رسيل*

رسيل* @rsyl_1

محررة ماسية

خفقا ن القلب

الصحة واللياقة

السلام عليكم
انا حامل بالشهر الرابع وعندى فقر دم واشتكى من الخفقان خصوصا بعد الاكل
وكتبتلى الدكتوره على حديد وفتا مينات
ودى اعرف هل الخفقان بسبب فقر الدم وابى اشياء اكلها علشان ترفع الدم عندى
6
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نبــــــــــض
خفقان القلب ( الدكتور حسان شمسي باشا )





خفقان القلب عرض شائع لا يكاد يخلو منه إنسان في فترة من الفترات . وهو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب .

ويحدث الخفقان عادة عقب القيام بجهد عنيف ، أو في حالات الانفعال الشديد ، أو عند التعرض لخوف مفاجئ ، أو عند رؤية شخص عزيز عليه... ولكن حدوث الخفقان أثناء الراحة ، وحين يكون المرء هادئ المزاج يثير قلق المريض . والحقيقة أن أكثر أنواع الخفقان شيوعا هو حدوث ضربات قلب مبكرة ( أي أنها أتت قبل موعدها ) ، ويعقب ذلك فترة سكون قصيرة ، يشعر فيها المرء وكأن قلبه قد توقف ، ثم يعود القلب لضرباته العادية .

ويحس المرء حينئذ برفة في القلب ، وكأنه شعور الإنسان عندما يهوي من مكان عال ، أو حين يهبط به المصعد فجأة وبسرعة .

والشعور بهذه الضربات المبكرة لا يعني ، في أكثر الحالات ، وجود مرض في القلب . وكثيرا ما تحدث عند الإفراط في تناول القهوة والشاي ،أو الإكثار من التدخين .

ولا يكاد يمر يوم إلا وأشاهد في عيادتي شبابا أو فتيات يشكين من الخفقان ، وكثير من هؤلاء من يفرط في شرب القهوة أو الشاي ، كمن يشرب إبريقين من الشاي في اليوم أو أكثر ، ثم يتناول الأدوية المنظمة لضربات القلب . وكثيرا ما يكون حل المشكلة ، لا في الدواء ، بل في التخفيف من شرب القهوة والشاي .

ولكن .. قد ينجم الخفقان عن اضطراب في نظم القلب ، كحدوث تسرع في القلب ، عندما تزيد ضربات القلب فوق 100 ضربة في الدقيقة . وقد يكون هذا التسرع منتظما أو غير منتظم .

ويشخص سبب الخفقان بتخطيط القلب الكهربائي ECG وتسجيل ضربات القلب لمدة 24 ساعة بواسطة جهاز تسجيل خاص يحمله المريض في بيته أو عمله . كما ينبغي إجراء فحص دم خاص للتأكد من عد وجود مرض في الغدة الدرقية .

ونصيحة للذين يشكون من الخفقان أن يخففوا من القهوة والشاي والكاكاو والكولا ( بيبسي كولا أو كوكا كولا وأشباهها ) ، وأن يتوقفوا عن التدخين فورا
نبــــــــــض
منظمات ضربات القلب


ينبض قلب الانسان بمعدل 60 – 100 مرة في الدقيقة الواحدة.

و من الطبيعي أن يختلف عدد ضربات القلب (نظم القلب) تبعاً لعوامل كثيرة منها الانفعالات النفسية و الجهد العضلي.

يحتوي القلب على ناظم خطى (محرض لضربات القلب) طبيعي ، هو مجموعة من الخلايا ترسل تنبيهاً كهربائياً عبر القلب مما يجعله ينبض بالسرعة الملائمة.

أما إذا كان القلب ينبض بسرعة بطيئة جداً ، مما يعيق تأمين حاجة الجسم من الدم ، فإنه يحتاج إلى ناظم خطى صنعي يقوم بضبط سرعة القلب بشكل صحيح.


نواظم الخطى الصنعية هي أجهزة شديدة التعقيد ، تحتاج إلى مراقبة دائمة بعد وضعها في جسم الإنسان.


ما هو ناظم الخطى الصنعي؟

هو جهاز صغير يعمل بالبطارية ، ينظم ضربات القلب ضمن السرعات المناسبة. و هو يرسل إلى القلب تيارات تنبيه كهربائية عبر أسلاك خاصة ، و يحل بذلك محل ناظم الخطى الفيزيولوجي.


من الذي يحتاج إلى ناظم الخطى الصنعي؟

- الأشخاص الذين تكون ضربات القلب لديهم بطيئة جداً ، مؤدية إلى ظهور أعراض مثل التعب الشديد أو الدوار أو نوب فقد الوعي.

- الأشخاص الذين لديهم نوب تسرع قلب شديدة و يحتاجون إلى علاج دوائي يبطيء القلب بشدة.


أنواع نواظم الخطى:

- نواظم الخطى الدائمة أو الداخلية : يتم وضعها تحت الجلد ، في منطقة الصدر ، تحت عظم الترقوة عادة. تعمل هذه النواظم بشكل تلقائي عندما تكون سرعة القلب أقل من حد معين ، و تتوقف عن العمل عندما تزداد سرعة القلب فوق الحد المطلوب. تحتاج هذه النواظم إلى مراقبة دورية من قبل الطبيب المختص ، و ذلك للكشف عن سوء الوظيفة أو إنتهاء مدة البطاريات التي يتم استبدالها بعمل جراحي بسيط (متوسط عمر البطاريات هو 4-8 سنوات).

- النواظم المؤقتة أو الخارجية : تستعمل لفترة زمنية محدودة ، و تبقى خارج الجسم ، مع إدخال الأسلاك إلى داخل القلب عن طريق قثطرة خاصة.


يجب أن يعلم الآخرون أن لديك ناظم خطى :

على المريض إن يحمل معه بطاقة دائمة تشير إلى أن لديه ناظم خطى قلبي صنعي ، كما تشير إلى نوع الجهاز إن أمكن. إذ يمكن للأجهزة المستعملة من قبل الأطباء و أطباء الأسنان أن تؤثر على عمل نواظم الخطى ، و في بعض الحالات الاسعافية قد لا يتمكن المريض من إخبار الطبيب بذلك .


المصدر :- المجلة الطبية العربية
نبــــــــــض
دخلي هنا وبإذن الله تجديدن إلإجابات الشافية على تساؤلاتك، سلامتك وماتشوفين شر والله يقومك بالسلامه
فقر الدم أثناء الحمل
نبــــــــــض
* عـطـرالبـوادي *
ما تشوفين شر أختي رسيل وماشاالله على المشرفه نبض كفت ووفت ................. بس عندي إضافه بسيطه
وهو إني كنت نفس حالتج بالضبط فيني فقر دم ومعاه خفقان بالقلب وعطوني حبوب حديد وفيتامينات وسألت الدكتوره قالت لي هذا الخفقان من فقر الدم وتعرفين أهمية الدم للقلب فنصحتني إني آكل خس ( والله وكنت آكل بكميات كبيره ) وألحين الحمدلله راح عني فقر الدم
ولج تحياتي :26: