السلام عليكم
ياخوات حابة اعرض عليكم مشكلتي وياليت القى عندكم الحل اللي يساعدني
انا متزوجة ليا سنة الا شهرين حامل بالشهر الثامن
زوجي الحمدلله انسان جداا كويس (ماشالله تبارك الرحمن)
فيه بعض العيوب بس طبعا مافي انسان خالي
كان متابع افلام اجنبية واغاني ومسلسلات درجة اولى
والحمدلله بعد اربعة اشهر من زواجنا التزم مرررررة فرحت
ترك الاغاني والمسلسلات والصلاة على وقتها
يقرا قران كثير ويحفظ
اهتم بالكتب الدينية وسوا مكتبة بالبيت
بس
بدا يتعمق بالدين بامور كثيرة
ومتعبني فيها ومتحملة للاجر
(للمعلومية هو ببلد للعمل وانا عند اهلي عشان دراستي وحملي)
بس
المشكلة اللي انا فيها الان
قبل فترة كان يكلمني عن المكياج وانو لما اروح للكوفيرا تغيرني وفيها تغيير لخلق الله
ومايجوز
طبعا انا مااقتنعت
وعارضتة وبينت وجهة نظري
بس عارفين الرجال الي فراسهم هو الصح دااايم
المهم كم مرة يفتح الموضوووع شافني ماني موافقة على كلامه
قام قال خلاص انتي حرة بس انا ماراح اعينك ولاراح ارضى انك تروحي للكوفيرا واساسا فيها تبذييييير
وهو بيني وبينكم فيه شوية بخل
المهم
قبل اسببوعين كان عندي زواج لاحد اقاربي
وكلمتو ع اساس يرسلي عالحساب فلوس للكوفيرا وباقي المستلزمات
طبعا رفض وقال انا قلت مااعينك بالاشياء هذي ولاارضاها لك
المهم بعد كلام كثييير
قال انتي حرة روحي لامك لابوك خليهم يودوك الكوفيرا انا ماتسوي عند كوفيرا بفلوسي
قلت طيب
المهم سكتت وقتها وكان الوضع الايام اللي بعدها عادي
يوم الزواج اتصل عليا وكنت عند الكوفيرا
تكلمنا عادي وقال طيب مع السلامة
ووقتها انا الفلوس اللي معايا خلصت ولاعندي رصيد اكلم فيه
وهو قطع اربع ايام مااتصل عليا
المهم بعد اربع ايام استغربت قلت لايكون الرجال فيه شي
اتصلت من جوال امي
كلمتو كيفك ؟ الحمدلله بخير انتي كيف حالك الحمدلله
وسكتت
ماعرفت ايش اقول
قال ماعندك شي تقوليه قلت لا
ع اساس هو يتكلم ويقولي ايش فيه وايش سار معاه
قال طيب انا جالس اقرا قران ابغى اروح اكمل قرايه !!!!!!!
وقفلت
؟؟؟؟؟؟؟؟
خييييير
طيب سكتت
بعد كم يوم تسلفت من امي وشحنت
ورجعت اتصلت عليه
وكان عادي جدا ورسمي كيف الحال الحمدلله
سالتو انت جوالك مفصول ؟
قال ايوة
المهمتكلمنا وعرفت انو اصلا من قبل لاينفصل جوالو ماكان يبغى يتصل عليا
لييييييش؟؟
عشان رحت الكوفيرا هذاك اليوم وهو مو راضي ؟!!
لاياشيخ ؟
انت قلت روحي بس مو على حسابي
ماخرجت عن شورك انت اللي قلت روحي
وبعدين حتى لو
انا زوجتك وببلد وانت ببلد ماتجلس عني اسبوعين ماتدري عني
المشكلة حتى اهلو مايكلمهم يعني مافيه احد يسالو عن اخباري عشان اقول معليش ولو كنا بنفس البلد اقول معليه مايكلمني اسمو انو انا قدام عينو
انا عصبت
كيف جالس اسبوعين ماتتصل انا حامل افرض تعبت ولدت سارلي شي وانت منت داري
قال انا اللي تخرج عن شوري مالها عندي قدر
قلت ولمتى بنجلس على هذا الحال
وجلس يتكلم وانا اتكلم وطول الوقت انتي الغلطانة وانتي الغلطانة
قلت انا ماني غلطانة قال طيب مع السلامة
مررررررررة زعلت مرررررة ماتوقعت منو يكون قاصد كل هالمدة مايكلمني ولاتوقعت منو القسوة هذي
كلمتو امس وكلمني عادي اصلا كنت تعبانة ومامسكت نفسي جلست ابكي واشكيلو الالم
وهو قام يواسيني عااادي كانو طاح اللي براسو
بس كمان اليوم مارجع اتصل
انا ايش اسوي معاه
ايش الحل
اتصل عليه واتفاهم معاه ؟
طيب ايش اقول ؟
كيييييف
رجاااااء يااهل الحكمة ردو عليا مااقدر اشتكي لاهلي يسوو معاه مشكلة وتكبر بيننا :(
ادري قصيت قصة حياتي
بس ماعندي احد اسالو قلت اسالكم يمكن فيه احد يقدر يساعدني والقى الحل على يدكم :(
بيروو01 @byroo01
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بيروو01
•
يااااااااااارب انك قادر على كل شي يسررلي اللي القى عندها الحل وتساعدني بمشورتها انك قادر على كل شي
دوري فتوه لشيخ عن جواز ذهاب المرآة للكوافيره اكيد بتلاقي
واتوقع زوجك فيه البخل مأثر عليه اكثر من الدين لاكن لقى له شي يتحجج فيه
الله يعينك عليه ومادام انه مطنشك ومابينكم زعل
لا تتصلي عليه بعذر انك تعبانه واذا ماارسلك فلوس بحجة ماعندك فلوس
لاتحسسينه انه مهم عندك ترا بعض رجال كل ماذنشتيه يجي يركض وراكي
واتوقع زوجك فيه البخل مأثر عليه اكثر من الدين لاكن لقى له شي يتحجج فيه
الله يعينك عليه ومادام انه مطنشك ومابينكم زعل
لا تتصلي عليه بعذر انك تعبانه واذا ماارسلك فلوس بحجة ماعندك فلوس
لاتحسسينه انه مهم عندك ترا بعض رجال كل ماذنشتيه يجي يركض وراكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
------
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب إلى الكوافير للتزين وللتجميل وذلك لأن تطور الحياة الاجتماعية في هذا العصر غيّر شكل الزينة وأساليبها ولم تعد المرأة تستطيع أن تقوم بزينتها في بيتها؟
الجواب:
- الحقيقة في هذا تكلف، وفيه إنفاق للمال في غير سبيله، وينبغي للنساء أن يحرصن على أن تكون هذه الأمور تتولاها المرأة بنفسها، ولا ينبغي لها أن تذهب إلى هذه الأماكن، فإنها أماكن استغلال، وربما يقع محظور من التشبه بغير المسلمات والافتتان بما يعرض لها من منكرات، هذا إذا كان يتولى ذلك امرأة·
أما إذا تولاها رجل فهذا لا شك في تحريمه، والواجب منع ذلك والتحذير منه·
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وجنبنا جميعاً ما يسخطه ويأباه·
سماحة الشيخ/ عبد العزيز آل شيخ.
المصدر:
مجلة الدعوة
------------
السؤال:
هل الذهاب إلى "الكوافيرة" جائز؟ لأن بعض الناس يقولون لا يجوز الذهاب إلى "الكوافيرة" لعمل تسريحات الشعر؟
الاجابـــة:
هذه العملية منكرة ومستحدثة لا تعرف إلا في هذه الأزمنة، فأرى أنها مكروهة وأن الذهاب إلى من تعمل بالنساء هذه العملية المنكرة (الكوافيرا) ولأن ذلك يكلف نفقات وإتلاف أموال طائلة تأخذها تلك المرأة مقابل هذا التسريح الذي يبقى ساعات ثم ينفض، ولأن الشرع هو جعل شعر الرأس ضفائر وقرونًا وهو الأتم في الزينة والجمال من هذه العملية المستحدثة، فننصح بعدم الذهاب إلى هذه الكوافيرا وأن يكتفى بما كان النساء يعملنه قديمًا من المشط والتسريح المعتاد. والله أعلم.
ما حكم ذهاب المرأة إلى الكوافيرة امرأة متخصصة بتزيين شعر المرأة ؟
السؤال:
ما حكم ذهاب المرأة إلى الكوافيرة امرأة متخصصة بتزيين شعر المرأة ؟
الجواب:
لا يجوز؛ فإن في ذلك دفع مال لهذه المرأة بدون حاجة، فإن كل امرأة تستطيع إصلاح شعرها المعتاد، وذلك بدهنه وكده ومشطه وغسله وتنظيفه ثم فتله جدائل قرونًا من الجانبين ومن الخلف، وذلك لا يكلف شيئًا فلا حاجة إلى تلك المرأة التي تتخصص بتزيين الشعر؛ فإنها قد تقص بعضه، وقد تعكفه وتجمعه من الخلف بما هو مخالف للعادة المتبعة عند النساء في إصلاح شعورهن.
