✿❥ خير الكلام ما قل ودل 二二❤❤ 二 رواآاآاآاآاآاع الحكم والفوائد ❥ ✿

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

 موضوعي هذا سيكون مجموعة درر من أقوال السلف أعجبتني أتمنى من لديها مقولة تضيفها وتنفعنا بها مأجورة،،، 





قال مالك - رحمه الله -: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها".



يقول ابن القيم : ( للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل أن ينتقل إليه ).



قال ابن القيم رحمه الله:
"الشوق إلى الله ولقائهِ نسيمٌ يهبُ على القلبِ ليذهبَ عنه وهج الدنيا "



قال الحسن البصري: والله لا تنالون ما تحبون إلا بترك ما تشتهون ولا تدركون ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون فما عند الله لا ينال إلا بطاعته



قال ابن القيم :"أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها"



قال يحي بن معاذ :
" من سر بخدمة الله سرت الأشياء كلها بخدمته ، ومن قرت عينه بالله قرت عيون كل واحد بالنظر إليه "




قال إبن القيم: أعظم الكرامة لزوم الإستقامة



قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل".



قال محمد بن علي الترمذي 
( أجعل مراقبتك لمن لا تغيب عن نظره إليك 
وأجعل شكرك لمن لا تنقطع نعمه عنك 
وأجعل طاعتك لمن لا تستغني عنه
وأجعل خضوعك لمن لا تخرج عن ملكه وسلطانه )
(ذم الهوى)



قال عبد الله بن مسعود
_ رضي الله عنه _ :
( والله الّذي لا إله إلّا هو ما شيء أحوج إلى طُول سِجن من اللّسان ) .
 


قال الشعبي رحمه الله: عليك بالصدق حيث تُرى أنه يضرك فإنه ينفعك واجتنب الكذب في موضع ترى أنه ينفعك فإنه يضرك



مع ابن القيم : 
لقد عظمت نعمة الله على عبد أغناه بفهم كتابه عن الفقر إلى غيره :
{ أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون }



سئل عمر، رضي الله عنه، عن المتقين؛ فقال: الواحد منهم يزيدك النظر إليه قرباً من الله.
اللهم إجعلنا من المتقين يارب



يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "إذا رأيت الله يؤنسك بذكره فقد أحبك " 



قال إبن القيم "إذا غذي القلب بالتذكر وسقي بالتفكر ونقي من الفساد رأى العجائب وأولهم الحكمة"



قال سفيان: " ليس شيء أقطع لظهر إبليس من قول ؛
" لا إله إلا الله "



جاء رجل إلى الحسن البصري -رحمه الله-: فقال: "يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي"، قال: "أدِّبه بالذكر".






باذن الله سأضيف المزيد  
10
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

المحبه لله ولكتابه
هجر القرآن خمسة أنواع كما ذكرها ابن القيم في كتابه الفوائد,,, 
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه . 
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به . 
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم . 
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه . 
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به ،
... كل هذا داخل في قوله تعالى : { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} وإن كان بعض الهجر أهون من بعض أ هـ.



قالَ عُثمانُ بنُ عفّان
_ رضي اللهُ عنه _ :
( لو طَهُرت قُلوبُنا
لما أشبعت مِنْ كلامِ رَبّنَا ) .



قال خباب :
"... اعلم أنك لن تتقرب إلى الله بشيء هو أحب إليه من كلامه"



قال طلق بن حبيب 
( أحسن الناس صوتاً بالقرآن الذي إذا قرأ رأيت أنه
يخشى الله عز وجل )
وكان رحمه الله تعالى ممن امتثل هذا وأعتنى به بين ذلك وبين الوصية به والدعوة إليه
يقول طاووس بن كيسان اليماني
( ما رأيت أحد أحسن صوتا منه ، وكان ممن يخشى الله تعالى )
وكان طاووس يقول ( أحسن الناس صوتاً بالقرآن أخشاهم لله تعالى ) 
(تاج)
المحبه لله ولكتابه
هجر القرآن خمسة أنواع كما ذكرها ابن القيم في كتابه الفوائد,,,  أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .  والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به .  والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم .  والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .  والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به ، ... كل هذا داخل في قوله تعالى : { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} [الفرقان3] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض أ هـ. قالَ عُثمانُ بنُ عفّان _ رضي اللهُ عنه _ : ( لو طَهُرت قُلوبُنا لما أشبعت مِنْ كلامِ رَبّنَا ) .  قال خباب : "... اعلم أنك لن تتقرب إلى الله بشيء هو أحب إليه من كلامه"  قال طلق بن حبيب  ( أحسن الناس صوتاً بالقرآن الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله عز وجل ) وكان رحمه الله تعالى ممن امتثل هذا وأعتنى به بين ذلك وبين الوصية به والدعوة إليه يقول طاووس بن كيسان اليماني ( ما رأيت أحد أحسن صوتا منه ، وكان ممن يخشى الله تعالى ) وكان طاووس يقول ( أحسن الناس صوتاً بالقرآن أخشاهم لله تعالى )  (تاج)
هجر القرآن خمسة أنواع كما ذكرها ابن القيم في كتابه الفوائد,,,  أحدها : هجر سماعه والإيمان به...
أفضل الذگِـــूॆँر: 
لا إله إلا الله


