السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد .
إن للخير والشر معان كامنة في النفس تعرف بعلامات وسمات دالة كما قال الشاعر:
لا تسأل المرء عن أخلاقه *** في وجهه شاهد من الخير
فمن سمات الخير: الدعه والحياء والكرم ومن سمات الشر: البذاء واللؤم
حياءك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
إذن: فالحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير وهو إمارة صادقة على طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه. فعندما ترى إنساناً يشمئز ويتحرج عن فعل ما لا ينبغي فاعلم أن فيه خيراًوإيماناً بقدر مافيه من ترك للقبائح.
ما هو الحياء وما حقيقته؟
الحياء: خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهومن صفات النفس المحمودة التي تستلزم الأنصراف من القبائح وتركها وهو من أفضل صفات النفس وأجلها وهو من خلق الكرام وسمة أهل المرؤة والفضل.
ومن الحكم التي قيلت في شأن الحياء: ( من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه ) وقال الشاعر:
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلاالحياء
لذلك فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه من مظهره أو قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه كما جاء في الحديث: { إذا لم تستح فافعل ما شئت }.
وقد قال الشاعر:
إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً *** تقلب في الأمور كما يشاء
فمالك في معاتبة الذي لا *** حياء لوجهه إلا العناء
قال أبوحاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.
والحياء من الأخلاق الرفيعة التي أمر بها الإسلام وأقرها ورغب فيها. وقد جاء في الصحيحين قول النبي : { الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان }.
وفي الحديث الذي رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين: { الحياء والإيمان قرنا جميعاً فإذا رفع أحدهما رفع الآخر }.
والسر في كون الحياء من الإيمان: لأن كل منهما داع إلى الخير مُقرب منه صارف عن الشر مُبعد عنه، فالإيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك المعاصي والمنكرات. والحياء يمنع صاحبه من التفريط في حق الرب والتقصير في شكره. ويمنع صاحبه كذلك من فعل القبيح أو قوله اتقاء الذم والملامة.
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين رركوبها إلا الحياء
وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق ).
فالحياء ملازم للعبد المؤمن كالظل لصاحبه وكحرارة بدنه لأنه جزء من عقيدته وإيمانه ومن هنا كان الحياء خيراً ولا يأتي إلا بالخير، كما في الصحيحين عن النبي : { الحياء لا يأتي إلا بخير } وفي رواية مسلم: { الحياء خير كله }.
وفي الصحيحين أن النبي مر على رجل يعظ أخاه في الحياء: أي يعاتبه فيه لأنه اضر به، فقال له الرسول : { دعه فإن الحياء من الإيمان } فقد أمر الرسول ذلك الرجل أن يترك أخاه ويبقيه على حيائه ولو منع صاحبه من إستيفاء حقوقه. إذ ضياع حقوق المرءخير له من أن يفقد حيائه الذي هو من إيمانه وميزة إنسانيته وخيريته.
ورحم الله امرأة كانت فقدت طفلها فوقفت على قوم تسألهم عن طفلها فقال أحدهم: تسأل عن ولدها وهي تغطي وجهها. فسمعته فقالت: ( لأن أرزأ في ولدي خير من أن أرزأ في حيائي أيها الرجل ). سبحان الله.. أين هذه المرأة من نساء اليوم تخرج المرأة كاشفة وجهها مبدية زينتها لا تستحي من الله ولا من الناس أضاعت ولدها فعند الله لها العوض والأجر أما المرأة التي ضاع حياءها وإيمانها فما أعظم الخسارة وما أسوأ العاقبة.
ح ـلا الورد @h_la_alord_1
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
وعليكمالسلام ورحمة الله وبركاته
الرسول صلوات ربي والسلام عليه كان أشد حياء من المرأة فى خدرها
تقول عائشه رضى الله عنها( كنت ادخل بيتي الذى دفن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وابي فأضع ثوبي فأقول:انما هو زوجي وابي,فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وانا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر)
رضي الله عن الطاهرة المطهره الطيبة المطيبه ام الؤمنين رضي الله عنك يا زوجة رسول الله
اي سمو اعظم من هذا السمو ..؟
اي حياء اعلى من هذا الحياء ..؟
تستحي من رجل قد مات ودفن تحت الثرى, فماذا نقول لبعض النساء اللاتي يستهن بالحجاب
ورفع الصوت مع وامام الرجال الاجانب ....؟؟؟ فاين حياؤهن؟
من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه
قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة, إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)
وأنشد بعضهم:
يا حسرة العاصيين عند معادهم هذا وإن قدموا على الجنــات
لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر القبيح لكان أعظم الحسرات
وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال:
إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي
وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني
فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي.
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه
بورك بك اختي الكريمه ع موضوعك المفيد
الرسول صلوات ربي والسلام عليه كان أشد حياء من المرأة فى خدرها
تقول عائشه رضى الله عنها( كنت ادخل بيتي الذى دفن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وابي فأضع ثوبي فأقول:انما هو زوجي وابي,فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وانا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر)
رضي الله عن الطاهرة المطهره الطيبة المطيبه ام الؤمنين رضي الله عنك يا زوجة رسول الله
اي سمو اعظم من هذا السمو ..؟
اي حياء اعلى من هذا الحياء ..؟
تستحي من رجل قد مات ودفن تحت الثرى, فماذا نقول لبعض النساء اللاتي يستهن بالحجاب
ورفع الصوت مع وامام الرجال الاجانب ....؟؟؟ فاين حياؤهن؟
من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه
قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة, إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)
وأنشد بعضهم:
يا حسرة العاصيين عند معادهم هذا وإن قدموا على الجنــات
لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر القبيح لكان أعظم الحسرات
وأنشد أحدهم عند الإمام أحمد فقال:
إذا ما قال لي ربـــي أما استحيت تعصينـي
وتخفـي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيــني
فأمر الإمام أحمد رحمه الله بإعادتهما، ثم دخل داره وجعل يرددها وهو يبكي.
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه
بورك بك اختي الكريمه ع موضوعك المفيد
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خير