:::ملحوظه اخواتى: قام الشيخ بالإجابة على السؤال
ماحكم الذهاب إلى الكوافيرة الكافرة؟
بنفس الجواب السابق::::
==========
حكم ذهاب النساء إلى المشاطة الكوافيرة
السؤال:
ما حكم ذهاب النساء إلى المشاطة (الكوافيرة) وذلك لعمل تسريحات خلف الرأس بمبلغ لا يقل عن خمسين ريال بشرط أن تكون في صالة النساء؟
الجواب:
هذا من المنكر، فما كان النساء يعرفن هذا وإنما كانت المرأة تصلح نفسها، سواء كانت عروسًا أو غيرها أو تصلحها والدتها، بدون أن تعطي الماشطة التي تعمل لها هذه التسريحات هذه المبالغ، ثم من المنكر أيضًا جعل التسريحات خلف الرأس ودفع هذا المبلغ الكثير مع أنها لا تبقى إلا زمنًا يسيرًا ثم تنقض ذلك. والله أعلم.
===========
الذهاب إلي الكوافير يوم العرس
السؤال:
هل يجوز لعروس أن تذهب يوم عرسها إلى حلاقة النساء لتتزين؟
الجواب:
نرى أنه لا يجوز للمرأة عروسًا أو غيرها حلاقة الرأس، ولا يجوز الذهاب إلى النساء اللاتي يشتغلن بالتجميل وتصفيف الشعر؛ فإن ذلك بلا شك من تغيير خلق الله ، وفيه أيضًا تشويه للخلقة. والمعتاد أن المرأة عروسًا أو غيرها تقدر على إصلاح شعرها بمشطه ودهنه وتسريحه وترجيله، وقد تساعدها أمها أو أختها، فلا حاجة بها إلى تلك المرأة التي تدفع لها دراهم أو دنانير مع عدم الحاجة إلى ذلك.
===========
بيان كراهية الذهاب إلى الكوافيرة
السؤال:
هل يجوز الذهاب إلى (الكوافيرة) وهي التي تُصلح الشعر بحجة وجود ماشطة في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم -، علمًا أن الكوافيرة تستخدم كُتب العرض، والتي تحتوي على صور كثيرة، وأشكال للشعر غريبة، وفوق ذلك تُكلِّف مبالغ ضخمة، فهل يجوز للزوج إيصال إحدى قريباته لمثل هذه ؟
الجواب:
نرى كراهية ذلك؛ لما في ذلك من استخدام هذه الصور، والا شكال الغريبة، والتي قد يكون فيها محظور، أو مُحرم، كقص بعض الشعر، وفرقه فرقة مائلة، ونحو ذلك، وأما الماشطة التي في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنها كانت تُمشِّط مِشطة عادية ليس فيها شيء من هذه الأعمال التي تعملها الكوافيرة، ولا تأخذ أُجرة إلا شيئًا يسيرًا، وما زال النساء يُمشِّط بعضهن بعضًا، وتُصلح إحداهن شعرها بدون تكلفة، ويكون جميلا حسنًا كما هو معروف.
والله أعلم .
============
:::المُجيب الأسئلة الشيخ:
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:::
=================
السؤال:
فضيلة الشيخ: محمدبن صالح العثيمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
انتشر في الآونة الأخيرة ذهاب بعض الفتيات إلى الكوافيرة ,وهي التي تصفف الشعر على
موضات مختلفة , منها ما اشتهر عند الفتيات ب(قصة كاريه) وهي قصة أخذت من مجلة
الأزياء التايلندية المنتشرة في الأسواق , ومنها تجعيد الشعر أي تخشينه على الموضة
الأمريكية ,ولا يخف عليكم أن في ذلك تشبهاً بالكافرات.
ومما تقوم به الكوفيراة من وضع المساحيق على الوجه وإزالة شعر الحاجبين
وكل ذلك يستغرق الساعات الطويلة والمبالغ الطائله مما يصل إلى حد الإسراف والتبذير.
نرجو بيان حكم ذلك بالتفصيل لانتشاره بين أكثر الفتيات ,لعل الله ينقذ بفتواكم هذه بعض فتياتنا
اللا تي انخدعن وجرين وراء الموضة الغربية ونسين أوتناسين أنهن مسلمات يرجون الجنة
ويخفن من النار.
وجزاكم الله خيراً.