قال تعالى: (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) " فاطر :10' 

أي : فليطلبها بطاعة الله، فانه لا يجدها الا في طاعته. 


وكان دعاء بعض السلف: 

اللهم أعزني بطاعتك ، ولا تذلني بمعصيتك. 

قال الحسن البصري : انهم وان طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين، ان ذل العصية لا تفارق قلوبهم، أبى الله الا أن يذل من عصاه.

قال عبد الله بن المبارك : 

رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل ادمانها

 
وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها


( من كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية)





الذنوب إذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها ، فكان من الغافلين ،
 ما قال بعض السلف في قوله تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) هو الذنب بعد الذنب ،
وقال الحسن : هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب . 
(ابن القيم-الجواب الكافي 76)
 




-

قال ابن عباس رضي الله عنهما:
"إن للحسنة ضياءً في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق"

" .. ، وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القبر والقلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق"



المحبه لله ولكتابه
أفضل الذگِـــूॆँر:  لا إله إلا الله  قال تعالى: (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) " فاطر :10'  أي : فليطلبها بطاعة الله، فانه لا يجدها الا في طاعته.  وكان دعاء بعض السلف:  اللهم أعزني بطاعتك ، ولا تذلني بمعصيتك.  قال الحسن البصري : انهم وان طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين، ان ذل العصية لا تفارق قلوبهم، أبى الله الا أن يذل من عصاه. قال عبد الله بن المبارك :  رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل ادمانها    وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها  ( من كتاب الداء والدواء لابن قيم الجوزية)  الذنوب إذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها ، فكان من الغافلين ،  ما قال بعض السلف في قوله تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) هو الذنب بعد الذنب ، وقال الحسن : هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب .  (ابن القيم-الجواب الكافي 76)   - قال ابن عباس رضي الله عنهما: "إن للحسنة ضياءً في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق" " .. ، وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القبر والقلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق" 
أفضل الذگِـــूॆँر:  لا إله إلا الله  قال تعالى: (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) " فاطر...
وقفات رائعة تستحق التدبر والتأمل




إني على يقين أني إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام أن هناك شيئا جميل لن أتخيله و ستقر به عيني ينتظرني..

عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " يقول الله تبارك وتعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ذخرا بله ما أطلعتم عليه " ، ثم قرأ : ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )
قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : هذا مما لا تفسير له . وعن بعضهم قال : أخفوا أعمالهم فأخفى الله ثوابهم .


إني على يقين 

أن الله سيحبني إذا أطعت رسوله صلى الله عليه وسلم..

قال الحسن البصري: زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية
قال الله تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
قال ابن كثير : هذه الآيه الكريمة حاكمة على كل من
ادعى محبة الله ، وليس هو على الطريقة المحمدية
فإنه كاذب في دعواه ، حتى يتبع الشرع المحمدي
في جميع أقواله وأفعاله



إني على يقين أني لن أضل إذا أطعت الله ورسوله 
صلى الله عليه وسلم..

قال الله تعالى : “”وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ” …أية 36 من سورة الأحزاب
و قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : "ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم".


إني على يقين أني سأكون في أعلى الدرجات إذا أطعت الله ورسوله

 صلى الله عليه وسلم..

قال الله تعالى : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ، فهؤلاء أربعة أصناف .



إني على يقين أن الله سيرحمني إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام..

قال الله تعالى : (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) .




إني على يقين أني لن أحزن على الماضي ولن أخاف من المستقبل إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام..

