينز الضيّق والقميص الضيّق يحمل علامة الإيمو أو أحد شعارات فرق الروك-إيمو. غالباً ما يكون أسوداً ذو مربعات بيضاء وعلامات زهرية. وكذلك الجواكيت ذات الزر السفلي الوحيد المزرور. الحلق في كافة أعضاء الجسد. الكثير من الأساور. والنظارة ذات الأطراف العريضة السوداء.
شخصية الإيمو:
كما سبق أن ذكرت ، أن الإيمو عاطفيون وحساسون بطبعهم، يميلون إلى الكآبة والبكاء، مكسوري القلب، ويميلون إلى الحب الغير متبادل و يقولون أننا دائما منبوذين من مجتمعنا لأن لا أحد يستطيعون فهمنا .
خشي علماء النفس في بداية ظهور هذه الحركة على المراهقين من الضرر النفسي أو الجسدي الذي قد يلحق بهم نتيجة كآبتهم الدائمة، والخشية من ميلهم للانتحار. لكن الإيمو يصفون أنفسهم بأنهم طيّبون من الداخل، لا يميلون إلى العنف ، ويبتسمون كثيراً، بابتسامتهم الحزينة تلك. ولا زال الجدل قائماً حول حقيقة نفسيتهم النزاعة للحزن.
وإيمو شخصية شاعرية نزّاعة لكتابة الشعر وسماعه، يعالج شعرهم ارتباكهم والكآبة والشعور بالوحدة والغضب الناتج عن عدم قدرة الأشخاص العاديين لفهم مشاعرهم. والقاسم المشترك بين المؤلفين هو الشعور بأن الحياة هي الألم.
مع أن النقاد يعتبرون شعرهم رديء . وكل ما يفعلونه مضيعة للوقت. لكنهم الآن في تطور كبير وأعداد كثيرة وبأعمار مختلفة كبار وصغار ولهم شعارات مختلفة وغريبة جدا
فما حكم قصة الإيمو ؟
لأن اسمها انتشر كثيرًا بين الفتيات
وسألوني عنها
لكني لم أجد فتوى فاصلة لهم
وكذلك قصة البوب
فما حكمها ؟
وأود إعطاءنا ضوابط لقص شعر المرأة أكثر خصوصًا
بارك الله فيكم
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
ضابط قصّ الشعر أن لا يُشبه شَعْر الرِّجال . وأن لا يُشبه قصّات الكافرات ولا الفاسقات وسَقَط المجتمعات مِن المومِسَات !
وصِفَة شعر الرجال على ثلاثة أنحاء ، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الأول : الوَفْرَة ، وهي : ما نزل إلى شحمة الأذنين .
والثاني : اللمَّة ، وهي : التي ألمت بالمنكبين .
والثالث : الْجَمّة ، وهي : الشعر الذي نزل إلى المنكبين .
ومما يُحذر منه أن تقصّ المرأة شعرها على هيئة شَعْر الكافرات أو الفاسقات ؛ لأن ذلك يُؤدِّي إلى المشاكَلَة ، وشِبْـه الشيء مُنْجَذِب إليه .
ولذلك قال ابن مسعود : إذا شابَه الزيّ الزيّ شابَهَ القلب القلب . يعني : أن المشابَهة في الظاهر تُورِث المشابَهة والمشاكَلة في الباطن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : المشابهة في الظاهر تُورِث نوع مَودة ومحبة ومُوالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تُورِث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة . وقال أيضا : النَّاس كَأَسْرَابِ الْقَطَا ؛ مَجْبُولُونَ عَلَى تَشَبُّهِ بَعْضِهِمْ بِبَعْضِ . اهـ .
فينجذب القلب إلى من شابَهه ، وإلى من تشبّه به ، ويكتسب من أخلاقهم من غير أن يشعر بذلك . والقصَّات المذكورة في السؤال واضح مِن أسمائها أنها مُتلقّاة مِن بلاد الكفار .
وأقلّ ما يُقال في التشبه بالكفار التحريم ، وإلا فإن ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام : " من تشبه بقوم فهو منهم" يقتضي الكُفر ، كما قال العلماء .
وسبق :
هَلْ يُشْتَرَط القَصْد أو النِّيَة فِي التَّشَبُّـهِ بِالْكُفَّارِ ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1065
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2744
*هبة
•
السؤال :
انتشر بين اوساط النساء استخدام مايسمى بطوق البف وهو عبارة عن
قطعة من البلاستك أو نحوه ارتفاعه 3 - 4 سم تقريبا وهذه صورته
يوضع على هامة الرأس ثم يغطى بالشعر
بحيث تظهر هامة الراسة منتفخة وكأنها مملوئة بالشعر
فهل يعتبر هذا داخلا ضمن تعظيم الروؤس الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم :
(( روؤسهن كأسنمة البخت المائلة))
وبالنسبه لمن تجعل رأسها كسنام الابل ...
هل يحرم ذلك اذا كانت في بيتها أو عند نساء
( لاننا في بعض الاحيان نقووم برفع شعورنا الى فوووق ونضع ورده أو كليب ..لكي يريحنا).
أم الامر محرم برمته وملعونه من تقوم به سواء كانت في بيتها أو خارجه ؟؟؟
الجواب :
إذا كان عند الزوج فهو أخفّ .. إلاَّ أن المشكلة أنها سوف تُعمم في الاستعمال ! وهو يُشبه حشو الشعر .
