السلام عليكم ورحمه الله وبركاااااته
حبيباااااتي كلنا تاثرنا بقضيه خالد الله يهديه ياااااارب
دخلت كذا موضوووووع ليه كذا
انتم تدرون ايش القصه الحقيقيه كلنا الظاهر لنا هي القصه الي انتشرت
وهذه القصه نحنا ماعندنا خلفيه عن مدى مصداقيتها
ليش تتطعنون في الميت المقتول حراااام عليكم خاصه انتم برمضان
محد يعرف الحقيقه
ادعو له بالمغفره والرحمه
طيب حتى لو صح انه كان بالتهمه التي وضعت له يمكن يكون مخطط لها واجبر على الشرب وكذا
احسنو النوايا بارك الله فيكم حبيبااااتي
وباي حق تطعنو بان القاضي ظالم
من باب قاضي بالجنه وقاضيان بالنار
بس مو نحنا الي نحدد مين الي بالجنه ومين الي بالنار
ربي هو الي يحكم بذالك
انتبهو حبيبااااتي
لازم مانخلي العاطفه تجرنا لطريق السوء
والهتك باعراض النااااااس
جاتني برودكااااست من قاضي سابقا بحفر الباطن وهذا هو كما وصلني بشأن استجداء الديات
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :
فقد انتشرت مع بداية شهر رمضان عددٌ من الرسائل التي تدعو إلى جمع التبرعات من أجل إسقاط القصاص عن أحد الإشخاص المحكوم عليه بذلك ، وبعد التأمل في تلك الرسائل وجد أنها حوت عدداً من الملحوظات التي لا يحسن السكوت عنها فمنها :
أولا : أن بعضها تضمن أن القاتل إنما قتل صاحبه دفاعا عن عرضه ، ولا شك أن في هذا تنقصاً للقضاء الشرعي إذ إنه متى ما ثبت ذلك فلا يمكن أن يحكم بالقتل ،وهذا يعني أن ذلك ادعاء لا صحة له ثم إن القضية تعرض على أكثر من عشرة قضاة ما بين نظر وتدقيق ، وحقيقة الأمر أن القاتل إنما قَتل ظلما وعدوانا وأزهق نفسا حراما ، ولكن الرسائل العاطفية تريد أن تحسن للقاتل ، ولا تدرك أنها في ذات الوقت تسيء إلى أولياء القتيل .
ثانيا : أن القصاص من القاتل حكم الله في كتابه فيجب أن لا تأخذنا العاطفة في ترك تطبيقه ، ثم إن بتطبيقه حياة للمجتمع كما أخبر المولى عزوجل ( ولكم في القصاص حياة ) خصوصا ونحن نرى تزايد قضايا القتل ، بل وجد من عفي عنه وعاد الى مسلك الجريمة .
ثالثا : أن المساهمة في دفع مثل هذا المبلغ هو إعانة لأهل الباطل على باطلهم إذ القصاص حق لأولياء الدم ، ولهم أن يتنازلوا عنه ، لكن ماوجه طلبهم مثل هذا المبالغ ، فإذا كانوا صادقين في تنازلهم فليكن لوجه الله تعالى وإلا فلهم حق القصاص ، ثم أين تذهب تلك المبالغ أليس الأولى صرفها في مساعدة الفقراء والمحتاجين و دعم المشاريع الخيرية ، بل إن نسبة كبيرة من تلك الأموال تذهب لسماسرة العفو .
رابعا : أن وصف مثل ذلك بأنه مساهمة في عتق رقبة وصف لا أصل له ، وعتق الرقبة المقصود به عتق المملوك بحكم الرق وهذا هو الذي وردت بفضله النصوص .
خامسا : أن إغراء بعض أولياء الدم بالمال ليتنازل قد يوغر صدور بقية الأولياء ممن لم يقبل ، ويصرّ أحدهم على الانتقام فتنشأ بعد ذلك قضية قتل جديدة ويقتل ذاك الذي جمعت لفدائه الأموال ، وفيه ضياع للوقت والمال وإزهاق للأنفس ونشر للعداوات ، وقد كفلت الشريعة الخلاص من ذلك كله بالقصاص وفي شرع الله نور وخير .