قال الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ألا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ(30)
لا تخافوا: فيما تستقبلون من أموركم، ولا تحزنوا علي ما مضي من أموركم،
وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ« لان كل من قال ربي الله، واستقام علي دين الله، فانه من أهل الجنة،
ويقولن لهم أيضا: نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ « فالملائكة أولياء للذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا في الحياة الدنيا، تسددهم وتساعدهم وتعينهم، وكذلك في الآخرة تتلقاهم الملائكة يوم البعث والحساب . ابن عثيمين - شرح رياض الصالحين

~ تلا عمر - رضي الله عنه- هذه الآية على المنبر، ثم قال: استقاموا والله بطاعته ولم يروغوا روغان الثعالب.
~ (قالوا ربنا الله ثم استقاموا) يعني استقاموا على أداء فرائضه وتعظيم شعائره من غير تهاون ولا تكاسل.
~ وكان الحسن يقول: (اللهم أنت ربنا فارزقنا الاستقامة).
~ (قالوا ربنا الله) قال أبو العالية: اخلصوا له الدين والعمل.


قال الله تعالى : وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّات النَّعِيم. سورة الواقعة (آية 12)
من تفسير السعدي رحمه الله :-
‏(‏وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ‏)‏ أي‏:‏ السابقون في الدنيا إلى الخيرات، هم السابقون في الآخرة لدخول الجنات‏.
أولئك الذين هذا وصفهم، المقربون عند الله، في جنات النعيم، في أعلى عليين، في المنازل العاليات، التي لا منزلة فوقها‏.‏





مقولة رائعة تنسب لأمير المؤمنين رضوان ربي عليه .. (( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )) ..
المحبه لله ولكتابه
وقفات رائعة تستحق التدبر والتأمل  
إني على يقين أني إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام أن هناك شيئا جميل لن أتخيله و ستقر به عيني ينتظرني.. عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " يقول الله تبارك وتعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ذخرا بله ما أطلعتم عليه " ، ثم قرأ : ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ) قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : هذا مما لا تفسير له . وعن بعضهم قال : أخفوا أعمالهم فأخفى الله ثوابهم .  إني على يقين 

أن الله سيحبني إذا أطعت رسوله صلى الله عليه وسلم.. قال الحسن البصري: زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية قال الله تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) قال ابن كثير : هذه الآيه الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله ، وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه ، حتى يتبع الشرع المحمدي في جميع أقواله وأفعاله  إني على يقين أني لن أضل إذا أطعت الله ورسوله 
صلى الله عليه وسلم.. قال الله تعالى : “”وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ” …أية 36 من سورة الأحزاب و قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : "ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم".  إني على يقين أني سأكون في أعلى الدرجات إذا أطعت الله ورسوله

 صلى الله عليه وسلم.. قال الله تعالى : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ [النساء : 69] ، فهؤلاء أربعة أصناف .  إني على يقين أن الله سيرحمني إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.. قال الله تعالى : (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) [آل عمران:132].  إني على يقين أني لن أحزن على الماضي ولن أخاف من المستقبل إذا أطعت الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.. قال الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ألا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ(30) لا تخافوا: فيما تستقبلون من أموركم، ولا تحزنوا علي ما مضي من أموركم، وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ« لان كل من قال ربي الله، واستقام علي دين الله، فانه من أهل الجنة، ويقولن لهم أيضا: نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ « فالملائكة أولياء للذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا في الحياة الدنيا، تسددهم وتساعدهم وتعينهم، وكذلك في الآخرة تتلقاهم الملائكة يوم البعث والحساب . ابن عثيمين - شرح رياض الصالحين ~ تلا عمر - رضي الله عنه- هذه الآية على المنبر، ثم قال: استقاموا والله بطاعته ولم يروغوا روغان الثعالب. ~ (قالوا ربنا الله ثم استقاموا) يعني استقاموا على أداء فرائضه وتعظيم شعائره من غير تهاون ولا تكاسل. ~ وكان الحسن يقول: (اللهم أنت ربنا فارزقنا الاستقامة). ~ (قالوا ربنا الله) قال أبو العالية: اخلصوا له الدين والعمل.  قال الله تعالى : وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّات النَّعِيم. سورة الواقعة (آية 12) من تفسير السعدي رحمه الله :- ‏(‏وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ‏)‏ أي‏:‏ السابقون في الدنيا إلى الخيرات، هم السابقون في الآخرة لدخول الجنات‏. أولئك الذين هذا وصفهم، المقربون عند الله، في جنات النعيم، في أعلى عليين، في المنازل العاليات، التي لا منزلة فوقها‏.‏  مقولة رائعة تنسب لأمير المؤمنين [ عمر بن الخطاب ] رضوان ربي عليه .. (( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )) ..
وقفات رائعة تستحق التدبر والتأمل  
إني على يقين أني إذا أطعت الله ورسوله عليه...


