الدعاء عند الاستخارة صلة بين العبد وربه في كل أمر يقدم عليه ، يستعينه ويستهديه ويسترشده ، وفيه آداب إسلامية جمة . وفوائد نفيسة ، وقد حرص ، الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أن يعلمه أصحابه . فعن جابر -رضي الله عنه- قال : « كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول :
(إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللَّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - وتسمه باسمه - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه) ،
( وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ) .
فوائد الحديث :
أولاً : آداب الدعاء في هذا الحديث جملة من آداب الدعاء أولها : أن يقدم السائل بين يدي دعائه ثناءً على الله عز وجل بما هو أهله والله سبحانه يحب المدح والثناء من عباده وهذا أدب لا يكاد يخلو منه ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعائه ومنها أن يقدم بين يدي حاجته عملاً صالحاً كما أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الداعي أن يركع ركعتين قبل دعائه ، وهناك أمثلة أخرى مشابهة كصلاة التوبة وصلاة الحاجة ..
قال ابن أبي حمزة : الحكمة في تقديم الصلاة على الدعاء أن المراد بالاستخارة حصول الجمع بين خيري الدنيا والآخرة ، فيحتاج إلى قرع باب الملك ولا شيء لذلك أنجع ولا لأنجح من الصلاة لما فيها من تعظيم لله والثناء عليه والافتقار إليه سبحانه وتعالي . وقال النووي في (من غير الفريضة) لو دعا بدعاء الاستخارة عقب راتبة صلاة الظهر مثلاً أو غيرها من النوافل ، الراتبة والمطلقة ، سواء اقتصر على ركعتين أو أكثر أجزأ
قال ابن حجر معقباً إن نوى تلك الصلاة بعينها وصلاة الاستخارة معاً أجزأ بخلاف ما إذا لم ينو .. ويبعد الإجزاء عمن عرض له الطلب بعد فراغ الصلاة لأن ظاهر الخبر أن تقع ، الصلاة والدعاء بعد وجود إرادة الأمر .
ومن آداب الدعاء بين يدي الله أن يظهر العبد فقره وعجزه وانكساره وذله وحاجته إلى ربه كما في الحديث الشريف فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم .
ومنها رد الحول والقوة إلى الله سبحانه وتعالي ، وفي الحديث تطبيق فعلي لمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله التي كثيراً ما يرددها المسلمون وقل ما يفهمون معناها ، فانظر كيف يتبرأ العبد من الحول ويرده كله إلى الله حين يسأله أن يقدر له الأمر إن كان خيراً ، ثم يبارك له فيه ، فإن كان شراً يصرف الأمر عنه ويصرفه عن الأمر ثم يقدر له بدلا منه خيرا ويرضيه به فالحول كله لله .
ومن أعظم الآداب سؤال الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى بما يتناسب مع الحاجة ، وهذا أحفظ لحرمة أسماء الله وصفاته وأقوى في تدبر معانيها فإن القائل يا جبار يا منتقم اغفر لي أني له أن يفقه معنى المغفرة والجبروت ، وهو أيضاً أدعى للإجابة وفيه تربية للنفوس على التجاوب مع مقتضيات الأسماء والصفات .
فتأمل ما أشد مناسبة صفات العلم والقدرة والفضل لطلب الخير في أمر ما ، فإن السائل حين يطلب أن يُكتب له الأمر إن كان خيراً وأن يُصرف عنه إن كان شراً وأن يُقدر له الخير حيث كان فمثل هذا لا يتحقق إلا إذا كان المسؤول عليماً بما هو خير للسائل وما هو شر له ، وقديراً حتى يقدِّره ويجعل للعبد قدرة عليه ثم كريماً متفضلاً حتى يعطيه .
ومن طريف ما يروى في هذه المناسبة أن رجلاً من الأعراب كان يستمع إلى الأصمعي يتلو
فقال كلام من هذا ، قال الأصمعي كلام الله ، قال لا والله ما هذا كلام الله ، فأعادها الأصمعي وقرأ ) واللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]فقال نعم عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع .
وانظر - يا أخي -كيف يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بسؤال الخير في الدين ، فإنه لا خير أعظم من سلامة الدين ولا مصيبة أطم من المصيبة فيه . فالواجب على العبد أن يعتني بدينه اعتناءه بسائر أموره ، بل أشد .