الجواب :
الحـمدلله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد :
فإنه يجب أن يعرف الإنسان قبل الإجابة على هذا السؤال أن أعداء المسلمين يكيدون للإسلام والمسلمين من كل وجه وفي كل زمان.ولا يخفى علينا جميعاً أن الكفار استعمروا كثيرا من بلاد الإسلام بقوة السلاح .
ولما أخرجهم الله تعالى منها أرادوا أن يغزوها بفساد الأفكار والأخلاق . والله عزّ وجلّ قد بيّن في كتابه ،ورسوله صلى الله عليه وسلم قد بيّن في سنته ما فيه التحذير من موافقة هؤلاء الكفار في أعمالهم مما يختص بهم .قال الله عزّ وجلّ ( ولا تتبعوا أهواء قوم ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل ) {سورة المائدة ،الآية :77 }، وقال الله عزّ وجلّ :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاء كم من الحق } ، وقال تعالى :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } .
وأنا أسوق هاتين الآيتين لا لأن هؤلاء يتخذون اليهود والنصارى أولياء ويتخذون أعداء الله أولياء ولكن تشبههم بهم فيما هم من اللباس والهيئة يفضي إلى أن يتخذوهم أولياء يحبونهم ويعظمونهم ويتخطون خطاهم حيثما كانوا. ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الأمر وقال (( من تشبه بقوم فهو منهم )). فعلى المسلمين _ وخصوصا" الرجال ذوي الألباب والعقول _ عليهم أن يتقوا الله عزّ وجلّ في هؤلاء النساء اللاتي وصفهن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )) يعني النساء .
فعلى الرجل أن يمنعوا هؤلاء النساء من السير وراء هذه الموضات الحادثة التي أراد بها محدثوها وجالبوها إلينا أن ننسى الله عزّ وجلّ ن وأن ننسى ما خلقنا له ،وأن لا يكون همنا إلا التثبت بهذه الأشياء والافتتان بهذه الأزياء التي لاتجرّ إلينا إلاالبلاء والشر والفساد ، وكون الإنسان لايهمه في هذه الحياة إلا أن يشبع رغبته من شهوة فرجة وبطنه .
ورأى أن هذه الكوافيرات فيها عدة محاذير :
• المحذور الأول : ما تفعله الكوافيرات من التحلية بحلي الكفار في الشعر وغيره ، ومن المعلوم أن ذلك محرّم لأنه من التشبُه بهم ، ومن تشبَه بقوم فهو منهم ، كما ثبت فيه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• المحذور الثاني : أن عملهن كما ذكر السائل يكون فيه النّمص ،والنّمص قد لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله ، فلعن النامصة والمتنمصة . واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله . ولا أعتقد أن مؤمنا" أو مؤمنه يرضى أن يفعل فعلا" يكون سببالطرده وإبعاده من رحمة الله عزّ وجلّ .
• المحذور الثالث : أن في هذا إضاعة المال كثير بدون فائدة .بل إضاعة المال كثير لما فيه مضرة .فالمرأة المصفصفة للشعور المحولة لشعور المؤمنات إلى مثل شعور الكافرات أو الفاجرات تأخذ منا أموالا" كثيرة طائلة ، لانجني منها ثمرة سوى التحول إلى موضات قد تكون مدمرة .
• المحذور الرابع: أن في ذلك تنمية لأفكار النساء أن يتخذوا مثل هذه الحلي التي يتمتع بها نساء الكافرين ، حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى ما هو أعظم من هذا الأمر من تحلل وفساد في الأخلاق .
• المحذور الخامس : أنه كما ذكر السائل أن هذه الكوافيرات يفعلن بالنساء من هتك العورات ما لا حاجة إليه فإن هذه الكوافيرة تمرّ ما يسمونه بالحلاوة على أفخاذ المرأة وعلى ما حول قبلها حتى تطلع عليه بدون حاجة .ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .ولا يحل للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة إلا إذ كان هناك حاجة تدعو إلى النظر ، وهذا ليس بحاجة .
ثم ما لفائدة من أن نجعل المرأة كأنها صورة من مطاط ليس فيها شئ من الشعر .
و ما يدرينا لعل في إزالة الشعر الذي أنبته الله بحكمته مضرة على الجلد ولو على المدى البعيد .
ثم ما يدرينا لعل الصواب قول من يقول : إن إزالة الشعر من الساقين والفخذين والبطن لا تجوز لأن هذا الشعر من خلق الله عزّ وجلّ وإزالته من تغيير خلق الله . وقد أخبر الله عزّ وجلّ أن تغيير من اتباع أوامر الشيطان . ولم يأمر الله تعالى ولا رسوله بإزالة هذا الشعر .فالأصل أنه محرم لا يزال هكذا ذهب إليه بعض أهل العلم . والذين قالوا بالجواز لا يقولون إن إزالته وإبقاءه على حدّ سواء بل الورع والأولى ألا يزال هذا الشعر ،وإن كان ليس بحرام لأن دليل تحريمه ليس بذاك القوي .