حسن الخلق رفعة في الدرجات في الجنة : 
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق ، وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة ) رواه الترمذي وصححه الألباني


 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أحبكم إلي و أقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقا ، ..)
دونكم يا ذوي الأخلاق هذه البشرى ..
ياصاحب الأخلاق الفاضلة ،،
والسجايا الكريمة،،
والخصال اللطيفة
،، أبشر،،
فان جائزتك يوم القيامة 
،، مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم ،،




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق»أخرجه أحمد وغيره 


حسن الخلق فيه كسب القلوب:
فهو يحبب صاحبه للناس، وبه ينقلب العدو صديقاً
ألم تقرأ قول الله تعالى {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}


في قوله تعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ واللهُ يحب المحسنين )
ثلاث مراتب في الخلق ..

المرتبة الأولى :
قوله تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
أي لا يعملون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم، ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل

المرتبة الثانية :
قال تعالى: وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم، فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد.

المرتبة الثالثة :
قال تعالى :( وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
فهذا من أكمل الأخلاق وهو من مقامات الإحسان...


 
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، 
اللَّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي فَحَسِّنْ خُلُقِي  .
المحبه لله ولكتابه
 حسن الخلق رفعة في الدرجات في الجنة :   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق ، وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة ) رواه الترمذي وصححه الألباني   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أحبكم إلي و أقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقا ، ..) دونكم يا ذوي الأخلاق هذه البشرى .. ياصاحب الأخلاق الفاضلة ،، والسجايا الكريمة،، والخصال اللطيفة ،، أبشر،، فان جائزتك يوم القيامة  ،، مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم ،،  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق»أخرجه أحمد وغيره   حسن الخلق فيه كسب القلوب: فهو يحبب صاحبه للناس، وبه ينقلب العدو صديقاً ألم تقرأ قول الله تعالى {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}  في قوله تعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ واللهُ يحب المحسنين ) ثلاث مراتب في الخلق .. المرتبة الأولى : قوله تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ أي لا يعملون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم، ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل المرتبة الثانية : قال تعالى: وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم، فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد. المرتبة الثالثة : قال تعالى :( وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) فهذا من أكمل الأخلاق وهو من مقامات الإحسان...    اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت،  اللَّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي فَحَسِّنْ خُلُقِي  .
 حسن الخلق رفعة في الدرجات في الجنة :   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من شيء يوضع...
 تقوى الله فضلها وثمراتها

http://www.saaid.net/Minute/m74.htm


شي جدا رائع ٢٦ فائدة تميز المتقين عن غيرهم  هنيئا لهم عملوا وجنوا الثمار





قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )). 



قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ )) (آل عمران :102) 
قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.
وشكره يدخل فيه جميع فعل الطاعات ومعنى ذكره فلا ينسي ذكر العبد بقلبه لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته فيمتثلها ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها .



وقال طلق بن حبيب رحمه الله : التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.



وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما يكون حجابا بينه وبين الحرام فإن الله قد بين للعباد الذي يصيرهم إليه فقال : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) فلا! تحقرن شيئا من الخير أن تفعله ولا شيئا من الشر أن تتقيه .



وقال الثوري رحمه الله: إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقي .




وقال ابن عباس رضي الله عنه : المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدي ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به .



وقال الحسن رحمه الله: المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما اقترض الله عليهم .



وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير.



وقال موسى بن أعين رحمه الله : المتقون تنزهوا عن أشياء من الحلال مخافة أن يقعوا في الحرام فسماهم الله متقين .



وقال ميمون بن مهران رحمه الله : المتقي أشد محاسبة لنفسه من الشريك الشحيح لشريكه .



وقد يغلب استعمال التقوى على اجتناب المحرمات كما قال أبو هريرة رضي الله عنه وسئل عن التقوى فقال : هل أخذت طريقا ذا شوك ؟قال : نعم ، قال : فكيف صنعت؟ قال : إذا رأيت الشوك عزلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه ، قال : ذاك التقوى .



وأخذ أحدهم هذا المعنى فقال :
خل الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقي
واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى



وأصل التقوى أن يعلم العبد ما يتق ثم يتقي . قال عون بن عبدالله رحمه الله : تمام التقوى أن تبتغي علم ما لم تعلم منها إلى ما علمت منها .



وذكر معروف الكرخي عن بكر بن خنيس رحمهما الله قال : كيف يكون متقيا من لا يدري ما يتقي .ثم قال معروف الكرخي:إذا كنت لا تحسن تتقي أكلت الربا وإذا كنت لا تحسن تتقي لقيتك امرأة ولم تغض بصرك وإذا كنت لا تحسن تتقي وضعت سيفك على عاتقك.



قال بن رجب رحمه الله : وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه .


