*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

رسالتى اليك يا من انعم الله عليك بالجمال

ملتقى الإيمان


















غاليتى...... إن الله عزوجل أنعم عليك بالجمال
وجمالك الاكبر فى رضا الله
كلنا يذهب الى الكوافيرات ومحال التجميل


ولكن دعيني أقف معك وقفة......... نتأمل فيها احولنا مع صالونات التجميل ،

ألا تشعرين فى بعض الأحيان باحساس غريب وحزن وبعض من الضيق بعد رجوعك من عند الكوافيرة رغم سعادتك الوقتيه بجمالك المؤقت
وأنت للأسف لاتعرفين السبب؟!!
تشعرين بالضيق والوحدة والغصة .....عندما تختلين بنفسك وتأوين إلى فراشك .. نعم إن ما تشعرين به هو من كسب يديك وليس شيء من الخارج كما تتصورين أو ممن حولك!! لقوله تعالى:
{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}
.
نعم أنت تقومين ببعض الاشياء التى تغضب الله وانت تعلمى اواحيانا لا تعلمى ؛

ولكن هل فكرت يوماً هل هذه الزينة حلال
أم أن بعضها يقع ضمن الحرام والمشتبهات؟


أن المرأة لا يجوز لها أن تكشف عن عورتها أمام النساء ولو كن مسلمات، ومعلوم أن عورة المرأة المسلمة مع المسلمة من السرة إلى الركبة ومع غير المسلمة كعورتها مع الرجال الأجانب وهذا قول عامة أهل العلم فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها، فقد هتكت سترها بينها وبين الله عز وجل" رواه أحمد وهو صحيح، وقال أبو عبيده: "أيما امرأة تدخل الحمام من غير عذر لا تريد إلا أن تبيض وجهها
فسود الله وجهها يوم تبيض الوجوه".
وفي ذهابها إلى تلك الصالونات وكشفها عن ما لا يحل لها أن تكشفه كالبطن والفخذ منكر عظيم عليها أن تخاف الله منه وأن تنتهي عنه.


فيجب عليك ان تعلمين أو يعلمن ايضا اصحاب الصالون بهذه الأمور التي سأوردها لك فأرجو أن تتقي فيها ربك وتراجعي فيها حساباتك:




1- النمص والتشقير:

ما هو النمص
: النمص : الأخذ من شعر الحاجبين

عن عبد الله مسعود رضي الله عنه قال :
لعن رسول الله صل الله عليه وسلم الواشمات
والمستوشماتِ والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيراتِ خلقَ الله "

فبلغ ذلك امرأةً من بني أسدٍ يقال لها : أمُ يعقوب ، وكانت تقرأ القرآنَ ، فأتته وقالت : ما حديثٌ بلغني عنك ، أنك لعنتَ فيه الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلقَ الله ، فقال عبد الله بن مسعود : وما لي لا ألعنُ من لعنه رسول الله صل الله عليه وسلم وهو في كتاب الله تعالى ، فقالت المرأة : لقدقرأت ما بين لوحَيْ المصحفْ فما وجدته، فقال:إن كنتِ قرأتيه فقد وجدتيه ، ألمتقرئي
" وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "
فقالت المرأة : إني أرىشيئا من هذا على امرأتك ، قال اذهبي فانظُري ، فدخلَت على امرأة عبد الله فلم ترشيئا ، فجاءت إليه فقالت : ما رأيتُ شيئا ، فقال بن مسعود : أما لو كان ذلك لمأجامعها





أما التشقير



هذه المسألة وقع فيها الخلاف بين العلماء

ولزيادة الإيضاح والتفصيل ندرج فتوى هيئة كبار العلماء
فتوى اللجنة الدائمة لهيئة كبارالعلماء من موقع الشيخ المنجد حفظه الله

*السؤال:هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟


الجواب:اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ،
فمنعته طائفة كما جاء في جواب
اللجنة الدائمة للإفتاء

عن السؤال التالي
:انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكونهذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ،
من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثلهذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقيرأعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة :
لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ،
حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذاكان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعرلقول الله تعالى :
( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )
، وقولهصلى الله عليه وسلم :
" لاضرر ولا ضرار "
، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

فما دام الخلاف بين العلماء قائم على هذه المسألة


فالترك أولى حتى لا تقع المرأة في المشتبهات والتدليس.
والله أعلم

السؤال :
بعض النساء تذهب إلى المزيّنات لتزيين شعر حاجبيها فتقوم المزينة بحلاقة أو قصّ جزء من شعر الحاجب فما حكم ذلك .

الجواب:
الحمد لله
قص شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه للزينة كما يفعله بعض النساء اليوم حرام لما فيه من تغيير خلق الله ومتابعة الشيطان في تغريره بالإنسان وأمره بتغيير خلق الله ،



2- الوصل :



"لعن الواصلة والمستوصلة"

.

وعن أبي الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول:

"زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئاً".


*وماحكم تركيب الرموش في المناسبات النسائية أو زينة للزوج؟



الجواب: الرموش المراد بها الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر،
وقد اختلف العلماء هل يدخل تركيب الرموش الصناعية في وصل الشعر المنهي عنه أو لا ؟
فمن العلماء من أدخله في وصل الشعر المنهي عنه فحرمه ، ومنهم من لم يدخله فيه، وجعل الأمر على الإباحة فيجوز للمرأة أن تضعه للزوج فقط إلا أنه
فضَّل الترك خروجا من الخلاف ،


وعلى المرأة أن ترضى بما قدر الله لها، أما إن كانت المرأة بلا رموش أو ذات رموش مريضة ففي هذه الحالة أجاز العلماء لها تركيب الرموش الصناعية للضرورة وتكون بالقدر الطبيعي.


- يقول الدكتور عبد الله الفقيه مشرف

مركز الفتوى :
إذا كان تركيب الرموش لضرورة كمن أصيب بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات عافى الله المسلمين من كل بلاء فأتلف هدب رموش العين مما أدى إلى تغير شكله وقبح صورته فهذا إن شاء الله لا حرج فيه إذا كان بالقدر المطلوب فالضرورات تقدر بقدرها.
أما إذا كانت هذه الرموش للزينة فقد حصل بها مفسدتان:

الأولى: أنها تغيير لخلق الله.

والثانية: أنها دخلت تحت النهي العام الوارد عن نبيّنا صلى الله عليه وسلم حيث ورد عنه أنه "لعن الواصلة والمستوصلة" .

والواصلة هي: التي تصل شعرها بشعر غيرها.

أهـ


- يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد

من علماء المملكة العربية السعودية :

لا يجوز تركيب الرموش لأنه في حكم وصل الشعر .أهـ


- ويقول فضيلة الشيخ سلمان العودة من علماء المملكة العربية السعودية :

الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها.

أهـ


3- الوشم: (الواشمات والمستوشماتِ).

هل الوشم جائز في الإسلام ؟
الجواب:
الجواب :
الحمد لله
الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة .
وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله . ) . متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد



4- إزالة الشعر بالحلاوة في أماكن العورة:



ما حكم نتف أو حلق شعر الساقين أو الفخدين للمرأة
وهل يجوز أن تقوم بذلك أختها أي أنتكشف رجليها لأختها؟



وإذا تقرر الأمر بالجواز فالأولى أن يتولى ذلك الإنسان بنفسه، فإن لم تكن له قدرةواحتاج إلى غيره فلا مانع من الاستعانة بشخص يتولى ذلك عنه،
لكن بشرط ألا يكون الشعر المزال في أماكن يحظر على الشخص المستعان به رؤيتها؛ كوجود ذلك في مواضع العورة.

وهي من المرأة للمرأة ما بين السرة والركبة وما عداها فليس بعورة قال: ابن قدامة في المغني وحكم المرأة مع المرأة حكم الرجل مع الرجل سواء.
وبما تقدم تعلم السائلة جواز الاستعانة بأختها في إزالة شعرالساقين والرجلين وما كان على الفخذين فلا لدخوله في العورة.
والله أعلم.

5- منكير:
ما حكم تربية المرأة لأظافرها؟


أجاب فضيلة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –

رحمه الله- فإليك السؤال والجواب:
س: ما حكم تطويل الأظافر، ووضع (مناكير) عليها؟مع العلم أنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس (24) ساعة، ثم أزيله.
ج: تطويل الأظافر خلاف السنة، وقد ثبت عن النبي –صل الله عليه وسلم- أنه قال: "الفطرة خمس: الختان،والاستحداد، وقص الشارب، ونتف الإبط، وقلم الأظافر"
رواه البخاري(5889)، ومسلم(257)
من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-.
ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة، لماثبت عن أنس –رضي الله عنه- قال
:" وقت لنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في قصالشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة ألا نترك شيئاً من ذلك أكثر منأربعين ليلة"
رواه مسلم(258)
من حديث أنس –رضي الله عنه-، ولأن تطويلها فيه تشبه
بالبهائم وبعض الكفرة.

أما (المناكير) فتركها أولى، وتجب إزالتها عند الوضوء؛لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.


(الأظافر الصناعية)



لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية لما فيها من الضرروالخداع والغش ومخالفة الفطرة وتغيير خلق الله

حكم تركيب الأظافر الصناعية أمام الزوج فقط؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كان تركيب الأظافر الصناعية على هيئة مخالفة للفطرة، كأن تكون طويلة فلا شك أن هذا مكروه؛ لأن السنة جاءت بالأمر بتقصير الأظفار.وإن انضاف إلى ذلك أن يلحق بسببها ضرر في محالها فيرتقي الأمر إلى التحريم. لحديث: لا ضرر ولا ضرار. رواه ابن ماجه
وإذا جاز تركيبها مع الكراهة فتنبه إلى إزالتها عند الوضوء والغسل إذا كانت تمنع وصول الماء إلى الأظفار أو ما حولها.
والله أعلم.
مركز الفتوى


6- الحمام المغربي:


لا يجوز شرعا لحديث عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله)
أخرجه أبو داود والترمذي
وقال الألباني في صحيح الجامع :
( صحيح). يقول صل الله عليه وسلم :
(( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وإنهالاتكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها))
أخرجه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في
السلسلة الصحيحة برقم (2688).
هذه الحمامات قد كانت موجوده في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
يدل على ذلك حديث أم الدرداء رضي الله عنها قالت :
خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : من اين يا ام الدرداء ؟ قالت من الحمام فقال صلى الله عليه وسلم
والذي نفسي بيده ما من امرأه تضع ثيابها في غير بيت احد من امهاتها,

الا وهي هاتكه كل ستر بينها وبين الرحمن


* فدل هذه الحديث على حرمة ذهاب المرأه الى هذه الحمامات وان هذا فيه هتك كل ستر بينها وبين ربها جل وعلا



لهذا وجب التنبيه يا اخوات





7- رسم الحناء في أماكن لا ينبغي أن يراها إلى الزوج :



(مع التأكيد على منع الرسم في أمكان من الجسد لا تليق مما يُثير الفتنة ويتسبب فيكشف العورات وأضاف الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله منع من الرسومات ما كان على صورالحيوان
(كما في مجلة الدعوة . ).





الآن ستقولين.. أنا أفعل مثل باقى الناس او بناء على طلب زوجى ؟!!
واذا كنت صاحبة محل كوافيرستقولين هذه طلبات الزبونات وهذا عملى الذى اكتسب منه الرزق الحلال

أختي في الله ولإني أحبك فى الله
ساتحدث اولا معك يا صاحبة المحل
وأقول لك أين أنت من حديث الرسول صل الله عليه وسلم
"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"
رواه أحمد
فكيف تريدين أن يستجاب دعائك ومالك الذي تكسبينه مخلوط به مالاً حراماً جراء الأعمال المحرّمة التي تفعلينها لنساء المسلمين؟!
وكيف ترغبين بالعيش الهانئ الهادئ السعيد بعيداً عن الهموم والغموم؟!وانت تعصى الله تحت شعار هم ما يطلبون منى

اما انت يا من تطلبى الوشم او النمص........... الخ
فاقول لك


أخيتي فى الله إن العمر قصيرٌ جداً ، وزاد الآخرة قليل ، فتحرّيْ الحلال في جميع أعمالك، وأذكرك بحديث خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم

" من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه"



فاعزمي على التوبة من الآن وأنت الفائزة بإذن الله تعالى بالجنان ، ولا تقولي هل ستغفر ذنوبي ، نعم ستغفر ذنوبك بإذن الله فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له، فلا يوسوس لك الشيطان ويغريك بمتاع الدنيا الزائل..



هذا واستغفر الله لي ولك ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين.



108
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ورده الجوري
ورده الجوري
جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم والمتميز جداً
الله يجعله في ميزان حسناتكـ ’,
ام بودى68
ام بودى68
اسأل الله الذي سجدت له الجباه

وذكر اسمه علي الشفاه

وتجلي سبحانه في علاه

وأجاب من دعاه

أن يغفر ذنبك وما تلاه
*اميرة
*اميرة
ماشاء الله كلاااام جدااا رائع .... بارك الله فيكي وجزاكي الله خير
بنت الفنطاس
بنت الفنطاس
جزاكى خير
مشكورة على المعلومات
أصآآآآآآله
أصآآآآآآله
بارك الله فيماكتبتى