بسم الله الرحمن الرحيم
هذا حوار اختصرته بتصرف من شريط حوار بين أختين ل"عبد العزيز الفوزان"
أتمنى الاستفادة منه في المسرح وغيره من الأنشطة وهذا الحوار قد يحل محل المحاضرة ........
وأسأل الله القبول.....
إن الحواجز التي تحول بين القلب وربه كثيرة فالهوى ,والشيطان ,والنفس الأمارة بالسوء ,وزينة الحياة الدنيا ,والشبهات, والغفلة ,وغيرها.
كلها حواجز تحول بين القلب وربه فإذا زال حاجز منها فإنه مكسب عظيم جداً وخطوة مهمة في درب الهداية ومن هذه الحواجز التي ينبغي أن تزال حاجز الشبهات, وحاجز الغفلة .والحوار الذي سنشاهده بين أختين شقيقتين محاولة لإزالة هذين الحاجزين .........
هاهي "عبير" تعود بالسيارة مع السائق إلى البيت لقد خرجت من الحفلة قبل إنتهائها وتدخل إلى البيت وتتجه إلى الصالة وهي تنادي
منــــى,,,, منـــــى
فتجيبها منــى التي كانت جالسةً تقرأ : نعم "يا عبير"
فتجلس عبير على أريكة في زاوية الصالة وهي تقول :"أنا أحس بضيق في صدري فالأحداث حولنا كئيبة والمستقبل شديد الغموض , وأفكاري مضطربة ومشتته تعالي وأجلسي بجانبي فعندي كلام أريدك أن تسمعيه
تضع منــــى الكتاب الذي تقرأه وتقبل على أختها ببشاشتها المعهودة وهي تقول: هاه يا عبير رجعت بدري عسى ما شر
إن شاء الله ما فيه شر بس من زمان ما جلسنا مع بعض اجلسي معي قليلاً يا منــــى
تجلس منــــى وهي تقول خيراً إن شاء الله
شوفي يا منــى أنا طالما دخلت معك في نقاشات وجدال لكني ها لمرة جادة هناك أسئلة تدور في ذهني وأريد أن أفكر في كل إجابة تجيبين عليها
والله يا حبيبتي يا عبير أنا أتمنى لك كل خير والنقاشات الكثيرة الماضية إنما كانت من حرصي عليك
بس كنت تملين بسرعة وتتركين المكان قبل أن ينتهي النقاش
أدري يا منـــى والله أدري بس المشكلة أني أولاً: لا أستطيع أن أكون مثلك
وثانياً: كنت لا أهتم بالإجابات ولا أفكر فيها.
والآن ستفكــــــريـــــــــن ؟؟؟؟؟؟؟؟
إن شاء الله .........إن شاء الله.
أبشري إذن يا عبير لان الصادق ينال مطلوبه ومن أقبل على الله بصدق أقبل الله عليه
منــــى تعرفين ليه أنا طلعت من الحفلة بدري الليلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليــــــــــــــــــه يا عبير ؟؟؟؟؟؟؟
لإني أول مره أحس بضيقة شديدة وكتمه صوت الأغاني والموسيقى كان عالي جداً والبنات اللي يرقصون فجأة أحسست إنهم فارغين يعني أحسست إن الجو كان مزعج وكئيب.
لا بأس يا عبير إن شاء الله بداية خير.
منـــــى جاوبيني بصراحة هل تحسين بالسعادة ؟؟؟ يعني أنا في تصوري إن الفتاة الملتزمة أو اللي يسمونها متشددة في تصوري إنها كئيبة وحزينة ومحرومة يعني لاتلفزيون ولا أغاني ولاشلل يعني كيف تحس بالسعادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شوفي يا عبير أنا دائماً صريحة معاك أنا لا أدّعي أني أطير من السعادة وأن في قلبي سرور لا يكاد يصدق
وأني....وأني.... وأني لا .. لا... فهذه مرتبة لايحق لي أن أدّعيها وربما فيها تزكية للنفس أنا في غنى عنها الناس ياعبير يختلف مفهومهم للسعادة فمن الناس من يرى السعادة في المال الكثير صح يا عبير؟
صح...
وبعضهم في الرئاسة والسيطرة وبعضهم الوصول إلى الشهرة يعني كل ناس لهم نظرة في حصولهم على السعادة
لكن لو أردنا أن نعرف السعادة لقلنا أنها" راحة القلب وسروره وزوال همومه وغمومه" هذا التعريف يتفق عليه جميع الناس مؤمنين وكفار صغار وكبار
لكن ما يختلف عليه الناس هو أسباب السعادة ,,,,, وهل السعادة التي يسعون إلى تحقيقها كاملة أم ناقصة؟؟؟
طيب ما لفرق يا منــــــــى إذا كان الواحد يحصل على السعادة بطريقته الخاصة أليس المهم أن يحصل على السعادة أليس كذلك؟؟؟؟
أذكر يا عبير أني سمعت محاضرة تتكلم عن أنواع السعادة وأن السعادة ثلاثة أنواع:
جبليّة,,,,, ومكتسبة بالتدريب ,,,,, وشرعية
طيب , ما الفرق؟؟
آه , الفرق .... السعادة الجبليّة يا عبير هي التي تكون فيها نفسية الإنسان سعيد بالفطرة يعني هكذا خلقة بينما ترين بعض الناس عليهم سحنة حزن وكآبة ترين آخرين دايم مبسوطين ومرحين
لكن مشكلة هذه السعادة أنها هشة وضعيفة صاحبها سعيد مادامت الأمور حوله طبيعية لكن ماإن تأتي مشكلة إلا وإنهارت سعادته ""فهي سعادة لا تحتمل الضغوط""
أمّا السعادةالمكتسبة: هي التي يكتسبها الإنسان عن طريق قصد بعض المصحات الخاصة والجلسات النفسية ,أو عن طريق حضور دورات تبين له كيف يتغلب على المشاكل.
لكن مشكلة هذه السعادة أنها وقتيه يعني فترة معينة وقد يرجع كما كان من قبل فيحتاج إلى دورات وجلسات من جديد
أمّا السعادة الشرعية الدينية: فهي لا يماثلها سعادة.
مازلت أقول ما لفرق يا منــــى ما الفرق أليس المهم أن الواحد يجد السعادة ؟؟
هناك فرق يا عبير بل هناك أكثر من فرق
الفرق الأول: أن السعادة الأولى والثانية غير كاملة بمعنى أن هناك فراغاً في القلب لايملؤه إلا السعادة الدينية.الفرق الثاني: أن السعادة الأولى والثانية سعادة لكن مع قلق فهذا يذكرني بأحد المطربين الذي يصف حالة بعد أن ترك عالم الشهرة والأضواء وصف المتعة التي كان يحس بها بأنها متعة لكن مع قلق مع عدم إستقرار نفسي أما السعادة الدينية فلا قلق فيها ولا إرتياب.
الفرق الثالث: أن السعادة الدينية تأثرها بالمصائب أقل بكثير من غيرها فهي تعلم أن المصائب تزيد من حسناتها وتمحو سيئاتها فهي تحتسب الأجر في جميع أمورها .
الفرق الرابع:أن السعادة الدينية تستمر فوق الأرض وتحت الأرض حتى يدخل جنات النعيم وفي الجنة هناك مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فهناك السعادة الدائمة يا أختي
نسأل الله من فضله.إ
يه والله يا منـــى أنا أتمنى دخول الجنة لكن أنا لازال أرى بعض الملتزمات عليهن سحنة حزن وكآبة لماذا لا تظهر عليهم السعادة التي ذكرتها؟؟؟؟؟؟؟
ممكن يكون هذا ليش لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممكن تكون هذه الملتزمة فاهمه الدين غلط يعني الخطأ منها وليس من الدين وبعدين أنا ما ألومك على هذا التفكير لأن أعداء الدين وأصحاب الأهواء والشهوات يصورون أهل الدين أنهم أصحاب هم وغم وعبوس حتى يصدون عن سبيل الله بس أنا أبغاك تغيري هذا التفكير
يا أختي.