وإنني أؤكد النصيحة على الرجال وعلى النساء ألا ينخدعوا في هذه الأمور . وأرى أنه تجب مقاطعة الكوافيرات ، وأن تقتصر النساء على التجمل بما لا يكون مضرا" في الدين موقعا" في الحرام بالتشبه بالكفار .
وإذا أراد الله سبحانه وتعالى المحبة بين الزوجين فإنها لا تحصل بمعاصي الله ، وإنما تحصل بطاعة الله ، والتزام ما فيه الحياء والحشمة .
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي شعبنا من كيد أعدائنا ، وأن يردنا إلى ما كان عليه سلفنا الصالح من الحشمة والحياء ، إنه جواد كريم .
والله الموفق.
:::المصدر:
فتاوى ورسائل الأفراح , الشيخ ابن عثيمين:::
=================
هادي الاحكام طلعتهالك موعشان ايدكلام زوجك او لا بس عشان ابين لك بالنسبه له واتصالاته ليش تشحنين عشانه من المفترض هوه يدق ويسال عنك وأنتي حامل وبعدين ياقلبي ليش مايكون لك مصررررروف شهري خاص فيك ع كل راتب يتحول ع حسابك خاص فيك لك أنتي وزوجك ع ماعوديه من البداية...والله كدا ترتاحي طبعن مصروفك لك موتصرفيه في البيت بعدين انتي عندأهلك يعني المفروض من نفسه يرسل وراك مستشفى وتجهيزات نونو..والله لوأنامنك لاأطنشه بس أرسل له رسائل عتاب وتقولي له يافلان انا على وشك ولاده يبي لي ملابس وللنونوأعراض ولاتبي أهلي يصرفوعليه وعلى ولدك والشحن من المفروض هويشحن لك شهريا بدون تطلبيه من نفسه عوديه قبل تندمييييييييييين والله يسخركم لبعض ويحنن قلبه عليك وجهةنظري ولكي الحريه ياغاليتي لست حكيمه ولكن أحببت أشاركك برائي
بسم الله الرحمن الرحيم
------
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب إلى الكوافير للتزين وللتجميل وذلك لأن تطور الحياة الاجتماعية في هذا العصر غيّر شكل الزينة وأساليبها ولم تعد المرأة تستطيع أن تقوم بزينتها في بيتها؟
الجواب:
- الحقيقة في هذا تكلف، وفيه إنفاق للمال في غير سبيله، وينبغي للنساء أن يحرصن على أن تكون هذه الأمور تتولاها المرأة بنفسها، ولا ينبغي لها أن تذهب إلى هذه الأماكن، فإنها أماكن استغلال، وربما يقع محظور من التشبه بغير المسلمات والافتتان بما يعرض لها من منكرات، هذا إذا كان يتولى ذلك امرأة·
أما إذا تولاها رجل فهذا لا شك في تحريمه، والواجب منع ذلك والتحذير منه·
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وجنبنا جميعاً ما يسخطه ويأباه·
سماحة الشيخ/ عبد العزيز آل شيخ.
المصدر:
مجلة الدعوة
------------
السؤال:
هل الذهاب إلى "الكوافيرة" جائز؟ لأن بعض الناس يقولون لا يجوز الذهاب إلى "الكوافيرة" لعمل تسريحات الشعر؟
الاجابـــة:
هذه العملية منكرة ومستحدثة لا تعرف إلا في هذه الأزمنة، فأرى أنها مكروهة وأن الذهاب إلى من تعمل بالنساء هذه العملية المنكرة (الكوافيرا) ولأن ذلك يكلف نفقات وإتلاف أموال طائلة تأخذها تلك المرأة مقابل هذا التسريح الذي يبقى ساعات ثم ينفض، ولأن الشرع هو جعل شعر الرأس ضفائر وقرونًا وهو الأتم في الزينة والجمال من هذه العملية المستحدثة، فننصح بعدم الذهاب إلى هذه الكوافيرا وأن يكتفى بما كان النساء يعملنه قديمًا من المشط والتسريح المعتاد. والله أعلم.
ما حكم ذهاب المرأة إلى الكوافيرة امرأة متخصصة بتزيين شعر المرأة ؟
السؤال:
ما حكم ذهاب المرأة إلى الكوافيرة امرأة متخصصة بتزيين شعر المرأة ؟
الجواب:
لا يجوز؛ فإن في ذلك دفع مال لهذه المرأة بدون حاجة، فإن كل امرأة تستطيع إصلاح شعرها المعتاد، وذلك بدهنه وكده ومشطه وغسله وتنظيفه ثم فتله جدائل قرونًا من الجانبين ومن الخلف، وذلك لا يكلف شيئًا فلا حاجة إلى تلك المرأة التي تتخصص بتزيين الشعر؛ فإنها قد تقص بعضه، وقد تعكفه وتجمعه من الخلف بما هو مخالف للعادة المتبعة عند النساء في إصلاح شعورهن.
:::ملحوظه اخواتى: قام الشيخ بالإجابة على السؤال
ماحكم الذهاب إلى الكوافيرة الكافرة؟
بنفس الجواب السابق::::
==========
حكم ذهاب النساء إلى المشاطة الكوافيرة
السؤال:
ما حكم ذهاب النساء إلى المشاطة (الكوافيرة) وذلك لعمل تسريحات خلف الرأس بمبلغ لا يقل عن خمسين ريال بشرط أن تكون في صالة النساء؟
الجواب:
هذا من المنكر، فما كان النساء يعرفن هذا وإنما كانت المرأة تصلح نفسها، سواء كانت عروسًا أو غيرها أو تصلحها والدتها، بدون أن تعطي الماشطة التي تعمل لها هذه التسريحات هذه المبالغ، ثم من المنكر أيضًا جعل التسريحات خلف الرأس ودفع هذا المبلغ الكثير مع أنها لا تبقى إلا زمنًا يسيرًا ثم تنقض ذلك. والله أعلم.
===========
الذهاب إلي الكوافير يوم العرس
السؤال:
هل يجوز لعروس أن تذهب يوم عرسها إلى حلاقة النساء لتتزين؟
الجواب:
نرى أنه لا يجوز للمرأة عروسًا أو غيرها حلاقة الرأس، ولا يجوز الذهاب إلى النساء اللاتي يشتغلن بالتجميل وتصفيف الشعر؛ فإن ذلك بلا شك من تغيير خلق الله ، وفيه أيضًا تشويه للخلقة. والمعتاد أن المرأة عروسًا أو غيرها تقدر على إصلاح شعرها بمشطه ودهنه وتسريحه وترجيله، وقد تساعدها أمها أو أختها، فلا حاجة بها إلى تلك المرأة التي تدفع لها دراهم أو دنانير مع عدم الحاجة إلى ذلك.
===========
بيان كراهية الذهاب إلى الكوافيرة
السؤال:
هل يجوز الذهاب إلى (الكوافيرة) وهي التي تُصلح الشعر بحجة وجود ماشطة في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم -، علمًا أن الكوافيرة تستخدم كُتب العرض، والتي تحتوي على صور كثيرة، وأشكال للشعر غريبة، وفوق ذلك تُكلِّف مبالغ ضخمة، فهل يجوز للزوج إيصال إحدى قريباته لمثل هذه ؟
الجواب:
نرى كراهية ذلك؛ لما في ذلك من استخدام هذه الصور، والا شكال الغريبة، والتي قد يكون فيها محظور، أو مُحرم، كقص بعض الشعر، وفرقه فرقة مائلة، ونحو ذلك، وأما الماشطة التي في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنها كانت تُمشِّط مِشطة عادية ليس فيها شيء من هذه الأعمال التي تعملها الكوافيرة، ولا تأخذ أُجرة إلا شيئًا يسيرًا، وما زال النساء يُمشِّط بعضهن بعضًا، وتُصلح إحداهن شعرها بدون تكلفة، ويكون جميلا حسنًا كما هو معروف.
والله أعلم .
============
:::المُجيب الأسئلة الشيخ:
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:::
=================
السؤال:
فضيلة الشيخ: محمدبن صالح العثيمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
انتشر في الآونة الأخيرة ذهاب بعض الفتيات إلى الكوافيرة ,وهي التي تصفف الشعر على
موضات مختلفة , منها ما اشتهر عند الفتيات ب(قصة كاريه) وهي قصة أخذت من مجلة
الأزياء التايلندية المنتشرة في الأسواق , ومنها تجعيد الشعر أي تخشينه على الموضة
الأمريكية ,ولا يخف عليكم أن في ذلك تشبهاً بالكافرات.
ومما تقوم به الكوفيراة من وضع المساحيق على الوجه وإزالة شعر الحاجبين
وكل ذلك يستغرق الساعات الطويلة والمبالغ الطائله مما يصل إلى حد الإسراف والتبذير.
نرجو بيان حكم ذلك بالتفصيل لانتشاره بين أكثر الفتيات ,لعل الله ينقذ بفتواكم هذه بعض فتياتنا
اللا تي انخدعن وجرين وراء الموضة الغربية ونسين أوتناسين أنهن مسلمات يرجون الجنة
ويخفن من النار.
وجزاكم الله خيراً.
الجواب :
الحـمدلله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد :
فإنه يجب أن يعرف الإنسان قبل الإجابة على هذا السؤال أن أعداء المسلمين يكيدون للإسلام والمسلمين من كل وجه وفي كل زمان.ولا يخفى علينا جميعاً أن الكفار استعمروا كثيرا من بلاد الإسلام بقوة السلاح .
ولما أخرجهم الله تعالى منها أرادوا أن يغزوها بفساد الأفكار والأخلاق . والله عزّ وجلّ قد بيّن في كتابه ،ورسوله صلى الله عليه وسلم قد بيّن في سنته ما فيه التحذير من موافقة هؤلاء الكفار في أعمالهم مما يختص بهم .قال الله عزّ وجلّ ( ولا تتبعوا أهواء قوم ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل ) {سورة المائدة ،الآية :77 }، وقال الله عزّ وجلّ :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاء كم من الحق } ، وقال تعالى :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } .
وأنا أسوق هاتين الآيتين لا لأن هؤلاء يتخذون اليهود والنصارى أولياء ويتخذون أعداء الله أولياء ولكن تشبههم بهم فيما هم من اللباس والهيئة يفضي إلى أن يتخذوهم أولياء يحبونهم ويعظمونهم ويتخطون خطاهم حيثما كانوا. ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الأمر وقال (( من تشبه بقوم فهو منهم )). فعلى المسلمين _ وخصوصا" الرجال ذوي الألباب والعقول _ عليهم أن يتقوا الله عزّ وجلّ في هؤلاء النساء اللاتي وصفهن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )) يعني النساء .
فعلى الرجل أن يمنعوا هؤلاء النساء من السير وراء هذه الموضات الحادثة التي أراد بها محدثوها وجالبوها إلينا أن ننسى الله عزّ وجلّ ن وأن ننسى ما خلقنا له ،وأن لا يكون همنا إلا التثبت بهذه الأشياء والافتتان بهذه الأزياء التي لاتجرّ إلينا إلاالبلاء والشر والفساد ، وكون الإنسان لايهمه في هذه الحياة إلا أن يشبع رغبته من شهوة فرجة وبطنه .
ورأى أن هذه الكوافيرات فيها عدة محاذير :
• المحذور الأول : ما تفعله الكوافيرات من التحلية بحلي الكفار في الشعر وغيره ، ومن المعلوم أن ذلك محرّم لأنه من التشبُه بهم ، ومن تشبَه بقوم فهو منهم ، كما ثبت فيه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
• المحذور الثاني : أن عملهن كما ذكر السائل يكون فيه النّمص ،والنّمص قد لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله ، فلعن النامصة والمتنمصة . واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله . ولا أعتقد أن مؤمنا" أو مؤمنه يرضى أن يفعل فعلا" يكون سببالطرده وإبعاده من رحمة الله عزّ وجلّ .
• المحذور الثالث : أن في هذا إضاعة المال كثير بدون فائدة .بل إضاعة المال كثير لما فيه مضرة .فالمرأة المصفصفة للشعور المحولة لشعور المؤمنات إلى مثل شعور الكافرات أو الفاجرات تأخذ منا أموالا" كثيرة طائلة ، لانجني منها ثمرة سوى التحول إلى موضات قد تكون مدمرة .
• المحذور الرابع: أن في ذلك تنمية لأفكار النساء أن يتخذوا مثل هذه الحلي التي يتمتع بها نساء الكافرين ، حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى ما هو أعظم من هذا الأمر من تحلل وفساد في الأخلاق .
• المحذور الخامس : أنه كما ذكر السائل أن هذه الكوافيرات يفعلن بالنساء من هتك العورات ما لا حاجة إليه فإن هذه الكوافيرة تمرّ ما يسمونه بالحلاوة على أفخاذ المرأة وعلى ما حول قبلها حتى تطلع عليه بدون حاجة .ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .ولا يحل للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة إلا إذ كان هناك حاجة تدعو إلى النظر ، وهذا ليس بحاجة .
ثم ما لفائدة من أن نجعل المرأة كأنها صورة من مطاط ليس فيها شئ من الشعر .
و ما يدرينا لعل في إزالة الشعر الذي أنبته الله بحكمته مضرة على الجلد ولو على المدى البعيد .
ثم ما يدرينا لعل الصواب قول من يقول : إن إزالة الشعر من الساقين والفخذين والبطن لا تجوز لأن هذا الشعر من خلق الله عزّ وجلّ وإزالته من تغيير خلق الله . وقد أخبر الله عزّ وجلّ أن تغيير من اتباع أوامر الشيطان . ولم يأمر الله تعالى ولا رسوله بإزالة هذا الشعر .فالأصل أنه محرم لا يزال هكذا ذهب إليه بعض أهل العلم . والذين قالوا بالجواز لا يقولون إن إزالته وإبقاءه على حدّ سواء بل الورع والأولى ألا يزال هذا الشعر ،وإن كان ليس بحرام لأن دليل تحريمه ليس بذاك القوي .
وإنني أؤكد النصيحة على الرجال وعلى النساء ألا ينخدعوا في هذه الأمور . وأرى أنه تجب مقاطعة الكوافيرات ، وأن تقتصر النساء على التجمل بما لا يكون مضرا" في الدين موقعا" في الحرام بالتشبه بالكفار .
وإذا أراد الله سبحانه وتعالى المحبة بين الزوجين فإنها لا تحصل بمعاصي الله ، وإنما تحصل بطاعة الله ، والتزام ما فيه الحياء والحشمة .
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي شعبنا من كيد أعدائنا ، وأن يردنا إلى ما كان عليه سلفنا الصالح من الحشمة والحياء ، إنه جواد كريم .
والله الموفق.
:::المصدر:
فتاوى ورسائل الأفراح , الشيخ ابن عثيمين:::
=================
هادي الاحكام طلعتهالك موعشان ايدكلام زوجك او لا بس عشان ابين لك بالنسبه له واتصالاته ليش تشحنين عشانه من المفترض هوه يدق ويسال عنك وأنتي حامل وبعدين ياقلبي ليش مايكون لك مصررررروف شهري خاص فيك ع كل راتب يتحول ع حسابك خاص فيك لك أنتي وزوجك ع ماعوديه من البداية...والله كدا ترتاحي طبعن مصروفك لك موتصرفيه في البيت بعدين انتي عندأهلك يعني المفروض من نفسه يرسل وراك مستشفى وتجهيزات نونو..والله لوأنامنك لاأطنشه بس أرسل له رسائل عتاب وتقولي له يافلان انا على وشك ولاده يبي لي ملابس وللنونوأعراض ولاتبي أهلي يصرفوعليه وعلى ولدك والشحن من المفروض هويشحن لك شهريا بدون تطلبيه من نفسه عوديه قبل تندمييييييييييين والله يسخركم لبعض ويحنن قلبه عليك وجهةنظري ولكي الحريه ياغاليتي لست حكيمه ولكن أحببت أشاركك برائي
اهلين اختي اولا الله يسهل امور حملك ويتمملك على الف خير
ثانيا ترا البعد بينكم طبيعي بيخلكم تتعاملون مع بعض بذي الطريقة والواضح ان زوجك بداية التزام
انا اخوي كان في بداية التزامة متشدد جدا جدا علينا في كل شي والحين بدا يخف علينا
حاولي تحتوينة وتفهمية وتقنعية
انا من ناحية ان يقولك روحي خذي من امك ولا ابوك نصيحة لوجه الله لاتعودي زوجك يكون مصروفك من عند اهلك حتى لو ريال
خلية هو يصرف عليك حتى لو شحن جوالات
انا زوجي وصاني وقالي لو احد يعطيك من اهلك لاتاخذين لان انتي المفروض تصرفين عليهم الحين
اذا كان زوجك بخيل عودية على الكرم والصدقات والصرف
ثانيا ترا البعد بينكم طبيعي بيخلكم تتعاملون مع بعض بذي الطريقة والواضح ان زوجك بداية التزام
انا اخوي كان في بداية التزامة متشدد جدا جدا علينا في كل شي والحين بدا يخف علينا
حاولي تحتوينة وتفهمية وتقنعية
انا من ناحية ان يقولك روحي خذي من امك ولا ابوك نصيحة لوجه الله لاتعودي زوجك يكون مصروفك من عند اهلك حتى لو ريال
خلية هو يصرف عليك حتى لو شحن جوالات
انا زوجي وصاني وقالي لو احد يعطيك من اهلك لاتاخذين لان انتي المفروض تصرفين عليهم الحين
اذا كان زوجك بخيل عودية على الكرم والصدقات والصرف
الصفحة الأخيرة