tanya @tanya
كبيرة محررات
رائعــة جبـران خليـل جبـران
المــــواكــب
قل نسينا فخارَ الفاتحينَ و ما
ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ
قد كان في قلب ذي القرنين مجزرةٌ
و في حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ
ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ
و في انكساراتِ هذا الفوزُ و الظفرُ
و الحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ
كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ
**********
ليس في الغابات ذكرٌ
غير ذكر العاشقينْ
فالأولى سادوا و مادوا
و طغوا بالعالمين
أصبحوا مثل حروفٍ
في أسامي المجرمينْ
فالهوى الفضّاح يدعى
عندنا الفتح المبينْ
اعطني الناي و غنّ
و انس ظلم الأقوياء
إنما الزنبق كأسٌ
للندى لا للدماء
**********
و ما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ
يُرجى فإن صارَ جسماً ملهُ البشرُ
كالنهر يركض نحو السهل مكتدحاً
حتى إذا جاءَهُ يبطي و يعتكرُ
لم يسعد الناسُ إلا في تشوُّقهمْ
إلى المنيع فان صاروا بهِ فتروا
فإن لقيتَ سعيداً و هو منصرفٌ
عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ
**********
ليس في الغاب رجاءٌ
لا و لا فيه المللْ
كيف يرجو الغاب جزءا
و عَلىَ الكل حصلْ
و بما السعيُ بغابٍ
أَملاً و هو الأملْ
انما العيش رجاءً
إِحدى هاتيك العللْ
اعطني النايَ و غنِّ
فالغنا نارٌ و نورْ
و أنين الناي شوقٌ
لا يدانيهِ الفتور
**********
غايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ
فلا المظاهرُ تبديها و لا الصوَرُ
فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ
حدَّ الكمال تلاشت و انقضى الخبرُ
كأنما هي.. أثمار إذا نضجتْ
و مرَّتِ الريح يوماً عافها الشجرُ
و ذا يقول هي الأجسام إن هجعت
لم يبقَ في الروح تهويمٌ و لا سمرُ
كأنما هي ظلٌّ في الغدير إذا
تعكر الماءُ ولّت ومَّحى الأثر
ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ
تُثوى و لا هي في الأرواح تختصر
فما طوتْ شمألٌ أذيال عاقلةٍ
إلا و مرَّ بها الشرقيْ فتنتشرُ
**********
لم أجد في الغاب فرقاً
بين نفس و جسدْ
فالهوا ماءٌ تهادى
و الندى ماءٌ ركدْ
و الشذا زهرٌ تمادى
و الثرى زهرٌ جمدْ
و ظلالُ الحورِ حورٌ
ظنَّ ليلاً فرقدْ
اعطني النايَ و غنِّ
فالغنا جسمٌ وروح
و أنينُ الناي أبقى
من غبوق و صبوحْ
**********
و الجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ
حتى البلوغِ فتستعلى و ينغمرُ
فهي الجنينُ و ما يوم الحمام سوى
عهدِ المخاض فلا سقطٌ و لا عسرُ
لكن في الناس أشباحا يلازمها
عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ
فهي الدخيلةُ و الأرواح ما وُلدت
من القفيل و لم يحبل بها المدرُ
و كم عَلَى الأرض من نبتٍ بلا أَرجٍ
و كم علا الأفق غيمٌ ما به مطرُ
**********
ليس في الغاب عقيمٌ
لا و لا فيها الدخيلْ
إنَّ في التمر نواةً
حفظت سر النخيلْ
و بقرص الشهد رمزٌ
عن فقير و حقولْ
انما.. العاقرُ.. لفظ
صيغ من معنى الخمولْ
اعطني الناي و غنِّ
فالغنا جسمٌ يسيلْ
و أنينُ الناي أبقى
من مسوخ و نغولْ
**********
و الموتُ في الأرض لابن الأرض خاتمةٌ
و للأثيريّ فهو البدءُ و الظفرُ
فمن يعانق في أحلامه سحراً
يبقى و من نامَ كل الليل يندثرُ
و من يلازمُ ترباً حالَ يقظتهِ
يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ
فالموتُ كالبحر , مَنْ خفّت عناصره
يجتازه , و أخو الأثقال ينحدرُ
**********
ليس في الغابات موتٌ
لا و لا فيها القبور
فإذا نيسان ولىَّ
لم يمتْ معهُ السرورْ
إنَّ هولِ الموت وهمٌ
ينثني طيَّ الصدورْ
فالذي عاش ربيعاً
كالذي عاش الدهورْ
اعطني الناي و غنِّ
فالغنا سرُّ الخلود
و أنين الناي يبقى
بعد أن يفنى الوجود
**********
اعطني الناي و غنِّ
وانس ما قلتُ و قلتا
انما النطقُ...هباءٌ
فأفدني ما فعلنا
هل تخذتَ الغاب مثلي
منزلاً دون القصورْ
فتتبعتَ السواقي
و تسلقتَ الصخورْ
هل تحممتَ بعطرٍ
و تنشقت بنورْ
و شربت الفجر خمراً
في كؤُوس من أثير
هل جلست العصر مثلي
بين جفنات العنبْ
و العناقيد تدلتْ
كثريات الذهبْ
فهي للصادي عيونٌ
و لمن جاع الطعامْ
و هي شهدٌ و هي عطرٌ
و لمن شاءَ المدامْ
هل فرشتَ العشب ليلاً
و تلحفتَ الفضا
زاهداً في ما سيأْتي
ناسياً ما قد مضى
و سكوت الليل بحرٌ
موجهُ في مسمعكْ
و بصدر الليل قلبٌ
خافقٌ في مضجعكْ
اعطني الناي و غنِّ
و انسَ داًْء و دواء
انما الناس سطورٌ
كتبت لكن بماء
ليت شعري أي نفعٍ
في اجتماع و زحامْ
و جدالٍ و ضجيجٍ
و احتجاجٍ و خصامْ
كلها إنفاق خُلدٍ
و خيوط العنكبوتْ
فالذي يحيا بعجزٍ
فهو في بطءٍ يموتْ
**********
العيشُ في الغاب و الأيام لو نُظمت
في قبضتي لغدت في الغاب تنتثر
لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ
فكلما رمتُ غاباً قامَ يعتذرُ
و للتقادير سبلٌ لا تغيرها
و الناس في عجزهم عن قصدهم قصروا
**********
0
632
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️