سادسا : أن عدم تكاتف القبيلة في تأمين المبلغ لضخامته وكلفته عليهم يوغر صدور بعضهم على بعض ويشكك في النوايا ويصنع القطيعة .
وبعد : فإن كل هذه السيئات تجعل من شأن التنادي للعفو عن القتلة بمزايدات مالية مبالغ فيها أمراً لا يقره الشرع ولا يرضاه ، والقاتل إنما أخطأ في الدنيا وجوزي بفعله ، وجزاؤه في الآخرة عند الله ، وقد يكون مشهد استيفاء القصاص منه في الدنيا دافعا له للتوبة والندم والاستغفار ، وكفارة له عند الله على تلك الجريمة التي ورد فيها ذلك الوعيد الشديد ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ) تولانا الله بحفظه وادام علينا نعمته ظاهرة وباطنة
بسام بن عبدالله السلطان
القاضي بمحكمة حفر الباطن سابقا
1433/9/10
وسبحااان الله كيف نحنا نحكم ونرى من غير ماننظر لحقيقه الامر
انا كنت اعتقد بان هذا يدخل في عتق الرقبه
ولاكن بحثت في مواقع الافتاء ووجدت بانه ليس من عتق الرقبه
والرقبه هي المملوكه فقط
وهذا رابط سماحة المفتي الشيخ ابن باز حول عتق الرقبه
ولعل ذالك يدخل تحت قوله تعالى (( وَمن أحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جميعا ))
اسأل الله لي ولكم صلاح النيه
اسال الله جعل علاه بان يهدي القااتل ويجعله اماما داعيا للحق
واساله جل علاه بان يغفر للمقتول ويجعل مااصابه تكفير له وان يعفو عنه ويوسع له في قبره ويجعل قبره روووضه من ريااض الجنه
اللهم اغفر له وارحمه برحمتك ياحي ياقيوم يارحمن يارحيم
واربط على قلوب والديه واحبابه وانزل عليهم السكينه
هذا الموضوع مغلق.
أم أنودي
•
ليه ضايق صدرك من الدفاع عنه ........ مضيقه صدرك الحقيقة المقتول الله يتجاوز عنه متوفي سكران و انا اعرف خالد من قرب و القضاة ما احد لمز فيهم و لا تكلم احد فيهم بس ضايق صدروكم من كلمة دون عرضه نعم خالد دافع عن عرضه رضي من رضي و سخط من سخط و ابو القتيل و هو عارف حالة ولده و عرف ولده زين من المفترض ان يتنازل عن القضية من اجل لعل الله أن يغفر لولده و يستسمح خالد و امه من اعتداء ولده مو يجي يتربح بدمه اي شرف ماشاء الله يحمله و اي رجوله ماشاء الله تحمله على هذا التحامل لا ادري طمعا بالمال او حب للدم و الله و لكن انتم ماقصرتو بحق خالد شيعته و كذبتم القضية ما أدري ما كفاكم انه حكم عليه بالقصاص و الدية 30 مليون و لكن اسأل الله ان يجعل كل ما واجه رفعة لدرجات خالد و عز و شرف و تمكين له و الله امس اقرأ قصة يوسف بالقرآن قلت إن شاء الله الله عز يوسف بالسجن يعز خالد .............
دُرّة
•
انا معك انه المفروض مانتكلم بالميت واهله
الله يرحمه ويغفر له ويصبرهم
أما الباقي أخالفك فيك. والفتوى اللي حاطتها تخص الكفارات مالها علاقة بالديات.
خالد كان في كربة عظيمة ومساعدة المكروب من أعظم الأعمال وأتحداك تقولين غير كذا
خلاص كفو ألسنتكم عن هالقضية
الله يرحمه ويغفر له ويصبرهم
أما الباقي أخالفك فيك. والفتوى اللي حاطتها تخص الكفارات مالها علاقة بالديات.
خالد كان في كربة عظيمة ومساعدة المكروب من أعظم الأعمال وأتحداك تقولين غير كذا
خلاص كفو ألسنتكم عن هالقضية
الصفحة الأخيرة
هذا الرابط مدري ليه مو راضي يجي مباشر