والله يا منــى أنا أحاول أن أتصور ما تقولين لكن صعب
تدرين ليــه صعب؟؟؟؟؟
ليـــــــــه؟؟؟
لأننا يا عبير نقوم بعبادات كالصلاة والصوم والصدقة وغيرها لكن ما نحس بحلاوتها
طيب أنا أصلي قولي لي كيف أحس بالسعادة في الصلاة؟؟؟
أسمعي يا عبير الله يرزقني وإياك السعادة في الصلاة إذا أتى الإنسان إلى الصلاة وهو له رصيد مع ربه قبل الصلاة أي أنه أمر بالمعروف من أجل الله ونهى عن المنكر من أجل الله ورأى المعصية وهو يستطيع أن يأتيها لكن تركها من أجل الله .فهو له رصيد مع ربه قبل الصلاة فيقبل على الله ويناجيه, ويدعوه, ويبتهل إليه فبذلك يحس بالسعادة في الصلاة.
كلامك جميل فعلاً لكن على أية حال يا منــى الهداية من رب العالمين ولو أراد الله يهديني كان هداني.
الله أكبر يا عبير أنت تعلمين الغيب ؟؟؟
لا
إذاً كيف عرفتي إن الله ما يريد هدايتك سبحان الله يا أختي أنا بسألك إذا كنت إنسانه ما عندك مصدر للرزق وما أحد يصرف عليك تجلسين في بيتك وتقولين لو الله يبغى يرزقني يرزقني.
لا أكيد بأدور على مصدر رزق.
طيب الهداية ماتجيك على طبق من ذهب يا حبيبتي الله تعالى يقول في الحديث القدسي :"يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني اهدكم " (فاستهدوني) أي أطلبو مني الهداية أهدكم أنت ِ توكلي على الله واسلكي طريق الخير والله بيعينك
لكن يا منـــى ألا ترين أني مازلت شابه وصغيره وبدري على الحجاب والقيام وقراءة القرآن.
سبحان الله , يا عبير كذا ينطلي عليك كلام الغافلين أن أبغاك تنتبهي إلى شيء خطير قلتيه هكذا عفواً
مــــاهــــــو؟
هو تقسيم العمر إلى مرحلتين :
1_مرحلة لإقتراف الذنوب والمعاصي ولا بد وهي مرحلة"الشباب والقوة"
2_مرحلة للعبادة والتوبة وهي مرحلة"الشيخوخة"
هذا التقسيم لايقبله الإسلام بل إنه يجلّ الشباب الذين ينشاؤن في طاعة الله وخصص لهم فضل كبير يوم القيامة يا أختي يوم القيامة يوم شديد الحرّ تقترب الشمس من رؤوس الخلائق ويبلغ العرق منهم على قدر سيئاتهم أنتِ ايش محتاجة يا أختي في هذه الساعة.
أكيد ظل.
طيب لا يوجد هناك ظل إلا ظل عرش الرحمن وظل عرشه عزيز لا يناله أي أحد فمن الذين يكونون تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله "شاب نشأ في طاعة الله" طبعاً يقصد شاب وشابه نسأل الله من فضله يا أختي.
بس أنا أحسن من غيري يا منى ونيتي لو تدرين صافيه والأعمال بالنيات.
هكذا نحن مع أمور العبادة لا نحاول تطوير أنفسنا ولا ننظر إلى الأحسن لكن لو كان في أمور الدنيا مثل المكياج واللباس ما تجيني هذه القناعة وما أقول أنا أحسن من غير ي بل بالعكس أحاول أن أطور نفسي وما تجيني القناعة.
وأمّا قولك نيتي صافية والأعمال بالنيات كثير ما يستشهد الناس بهذا الحديث :"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرءٍ مانوى" هذا الحديث يا أختي قاله النبي صلى الله عليه وسلم<<<لبيان علاقة الطاعة بالنية>>>
الطاعة وليس المعصية يعني الصلاة ,الصوم ,الحج, وغيره من العبادات إذا فعلتها أجيب هذا الحديث هل أنا عملت الطاعة من أجل الله أو من أجل من ؟؟؟؟؟
أمّا المعصية فهي معصية من ظاهرها لا تحتاج إلى نية فهمتي يا أختي.
لكن أنا سمعت أن دخول العبد الجنة ليس بعمل الإنسان بل برحمة الله؟؟
صحيح بس لازم نفهم معنى دخول الجنة برحمة الله لا بعمل الإنسان لإنه إذا كان لا علاقة لعمل الإنسان بدخوله الجنة فما الداعي إلى العمل إذاً؟؟؟
الجواب: كما قال الشيخ الشنقيطي:"أن عمل الإنسان لا يكون سبباً لدخوله الجنة إلا إذا تقبله الله تعالى فتقبله له فضل منه .فالعمل الذي هو سبب لدخول الجنة هو الذي تقبله الله بفضله"
الأمر الثاني الذي يفهم به الحديث :
إن العمل مهما بلغ فلن يعدل النعيم المقيم الذي وعد به في الجنة فما دام العمل ليس مكافىء للجزاء فإن الذي يدخل العبد الجنة ليس عمله وإنما رحمة الله وفضله"
طيب العباءة ما تحسين إنو فيها تعقيد وكلام أكثر من اللازم دروس ومواعظ يعني ما تحسين إنو الموضوع أكثر من اللازم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا بذكر آية وأريدك يا عبير أن تعلقي عليها اتفقنا؟؟؟
اتفقنا........
يقول تعالى:"يومَ تجدُ كلُ نفسٍ ما عملت من خيرٍ محضراً وما عملت من سوءٍ تودُّ لو أنّ بينها وبينهُ أمداً بعيداً ويحذركمُ اللهُ نفسهُ واللهُ رءوفٌ بالعباد" آل عمران30.
والله الآية تعني أن الإنسان محاسب على كل شيء.
بس أن أظن أن الآية تعني أكثر من ذلك الآية فيها أربعة أشياء رئيسية :
*أن كل ما نعمله نلقاه أمامنا يوم القيامة محصى ومكتوب مهما كبر أو صغر.
*أن المعصية مهما بلغ حجمها " وما عملت من سوء" والتي كان يظنها صغيرة في نظره وتافهة يراها يوم القيامة بمنظار آخر لانه يرى مالا يراه في الدنيا.
*أن الله تعالى على الرغم من رحمته التي سبقت غضبه يحذرنا نفسه " ويحذركم الله نفسه" ويحذرنا مخالفته وعقوبته.
*أنه سبحانه رءوف بعباده " والله رءوفٌ بالعباد" ومن رأفته أنه يحذرهم اليوم قبل أن يفوت عليهم الأوان ويرسل إليهم الرسل.
يعني يا منــى العباءة تصل إلى هذا المستوى من الخطورة حتى تذكريني بهذه الآية؟؟؟
أولاً :يا عبير يجب أن نعتاد أن لا نستهين بأية معصية مهما كانت فالصغيرة على الصغيرة تأتي بأكوام من الذنوب والمعاصي.
ثانياً: يا أختي مشكلة العباءة أنها معصية متعدية بمعنى: لو كنت في غرفتك وما عندك أحد وسمعتي أغاني الذنب عليك صح؟؟
لكن لو خرجت بالعباءة الفاتنة المخصرة التي إعترف الشباب أنفسهم أنها تثير الغرائز وأنت رايحه ,جايه أمام الشباب تحصدين السيئات وتضعينها في كتابك. يا أختي يوم القيامة الإنسان لايستطيع أن يتحمل ذنوبه فكيف وقد جمع ذنوب غيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلمك الله يا أختي مجرد الإستخفاف بالذنب أشد من الذنب.
طيب أنتِ ما تدرين يا منــى صعوبة الوضع اللي أنا فيه لإن البيئة التي حولك صالحة تعينك على الخير أما أنا فلا يعينوني على الطاعة بل يمنعوني منها.
كيف ما أدري ؟ إلاّ أدري كم مرة قلت لك لاتمشين مع فلانة , فلانة صاحبة سوء بس كنت ما تسمعين لي بس اليوم أنا متطمنه عليك.
يا أختي بداية الطريق صعب وراح تواجهين مضايقة من شياطين الإنس والجن ,أما شياطين الإنس :وهم رفقة السوء راح يضايقونك ويستهزئون لكن احتسبي الأجر فيما تواجهين.
والشيطان راح يجيك بطرق شتى إمّا أن يقنطك من رحمة الله أو يزين لك المعصية أو يلقي في قلبك الشبهات لكن إستعيني بالله وألقي بوساوسه جانباً وانشغلي بالقرآن والصلاة والرفقة الصالحة وفقك الله لكل خير.
والخاتمة يا ليت تختمي بالآية 43 من سورة الأعراف
المشتاقة لطيبة @almshtak_ltyb
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
وييييييييييييييييين رددودكم يا أخوات ماعجبكم الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