قال الرسول "صلى الله عليه وسلم"
((صنفان من أهل النار لم أرهما))
ذكر منهم "..ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"
إنما يحرم ذلك إذا ظهرت به أمام الرجال الأجانب ، هذا من جهة ،
ومن جهة أخرى إذا كبّرت رأسها بِما ليس منه ، كأن تحشوه بشيء يُظهره على تلك الصفة .
ومما فَسَرّ به العُلَماء " أسْنِمَة الـبُخْت الْمَائلَة " مَا يَقرُب من صُورة السَّنام إذا مَالَ ، وهو إمَالَة الشَّعْر على جِهَة ، كَفعْل الكافرات أو الفاجِرات . والْمَعْرُوف في مَيْل السَّنَام أنه يميل إلى أحَد جانبي الْجَمَل ، فيَكون أشْبَه بالقَصَّة المائلة .
ومما فُسِّر به الْحِديث أيضا تكبير الرأس بِأن يُلَفّ عليه عمامة ، أو بِجَمْع الشَّعَر فوق الرَّأس أو خَلْفَه بحيث يبدو للناظِر ، خاصة إذا كان أمام رِجال أجانب عنها.
قال الإمام النووي :
وأمَّا " مَائلات " فَقِيل : مَعْنَاه : عن طاعة الله ومَا يَلْزَمهن حِفْظه .
" مُمِيلات " أي : يُعَلِّمْن غيرهن فِعْلَهن الْمَذْمُوم .
وقِيل : " مَائلات " يَمْشِين مُتَبَخْتِرَات " مُمِيلات " لأكْتَافِهن .
وقِيل : " مَائلات " يَمْشِطْن الْمِشْطَة الْمَائلة ، وهي مِشْطَة البَغَايا
" مُمِيلات " يَمْشِطن غيرهن تلك الْمِشْطَة .
ومَعْنَى " رُؤوسهن كأسْنِمَة البُخْت " أن يُكَبِّرْنَها ويُعظِمْنَها بِلَفِّ عِمَامة أوْ عِصَابة أوْ نَحوها . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=15212
انتشر بين اوساط النساء استخدام مايسمى بطوق البف وهو عبارة عن
قطعة من البلاستك أو نحوه ارتفاعه 3 - 4 سم تقريبا وهذه صورته
يوضع على هامة الرأس ثم يغطى بالشعر
بحيث تظهر هامة الراسة منتفخة وكأنها مملوئة بالشعر
فهل يعتبر هذا داخلا ضمن تعظيم الروؤس الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم :
(( روؤسهن كأسنمة البخت المائلة))
وبالنسبه لمن تجعل رأسها كسنام الابل ...
هل يحرم ذلك اذا كانت في بيتها أو عند نساء
( لاننا في بعض الاحيان نقووم برفع شعورنا الى فوووق ونضع ورده أو كليب ..لكي يريحنا).
أم الامر محرم برمته وملعونه من تقوم به سواء كانت في بيتها أو خارجه ؟؟؟
الجواب :
إذا كان عند الزوج فهو أخفّ .. إلاَّ أن المشكلة أنها سوف تُعمم في الاستعمال ! وهو يُشبه حشو الشعر .
قال الرسول "صلى الله عليه وسلم"
((صنفان من أهل النار لم أرهما))
ذكر منهم "..ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"
إنما يحرم ذلك إذا ظهرت به أمام الرجال الأجانب ، هذا من جهة ،
ومن جهة أخرى إذا كبّرت رأسها بِما ليس منه ، كأن تحشوه بشيء يُظهره على تلك الصفة .
ومما فَسَرّ به العُلَماء " أسْنِمَة الـبُخْت الْمَائلَة " مَا يَقرُب من صُورة السَّنام إذا مَالَ ، وهو إمَالَة الشَّعْر على جِهَة ، كَفعْل الكافرات أو الفاجِرات . والْمَعْرُوف في مَيْل السَّنَام أنه يميل إلى أحَد جانبي الْجَمَل ، فيَكون أشْبَه بالقَصَّة المائلة .
ومما فُسِّر به الْحِديث أيضا تكبير الرأس بِأن يُلَفّ عليه عمامة ، أو بِجَمْع الشَّعَر فوق الرَّأس أو خَلْفَه بحيث يبدو للناظِر ، خاصة إذا كان أمام رِجال أجانب عنها.
قال الإمام النووي :
وأمَّا " مَائلات " فَقِيل : مَعْنَاه : عن طاعة الله ومَا يَلْزَمهن حِفْظه .
" مُمِيلات " أي : يُعَلِّمْن غيرهن فِعْلَهن الْمَذْمُوم .
وقِيل : " مَائلات " يَمْشِين مُتَبَخْتِرَات " مُمِيلات " لأكْتَافِهن .
وقِيل : " مَائلات " يَمْشِطْن الْمِشْطَة الْمَائلة ، وهي مِشْطَة البَغَايا
" مُمِيلات " يَمْشِطن غيرهن تلك الْمِشْطَة .
ومَعْنَى " رُؤوسهن كأسْنِمَة البُخْت " أن يُكَبِّرْنَها ويُعظِمْنَها بِلَفِّ عِمَامة أوْ عِصَابة أوْ نَحوها . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=15212
الصفحة الأخيرة