ساره ع ع

ساره ع ع @sarh_aa_aa

عضوة فعالة

خاطره لشيخ العريفي

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ الهجري


لكل امة من الأمم خواصها التي تختص بها عن بقية الأمم ..لها لغتها...ولها عاداتها...ولها تقاليدها...ولها تاريخها ..ولها ثقافتها...
ومن الخواص التي نعتز ونفخر بها (التاريخ الهجري) الذي به نضبط أحوالنا ، وقد ذكر الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى انه في عصره اقبل أليهم يهودي معه صحيفة قد زورها على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وزور فيها ختمه عليه الصلاة والسلام وفي هذه الصحيفة أن النبي عليه الصلاة والسلام اسقط الجزية عن يهود خيبر ,فلما عرضت على أمير المسلمين في ذلك الزمان في عهد الخطيب ,كاد أن يعتمدها وكان فيها شهادة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وشهادة لسعد بن معاذ رضي الله عنه وشهادات لجمع من الصحابة الكرام ..وقد ضبط اليهودي تزويرها وكتابتها والخداع فيها حتى كاد أن ينطلي ذلك على الأمير ..فاستدعى الخطيب البغدادي رحمه الله وعرضها عليه..فلما نظر إليها وتأمل..قال له يا أيها الأمير إن فتح خيبر كان في السنة السابعة وفي هذه الصحيفة شهادة لسعد بن معاذ وسعد بن معاذ توفي..بعد فتح بني قريضه..وفيها شهادة لمعاوية بن أبي سفيان وهو إنما اسلم في فتح مكة في السنة الثامنة..فلما نظر في التاريخ وتأمل في الحوادث التي تتابع فيه استطاع أن يكتشف كذب هذه الصحيفة...
وكانوا يضبطون قديما بأهم الحوادث التي تقع فكان قوم نوح عليه السلام يضبطون بالطوفان ، وقوم إبراهيم عليه السلام يؤرخون بالنار ، فكانوا يؤرخون بالأمور العظام التي تقع في وقتهم .
وكانت العرب قبل الإسلام تؤرخ بعام الفيل وتؤرخ ببعض المعارك الكبار التي وقعت فيها ولازال المسلمين يعتمدون أمثال هذا التاريخ لكنهم كانوا يختلفون..فمنهم من يؤرخ بعام الفيل ومنهم من يؤرخ بمعارك وقعت عند العرب ولم يكونوا مجمعين على تاريخ معين يعتمده الجميع ..حتى جاء يوماً كتاب إلى عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه من أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه جاءه من اليمن فلما وصل إلى عمر فإذا أبي موسى يقول له يا أمير المؤمنين انك ترسل لنا كتبا يكون فيها الأمر من أمرك يعني يقول افعل كذا بعد عشرة أيام بعد خمسة عشره يوما يقول وليس فيها تاريخ فنحن لا ندري متى كتبتها وهل تأخر فيها الرسول أم تقدم فيشق ذلك علينا
فبدأ المسلمون ينظرون فعلا في أهمية أن يجمعوا جميعا على تاريخ معين ..
وفي يوم أيضا اقبل رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد اختلف مع آخر في سداد دين..فنظر عمر إلى الصحيفة التي بينهما فإذا السداد في شهر شعبان فقال عمر شعبان القادم القريب أم شعبان الماضي الذي مضى أم شعبان الذي بعد سنه ..فاختلف المتكلمان كل واحد يريد أن يجر شعبان إلى السنة التي تخدمه هو وفي مصلحته..فشعر عمر رضي الله عنه فعلا بأهمية أن يجمع المسلمين على تاريخ معين..عندها جمع الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم جميعا وجعلوا يتحدثون ويبحثون عن حال من الأحوال أو موقف من المواقف أو تاريخ للمسلمين يستحق أن يستند التاريخ عليه..فقال بعضهم يا أمير المؤمنين نؤرخ بتاريخ الروم.....لماذا لا نؤرخ بتاريخهم ..الروم الآن يؤرخون وصلوا إلى سنة مثلا ثلاث مئة أربع مائه خمس مائه..نؤرخ بتاريخ الروم نصبح نحن والروم سواء..
.قال عمر... لا.. لا نحن نختلف عن الروم نحن مسلمون و نعبد الله وأولئك نصارى وكفار ..لا....أعطوني أمرا آخر ..
فقال بعضهم
إذن نؤرخ يا أمير المؤمنين بتاريخ الملوك كل ما ولي علينا ملك أو أمير نبدأ التاريخ من تاريخ ولايته..
.فرفض عمر ذلك...فقال آخر نؤرخ من مولد رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ..فإذا بهم لم يتفقوا التاريخ اليوم المحدد الذي ولد فيه النبي عليه الصلاة والسلام ..علم انه ولد في عام الفيل لكن اختلفوا في اليوم المحدد وهو إلى اليوم غير معروف تحديدا..حتى من يقول في الثاني عشر من ربيع الأول لا يستطيع أن يثبت ذلك ..فلم يجمعوا عليه..فقالوا نؤرخ بوفاة النبي عليه الصلاة والسلام...فإذا هو تاريخ يعرفونه جميعا لكنه موقف حزين..بالنسبة إليهم أن نؤرخ بوفاة النبي عليه الصلاة والسلام ..وهو حزن عم الأمة إلى يومنا هذا..فلم يرضى عمر بذلك حتى اجمعوا على هجرة النبي عليه الصلاة والسلام..وذلك انه صلوات ربي وسلامه عليه بعد هجرته إلى المدينة كون دولة الإسلام واجتمع الناس إليه وأرسل الفتوح وبعث البعوث.
فاجمع المسلمون أن يبدأوا السنة من السنة التي هاجر فيها وان يبدأوا الأشهر من شهر الله المحرم الذي قرر فيه عليه الصلاة وسلم أن يهاجر إلى المدينة, وهذا التاريخ الهجري اجمع عليه صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ولم يخالفه من أولئك الصحابة احد أبدا وكانوا يعتمدون فيه على سير القمر كما قال الله عز وجل..."يسألونك عن الأهلة"...والأهلة جمع هلال وهو خروج القمر في أول الشهر أو في نهايته.
قال..." يسألونك عن الأهلة"... يسألك الناس يقولون لماذا الهلال يبدوا صغيرا ثم يكبر ثم يعود صغيرا ما هي الحكمة ؟؟؟!!! هاهي الشمس لا يتغير حجمها..."يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس "... يعني أوقات الناس
وهكذا بدأ التاريخ الهجري




5
560

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ساره ع ع
ساره ع ع
سبحان الله وبحمده
LaDy Nona
LaDy Nona
استغفر الله واتوب إليه

مشكورة

الله يوفقك
ساره ع ع
ساره ع ع
استغفر الله واتوب إليه مشكورة الله يوفقك
استغفر الله واتوب إليه مشكورة الله يوفقك
مشكوره على الرد والله يعطيك العافيه
ساره ع ع
ساره ع ع
مشكوره على الرد والله يعطيك العافيه
مشكوره على الرد والله يعطيك العافيه
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ساره ع ع
ساره ع ع
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
سبحان الله