ثانياً : الاعتناء بالاستخارة : كما في الحديث الشريف" يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن " قال ابن حجر قيل وجه التشبيه عموم الحاجة في الأمور كلها إلى الاستخارة ، كعموم الحاجة إلى القراءة في الصلاة وقال ابن أبي جمرة : التشبيه في تحفظ حروفه وترتيب كلماته ، ومنع الزيادة والنقص منه والدرس له والمحافظة عليه ، ويحتمل أن يكون من جهة الاهتمام به ، والتحقيق لبركته والاحترام له ..
قال الطيبي : فيه إشارة إلى الاعتناء التام البالغ بهذا الدعاء وهذه الصلاة لجعلهما تِلْوَيَّن للفريضة والقرآن .
فلا تفرط - أخي في الله - فيما أرشدك رسولك لأن تحرص عليه مثل هذا الحرص .
ثالثاً : في أي شيء يستخير : جاء في الحديث الشريف في الأمور كلها ، قال ابن أبي جمرة : هو عام أريد به الخصوص فإن الواجب والمستحب لا يستخار في فعلهما والحرام والمكروه لا يستخار في تركهما ، ذلك أن الله قد خار لنا في ذلك حين شرع لنا أمر ديننا فلا ينبغي للمسلم أن يزهد في الاستخارة في أي أمر ويتناول العموم العظيم من الأمور والحقير ، فرب حقير يترتب عليه الأمر العظيم وتكون الاستخارة .
منقول من مجموعة أبو عيش الاسلامية
.. فإن العبد في هذه الدنيا تمر به محن وإحن ، ويحتاج إذا وقف على مفترق الطرق أن يلجأ إلى ربه ويفوض إليه أمره ، ويسأله الدلالة على الخير . ومن أعظم العبادات حال تشتت الذهن ونزول الحيرة بالإنسان صلاة الاستخارة التي دل عليها النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال :
(( إذا هم أحدكم بأمر فليصلِّ ركعتين ثم ليقل :
" اللهم إني أستخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب . اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه . وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به)) . [ البخاري ((
......................
× تنبيهات :
1 عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2 أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3 لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4 إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5 إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي ، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6 إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر 7 7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8 يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9 إذا استخرت فأقدم على ما أردت ولا تنتظر رؤيا في ذلك .
10 إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11 لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12 لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك .
13 لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
......................
× مسائل في صلاة الاستخارة :
الحديث :
عن جابر – رضي الله عنه – قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن :
))إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، أستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علاّم الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : في عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدُر لي الخير حيث كان ، ثم رَضِّني به ، ويسمي حاجته (( رواه البخاري .
......................
× مسائل في صلاة الاستخارة :
1 أن الاستخارة سنة بالإجماع .
2 أنها لها صلاة دون الفريضة ركعتان كما صح الحديث لذلك .
3 هل يقدم الاستخارة أو الاستشارة ؟ قال بعضهم يقدم الاستخارة ثم الاستشارة وهو اختيار شيخنا (بن باز) .. وقال بعضهم العكس .. والتحقيق جواز فعل الأمرين .
4 هل الدعاء يكون في الصلاة أو خارج الصلاة ؟ ..
سئل العلامة ابن تيميه في الفتاوى فأجاب : إن دعا قبل السلام أو بعده كله جائز والأولى أن يكون قبل السلام .
5 من دعا بعد السلام فلا مانع أن يرفع يديه .
6 لا تكون الاستخارة إلا في الشيء المتردد فيه وما كان متيقن لا استخارة فيه .
7 لا استخارة في الواجبات .
8 إذا لم يظهر له شيء بعد الاستخارة فلا مانع من تكرارها مرتين أو أكثر .
9 إذا تردد في أمره وأراد أن يصلي الاستخارة فتيقن قبل الصلاة فلا استخاره .
10 لا يستخير أحد عن أحد .
11 إذا شك في أمره وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة .
12 إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة ؟ .. الجواب : الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس .
13 لا استخارة في المكروهات من باب أولى المحرمات .
14 تبدى صلاة الاستخارة في كل موضع تصح فيه الصلاة .
15 هل يصلي الاستخارة في وقت النهي ؟
قولان : - لا يصلى ويكتفى بالدعاء .
ومنهم من جعلها من ذوات الأسباب
......................
منقول
لا تنسوني بالدعاء ربي يفتحها علي دنيا و اخره
tanya @tanya
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
:27: :27: